دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تواصلت السبت ردود الأفعال الغاضبة بشأن أحداث “كترمايا”، بعدما قام سكان القرية اللبنانية بقتل شاب مصري والتمثيل بجثته، بعد اتهامه بقتل أربعة أفراد من سكان القرية، حيث تقدم نائب بالبرلمان المصري بطلب لمناقشة تلك الأحداث، فيما كشف والد القتيل أن ابنه كانت تنتابه حالات “هياج عقلي”، مشيراً إلى أنه سافر إلى لبنان بحثاً عن “حياة كريمة” هناك.

وأكد النائب المستقل في مجلس الشعب، مصطفى بكري عبر الهاتف من القاهرة، أنه تقدم بطلب إحاطة عاجل موجه إلى وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، حول ما وصفها بـ”جريمة مكتملة الأركان”، معتبراً أنها تتضمن “إساءة للعلاقات التي تربط بين الشعبين المصري واللبناني.”

كما وصف بكري المشاهد التي بثتها محطات التلفزيون ومواقع الانترنت لأحداث “كترمايا”، والتي تضمنت قيام عشرات اللبنانيين بضرب الشاب المصري، محمد سليم محمد مسلم، وقتله طعناً بالأسلحة البيضاء، وسحله عبر الشوارع، والتمثيل بجثته، ثم تعليقه على أحد أعمدة الإنارة عارياً والدماء تنزف منه، بأنها مشاهد “لا تمت للمشاعر الإنسانية بصلة”، كما اعتبرها تمثل “إهانة لكل المصريين، بل وتمثل اعتداءً على سيادة الدولة اللبنانية.”

وفيما طالب بكري بسرعة القبض على “القتلة” ومحاكمتهم سريعاً، معتبراً أن ذلك “ليس فقط لصالح العلاقات المصرية اللبنانية، ولكن أيضاً لصالح القانون اللبناني نفسه”، فقد استبعد وجود أية روابط بين ما أقدم عليه سكان قرية “كترمايا” تجاه الشاب المصري، والأحكام التي أصدرتها إحدى المحاكم المصرية مؤخراً بحق المتهمين فيما يُعرف بـ”خلية حزب الله.”

تزامن تقديم طلب الإحاطة إلى البرلمان المصري السبت، مع إعراب وزارة الخارجية عن “الأسف والاستنكار إزاء حادثة قتل المواطن المصري، محمد سليم مسلم، والتمثيل بجثته في بلدة كترمايا بإقليم الخروب في لبنان، وذلك في أعقاب القبض عليه من قبل جهات الأمن اللبنانية، في ضوء الاشتباه في ارتكابه لجريمة قتل في البلدة.”

كما أدان المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، “جريمة القتل البشعة، التي راح ضحيتها أربعة من أعضاء أسرة من اللبنانيين الأبرياء”، في إشارة إلى طفلتين وجديهما كانوا يقيمون في منزل مجاور للمنزل الذي كان يقيم فيه مسلم، الذي تقول الشرطة اللبنانية إنه اعترف بقتلهم، كما أفادت فحوص الحامض النووي بأنه “مرتكب الجريمة.”
وأوضح المتحدث أن الوزير أبو الغيط “كلف السفارة المصرية في بيروت بإجراء اتصالات عاجلة مع السلطات اللبنانية المعنية، لضمان إعمال قواعد القانون، وملاحقة المسئولين عن هذه الحادثة”، وأشار إلى أن “الجانب المصري يتطلع إلى قيام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.”

من جانبه، قال والد الشاب القتيل، محمد سليم مسلم، إن ابنه عاش مع عمته وتعرض لحادث بينما كان في الرابعة من عمره، حيث سقط علي رأسه، وتسبب الحادث في تهشم عظام الرأس، حيث تولت علاجه حتى تم شفاؤه‏، ولكن هذا الحادث أثر عليه، حيث “كان يصاب بحالة هياج عقلي،‏ ولكن سرعان ما أن يفيق من هذه الحالة كان يقوم بالاعتذار لكل من تسبب له بأذى‏.‏”

وأضاف الأب أن والدة ابنه، المقيمة في بيروت، استدعته منذ شهرين‏، للسفر إلى لبنان‏، وأرسلت له أخوه إبراهيم، وهو لبناني، إلي القاهرة، وقام بإنهاء جميع الأوراق الخاصة بسفر محمد إلى لبنان “ليعيش حياة كريمة هناك‏”، وفق ما نقل موقع “أخبار مصر” التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون الرسمي.

كما نقل الموقع نفسه عن عمة القتيل‏ أنه “كان لا يقوم بأي أفعال مخلة،‏ ولكنه كان يتعاطى المخدرات”، وأضافت أنه “كان يشتكي إليها دائماً سوء معاملة زوج أمه، كما قال إنه يعمل مع زوج أخته جزاراً في لبنان، وإنه كان مقبلاً علي مشروع للزواج.”

إلى ذلك، أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي في لبنان، اللواء أشرف ريفي، قراراً بإحالة عدد من الضباط وعناصر الشرطة للتحقيق، بتهمة “التقصير”، مؤكداً على “الواجب القانوني والمهني والإنساني، الذي يقع على عاتق قوى الأمن الداخلي، لجهة حماية الجاني أو المشتبه به عند توقيفه، مهما كانت الجريمة المرتكبة.”

وجاء في مذكرة صدرت عن مكتب مدير قوى الأمن الداخلي أنه “بتاريخ 28 أبريل/ نيسان 2010، وفي بلدة كترمايا حصلت جريمة قتل مروعة، ذهب ضحيتها أربعة مواطنين أبرياء، أشاعت جواً من الحزن والغضب لدى المواطنين في كل أنحاء الوطن، لاسيما منطقة إقليم الخروب.”

وتابعت المذكرة: “وبنتيجة المتابعة الأمنية الحثيثة من قبل القطاعات المختصة في قوى الأمن الداخلي، أُميط اللثام عن هوية المجرم، فتم توقيفه في غضون ساعات قليلة، واعترف بجريمته النكراء، وهذا ما ثبت بنتيجة تحليل الحمض النووي.”

وأضاف ريفي: “إن سوء تقدير الموقف الميداني وعدم توقع التداعيات التي قد تنجم من جراء التسرع في تنفيذ إجراءات الإثبات لجريمة شنعاء كالتي نحن بصددها، أدى إلى وصول المواطنين الغاضبين إلى الجاني وقتله.”

وتابع قائلاً إن “ما حصل قضى على هذا الإنجاز، لأن المسؤولية في حفظ حياة الجاني أو المشتبه به، تقع على عاتق قوى الأمن الداخلي، فكان لا بد من اتخاذ إجراءات مسلكية بحق عدد من الضباط، بدلاً من مكافأتهم والتنويه بهم نتيجة كشفهم الجاني وتوقيفه في سرعة قياسية”، واصفاً ما حدث بأنه “خطأ جسيم يجب عدم تكراره ومنعه مستقبلاً.”

أقرأ أيضا:

حادثة كترمايا: مصر تتطلّع لاتّخاذ لبنان “إجراءات تضمن ملاحقة المسؤولين”

هل حال قتل محمد سليم دون كشف شريك محتمل في جريمة كترمايا؟

وزير العدل اللبناني: “ما حدث في كترمايا شوّه وجه لبنان في العالم “

أهالي بلدة لبنانية يقتلون عاملا مصريا و يمثلون بجثته… فيديو

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫122 تعليق

  1. كنت آمل godtakes للقيام بذلك سوف تعاني لقتل شخص بريء كيف يكون لديك القلب للقيام بذلك يا الله

  2. يعني لو غيرك يحكي عن الشرف والاخلاق والله ماكان كتبت شي
    بس فعلا شي غريببببببب يا ناس
    بتضربي بيوت الناس بحجر وانتي بيتك من قزاز فعلا مسخرة
    شو بدو الواحد يحكي وفي حكي كتيييييير
    بس انا لحد الان قام احترم اخواني واخواتي المصريين المحترميين
    واصلا انا مارح اضيع وقتي مع كلام تافه ياموزة يامدام ريخام او ريهام

  3. cherie riham, le liban est le pays d’éducation, de la culture, w metel ma 3anna el m3emelten 3andkoun chere3 mhammad 3ali w hizzi ya nawa3em w rou7i choufi bi taba w bi charam cheick chou 3am yssir iza ma3ik money aslan ta trou7i!! 7abibti iza charbeni chi el layli ya reyt tentebhi la 7alik!!! plz j’espère que tout le monde comprenne que le sujet est la crime de ketermaya!!! svp, ma tfoutoulna bi heyk chi!! ne7na ma ra7 nenzal la mestawa el rad bil 7aki el bazi2 yalli 3am yenkatab!! toul 3emerna ref3in ras el 2emmi w ma 3am na3mil ittefe2iyet salam w n2oul chalom lal isra2elli !!!! eh ma chérie plz sakri temmik w sketi ya bala 2a5lek!! 5allikoun heyk 8ayranine mine el lebnenniyi la2enno ma biserelkoun tkounou metelna!! w mitel ma 2al le poète::: misr nisa2a le3ab w arda liman 8alab!!!

  4. أصدقائي الأعزاء ..
    المدعو Reham واضحٌ تماماً أنه يهودي يحاول اشعال فتنة .
    فهو لايجيد الكتابة باللغة العربية .
    صرصور اراد الغناء ليلاً .

  5. chérie riham!! cherbeni chi 7abibti?? aslan mine 3andkoun tele3 chere3 mhamad 3ali w hizzi ya nawa3em, ba3den rou7i 3a taba walla charm el chey5 w choufi chou fi hounik 7abibti, eh???????
    da5lik iza ma ma3ik 7a2 el billet bwaddilik kam euros ta trou7i eh?
    le liban est le pays de la culture et d’éducation, c’est le pays le plus charmant du monde arabe!!
    et comme le poète a déjà dit:: misr nisa2a le3ab w arda liman 8alab!!
    chalom rihammmmmmmmmmmmooooo bisous ma chérie

  6. it is not ok ………iam so sorry for egyptians(includibg me) but what is the mean of Egyptians or lebanons without Islam ?????????hah??? so stop writing and let they(70koma) do it ….it will not leave thet easily

  7. yali badeh 2oulo la hali 3am yetfalsaf w ye7ki law 3emloulkon be ekhwetkon w emetkon hek kento ra7 tefra7o ktir ma hek w ana betsawar eno hal chi yemken tabi3i be maser la2eno aktar aflem maser bte7ki 3an lda3ara wel keheyni lzawjeyi ya3neh hal chi ktir tabi3i 3endkon w mfakrin eno hal chi bta3emlouh wen ma ken w radet lfe3el lal karyi ken tabi3i la2eno dabo hek zbeli 3endon w bel ekher 7ato be makeno ltabi3i ya bajam

  8. استغفر الله العظيم واتوب اليه استغفر الله العظيم يحي العظام وهي رميم اللهم لاتاخذنا ان نسينا او اخطئنا وقنا عذاب النار

    اشهد اني قدر رئية في العراق ما يجنن العقل ولكن لم ارا ما هو ابشع من هذا والله عندما يقول الغرب انا المسلمين هم ارهابيون ومتشددون ولا يرحمون ماذا عسانا ان نرد عليهم والله لم يفعلو بقابيل شي حين ذبح هابيل والانسان مريض ولا على المريض حرج انه مذنب وفي القانون يعدم ولكن ليس بهذه الطريقة يا امة محمد يا امة العدل يا امة الاخلاق ويلكم ان الله خلق ادم باحسن صورة والان انت تشوهون هذه الصورة ان كانت في هذا الشاب او ان كانت في العراق الذي حصل من عمليات الذبح والتقطيع وفي كل انحاء العالم الله اكبر الا تخافون ان تحرقوا بنار النمرود ولايوجد من ينجيكم الاتخافون ان يئتيكم الطوفان وسفينة نوح ليست هنا في تلك اللحظة ارحموا عباد الله واتقوا الله في عباده اللهم اني اسئلك الرحمة وارحم هذه الامة اللهم اهديهم وابعد الشيطان عنهم فهم في غفلة الويل الويل وانتم تفعلون بعباد الله ابشع الجرائم الويل الويل تذبحون وتقطعون وتقولون ربنا الله ونحن مسلمون والله ما رائية ان امة محمد في عهده كانو يقطعون القاتل ويمثلون بجثته ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

    اخر ما اقول عجل فرجك يا صاحب الزمان واظهر وانشر العدل ونشر كلمة الحق كلمة الله عجز وجل فقد باتت امة محمد عليه الصلاة والسلاه تنحدر الى الهاوية اللهم صلي على سيدنا محمد وال محمد وجمعنا به يوم القيامة وايدينا طاهرة من دم اي مسلم اللهم اغفر لعبادك اللهم اهدنا اللهم ابعد الشيطان عنا ويسر لنا واتنا في الدنيا حسنه وفي الاخره حسنه وقنا عذاب النار

    على العلم انا من انصار سيد الزمان

    محمد ابن عبد الله

    المهدي المنتظر عجل الله فرجه

    منجي الامة ورفع لوا الحق وناصر دين الله

    وناصر اصحاب الدين الصحيح من اهل السنة
    وناصر اصحاب ال بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام
    والذل للكفر

    ختامي بل الصلاة على قمة الاخلاق ونور الهدى
    على سيد الخلق محمد وعلى اله واصحابه الطيبن الطاهرين

  9. للأسف، قتل أهل البلدة لهذا الشاب بتلك الطريقة اللاانسانية_حتى ولو كان مذنباً_ جعلهم هم أيضاً قتلة من الدرجة الأولى.
    فلم يكتفواْ بالقصااص منه فقط، بل مثلواْ بجثته شر تمثيل.
    نحن لا نتكلم هنا عن جنسيته، ولا حد يقول لو كنتم مكان عائلته، فماذا تفعلون.
    ما حدث جعل صورة لبنان أمام العالم سئية للغاية، وأكد أن العرب همج، للاسف.
    والمحزن هو شماتة البعض فى الشاب لمجرد أنه مصرى.
    فهل لو كان هذا الشاب من أى جنسية أخرى كانواْ سيفعلون ذلك؟
    ماذا لو كان هناك جانى اخر؟ أو حتى مشارك فى الجريمة؟
    للاسف مرة أخرى، ما حدث يدل على قصور أمنى رهيب فى لبنان، ودى حجة سوف تستخدمها الدول الغربية لمحاولات التخدل بشكل مباشر فى لبنان.
    وللاسف أيضاً، ما حدث سوف يسول لكل نفس ضعيفة، أن تقاضى الناس وتنتقم منهم بنفسها، وستضرب بعرض الحائط قانون البلاد، لان كل فرد من هنا وراح سوف يأخذ حقه بيده.
    أتقواْ الله يا من تشمتون فى القتيل لمجرد أنه مصرى، وتذكرواْ أنه من الممكن أن تظلمواْ، أو حتى يعاقبكم أحد على أخطائكم بدون اللجوء للقانون.
    هل البطولة والرجولة والشهامة، أن يحدث مثلما حدث؟
    هل هذه هى أخلاق المسلمين والمسيحيين، أو حتى اليهود الذين يخافون الله؟
    ده لو كان كافر، ماكنش اتعمل فيه كده.
    أين الأنسانية؟
    أنا لا أدافع عن القتيل لانه مصرى، لكن أنا أتكلم عن المعنى الأنسانى، وتحوله لمعنى حيوانى مفترس، نصّب نفسه قاضياً يقتص ممن أساء له.
    لو هو من فعل هذه الجريمة الشنعاء، فهو يستحق الشنق فى ميدان عام، ولكن ليس بهذه الطريقة اللا انسانية، ليس بهذه الطريقة الحيوانية.
    لقد أهدر هؤلاء حق أهل الضحايا المفجوعين، بل بالعكس، أصبح لهذا الشاب حق عند الله.
    للاسف هذه الطريقة سوف تفتح على لبنان طريقا ربنا يستر منه.
    اتقواْ الله فى كلامكم، وحاسبوا انفسكم أولاً، وأتركواْ بغض مصر قليلاً.
    أنا متأكدة لو هذه الجريمة حدثت فى مصر، لكان كل من قال يستاهل ومن كان فرحان فى الشاب، سيكون رأيه مغايرا تماماً لرأيه الان، كان أهل البلدة هايكونوا همج، ورعاع، وحيوانات، لمجرد أنهم مصريين.

  10. و نعم الأخلاق يا ريهام قبل ما تحكي عن اللبنانيات روحي شوفي ألي صاير بالجامعات بمصر

  11. كلنا نعلم أن لبنان دولة بدون سياده …
    طوائف ..ومذاهب.. وملل … وأحزاب ..تتحكم في البلد .وتتطاحن داخليا
    وحروب وصرعات لا تنتهي ..
    .
    ويكفي أن فرد في حزب قام دون أستشارة أحد بخطف اسرين واشعال حرب مع اسرائيل فقامت بتدمير البلد على رؤس اهلها البائسين وقتلت 1300
    وخرج صاحبنا اللي اشعل الحرب واعتذر عن اللي حصل وقال : لو اعرف ان ارائيل حتنتقم كده ما كنت أرت أي أسير

    .
    بلد سايب ..جميع جيرانه تتدخل في شئونه ولايوجد من يسيطر عليه كاملا
    .
    كيف تسمح دولة لحزب أو لرجل في حزب أن يدمر البلد في حرب لم يستشير أحد فيها ( فقط كي يكون بطل ترفع صوره وتهلل الناس له )
    وليمت من يموت ..هي بلد أبوه ..والناس مبسوطه بيه …

    ماذا نريد أو ننتظر من
    دولة لايوجد دخل ومصدر رزق له إلا السياحه الجنسيه
    ( وانا لا أفتري عليه ) وإنما هذا هو الواقع المرير

    فيكفيه هذا البلاء …ولا يحتاج أن نقسو عليه .
    .
    جميع الدول بها أناس مصدر رزقهم الدعاره بما فيهم مصر والجزائر وسوريا والأردن والعراق ….الجميع دون أستثناء

    ولكن الحكومات تحارب ذلك وتعتبره خارج عن القانون
    إلا لبنان …. فالأمر عادي … والتجاره مباحه في كل فندق ومقهى ومحلات الخمور والقمار وشوارع الحمراء وغيرها ..يحدث ذلك علناً
    طالما برضى جميع الأطراف
    .
    .
    ولهذا يا أخواني …نترك لبنان في مصيبتها وحالها الذي لايسر عدوا ولا حبيب …

    وما حدث أمام العالم ….دليل على عدم سيطرة الدولة على أي شئ
    أو اصلا يوجد قوانين يعمل بها ..( وإنما كله بمزاجه )
    فلا أمن ولا أمان ..
    .
    الأخوه اللي زعلنين من النكت اللي اتكتبت على شعب لبنان
    ( طبعا هي نكت خارجه عن الاخلاق والدين ولايجوز )
    ولكن اهل لبنان هما من أطلقوها على انفسهم

    هذه النكت خرجت من افواه اللبنانيون أنفسهم ..
    فلماذا نغضب على من يرددها …. هو لم يخترعها من عنده
    وإنما هي لسان حالكم …..فلانضع رؤسنا في التراب مثل النعام حتى لانرى شئ…فنشعر إننا في أمان .
    .
    لا أحد يتكلم عن العروبه مرة أخرى
    فما قرأناه من ردود يدل على إننا لا نستحق أن نعيش عيشة كرام
    ولا فائدة منا إن كانت قلوبنا بهالشكل …. وسوف تظل فلسطين والعراق ولبنان والجولان محتله والقدس في أيدي الصهاينه ….
    وينتظر الباقي نفس المصير

    فهنيئاً لكم يا أمة محمد …..ذلك النصر المبين

  12. فل نقل ان النصري قتل واغتصب وواجب الحكومه قتله امام الجميع اما التمثيل بالجثه لا يجوز وين عايشين مع احترامي لبنان لا يوجد فيها قانون وشعبها متخلف
    الافضل ان يضمو لبنان لأي دوله عربيه وياحبذا سوريا الامور سايبه عندهم …. النصري يستأهل القتل ان اذنب ولا يجوز التمثيل بخلق الله

  13. the law should take affect , not the people, this is wa7sheyee to kill him this way , the people who killed him this way are not hummenbeings and tehy need to get punnished , sho hal wa7sheye

  14. riham
    inti wahdeh saqtah, wa ba la akhlaq ruhi shoufi halek ya…………………
    haza alkalam laki wa likul wahdeh aela shaklek
    mae tahiyati llinaas al muhtarameen

  15. لبنان الكبير ليس كترمايا الغاضبه فقط فتصرف عدة اشخاص انتابهم الجنون في ساعة غضب لن يشوه حقيقة لبنان وابتعاده عن الحضار،،
    وأقول لكل تلك الأسماء المتغيرة بعدد الأوجه المتغيرة اتقوا الله برصاص اقلامكم فأتحدى اي بلد لا يوجد لديه صعيد ،، في كل بلد يوجد هابيل وقابيل،، لن ادافع عن احد ولن اجرم احد لأن ظروفنا بعيدة عن كل هؤلاء ،،فقط كلمه لآولآئك االممختبئون وراء شاشاتهم ان كنا لا نرااكم فهناك من يراقبكم ،،وان كانو اهل كترمايا مجرمون وهمج انتم شياطين وحوش بشكل بشر يحركها ضمير ميت ،،ولكن لا تنسوا ان هناك عيون تراقبكم من البعيد بنافذة لا تغلق ابدا بأيديكم ،،فتقوا الله

  16. we ya reite ma hada yidakhal bi umour lubnan al dakhileah
    nahna ahrar mn atal baed mnstilih mae baed ma hada khasou we ma titfazlak ya hilali wa la tqoul lazem lubnan yindam la baled tanieh souriya

  17. إلين يا نسمة لبنان, صباحك مبروك عزيزتي
    أرجوك لا تكترثي لما تكتبه الأقلام السامة, فكلنا نعرف لبنان و لا داعي أن تشرحي أكثر.
    فعلا لبنان كبير و له سيادة و كترمايا ليست لبنان و ما جرى هناك يحدث في أي بقعة من العالم خاصة في وطننا العربي لأن النظام العشائري لا يزال سائدا, نظام يخضع المجتمع لقوانين تسنها القبيلة و تحكم بها بين الأهالي لدرجة منع أي تدخل للدولة و هذا رأيناه في عدة بلدان إلى يومنا هذا.
    أما عن التعليقات السوقية التي صدرت عن البعض, فهي لا تعبر سوى عن آراء أصحابها و أخلاقهم.
    نقطة انتهى

  18. لا يختلف إثنان على أن هذا الشاب بجريمته الشنعاء كان يستحق الإعدام
    ولكن أن يتم قتله بهذه الوحشية والهمجية والحيوانية على يد حثالة
    تدعى التمدن والتحضر فهذا هو المخجل لكم فى هذا الموضوع .
    لقد كنت أتوهم أن لبنان بلد متحضر وديمقراطى ، ولكنكم طارت
    أقنعتكم بما فعله أهل هذه البلدة المتوحشين لما هو خارج عن العرف
    والضمير الإنسانى قبل أن يكون خارج عن الدين وتعاليمه .
    مافعله أهل قرية كترمايا هو جريمة فى حق الإنسانية وفى حق الدين
    وفى حق لبنان نفسه بكل المقاييس .

    لقد أثبتم من خلال هذا النموذج لأهل هذه القرية المتخلفة أنكم لازلتم
    بعيدين جداً عن الحضارة والتمدن وأن أقل بقعة بصعيد مصر أكثر
    تمدناً ورحمة من عقولكم الفارغة ، وقسوتكم المزرية .
    نحن لا ندافع عن مجرم قتل وسفك الدم ويستحق المحاكمة وإعدامه لو ثبت
    عليه جرمه ، ولكن نستنكر ونهاجم قلوباً كالحجارة أو أشد قسوة ، ننتقد
    بلداً ظل يتشدق بأنه حضارى وديمقراطى وهى مسلمات أبعد عنه بكثير .
    فالشرطة لديكم متواطئة ومجرمة لمساهمتها فيما حدث ، فهل هذه هى
    الحضارة فى عرفكم ؟ وهل قتل مواطن مصرى عربى مسلم والتمثيل بجثته هو الرقى فى نظركم ؟ حتى ولو كان مجرماً ، هناك قانون للبشر والإنسان يحاكمه ويعاقبه ، ولكن قانون الغاب كان قانونكم ، ولغة الحيوان كانت طريقتكم ووسيلتكم لمعالجة هذا الموضوع .
    لقد شوهتم بالفعل صورتكم بما حدث ، ودعونى أفترض العكس وأن لبنانى فعل هذه الفعلة والجريمة بمصر ، هل يمكن أن يحدث معه مثلما حدث ؟ ، وأقول لكم ، مستحيل ، لأننا ببساطة بلد لديه قانون ولديه شىء إسمه سيادة القانون وقوة القانون وإحترام القانون ، فلدينا تحدث أبشع الجرائم وتفوق فى قساوتها هذه الجريمة مثلما يحدث بكل دول العالم ولكن لم يحدث مطلقاً أن تم التمثيل بجثة والتعامل معها مثلما تعامل معها وحوش كترمايا .

    لدى حزب الله أسير واحد إسرائيلى يفاوض عليه الأسرائيليون ، ودعونى أسالكم ،كم من اللبنانيين قتلتهم إسرائيل فى جنوب لبنان وغيره وشردتهم ؟ أم القتل لديكم غيرعلى حد تعبيركم .

    هل لو سلم حزب الله هذا الأسير لأهالى كترمايا ، فهل يجرأون أن يقتلوه ويمثلوا بجثته ويفعلوا مافعلوه بالشاب المصرى .؟
    الإجابة ببساطة ، مستحيل ، لأن لو حدث ذلك فإسرائيل يمكن أن تبيد الجنوب بل ولبنان بمن فيه . ولذلك لو تم قتل هذا الأسير فسيتم فى الخفاء وبدون أن يعلم أحد .

    ماحدث ليس من مصلحة لبنان ، لأن الجريمة فاقت كل تصور وعقل ، وأمام لبنان سنوات طويلة لإستعادة بعض حضارتها الزائفة ، وأن يكون لديها قانون يحمى ويحاكم ويعاقب من يخطىء …………… ولو كانت هذه البلدة مثلها نماذج كثيرة بلبنان فلن يستقر أبداً وستعصف به الحرب الأهلية من جديد .

    ولعل هذا القاتل ماحدث له فى الدنيا يكون شفيعاً له فى الآخرة على ماإقترفته يداه . ولعل الله يرحم الشهداء الجدين والبنتين لما حدث لهما بالدنيا ….إنه نعم المولى ونعم المجيب .
    ********************************

  19. اتفقت معك اخ العربي الفارس،،نحن همج مخبئون بحضاره وهميه ،،لا يوجد بيننا حدود لتغلوقها ،،اغلقوا طائراتكم عنا ،،
    سأقول لك حكايه كان ابي يرويها لنا عن الحرب الأهليه في لبنان ،،،
    اولا هل تعرف من هو القناص؟؟؟اكيد لا تعرفه ،،القناص شخص عديم الضمير يزرع في زاويه لأقتناص رؤؤس بشريه مارة في اي شارع لا ذنب لها الا انها ضد الطرف الآخر وبمبلغ يقبض على كل رأس ،،تصور هذا المشهد الدامي ولكن الذي لا تعرفه ان
    اكثر أولآك كانو مصريين وأجانب فهل يمثلون مصر كلها ،،والله العظيم ان لا اختلق هذه القصه الأن للدفاع عن احد او كرها بل بقصد ان كل بلد فيها الصالح والطالح ،،وهذه وقائع يعرفها كل من عاصر تلك الفترة لم اختلقها لم تدو بصفحات ولكن دونت بعقول عاصرت تلكالفترة كآبائنا ،،،ومع هذا بحياتنا لم نكره مصري او سوري او عراقي او اي بلد عربي ،فلو اي بلد عربي عاش ظروف لبنان لنتهى من ازمن وازمان ،،،فكما قلت دعوا الفتنة جانب اخ العربي فهذا قضاء وكما قلت مصير هذا الشخص اي كانت جنسيته ان يحاسب على يد بلدة كترمايا ،،فلما انفعلو اهل هذه البلده لم يفكرو بجنسيته ثق بذلك وهذا يعني انك تؤمن بقضاء الله وأن نهايته كانت مقدرة على ايديهم ،،لا ابرر لكنه قضاء فهل بيدك تغييره ،،فلمجرم سيحاسب والمظلوم له سماء تستقبله ،،،انتهى ،،،لست ناطرة برد اخ الفارس،،فأرجو ان تكون فارس على كلماتك ايضا ،،شكرا وصباح الخير ،فجميل ان نصبح على بعضنا ايها المتعلمون فلم نصبح اعداء بعد،

  20. ya 7abibi ya ‘abou el 3arabi’ mine 2allak inno el lebneniyi 3aychine 3al sye7a el jensiyyi? leych jit w jarrabet ya3ni? leyk ya albi, baladna w ne7na 7errine,ba3den 3am te7ki 3a guerre 2006, ne7na ben7eb na3mel 7roub into chou ilkoun ma3na? mine 2allak ma fi dawli bi liban???? leyk ya 7abibi ne7na 3anna hemech mine el 7erriyi n2oul yalli badna yeh ma metel 3andkoun el soujoun melyeni la2enkoun ma btestarjo te7ko!!!!
    leyk ya albi inta w kil yalli 3am ye7ki 3a liban w
    3a libnenenyii w law kenet ana dr. bas baddi inzal la mestawekoun bil 7aki w halla2 3refna 2a5le2koun!!!
    aslan into ma 7ada bi 7ebkoun la2ankoun hamaj w mota55allifine w ba3dkoun 3aychine bil 3oussour el westa!!!
    layki ya riham ma te2elbi el 2essa masri-libnenei la2enno ne7na akbar w 2e3la mine inno nred………….. ba3den yalli 8ayren minna y2alledna….. bas chou ma 3melto ma byetla3lkoun…… car les libanais représentent cha3eb alla
    ……………. el mo5tar 3al ard

  21. بغض النظر عن بشاعة الجريمة التي اركبت في حق أربعة أبرياء و التي لا تغتفر و لكن كان من المفروض محاكمة المجرم و تنفيذ حكم الإعدام فية علنيا إذا كان هذا هو المعمول به في هذه البلدة مع إحترامنا لأعراف كل بلد. و الشىء الثاني أنه لا يجب أن نسقط حادثة فريدة على سمعة بلد بأكمله ، لأنه مع الأسف صارت هذه قاعدة معمول بها عند المصريين ينظرون دائما إلى عيوب الناس وينسون عيوبهم التي هي بحجم تعدادهم السكاني.
    و ردا على TOLLO أقول له نحن الجزائريون لم نسكت على ما فعله حثالة من المصريين بحق النتخب الجزائري بدليل ردود الأفعال الجزائريين التي لم تتوقف ردا على سبهم و شتمهم لنا بمسمع و مرأى العالم.و لن تكون مصر رائدة للعالم العربي ذلك حلمها وحدها و لا وصاية لها لأحد كل واحد يعرف مصلحته و الاحترام المتبادل هو الذي يجمعنا إن وجد.
    يعيش لبنان حرا مستقلا بلا وصاية أحد عليه.

  22. al faris al arabi al masri
    inta lasta bi ahsen min illi qatalu zaka al rajul
    ashan inta halaq bituzlum kul alubnaneen bi kalamek al gheir mutazen wa haza muntaha al takhaluf, ya reit tihterem halek hata nihtermak

  23. hy guys iam not lebanes but to who saying staff about lebanon and the gaverm you guys they do have lazzy ass gaverment poor cuntry but there is guys like riham or that guy abdalla al3arbi that if you r 3arbi every one go see you goverment before or the hookers there becues if you talk about some one bad you have to be batter than him and you r not even close to be batter then lebanes or equal or riham things all that jokes said yes but thats happen real in riham’s houes and the cuntery by the way you guys if you want i will post pics to show you the differnce between lebanon and your cuntery and your silf too

  24. صباح الخير سميه
    اسفه عزيزتي لم انتبه لتعليقك ،،فلم يكن ظاهرا
    انا لا ادافع عن لبنان كلبنانيه فقط بل بعيون عربيه ايضا ،،فليت الكل يفهم هذا ويكتفي بأرسال تلك التعليقات الجارحه لشعب بأكمله
    شكرا عزيزتي

  25. voilà monsieur oras l’algérien!!! kelna chefna chou 3emlo lamma ra7 l’équipe algérienne ta yel3abo 3andoun!! darboun w bahdalouhoun!!! w ana bi france chefet kil chi 3am yssir 7atta houn sabbo l’algérie!! w hayda manno chi normal wala 3amal moucharrif!!! et maintenant sar dawerna ne7na el lebneniyyi kermel ybahdlouna!!!
    chakloun ra7 yleffo 3a kil douwal w ma y5allouloun sa7eb!!! ba3den 7awwalo el sujet 3al sexe w ma ba3ref chou!!!! inno 3eyb walla 3eyb !!!! ya3ni mine ma ychouf halli 3am yenkatab ma ra7 yeskot!!!

  26. انتم قتله ..اكثر من القاتل
    سبحان الله.. البعض من الشباب الكتاب وخصوصا الصريين منهم
    ماعدكم كلمة حق تعودتم اتبريء الجرم ولهذا اصبحتم خطر وغير موثوق بيكم وفي اي مكان تكونون فيه
    يعني لانه شفتم صورة القتيل معلق علما انه قتل اربع انفس واغتصب نساء فلو شفتم صور رؤؤس الاطفال والشيوخ مقطعه اني متاكد ايضا راح تبرؤن القاتل المصري …لانه تعودتم على تبرئة اجرامكم واصبحتم اكثر اجراما منه
    ونسي المجرم ونسيتم انتم انه كان باحضان الناس يعمل ويسترزق وياكل منهم ويعتدي على حرمت نسائهم لانه واطيء ودنيء وقذر
    احرقه الله في اخرته بجحيم جحيم هو من يدافع عنه

  27. ya nader trekoun ye7kou mine 8iretoun!!! walla ma ba3ref chou 3melna hayda el 2assass w byestehal!!! w aslan inta wana ba
    3ref law keno el darak baddoun ye7mo kenou 7amou bas akid hinni falato el 3alam 3ley!!! ba3den yalli bayto mine 2ezez ma yermi el 3alam bi 7jara!! ne7na ba3dna me7termine el cha3ab el masri yalli kelna ben7ebbo bas akid fi 3andoun nes vulguères w ma msa22afine fa 3am yreddou bi haydi el tari2a la2eno ma ba2a 2adrine ydef3o 3an el assassin!! ino la2iyo dam 3a tyebo w chefou w 3emlo le test d’ADN w issa bi 2oulou bari2222222222222……… wen el logique?????

  28. ما عمله المصري جريمه بشعه تحدث في كل مكان وهو لا يمثل المصرين
    وما حدث من شعب لبنان نفس مايحدث في الدول العربيه اذا كان الشعب البناني همجي فكل العرب همج رد فعلهم م حميه وغيره حتي ون كانت بطريقه غلط فلا تتعدوا علي الشعوب وكلنا العرب في الهوا سؤا وهو يستاهل ما جري له ول أني ضد التمثيل فيه بس من عمله بيده الله يزيده

  29. ela ELFARES ELMASRI wa ABDULAH EL3ARABI la baraka ALAH bekom wa ent ya ELAWRAS ELASHAM EL3ARABI enta tosharef kol rajol wa bent hona wa ente ya sit elkol ELAN

  30. قتله.. ومجرمين
    اول ..قتل سوزان تميم اللبنانيه.. ويعتقد راح يهرب من الله وستبرئه الدوله

    والثاني… قتل اربعه لبنانيه…وبشع بقتلهم وهو بلدهم بين احضانهم وفي بيوتهم يعمل ويستفيد من تحويل فارق العمله بالوقت الي هو وعايلته وشعبه واقفين طوابير طوابير يتقاتلون مع بعضهم على رغيف الخبز وراح البعض من ابناء شعبه المصري يتضلم لقتله.
    للاسف اصبح نسبه كبيره من الشعب المصري سفاحين ومجرمين وخونه ولدرجة يبريء المجرم اجرامه وخيانته ووساخته من قبل ابناء شعبه لانهم مثله تماما مع احترامي للبعض .
    وكل الذي اقوله ضربت الله اكثر من ضربت البشر
    وانشاء الله حالكم تبقون واقفين على طوابير الخبز
    واما الطيبين فالله الهم…. وان خليت قلبت

  31. Mr tello,
    les algeriens vont jamais oublier la honte egyptienne
    ce sont eux les seuls perdants puiske on joue pas avec les algeriens
    et comme tu vois ils essaient tjrs de nous faire oublier ce qu’ils ont fait chez eux,mais nous comme des algeriens on oublir jamais
    ce sont des laches c’est pour ça ils montrent leur sale tete chez eux seulement
    SALUTATIONS

  32. بصراحة هو يستاهل الاعدام فى ميدان عام بس الى حصلوا دة بصراحة حاجة بشعة
    اناشوفتوا فى الفيدوا بجد كنت هعيط ومقدرتش اكملوا بجد المنظرصعب بجد
    وبعدين التمثيل بالجثة حرام ولو الموضوع دة حصل فى مصرعندنا وبالخصوص فى الصعيد كان بصراحة ممكن يتقتل بس مش هيمثلوا بجثتوا
    وبعدين ياريت احنا كمصريين ياريت منختش الموضوع بحساسة يعنى منحاسبش شعب لبنان
    وياريت كفاية بقى فى الناس الى عمالة تشتمنا كفاية بجد انتوا مش بتتعبوا
    والى عمالة تقول نكت على فكرةانتى انسانة مش محترمة بجد عيب

  33. مها عزيزتي كلامك جميل احييك عليه،،فليت الكل يكتفي ،،والكلام موجه للطرفين طبعا،،سلام

  34. الى النائب السابق ..بكري السكري……من عراقي
    تتكلم عن العدل والعداله وحق والضلم
    اذا كنت تتكلم عن الحق.. اذهب لترى كيف قتل مجرمك طفلتين بسن االزهور سبعه وعشر سنين وكيف اغتصب احدهم.
    اذا كنت تتكلم عن الحق… اذهب لترى كيف قتل مجرمك رجلين مسنين بالسبعين من العمر وحفر اعينهم.
    وايوم انته تطالب بقتل وادانة اهل الضحايا اللذين اذهلتم الفاجعه

    اسمح لي ياسيدي ان اقول لك……انت المجرم …
    انت من قتل الاطفال واغتب احدهم
    انت من قطع رؤؤس الشيوخ وحفر اعينهم
    انها لفعلا لطخت عار على سياسة بلدكم ..اذاكنت تمثل سياسة بلدكم
    لانك تشجع القتله والمجرمين من ابنائكم على الجرم والجريمه بدل الاعتذار من كل الشعب اللبناني لانه احتضن المجرم ولم يرى منه الا فعله النيء

  35. الى حكومة لبنان…..من عراقي

    ارجو نشر صور الضحايا الاربعه ( الشيوخ والاطفال )
    وان تهدى هذه الصور ال السيد بكري السكري
    والى دولة مصر
    ليتسنا له والى من صعبت عليهم حالة المجرم ليو ما مقدار قساوة قلبه واجرامه ودنائته ووحشيته .

  36. ben non!! ya lebneni 5allina a7san minnoun w s’il te plait ma tenzal la mestawaha hiyyi hayda yalli badda yeh!!!!!
    merci karim, vraiment je suis deçue par hayda el représentant bil parlemane egyptienne!! howwi el assassin!!! aslan manno b3id 3layoun ye7mo el mojremine w hayye tal3at mostafa ra7 yetla3 bara2a!!!!!
    smalla chou 3andoun justice bi bledoun!!!!!!
    betrajjekoun ya lebneyiii svp ma te7ko 7aki ma bili2 fina plz!!!! ma tredo 3layoun la2enno vulguères !!! akiline lou7oume el bachar!!!! merci loubnani la salut taba3ak!! w salam la kil ahel liban!! chta2nelkoun ktir yalla nchalla 3 mois w bnenzal !!! chta2na la dabki wloooooooooo!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *