أعرب البابا بنديكت السادس عشر عن قلقه الشديد حيال مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط، وذلك في وثيقة عمل قدمها الأحد، أظهر فيها “مخاوفه” حيال أوضاع الطوائف المسيحية في المنطقة بسبب ما تم وصفه بـ”الثيوقراطية الإسلامية” وسيطرة الأفكار الدينية على الطبقات السياسية الحاكمة.

وجاء في الوثيقة التي سيناقشها كبار قادة الكنائس في الشرق الأوسط أن دول المنطقة – باستثناء تركيا – تعتبر الإسلام مصدراً أساسياً للتشريع، الأمر الذي يحرم المسيحيين من حقوق الأساسية، ولفتت الوثيقة أن القوى المتشددة التي ترفع شعار “الإسلام هو الحل” لا تتردد في الاتجاه نحو العنف.

وتتكون الوثيقة من 51 صفحة، وقد أشارت إلى أن “العلاقات بين المسلمين والمسيحيين كانت صعبة في معظم الأحيان، وأعادت السبب الرئيسي لذلك إلى أن المسلمين “لا يفرقون بين الدين والسياسة، ما يدفعهم إلى عدم النظر إلى المسيحيين على أنهم من المواطنين المتمتعين بحقوق كاملة.”

وأضافت الوثيقة: “العامل الأهم الذي يمكنه أن يؤدي إلى تناغم بين المسلمين والمسيحيين هو أن يقر المسلمون بالحريات الدينية وحقوق الإنسان.”
ولفتت وثيقة الفاتيكان إلى أن المشكلة في الأنظمة الشرق أوسطية التي تعيش فيها مجموعات مسيحية تتمثل في اعتبار الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للقوانين، وتطبيق ما جاء فيها على الحياة الفردية والعامة، حتى بالنسبة لغير المسلمين.

وتابعت قائلة: “لقد تزايدت الهجمات على المسيحيين مع تزايد نشاط الإسلاميين المتشددين.. هناك حركات إسلامية ترغب بتطبيق الشريعة بالكامل في كل الدول على الرعايا المسلمين وغير المسلمين، وهي تعتقد أن أساس مشاكل المنطقة هو الابتعاد عن تعاليم الإسلام، لذلك ترفع شعار ‘الإسلام هو الحل’ ولهذه الأسباب فإن البعض لن يتردد باللجوء إلى العنف.”

من جانبه، ندد إبراهيم هوبر، الناطق باسم مجلس العلاقات الأمريكية – الإسلامية، بما جاء في وثيقة الفاتيكان، معتبراً أنها “لن تساهم في بناء علاقات أفضل بين المسيحيين والمجتمعات الإسلامية التي يقطنون فيها.”

وأضاف هوبر، في حديث لـCNN: “الشريعة الإسلامية تحترم المسيحيين، وقد ظهر هذا عبر التاريخ، حتى أن النبي محمد نفسه كان له علاقات طيبة مع المسيحيين

وأنهى البابا عصر الأحد زيارته لقبرص بعد احتفاله بالقداس في قصر الرياضة في نيقوسيا، وسلم نسخة عن وثيقة العمل المقبلة لاجتماع الأساقفة الخاص بالشرق الأوسط، ووجه البابا كلمة في حفل وداع دعا فيها لمضاعفة الجهود لبناء سلام حقيقي ودائم لجميع شعوب المنطقة.
وتمنّى البابا أن يصبح المسيحيون والمسلمون “خميرة من أجل السلام والمصالحة بين القبارصة،” ويقدّموا بهذه الطريقة مثالا لباقي البلدان.

بعدها سلّم البابا نسخة عن وثيقة العمل لسينودس الأساقفة الخاص بالشرق الأوسط لكل عضو في المجلس الخاص للسينودس الذي سيعقد في روما في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، حول وضع المسيحيين في الشرق الأوسط.
CNN

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫89 تعليق

  1. شكرا لك نورت .. لانك ماخذلتيني ونشرت تعليقي كرد على مواطن غير شريف ..

  2. تعرضت العوائل من الطائفة المسيحية في محافظة الموصل خلال الفترة الأخيرة إلى عمليات قتل و تهجير من قبل جهات مجهولة… اضطر المئات من العوائل المسيحية المقيمة في مناطق مختلفة من المحافظة الى ترك منازلها خوفا من تهديدات الجماعات المسلحة ولاذوا بالقرى والأقضية والنواحي التابعة للمحافظة……

  3. TRIPLE A شكرا لك على اخلاقك العالية .. ياليت يتعلم من اخلاقك المسمي نفسه مواطن غير شريف .. وتكون انت له الطبيب المشافي من مرضه العنصري ..

  4. كلام البابا عن المسيحية في محافظة الموصل
    ××××××××××××××××××××××××××××××× هذا هو واقع

    هرب المسيحيين وتهديد المسلحين لهم
    مسيحيون عراقيون هربوا خوفا من تعرضهم لهجمات بمدينة الموصل شمال العراق بتوفير الحماية لهم مما وصفوه بأنه خطة منظمة لتهجيرهم من المنطقة …..
    وحاولت الاقلية المسيحية في العراق التي يعتقد أن عددها يصل الى مئات الالاف وتتركز بشكل أساسي في الموصل وبغداد ان تنأى بنفسها عن الصراع الطائفي بين السنة والشيعة خلال سنوات القتال.
    لكن المسيحيين تعرضوا أحيانا لهجمات واستهدف مفجرون كنائس واحتجز خاطفون قساوسة وطلبوا الحصول على فدى مقابل اطلاق سراحهم. فقد تباينت انماط العنف المسجلة في هذه المحافظة ما بين (ضحايا اعمال القتل ضحايا الجثث المجهولة – ضحايا الاصابات الناجمة عن التفجيرات – ضحايا الاغتيالات – ضحايا الخطف – ضحايا الاعتقالات)
    ولفت الى ان هذه الاعمال تمثلت اما بتوزيع منشورات مطبوعة على الاحياء المدنية تطالبهم (اعتناق الاسلام او دفع جزية او الرحيل او القتل) او نصب نقاط تفتيش وهمية من قبل جماعات مسلحة تقوم بايقاف سيارات المارة وتفتيش هويات الركاب حيث ادى ذلك الى تعرض عدد من المواطنين المسيحيين (من كسبة وصيادلة وعمال) الى القتل, بالاضافة الى تفجير عدد من الدور السكنية التي تعود للعوائل المسيحية المهجرة …..

    ××××
    ذنبهم الوحيد انهم مسيحين …. كنائس العراق طلبت تدخل البابا ..

  5. فعلا انكم سخيفين و هبايل٠٠٠ قال انت جديد٠٠٠ هههههه٠٠٠ حلو عنا٠٠٠نفاق و مزايدة ما بدي ٠٠٠ عمركم ما حبيتونا ولا رح تحبونا وولائكم عمرو ما رح يكون النا٠٠٠٠ عمرك شفتي شيعي ولائو لغير ايران٠٠٠٠ عيب الواحد يتخلى عن ولائو و اصلو٠٠٠٠ بعضكم ولي بعض٠

  6. مواطن غير شريف ..
    على اي اساس يكون ولاءنا لكم ياسخيف انت .. ولاءنا لديننا ولوطننا فقط وليس لاي شخص او اي جهة اخرى ..
    عمرنا ماحبينا ولا نحب اشخاص مريضين بالعنصرية مثلك ..
    نحن نحب المسامح الغير عنصري والغير متعصب والغير متشدد حتى نستطيع التواصل معه ..
    انت الذي سخيف واهبل ومعقد منا ..

  7. اللي يسمعكم يقول انكو عايشين بالخيال
    ولا كانه في كل مرة نلئى قتل وتعصب بين المسلمين نفسهم
    او المسلمين والمسيحيين
    او دول واليهود
    او
    او
    او
    كفاية مزايدة ومغالاة بليز
    كلكم على بعضكم/////////

  8. انا الاخر ارفض كل حرف كتبته يامواطن …….!!!!!!
    وكزالك اوجه عنايه الاخوه المسيحيين الي ان البابا لا يتحدث عن العراق
    والا كنت ايدته رغم ان الكل هناك يعاني ولا فرق فااصابع السياسه
    في العراق لها اليد الطولي ومصالح امريكا وايران لها الاولويه بصرف
    النظر عن الدين.
    ولكن وللاسف الشديد استخدم البابا كلمه الشرق الاوسط
    وهي تعني كل الدول العربيه وليس العراق وانا اري للاسف ان كلامه
    تحريض بين عنصري الامه وتدخل في ما لا يعنيه وانه وللاسف
    ليس بالرجل المناسب لهزا المنصب وهو ليس مثل البابا السابق
    رحمه الله فقد غالط حتي قي التاريخ واعتزر لليهود حتي لا يصفوه بالنازيه
    وهو حقا يبحث عن بطوله يلهي بها العالم بعد ان انفجرت فضائح
    الكنيسه في كل مكان في عهده اعتزر لا اخواني المسيحيين ان قلت
    هزا البابا لا يمثلهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  9. الاخ غير دايز والاخ مواطن شريف قولكما ان البابا اله انا اقول لكم انه انسان وقولكم هل هو نبي اقول لكم انه ليس بنبي وعندنا لا يوجد نبي على الارض منذ الفين سنة لكن مكتوب سوف ياتي انبياء كذبة هل هو نبي كذاب كلا ليس نبي كذاب لانه رجل دين لا اكثر وثانيا لم يدعو الى قتل الناس او كره الناس وثالثا لم ينسب اليه شيئا ليقول ان الله ارسلني لاخبركم او ليقول لاحذركم في النهاية هو انسان مثلنا جميعا .اما قولكم لماذا لم نتكلم عندما منع الحجاب في بعض الدول الاوربية اقول لكم انهم لم يقتلوا المحجبات الله لا يقدر فقط منع النقاب اما في العراق يا اصفياء القلوب اقول لكم ان المرأة المسيحية كانت تقتل اذا لم ترتدي الحجاب كانت تقتتتتتتتتتتتتتتتتل هل تسمحون لاي شخص بقتل شقيقاتكم او امهاتكم او زوجاتكم لسبب تافه الله لا يقدر الله يبعد عنكم هذه الشرور الدنيئة . فأنا اقول لك لو كنت رجل صادق وشريف وشهم ومحب للبشرية كانت الناس تحبك لكنك تكره المسيحيين والشيعة بحسب كلامك عنهم لانك لا تمثل السنه انما تمثل نفسك فقط لان السنه والشيعة لا فرق بينهم فهم اخوة .وانت كنت تنتظر لكي ارد عليك . وكذلك نحن لا يهمنا الدول الغربية لاننا لسنا غربيين انما نحن اولاد الشرق لاننا نعيش في وطننا العربي الابي بين اخوتنا العرب والاسلام الشرفاء لان اصابعك ليست كلها سواسية لانه يوجد المسيحي الشرير والمسلم الشريف وبالعكس فنحن اخوة بالوطن والجيرة

  10. احلى صباح الخير عزيزي ماجد
    ××××××
    احمد المصري
    ………….. صباح الخير .. بما انك مصر
    يعانى الأقباط من فترات طويلة من ظهور الكثير من الفتاوى والتى تؤلم المسيحيين بما تحمله من إهانة لهم و لعقيدتهم فقد ظهر فى الفترة الأخيرة فتوى تنص على ان السيدة العذراء مريم ستتزوج من الرسول فما رأى نيافتك فى مثل هذه الفتاوى و كيف يمكن الرد عليها ؟

    لا يوجد نص فى القران يشير الى هذه الأمور فما هو إلا اختراع بعض المفكرين أو الدعاة الاسلامييين كعمل تكريمى لشخصيات معينة فى أذهانهم فعند متابعة الإحداث التى عاشتها السيدة العذراء نجد ان عند اختيار الله لها أن تكون أم للمسيح أرسل إليها الروح القدس لكى يطهرها و يقدسها و يملأها نعمة لكى يتجسد الكلمة منها كما فى سفر يوحنا ” الكلمة صارت جسدا و حل بيننا ” فكلمة الله تجسد منها بفعل الروح القدس و بصورة معجزية بدون زواج و بدون زرع بشر . ففى التقليد المسيحى كلمة الله تجسد من السيدة العذراء مريم بدون إجماع بينها و بين رجل و خرج من بطنها دون أن يفك بكاراتها كما نقول فى القدس الالهى ” ولادته و هى عذراء وبتوليتها مختومة ” فهى ظلت عذراء أيضا بعد الولادة فإذا كانت العذراء و هى على الأرض و فى حياتها الطبيعة لم تتزوج و صارت أم بدون زواج وبفعل الروح القدس فكيف يكون هذا فى السماء الموجودة فيه بما يحتوى من فرح وسرور و ملكوت الله و اذا كان عند البعض مفهوم ان الحياة الأبدية توجد بها حياة جسدية كالزواج مثلا فالأمر هذا لا يخص السيدة العذراء لأنها عاشت على الأرض عذراء وولدت و هى عذراء و انتقلت الى السماء و هى عذراء يدل ان الزواج بعيد جدا عن نهج حياتها و ان ارتباطها بشخص ذكر عنه أنه تزوج فلا يوجد تكأفا بينهم من حيث طبيعة أستعدادتهم الحياتية ويتسأل نيافته: اريد أن أعرف الى اى شى أستند فى فتواه فلا يوجد نص قرأنى وما قيل لا يتفق ايضا مع التعاليم الكتابية فى العهد القديم او الجديد و لا فى التقليد اليهودى كما فى سفر أشعياء النبى ” ها العذراء تحبل وتلد وتدعى أبنا أسمه عمانوئيل الذى تفسيره الله معنا ” و لا المسيحى ” الروح القدس تحل عليك وقوة العلى تظللك فلذلك أيضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله” كما المتزوجين على الارض فى القيامة لايزوجون و لا يتزوجون بل بعيشون كملائكة الله فى السماء فما بالك بالسيدة العذراء التى عاش طوال حياتها و هى بتول و مما سبق يدل على انا لسيدة العذراء ستبقى بتولية باستمرار فقد حبلت وهى عذراء وولدت و هى عذراء بل الى الابد فهى دائمة البتولية و طبيعتها معروفة .انهاسلسله من الفتاوي التي تهدف الي نصرة دين علي الاخر وتحمل اساءه كبيره لما تمثله السيده العذراء من قيمه ومكانه كبري في قلوب المسيحيين

  11. محنة المسيحيين العرب العالم يعرف المشكله انكم لا تريدون الاعتراف

    مجدى خليل

    واشنطن

    جاءت التفجيرات التي طالت ستة كنائس في يوم واحد في العراق ، عاكسة لأزمة المسيحيين العرب. فهم محاصرون بين مطرقة الجماعات الإرهابية والمتطرفين، وسندان حكومات متعصبة تتلاعب بورقة التطرف الدينى لمصالحها فى حين تكرس مفهوم التمييز بين المواطنين على أساس الدين والعرق والمذهب. يحدث هذا فى ظل ثقافة عنصرية إستعلائية ضد الآخر غير المسلم وتراث فى معظمه ملئ بالعنف والكراهية وتاريخ يتمحور ويصب في خطه الأساسى فى مجرى الصراع والقتل والذبح والدموية.
    لقد خسر مسيحيو الشرق الأوسط في السباق الديموجرافى بينهم وبين المسلمين شركاءهم في الاوطان، بفعل عوامل التناسل والهجرة الاختيارية والقسرية ونتيجة للاعتداء على أرواحهم ولعوامل الضغوط والإغراءات التي تستهدفهم لكى يتركوا دينهم. الوحيدون الذين صمدوا في هذا السباق الجهنمى، بعد أن دفعوا ثمنا فادحا، هم مسيحيو جنوب السودان، لوضعهم الخاص ولأنهم فهموا المفتاح الحقيقي لفرض توازن واقعي للقوى في مواجهة الفكر الاستئصالى للآخر.
    ففي لبنان تراجعت نسبة المسيحيين من 50-60% من تعداد السكان قبل عام 1975 إلى 25-30% اليوم، والأهم تراجع نفوذهم السياسي بشكل كبير. وتقدر وزارة المغتربين في لبنان عدد المهاجرين بخمسة ملايين لبناني منهم أكثر من 3.5 مليون مسيحى. وبعد أن كانت لبنان ملاذا شرق أوسطيا للمضطهدين والمطاردين دينيا وفكريا أصبحت طاردة لأبنائها الأصلاء بفعل التدخل العربى والعبث الفلسطينى والاحتلال السوري. ويعلق البطريرك اللبناني نصر الله صفير على هذا للـ”بي بي سي”: “المسيحيون يشعرون بأنهم مهمشون ولا رغبة في وجودهم”. ويصف الغبن الواقع على مسيحيى لبنان بقوله: “لبنان كان في حالة حرب والذي أوقف الحرب هو إتفاق الطائف، ولكن إتفاق الطائف طبق بشكل انتقائى ولم يطبق كاملا “. ويؤيد ذلك موشيه ماعوز فى كتابه “الاقليات الشرق أوسطية بين الإندماج والصراع” حيث يقول: “..لعدة عقود بعد 1943 فإن مسيحيى لبنان المارونيين، والشيعة، والنخبة السنية، تعاونوا فى نظام تعددي وقانوني ديموقراطي لبناني تسيطر فيه الأقليات، ولكن تغَيراً لصالح المجتمعات المسلمة ولصالح القوميين العرب الراديكاليين، ولصالح الوجود العسكري الفلسطيني، وبسبب التدخل السوري والأسرائيلي، أدى الى إبعاد المارونيين ووضعهم فى موقع دفاعي”.
    في العراق، تزايدت هجرة المسيحيين بعد هزيمة صدام فى حرب الخليج الثانية وتسلل اللغة الدينية إلى مفردات الخطاب السياسي العراقي ، وتردي الأوضاع الاقتصادية بفعل الحصار. ومع سقوط بغداد على يد قوات التحالف انتشرت خفافيش الظلام المتعصبة تهاجم في البداية محلات الخمور المملوكة للمسيحيين مما اضطرهم لغلق أكثر من200 محل لبيع الخمور، ثم امتدت الاعتداءت على البنات المسيحيات غير المحجبات، ثم طال الاعتداء منازل المسيحيين وأرواحهم. وقد قتل عدد من المسيحيين المسالمين نتيجة لهذه الهجمات. وأخيرا الاعتداء على كنائسهم وهم يصلون مما أوقع عدد كبير من القتلي والجرحى. وحسب ما نقلته الأخبار إضطر الآلاف من مسيحيى العراق للنزوح إلى سوريا عقب الاعتداءات الأخيرة على الكنائس. لقد أثبتت وقدمت الاعتداءات على الكنائس في العراق الدليل العملي على أن ما يحدث في العراق لا مقاومة ولا يحزنون وإنما هو إرهاب قبيح يعتدى على أبرياء مسالمين ويهدف في النهاية إلى تخريب التجربة العراقية الجديدة.
    في فلسطين تراجعت أعداد المسيحيين من 17% من تعداد السكان إلى أقل من 2% حاليا. وبفعل أسلمة قضية فلسطين وسيطرة المتشددين على الشارع أُفرغت أحياء كاملة في بيت جالا وبيت لحم وبيت ساحور من سكانها المسيحيين كما ذكرت يديعوت احرونوت، وتراجع عدد السكان المسيحيين في القدس من 50% عام 1920 إلى أقل من 10% في التسعينات وفقًا لما ذكرته الـ “بي بي سي”. وأثـَّرت الإنتفاضة الفلسطينية التي تقودها المنظمات الإسلامية بشكل سيئ على أوضاع المسيحيين هناك حيث كانت هذه المنظمات تطلب منهم ما يشبه الجزية لتجهيز انتحارييها. والأخبار القادمة من الأراضي المقدسة مزعجة بالنسبة لأوضاع المسيحيين هناك. ففى غزة تسير المسيحيات محجبات خوفا من هجمات المتطرفين الإسلاميين. وخلال أزمة كنيسة المهد، ذكرت مراسلة لوس أنجلوس تايمز التي تسللت إلى داخل الكنيسة، “أن الإرهابيين عبثوا بكل شيء من محتويات الكنيسة وإستخدموا خشب الهيكل للتدفئة وإستعملوا أوراق الكتاب المقدس كأوراق تواليت”. ولعل أزمة مسجد شهاب الدين بالناصرة الذي حاول بعض المتطرفين إقامته فى مواجهة كنيسة البشارة يكشف بجلاء عن رؤية هذه الحركات والتنظيمات لإقامة دولة إسلامية فى أقدس بقعة عند مسيحيى العالم كله.
    أما أوضاع الأقباط فحدث ولا حرج حيث وصلوا حاليا إلى أعلي مراحل التهميش منذ تأسيس الدولة الحديثة على يد محمد علي. والتقارير الصادرة عنهم في الخارج لا تخرج عن عناوين “أقلية معزولة” ، “أقلية تحت الحصار” ، “كنيسة مضطهدة” ، “أقلية مقموعة” ويقول موشيه ماعوز في كتابه السابق ذكره أن “الأقباط ذو الأصول المصرية القديمة، يشاركون فقط ضمن الحد الأدني في الحياة السياسية. وقد قبلوا بعملية الإندماج السلمى فى مجتمعاتهم الوطنية التي بدأت في أواسط القرن التاسع عشر، ولكنها كانت تقاطع دائما بشكل دوري من قبل التحرك العسكري الإسلامى الذى كان يسبب توترا مسيحيا – إسلاميا وقلقا قبطيا. وقد استمرت تأرجحات الإندماج والرفض عبر القرن العشرين وكان العزل هو النموذج السائد تحت تأثير الأنظمة التسلطية”. وقد أدت هذه الأوضاع إلى هجرة حوالي مليون ونصف شخص من أفضل الكفاءات القبطية إلى أمريكا وأوروبا وأستراليا. أما أعدادهم في الداخل فظلت لغزا تفرض الحكومة سياجا حديديا حوله.

    ورغم أن النظامين السوري والأردني يعدان أفضل الأنظمة العربية في معاملة مواطنيهم المسيحيين إلا أن حركة الأسلمة والأوضاع الاقتصادية المتردية قد أثرت على أوضاع المسيحيين في هذين البلدين. وبعد أحداث 11 سبتمبر وظهور ما يشبه الصدام مع الغرب وتزايد موجة الكراهية في المنطقة لكل ما هوغربي كما يقول الصحفي البريطاني مارتن بوكلي: “بدأ المسيحيون في الأردن يشعرون بأنهم صاروا مدفوعين نحو إختيار صعب، فإما أنهم ينتمون إلى العالم الغربى أو إلى العالم العربي”. وبدأت تتسلل شكوك بأن المسيحيين قد يكونون بمثابة نوع من “الطابور الخامس” أو “عدو من الداخل”، وهذا يعد جزءا من صناعة التشكيك ضد المسيحيين وانتمائاتهم الأصيلة لبلادهم.إن قدر المسيحيين العرب التعس ان يدفعوا ثمن اى توتر او صراع بين الشرق المسلم والغرب المسيحي.

    لقد تم تجريد المواطنيين اليهود فى اغلب الدول العربية من مواطنتهم واملاكهم لاسباب دينية وسياسية، وجردوا من جنسياتهم فى بلادهم الاصلية لاسباب دينية رغم وجودهم من آلاف السنيين فى هذه البلاد، فهل سيحدث نفس الشئ مع المسيحيين العرب اذا حدث صدام بين الغرب والشرق؟

    من الغزو العربي إلى الغزو العثماني، عانى المسيحيون في الشرق الأوسط من الأقباط والأرمن والسريان والمارونيين والأشوريين والكلدانيين والأراميين مع الأقليات الأخري مثل الشيعة والأكراد والدروز من إضطهادات مريرة. ولكن مع بدء الدولة الحديثة وسقوط الخلافة العثمانية وقدوم الاستعمار الغربي، بدأت هذه الأقليات تأخذ أوضاعها فى المشاركة ضمن مفهوم المواطنة المتنامي. ولكن في النصف الثاني من القرن العشرين ومع زحف الأنظمة العسكرية والتيارات الدينية الفاشية بدأت نكسة كبيرة للمكتسبات الطبيعية فى حقوق المواطنة التي حصلت عليها هذه الاقليات.
    لقد نبهت الأوضاع المتردية للمسيحيين العرب رجال شرفاء كثيرين للمحنة التي يعاني منها هؤلاء ودفع البعض ثمنا للدفاع عنهم، مثل فرج فودة وسعد الدين إبراهيم. ودفع آخرون ثمنا لمقاومة التيارات الظلامية التي اكتسحت المنطقة وإنطلقت كتابات منصفة تنبه إلى الأزمة التي يعيشها هؤلاء المسيحيون وتردي أوضاعهم.

  12. ماجد حبيبي….كل من تسول له نفسه بقتل مسيحي او شيعي او حتى يهودي مؤتمن على نفسه و ماله و عرضه خرج من ملة الاسلام……بس الظاهر ما حد فاهم انا ايش عم بحكي …..اول ما بدات الهجمه على المسلمين كلكم و قفتوا ضدنا كانكم بتنتقموا مش عارف من شو…….و بعدين ليش بتلمحو انو المسيحيين الي بنقتلوا بالعراق المسلمين بيقتلوهم….قبل ما يجي الاحتلال المسيحي للعراق كان حد يعتدي عليكم…..بس انتو بتشوفوا الي بدكم ايا بس و بتعيدوا و بتنشروا كذب و ادعاءات اعدائنا مع الاسف .

  13. تودي….المقاله الي نشرتيها كل مصادرها صحف امريكيه و اسرائليه….. وهذا ما يثبت كلامي انكم صرتوا تتعاملوا معنا زي ما بتعامل الغرب و انو ولائكم الهم مش لدولكم.

  14. تودى أحنا عمرنا فى مصر ما سمعنا الفتوى اللى بتقولى عليها دى.
    وبعدين السيدة العذرا مكرمة عندنا فى القران، فلا أعتقد أن حد مفتى، أو حتى شيخ يقول الكلام ده، رسولنا حبيبنا صلى الله عليه وعلى اله وسلم غالى علينا، وكمان السيدة العذرا لها مكانة فى قلوبنا. على فكرة مش كل حاجة بتتقال بتكون صحيحة.
    ثانياً: أوضاع الأقباط فى مصر مافيش فيه مشكلة اصلاً.
    احنا عايشيين مع بعض عادى جداً، لهم ما لنا وعليهم ما علينا.
    كتير من المسيحيين عندنا فى مصر رجال أعمال أو حتى أصحاب مشاريع.
    فيه منهم الفقير، وده طبيعى، وفيه منهم الغنى، وده كمان طبيعى.
    كون أن فيه بعض الأحداث تقع، والإعلام بيسلط عليها الضوء لمجرد أنها بين مسلم ومسيحى، فه اللى فيه كلام.
    يعنى مثلاً لو أتنين اتخانقوا وكانوا مسلمين أو مسيحيين، الموضوع يكون عادى.
    لكن لو كان واحد منهم مسيحى، والتانى مسلم تقوم القيامة، والسبب فى ذلك معروف وواضح، ومعروف مين اللى وراه.

  15. الاخ مواطن شريف انت لا تعرف شيئا او لا تريد ان تعرف شيئا ان المساجد والجوامع هي اقدس اماكن الاسلام وفيها كان ينادي في خطب الجمعة اقتلوا الكفرة النصارة واطردوهم من بلاد الاسلام اذا كانت اطهر اماكن عندكم تدعو الى قتل الصديق والجار والاخ بالوطن ماذا تريدنا ان نقول بعد او يجبرون الناس على الاستسلام .على فكرة عندنا لا نجبر احدا بالدخول الى المسيحية . الذي علينا ان نبشر فقط الذي يؤمن سوف يدخل الى المسيحية والذي لا يؤمن هو حر .وايضا المقالة التي نشرتها الاخت تودي هي صحيحة لاننا نعيش في العراق ونعرف كل شئ ونسمع اخبار الشرق الاوسط كله .

  16. لم اقابل احدا من مسيحيي العراق 
    و لكن ما اعرفه هو ان الجميع للاسف في خطر 
    و اذا كان على المسيحية ان ترتدي الحجاب 
    كي تنجو بحياتها في العراق او غزة 
    فلا باس حتى تعود الامورلطبيعتها
    و ان كان احد جيراننا المسيحيين قد اخبرني 
    ان المسيحية يفترض بها تغطية شعرها 
    التزاما بتعاليم المسيح و ذلك عندما اخبرته
     ان في جواري في قلب اوروبا العلمانية 
    كانت تعيش اسرة من اب ملتحي 
    و ام و ابنتين بملابس فضفاضة و شعر مغطى 
    و لما تحدثت مع الام 
    و كان وجهها سمحا بسوما اخبرتني انهم مسيحيون 
    و اتمنى ان تتذكروا واقعة الشهيدة مروة الشربيني
     التي قتلت داخل محكمة لارتدائها الحجاب 
    و كم تلقيت النظرات الحارقة بسبب حجابي خلال اقامتي باوروبا 
    و لو خرجت بعد غروب الشمس لكنت هدفا واضحا لل SKIN HEADS
     استبعد رواية ان يدنس مسلمون الكتاب المقدس 
    كما ذكرت تودي لان فيه كلام الله 
    و المسلم يتمم اذا ما افتقد الماء 
    و على فكرة من اول حقوقكم على المسلمين 
    ان تامنوا على ارواحكم واموالكم 
    لذلك فالاسلام هو الحل 
    ما يحدث الان للاسف هو نتاج افكار فاسدة 
    لا تعي من سماحة الاسلام شيئا

  17. الى الأخت تودي العزيزة ..
    لاأريد الخوض في غمار صراع مفتعل ديني المستفيد الوحيد منه هو الصهيونية العالمية .
    لكن يؤسفني القول بأن المقال الذي استشهدت به المنقول عن صحيفة واشنطن ( وليتك لم تفعلي ) هو صلف وكذب من ألفه الى ياءه .
    تحدثي عن تجربة العراق ومشاكلها ولكن لاتعممي تطرف حدث في العراق على جميع المسلمين .
    ولاتتدخلي في بلاد لاتعرفين طبيعتها الاجتماعية والدينية مثال سوريا .
    عذراً لكلماتي لكنك أخطأت الهدف . 

  18. صحيح اخت تودي اختيارك للمقال غير موفق
    اولا-الوضع في العراق يمسنا جميعا بكل طوائفنا الدينينة بالنهاية هي فتنة طائفية زرعتها امريكا قبل خروجها لتضمن ضعف العراق وتفتته وهذا طبعا يصب لمصلحة الكيان الصهيوني
    ثانيا-كلنا ابناء هذا الوطن مسيحيين ومسلميين ويهود واذا كان الدستور في البلاد العربية مأخوذ من الشريعة الاسلامية فابناء هذا الوطن المسيحيين واليهود لهم تشريعاتهم والدستور يكفل حقوقهم والدليل على ذلك في مدارسنا لايفرض على الطلاب من الطوائف الدينية الاخرى دروس الديانة الاسلامية لهم دروس دينية كل حسب مذهبه اضيفي الى ذلك المتضرر من تشريعاته من جميع الطوائف يتقدم بشكوى والدستور يكفل له حقوقه كأي مواطن من ابناء هذا الوطن
    ثالثا- اذا كنتِ تؤمنين بما جاء في هذا المقال فهذا يدل على مشاعرك اتجاه ابناء وطنك من غير المسيحيين المفروض بك كأبنة الرافدين ان ترفضي ماجاء في هذا المقال لانه كما قال جميع الاصدقاء الغاية منه تأجيج الفتنة الطائفية التي تخدم مصالح اسرائيل لانك بمسيحيتك انت ابنة الرافدين وابنة هذا الوطن ويجب ان توقفوا كلمة اقلية وتنبذوها لاتحتاجي لتغيير دينك حتى تصبحي اكثرية فليس هناك اكثرية واقلية هناك وطن ونحن ابناء هذا الوطن بكل طوائفنا ومذاهبنا

  19. العزيزه ندي.

    احمد المصري
    ………….. صباح الخير .. بما انك مصر
    يعانى الأقباط من فترات طويلة من ظهور الكثير من الفتاوى والتى تؤلم المسيحيين بما تحمله من إهانة لهم و لعقيدتهم فقد ظهر فى الفترة الأخيرة فتوى تنص على ان السيدة العذراء مريم ستتزوج من الرسول فما رأى نيافتك فى مثل هذه الفتاوى و كيف يمكن الرد عليها
    ………………………………………………….
    يبدو انك لا تعرفين مدي حب واحترام وتقدير المسلمين عامه
    والمصريين علي وجه الخصوص للسيده العزراء البتول
    سيدتنا وتاج راسنا العزراء مريم .
    وكثيرا من المصريين المسلمين اتخزو لبناتهم اسم مريم
    تبركا بالسيده العزراء.
    واقسم بالله عندما وضعت زوجتي ابنتي وبعد ان ازنت في ازونها
    قلت لخالقي اني سميتها مريم واني اعيزوها بك وزريتها من الشيطان الرجيم
    ……………………………………………………………
    اما عن المدعو مجدي خليل
    يوما ما سمعت البابا شنوده اكرمه الله ينتقد المدعو مجدي خليل
    وقال بالحرف في احدي الندوات داخل الكنيسه ان
    مجدي خليل لا يتحدث باسمي ولا باسم الكنيسه !!!!!
    وهو للاسف في حدود علمي مصري الاصل ولاءه امريكي
    يبدو ان عائلته ممن تضررو من التاميم كا كئيرا من المصريين
    وانه هاجر مع عائلته الي امريكا وهو شخص يملاء الحقد قلبه
    ولن اطيل اما عن مابين مسلمي واقباط مصر فاانا اويد ماكتبته فاتيما
    ……………………………………………………….
    اما عن ماكتبه ماجد
    من ان الكتاب المقدس يقول انه لا نبي اخر بعد المسيح عيسي
    اقول له مازا لو قال اليهود انه لا نبي بعد سيدنا موسي
    ومازا سيكون ردك !!!!!!!!!!!!
    وردي عليك بدون مجامله اقول انت مثال للتطرف والفتنه
    وكما يوجد في كل الاديان متطرفين هما الاكثر خطرا علي
    الانسانيه وانت واحدا منهم طهر قلبك من الحقد الممتلئ به
    واعلم ان رسولك هو من دعا الي التسامح.
    وهو من قال احبو اعدائكم
    ومن صفعك علي خدك الايسر ادر له الايمن
    لا بارك الله فيك

  20. تودي العزيزة ..
    شكرا لك على مقالتك .. انك فعلا كفيت ووفيت ..
    واظهرت حال المسيحيين في الشرق الاوسط

  21. هذه هي الحقيقة .. يوجد كوكل توجد احصائيات .. بهذا موضوع
    المشكله انكم ما تقتنعو او الشخص الذي لا يريد ان يفهم ….

    ××××
    يوجد اكثر من 4000 مسيحي لا يوجد كنيسة واحدة في السعودية وان قلتم أنها بلد الإسلام … نقول لكم إننا موحدين بالله ولنا اله واحد ولسنا مشركين كما تدعون فهذا ليس حراما أن نعبد بحرية كما تريدون انتم أن تتعبدوا بطريقتكم الخاصة …

    راحت شكوى الى البابا …. شو ذنبهم

  22. اخت تودي ، ربما معك حق بشأن بناء بعض الكنائس في السعودية ( طبعا ليس في الاماكن الاسلامية المقدسة كمكة والمدينة ) , يعني هم يستطيعوا بنائها في الخُبر مثلا ( ايام ارامكو كانت موجودة حيث السكان كلهم امريكان ) ، ولكن هذا لا يعني ان المسيحيين في الوطن العربي الكبير مضطهدين ، بل هم مع انهم قليلوا العدد الا انهم حاصلين على اكثر من حق المسلمين في تلك الدول كلبنان ومصر وسوريا والاردن …

  23. may,toddy
    اسمحولي على التدخل,لكن لا تخلو بصيرتكم تعمى عن الحقيقة,فوضع المسحيين في العراق ليس اسوء من وضع السنة والشيعة وباقي الطوائف..
    هل مسحيي العراق في جحيم والبقية في نعيم!!!!!!هل القتلى والجرحى الذين يسقطون يوميا مسحيين فقط!!!!!
    يااختي على الاقل انتم كمسيحيين تحضون بتعاطف الغرب ولاتوجد اي مشكلة عندكم بالمعاملات في اوربا وغيرها ,عكس المسلمين ينقتلو ببلدهم وما حدا ساءل عنهم في الخارج…مساجد دنست من طرف المارينز المسحيين وقتلى من اطفال وشيوخ ونساء وتقولو وضعكم سيء!!!!!
    *2 مسحيي فلسطين تواجدو قبل الفتوحات وعاشو مع المسلمين كالاخوة ومن لم يرحمهم كانو ابناء عمومتهم من يهود دنسو كنائسهم ونتهكو حرماتهم
    ……شيء مؤسف ان تصدر احكام منكم وانتم من تعرفون علاقة المسلم الحقيقي مع الكتابيين ومع كل البشر
    ولمعلومات البابا انه لو شاءالمسلمون لما تركو مسيحيا واحدا منذ 14 قرن اي منذ الفتوحات من الشام الى تركيا الى الاندلس الى اقباط لانهم كانو اقوى,لكنهم تبعو تعاليم ديننا الحنيف القاضية باحترام الاديان والتسامح….
    وفي الاخير ارجو من الاخوة تذكر قوله تعالى: **ولن ترضي عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدي الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا نصير فنهاه عن اتباع أهواء الذين أوتوا الكتاب بعد ما جاءه من العلم ***
    صدق الله العظيم

  24. يا اخت تودي وهل يوجد جامع في الفاتيكان….؟؟؟
    او حتى باوروبا بشكل عام كم عدد الجوامع….!!! وفي حال تواجدت قلة قليلة جدا مقارنة بعدد السكان من المسلمين وايضا ممنوع اقامة الآذان بينما بالدول العربية التي تاخذ تشريعاتها من القرآن الكريم فيها كنائس بكل مكان في النهاية وكما ذكرت الاخت سامية بالآية الكريمة وقال تعالى وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ 120 سوره البقره

  25. صباح الخير …
    lyly
    ×××× احتمال لا يوجد مسجد في الفاتيكان….؟؟؟ لكن يوجد بغير مناطق في ايطاليا
    هذا هو الفرق
    ( انا نقلت اقل شي عن ايطاليا )

    ثاني مسجد توافق السلطات على بنائه
    الأذان ينطلق من مسجد جديد في إيطاليا بناه مهندس مسيحي
    ميلانو – روزاريو سيمون
    انطلق الأذان أخيرا من ثاني مسجد في إيطاليا، هو مسجد عبدالواحد في ميلانو، وذلك بعد أن شارفت إجراءات بنائه على الانتهاء على يد مهندس معماري مسيحي تأثر بالفن المعماري الإسلامي، وأقام علاقات ودية طيبة مع المسلمين.

    ×××××

    سبب عدم وجود مسجد في تلك منطقة ….
    كنيسة إيطالية تتحول إلى مسجد كل يوم جمعة .. جزاء من مبنى كنيسة سانتا ماريا اسونتا في بلدة باديرنو بون نز في ضواحي تريفييزو ( شمال )

    ××××

    المساجد والهيئات الاسلامية
    تأسست جمعية الاتحاد الاسلامي في الغرب لرعاية اللاجئين من أوروبا الشرقية وهي أول جمعية إسلامية بإيطاليا ومركزها روما. وقامت الجمعية بتأسيس مدرسة إسلامية بمساعدة رابطة العالم الإسلامي. وأنشأ المركز الإسلامي في روما سنة (1386 هـ – 1966 م). ويتكون مجلسه التنفيدي من السفراء العرب والمسلمين ويصدر المركز مجلة شهرية، كما ينشر الكتب الإسلامية باللغة الإيطالية. ويوجد بإيطاليا اتحاد الطلاب المسلمين وله 23 فرعاً في أنحاء إيطاليا. وقد تم إقامة مسجد الرحمن في ميلانو، كما تم إنشاء مركز إسلامي بها أيضاً ويصدر المركز مجلة رسالة الإسلام الإيطالية. ويوجد في إيطاليا 23 مؤسسة إسلامية، منها معهد علوم الدين في بولوجينا، ومعهد الدراسات الشرقية في نابولى، ومعهد الدراسات الإسلامية في روما.
    دور القران الكريم
    ترجمة القران الكريم الى الايطالية لتسهيل انتشار الاسلام ترجمت معاني القرآن الكريم في سنة (954هـ -1547 م) وقام بهذه الترجمة اندراير فابين نقلاً عن اللاتنية. ومن التراجم الإيطالية لمعاني القرآن الكريم ترجمة (انيلوفراكاسي) في سنة (1333هـ – 1914م).

    ( وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ 120 سوره البقره )

    احب اعطيك فكره مشكله هذا كلام في دماغكم لان المسيحين ما تفرق معانا اذا صرتم مسيحين ام بقيتم مسلمين ….

  26. يا تودي    لكم دينكم و لي دين  
     ليس هناك ما يقال الا 
    اذا اكرمت الكريم ملكته   و تعرفون الباقي 
     لطالما كانت وسيلة اليهود الاولى هي البكاء و الانتحاب 
    لكسب تعاطف الجهلاء و لسنا منهم 
     لست تريدين حوار عقل 
    بعد ان اسقط في يدك 
    من ردود اخوتي الكرام بارك الله فيهم 
    فلا داعي للمزيد 

  27. ديني هو الاسلام لا غيرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر و الله اكبر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *