أعرب البابا بنديكت السادس عشر من العاصمة البريطانية لندن عن “الأسف العميق” للأطفال الذين تعرضوا للاستغلال الجنسي على يد قساوسة ألحقوا “العار والخزي” بالكنيسة الرومانية، بعد يوم من إقراره بأن الفاتيكان لم يكن “حذرا وحاسما بالقدر الكافي” في هذه القضية.

وقال البابا (83 عاما) في عظة اليوم أمام ألفي شخص في كاتدرائية ويستمنستر -رمز الكنيسة الكاثوليكية في بلد يدين أغلبه بالبروتستانتية- “أقر أيضا معكم بالعار والخزي اللذيْن عانينا منهما جميعا بسبب هذه الخطايا“.

وكان البابا قال للصحفيين الخميس في أول أيام زيارته إن الكشف عن الفضيحة كان “صدمة ومصدر حزن شديد” له، وإنه من الصعب عليه إدراك كيفية حدوث هذا الفساد في المؤسسة الكنسية.

تجاوز لغة الاعتذر

لكن منتقديه في بريطانيا يطالبونه بتعويض ضحايا الاستغلال و”تجاوز حد الاعتذار”، كما ناشدته منظمات علمانية تحمّل المسؤولية القانونية عن الانتهاكات التي بدأت تطفو إلى السطح العام الماضي في بلدان كثيرة كبلجيكا وإيرلندا والولايات المتحدة.

ويتوقع أن يلتقي البابا في لندن عشرة من ضحايا الاستغلال الجنسي، لكن جمعيات الضحايا تقول إن اللقاءات لا تستجيب لمطالبها بأن يجتمع زعيم الكنيسة الكاثوليكية بممثليهم بدل أشخاص منتقين لذواتهم.

وبدأ البابا زيارته إلى لندن في اليوم الثالث وما قبل الأخير من زيارته للمملكة المتحدة، بلقاءات على انفراد مع رئيس الوزراء ديفد كامرون ونائبه نك كليغ وزعيم المعارضة هاريت هيرمان الذي أشرف في الحكومة العمالية السابقة على مشروع قانون لم يقر في البرلمان يلزم الكنائس بتوظيف الشواذ جنسيا.

وعُزز الأمن في لندن حيث يتوقع أن يتظاهر محتجون على الزيارة في حديقة هايد بارك التي سيعقد فيها البابا تجمعا كبيرا يختتم به زيارته للعاصمة اللندنية.

وأوقفت قوات الأمن الجمعة ستة أشخاص اشتبهت في تخطيطهم لهجوم على البابا وقالت قناة سكاي نيوز إنهم جزائريون، لكن الشرطة قالت إنها لا تستطيع التعليق على تقرير القناة، كما قالت السفارة الجزائرية إنها لم تبلغ بتوقيف رعايا جزائريين.

بريطانيا المسيحية

وتحدث البابا في أول أيام زيارته التي بدأها من أدنبره عاصمة أسكتلندا، عن “الجذور المسيحية العميقة الحاضرة في كل مناحي الحياة ببريطانيا”، ودعا إلى مقاومة “العلمانية العدوانية” والإلحاد، وحث الشباب على مقاومة مغريات الحياة المعاصرة من مخدرات ومال وخمر وإباحية.

وهذه أول زيارة غير رعوية يقوم بها زعيم للكنيسة الرومانية الكاثوليكية –التي تضم 1.1 مليار شخص- إلى بريطانيا منذ فصلَ هنري الثامن كنيسة إنجلترا عن الكنيسة الرئيسية في روما عام 1534.

وتكفل الفاتيكان بكل تكاليف زيارةٍ رعوية قام بها البابا سابقا إلى بريطانيا، لكن دافعي الضرائب يدفعون الجزء الأكبر من نفقات الزيارة الرسمية الحالية التي تصل إلى نحو 19 مليون دولار دون حساب التكلفة الأمنية، في ظل سياسة بريطانية للحد من الإنفاق.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫111 تعليق

  1. المسيحية دين يتبع من انزلها على نبيه عيسى ، وهذا شيء مفروغ منه( وان كنا لا نوافق على كثير مما فيه) وذلك بدون التعرض لمعتقدات الاخوة المسيحيين خاصة الشرقيين ورثة الحواريين !. اما هؤلاء القساوسة فهم بشر ، والبشري دائما وابدا معرض لاغواء الشيطان منذ نزول ادم عليه السلام حتى يومنا هذا والى ان تقوم الساعة!، يجب الا نحمل الدين تصرفات بعض افراده ، وهذا ينطبق على كل الاديان .

  2. لن اعلق رغم بشاعه الموضوع كما يفعل الكثير من اخوننا المسيحيين
    المتصيدين دائما في الماء العكر علي كل موضوع يخص الاسلام والمسلمين!

  3. لاحول ولاقوة الا بالله …….. على كل هدول القساوسة اللي عملوا هالأعمال الشنيعة بحق الأطفال مابمثلوا غير حالهن وبس…وكل واحد مسؤول عن عملوا وما رح يتحاسب غيرو عليه ان الله يمهل ولايهمل…….

  4. هذه هي مؤسساتهم الدينية المسيحية ههههه soso ante nsete ano nabekom kan mtzaoj 40 mara lo nsete ano anold ba3d mamat aboh be akthr mn 4 snwat hhhh a7na 8sawstna khal6 bas anto nabekom o denkom ya sa86a

  5. يا اشوري انت تسيء للاشوريين الشرفاء بتهجمك على دين الآخرين ، اذا كنت لم يتم تربيتك كما يجب من اهلك فعلى الاقل عندما تشتم دين الآخرين اشتمه بنفسك ولا تربط نفسك بناس شرفاء كالاشوريين .

  6. لا واضح جدا انك متربي احسن تربية ! ونعم التربية ، والله لو كنت ابن عشيرتي او ابني لقتلتك قبل ان يقتلك الغير لانك تسيء لناس شرفاء اشوريين قبل ان تسيء للآخرين بسفاهتك هذه !

  7. وأوقفت قوات الأمن الجمعة ستة أشخاص اشتبهت في تخطيطهم لهجوم على البابا وقالت قناة سكاي نيوز إنهم جزائريون، لكن الشرطة قالت إنها لا تستطيع التعليق على تقرير القناة، كما قالت السفارة الجزائرية إنها لم تبلغ بتوقيف رعايا جزائريين

    هههههههههههههههههههههههه خخخخخخخخخ
    وانا اقول نورت جايبة خبر بعيد عن الجزائر ومصر

  8. نسمي هدا ارهاب…عندما يتجنى القساوسة على براءة الاطفال …ولا يوجد من يسائلهم او يحقق في الموضوع ….
    ونسمي الاعتراف بالخطا فضيلة…الا ادا كان لهدا الاعتراف علاقة بمحاولة اغتيال البابا نفسه….
    علقت في هدا الموضوع فقط عشان التي طلبت مني ان تكون التعليقات عامة وليس لها علاقة بديانة محددة..يعني مشانك.

  9. وألله أنا مسيحيه وكاثوليكيه وأقول خزي وعيب على هؤلاء القُساوسه اللذين أرتكبوا مثل هذه ألأعمال ألشريره ونعم يجب أن يتحاسبوا عليهاويجب أن يُطردوا اصلاٍ من ألكنيسه ألكاثوليكيه.. أو على ألأقل كان يجب أن يتركوا ألرهبنه ويتزوجوا أخير لهُم .. ولكن ألرجاء عدم جمع كل القُساوسه والرهبان مع هؤلآء ألقُساوسه أللذين لن يُفكروا أو حتى يحترموا مقامهُم ومقام ألكنيسه وأنا أنصح أي قس لآيستطيع ظبط حالهُ أن يترك ألرهبنه لأن هذا شيء وعمل شريف لايجوز ألتلاعُب بهِ.. وُِشكرا مره أُخرى للأخ زين وألله أنتَ رجُل تستحق ألأحترام .. ولزيادة معلوماتكُم عندما يدخل ألقس في الكنيسه ليصبح قس ينذُر نفسه فقط لخدمة ومصلحة ورعاية ألدين ألمسيحي والكنيسه.

  10. أنا لم أزعم باني مسيحيه لأنني فعلاٍ مسيحيه وعندما قُلتُ أنا مسيحيه لأعلم ألجميع بأن هنالك من ألأشراف ألمسيحيين أللذين يستنكرون هذهِ ألأعمال ألحقيره..وأما عن آية ألمُنافق ثلاث فهذا شيء انتُم تُؤمنؤن بهِ .. وأنا لستُ مجبره على أن أقنعك برأي أنا أكتبهُ فهذهِ مشكلتك.. وأما سؤالك عن أما أذاكُنتُ أُئمن بالعهد ألقديم فهذا شئ يرجع لي ولستُ مُجبره أن أجيبك عليهِ .. وأنا لا أحب تعليقاتك لأنك لاتسأل بأحترام وتحب أن تستهزأ بالجميع .. وأنا لستُ من ألمُنافقين أللذين يتصيدون في الماء ألعكر ولكن أنا أقول ألحق أذا كان لي أولغيري..

  11. من ألمُستحسن لك يا سيد عائد أن تحتفظ بمعلوماتك لنفسك . وأنا لن أجامل أي شخص على حساب ديني .. فلا تتعدى بالكلام على أي ديانه أُخرى أذا أنت تدعي بأنك مُسلم فيجب عليك أحترام جميع ألأديان لأنها جميعها من عند ألله..

  12. وألله لم أكن أعلم بأنك فقيه بالدين ألأسلامي .. وأذا كُل ألأديان باطله بنظر ألأسلام فكيف ذُكر نبينا عيسى عليهِ ألسلام في ألقرآن ؟ وشكراً لك فأنا في مكتبتي أحتفظ بالقرآن الكريم وبالأنجيل وبجميع ألكُتُب ألمُقدسه..

  13. ونعم ألسيد ألمسيح عليهِ ألسلام حي في ملكوت السماء وسيعود في يوم ألقيامه ألعظيم.

  14. أنتَ أسميتها روايات هي فعلاً روايات ألتي تخُص ألخنزير .. قصص وحكايات ولكن نعم أن ألسيد ألمسيح حي في ملكوت ألسماء وسيعود .. وشُكراً أخ عائد أنا تعبانه ويجب أن أنام ,تصبح على خير.

  15. لماذا ألرسول عليه اسلام غضب من عُمر؟ هو كان يقرا الأنجيل.. ونعم انا أقرئها ولا أحتفظ بها للذكرى.. سوف لن أعلق لأنني حقًا تعبانه ..مع ألف سلامه أخ عائد.

  16. السلام عليكم. كم تمنيت ان لا تكوني متعبة يا نادية. فأنا مستمع جدا بهذا النقاش الرائع من كليكما والمعلومات القيمة من اخي عائد. بارك الله فيك يا عائد وهداك يا نادية.

  17. يا سيد عائد أنصحك بالذهاب للنوم
    فالسيد المسح سوف يعود مسلمل ؟ ههههه
    والله أضحكتني
    ومن قال لك هذا الهراء

  18. صباح الخير….لن اعلق على هذ الموضوع بلذات …..
    لا خوف ولا حرصا على احد ولكن سياسة اتبعتها من البدايه تعليق واحد ورأي واحد …..
    احببت ان تكون لي مداخله بسيطه على اصحاب التعليقات التي سبقتني….
    يا جماعه انا بلذات استفدت كثيرا من هذه النقاشات وعلمتني اشياء كثيرة عن ديني ودين الآخرين فجميل هذا التحاور الديني الذي يكلل بلأدله التي تفيدنا وتغني معرفتنا وتقربنا بوعي لما يحيط كل فرد فينا بهذه الدنيا العجيبه …اقول التحاور وليس التناور وعرض العضلات بلكلمات التي لا تسمع حتى في اقذر شارع…
    تحياتي

  19. أخ عائد صباح الخير …
    في اللي تعليق معلق استلمو اذا نورت افرجت عنه اليوم..مع انو ما في شي والله…
    نورت طول التنوير ما هيك؟

  20. ■عائد في أيلول 19, 2010 |
    مشكور اخي العزيز…؟؟؟؟سابحث لك عن اسم اسهل خاص بي ورب ولد لك لم تلده …ام ابنائك ههههه
    —————–
    لمين هالحكي؟ شو قصتك عالصبح

  21. شو عرفك اني بعمر اولادك؟ بلكي في مثل عمرك. وقتها احكي رب اخ لك لم تلده ام اخوانك.

  22. ماجد في أيلول 19, 2010 |

    هؤلاء القساوسة الخاطئين لن يزعزعوا ذرة واحدة من ايماننا
    ==================================

    مرحبا أخ ماجد تحية طيبة … كيف أحوالك

    يا أخ ماجد …….. هؤلاء قساوسه وليسواا أفراد عاديين …. ( هل فهمنا ) بل إنه ليس قسيس واحد أو اتنين أو خمسه …إنهم مجموعه
    منهم من فضحه الله وكثيراً تم التستر عليهم

    فإن كان رجل الدين المقرب الى المسيح يفعل ذلك …فماذا يفعل الأخرون

    لو أنا نصراني … ورأيت أن من أعترف له وله صلاحية الغفران يفعل ذلك ….. فأكيد سوف تهون المعصية أمامي …وأفعلها دون خوف وتردد

    لو أخطا 100100 999 نصراني عادي أهون من أن يخطأ قسيس واحد

    لإنه المفروض في قمة الإيمان والمعرفه بالله واليقين بالمسيح

    .
    صدقوني ..ما حدث ..وداخل اماكن العباده والمقدسه ليس بالأمر السهل

    لابد من التوقف لحظه وتسأل نفسك

    لماذا لم يعصم المسيح هؤلاء من الزنا والتحرش واللواط ..وهم جنود الرب في الأرض ورسله والمتكلمين بأسمه ..لماذا لم يعصمهم الإيمان …
    المفروض إنهم معصومين من الشيطان وابليس

    أين هو الإيمان في القلب …..إنها جريمة شنعاء لاتوصف
    لو زنى بإمرأة لقلنا الشيطان وسوس له ..ولكن اللواط بطفل
    .
    أمر بشع ….ولابد من أعدامهم .. إنهم ملعونين فقتل قتلوا عن عمد براءة الأطفال
    والحصيلة أطفال محطمين نفسيا ..شواذ …لن يغفروا للرب …إنه لم يحميهم وهو في بيته المقدس

  23. اسمحولي بمداخلة صغيره..
    هناك اشياء لا يقبلها لا عقل ولا دين….
    ما نفع ان كان الأنسان صاحب دين ولا مبدأ له ..فلعقل والرحمه الفطريه المتأسسه فينا اساس كل شيء الى ان تنتزع منا بلا شفقه..
    والا لما قال عليه الصلاة والسلام انما جئت لأتمم مكارم الأخلاق..
    اي ان الأخلاق بلأساس كانت موجوده ….
    وانما الأمم الأخلاق يا جماعه….فأينما وجدت الأخلاق وجدى الدين.
    عذرا على المقاطعه

  24. مرحبا الأخوه الطيبين
    تحية طيبة للجميع

    اهلا بالأخ النبيل أبو المنذر ….أسأل الله ان تكون بخير دائما وافراد العائلة الكريمه
    أهلا أخ سياتل كيف حالك أن شاء الله تكون بخير

    ومرحبا بالجميع

    ودمتم بكل الخير والمحبه

  25. الاخلاق لا تشتري ولا تباع ولا تكتسب الا بالدين فقط وهذه هي وجهه نظري!
    فالذي جعل عمر بن الخطاب عنوان للعدل بعد ان كان يأد بناته هو الاسلام غير ذلك فمن اين لك ان تكتسب الاخلاق يا الين؟؟
    لا استطيع ان اصحو صباحا واقول اليوم سوف اكون امين او صادق او محترم فهذه اشياء لا تباع ولا تشتري غير بالايمان الصادق!

  26. السلام عليكم جميعا
    اخ ابو المنذر هل وجدت اسم لسياتل ام مازلت تتابع بحثك هههههههههه

  27. زادك الله شرفا يا عائد. وانا ايضا يشرفني ان يكون لي اخ مثلك. سمني ما شئت فليس الاسم هو المهم, بل من يحمله وانت خير دليل على ذلك.

  28. السلام عليكم اخ عبدالله العربي ان شاء الله ان تكون بخير . اخوتي الاعزاء ان الاعتداء جنسيا على الاطفال موجود بين شيوخ الاسلام ايضا

  29. تحية طيبة يا alma , لو تدعمين كلامك بأدلة واثباتات ليكون النقاش ذو فائدة للجميع .

  30. alma في أيلول 19, 2010 |
    ليه هوه ما جاز عليها وهيه 9 سنوات
    ————————————————
    لا ماجاز عليها وهي 9سنين وبطلي بث السموم من تاني

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *