أعرب البابا بنديكت السادس عشر عن قلقه الشديد حيال مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط، وذلك في وثيقة عمل قدمها الأحد، أظهر فيها “مخاوفه” حيال أوضاع الطوائف المسيحية في المنطقة بسبب ما تم وصفه بـ”الثيوقراطية الإسلامية” وسيطرة الأفكار الدينية على الطبقات السياسية الحاكمة.

وجاء في الوثيقة التي سيناقشها كبار قادة الكنائس في الشرق الأوسط أن دول المنطقة – باستثناء تركيا – تعتبر الإسلام مصدراً أساسياً للتشريع، الأمر الذي يحرم المسيحيين من حقوق الأساسية، ولفتت الوثيقة أن القوى المتشددة التي ترفع شعار “الإسلام هو الحل” لا تتردد في الاتجاه نحو العنف.

وتتكون الوثيقة من 51 صفحة، وقد أشارت إلى أن “العلاقات بين المسلمين والمسيحيين كانت صعبة في معظم الأحيان، وأعادت السبب الرئيسي لذلك إلى أن المسلمين “لا يفرقون بين الدين والسياسة، ما يدفعهم إلى عدم النظر إلى المسيحيين على أنهم من المواطنين المتمتعين بحقوق كاملة.”

وأضافت الوثيقة: “العامل الأهم الذي يمكنه أن يؤدي إلى تناغم بين المسلمين والمسيحيين هو أن يقر المسلمون بالحريات الدينية وحقوق الإنسان.”
ولفتت وثيقة الفاتيكان إلى أن المشكلة في الأنظمة الشرق أوسطية التي تعيش فيها مجموعات مسيحية تتمثل في اعتبار الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للقوانين، وتطبيق ما جاء فيها على الحياة الفردية والعامة، حتى بالنسبة لغير المسلمين.

وتابعت قائلة: “لقد تزايدت الهجمات على المسيحيين مع تزايد نشاط الإسلاميين المتشددين.. هناك حركات إسلامية ترغب بتطبيق الشريعة بالكامل في كل الدول على الرعايا المسلمين وغير المسلمين، وهي تعتقد أن أساس مشاكل المنطقة هو الابتعاد عن تعاليم الإسلام، لذلك ترفع شعار ‘الإسلام هو الحل’ ولهذه الأسباب فإن البعض لن يتردد باللجوء إلى العنف.”

من جانبه، ندد إبراهيم هوبر، الناطق باسم مجلس العلاقات الأمريكية – الإسلامية، بما جاء في وثيقة الفاتيكان، معتبراً أنها “لن تساهم في بناء علاقات أفضل بين المسيحيين والمجتمعات الإسلامية التي يقطنون فيها.”

وأضاف هوبر، في حديث لـCNN: “الشريعة الإسلامية تحترم المسيحيين، وقد ظهر هذا عبر التاريخ، حتى أن النبي محمد نفسه كان له علاقات طيبة مع المسيحيين

وأنهى البابا عصر الأحد زيارته لقبرص بعد احتفاله بالقداس في قصر الرياضة في نيقوسيا، وسلم نسخة عن وثيقة العمل المقبلة لاجتماع الأساقفة الخاص بالشرق الأوسط، ووجه البابا كلمة في حفل وداع دعا فيها لمضاعفة الجهود لبناء سلام حقيقي ودائم لجميع شعوب المنطقة.
وتمنّى البابا أن يصبح المسيحيون والمسلمون “خميرة من أجل السلام والمصالحة بين القبارصة،” ويقدّموا بهذه الطريقة مثالا لباقي البلدان.

بعدها سلّم البابا نسخة عن وثيقة العمل لسينودس الأساقفة الخاص بالشرق الأوسط لكل عضو في المجلس الخاص للسينودس الذي سيعقد في روما في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، حول وضع المسيحيين في الشرق الأوسط.
CNN

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫89 تعليق

  1. فخامه البابا اتمني ان تجد حل اخر للافت انظار العالم
    بعيدا عما يجري داخل اروقه الكنيسه من فضائح
    غير الدول العربيه الاسلاميه علي وجهه الخصوص
    اظن هزه الوسيله لست الحل الامثل ولا داعي
    لرجل في مكانتك ان يشعل نار الفتنه بين الاخوه
    فنحن نسيج واحد اخوه في الارض والعرض والدماء
    وليت المسلمين الاوربيين يتمتعون في بلادهم من حقوق
    كما يتمتع المسيحين في بلادهم العربيه واتمني ان يفهم ماقصدت!!!!!

  2. t2dr t2ole ea a9 ahmd eh el72o2 ele w9dnha elms7een fe bladhom el3rbea bedrbo blnar lelt 3dhom msln w la eh wla eh mn eltkrem ele anto btkrmoh ll ms7een fe elblad el3rbea

  3. بعيدا عن الدين !!
    لم نرى من فخامة البابا ولو لمره واحده كلمة تدين اليهود على الرغم من أن الاخوه المسيحيين لهم الحق فى الدفاع عن فلسطين كحق المسلمين فيها ( كنيسة المهد ) .
    بل على العكس قام بزيارة الدول العربيه وإعتذر لليهود وتجاهل المسلمين فى إهانه أخرى لهم !!
    المسلمين والمسيحيين يعيشون إخوه فى كثير من الدول العربيه وما يقوم به بعض الحكام, لا علاقة له بالاسلام لأن المسلمين أنفسهم يعانون منهم ؟
    فالبابا حتى فى هجرة المسحيين إلى الخارج لم يتجرأ على نقد اليهود الذين هم سبب توتر العالم !!

  4. منذ قرون والمسيحي والمسلم يعيشون بوئام مع بعض في بلادنا العربية
    يحاربون ويدافعون ويقاومون معاً ضد أعداء بلدهم
    لماذا الآن الخوف على المسيحي اللي في دول الشرق الأوسط
    مش فاهمة هو دلوقتِ all of a sudden الإسلام أصبح بيخوف؟؟؟

  5. مع احترامي شدييييييييييييييد وسوبر شديييييييييد لحضرتك كول هوا
    نحنا عايشين اسلام ومسحية مع بعضنااااااااااا انت وامثاللك بعدو عنا نحنا بي الفيييييييييييييييييييين خييييير

  6. يمكن يقصد الي بل عراق ولكنه لا يستطيع قوله هوه لم يعمم عندنا في العراق حدثت مجازر وقبل اسبوعين قتل 14 شخصا بكاتم الصوت في منطقت البياع شارع 20 وهلا الضحايا هم صياغ الذهب ومن بينهم ايضا كم واحد مسلم بس المجرمين نفذو العمليه عل سريع

  7. والله مو وقت هالكلام, مع الاحترام
    العالم الآن يدور حول اعتداءات اسرائيل وضربها بعرض الحائط لكل القوانين

  8. هسا وردة الانفجارات العشوائية هم هدفها المسيحيين! لو يمكن اللي بالنجف, هي الكل مستهدفين, واحنا اكيد يصعب علينا كل برئ مات بغض النظر عن ديانته

  9. بغداد منو يذبح ومنو يفجر ومنو يقتل بكاتم الصوت لو ملازم انقول انقتلو 14 ونسكت وامرنه الى الله

  10. احنا بخندق واحد, مااعرف عن هذه الحادثة بالتحديد,
    بس انا غير رأيكم, الكل مستهدف مو بس الأقليات
    سالفتكم سالفة الفلسطيين اللي قالوا احنا متهددين وطلعنا, أي مو العراقيين نفسهم متهددين وطلعوا, وانا طلعت روحي من هالموضوع

  11. يابابا مش انت لي تجي من الاخر وتقلق على المسحيين في الشرق الاوسط
    لانهم لم يوجدو من البارح بل قبل ظهور الاسلام ورغم الفتوحات الاسلامية الا انهم عاشو مع المسلمين منذ قرون بنو كنائسهم بجوار مساجدنا وبنينا مساجدنا بجوار كنائسهم…..يعني بلا تدخلاتك الفتنية وانت المعروف عنك بوصفك الاسلام بدين الارهاب يوم اول خطبت لك

  12. اولا منذ جاء هذا ( البابا ) الى الحكم وهو صاحب مشاكل مع المسلمين وكأنه ما نُصب في هذا الموقع الا لمحاربة المسلمين والاسلام !!!! ثانيا اذا كان بعض المسلمين أو كلهم ينادون بان الاسلام هو الحل ، فهم يقصدون دينهم وانفسهم وليس لهذا الشعار علاقة لا بمسيحي الشرق او الغرب ، ثالثا ، لقد عاش المسلمين والمسيحيين خاصة في الاراضي المبارك حولها دائما في الفة وتعاضد وليسوا محتاجين لانسان من الخارج ان يتحدث باسمهم ويدعي خوفه عليهم … هذه فتنة صاحبها زُرِع لاشعالها ولا علاقة لهذه الفتنة بالاديان بل بالسياسة ، ألا يكفينا ما فعله ابن بلده هتلر باليهود وعمله الذي ادى لارسالهم لنا في عقر دارنا لتخريبها حتى يأتي هذا ليكمل ما بدأه هتلر مواطنه ؟!!!

  13. مع احترامى لكل الاخوه المسيحين لكن هذا البابا انسان غريب جدا وغير سوى بالمره مع انه المانى فمعظم الالمان يسخرون منه ويطلقون عليه النكات!!!!
    شتان بينه وبين البابا السابق

  14. اولا ياريت الحكام بيحكمو بالدين ساعتها بس المسلمين والمسيحيين هيعيشو مبسوطين بس دول معندهمش فكرة عن الدين اصلا الا من رحم ربي
    وبعدين احنا عرب من دم واحد واخوة فعلا مسلمين ومسيحيين وكل حاجه بتمشي علينا كلنا فميجيش هو اللي مش بنسمع عنه في حاجه عدلة ابدا يقول كده
    لا ماتقلقش عليهم هما مبسوطين معانا واصحابنا كمان وان كان في تطرف ففي من الناحيتين لان دايما في الكويس والوحش ومش ده اللي بنبني عليه علاقتنا ببعض

  15. من حقه يقلق على المسيحيين في الشرق الاوسط خاصة في هذه الاوقات .انظروا الى المسيحيين ماذا حل بهم اغلبهم هاجروا تركوا اوطانهم من الظلم اغلب المسيحيين في لبنان هاجروا من الحروب واغلب المسيحيين في العراق هددوا بالقتل وتركوا وطنهم وهاجروا والكثير منهم قتل بسبب كونهم مسيحيين . اذا كانت المسيحية في مناطق كثيرة في العراق تجبر لتلبس الحجاب عندما تدهب الى المدرسة او الى الجامعة او الى السوق وكثير منهن قتلوا لعدم ارتداء الحجاب اذا كيف سوف يعيشن في ظل هذه القوانين وتريدون ان لا يقلق البابا يقول المثل اجلس اعوج وتكلم بعدل .فئة معينة متطرفة زرعت الفتنة وشوهت صورة الاسلام في العالم .

  16. ili babou min izaz ma yehdef bibane ghirou bi toub .he should go to fix his problems in irland . and give more freedom they want do sex like any humain been than they tach the kids in his church .

  17. شوف يافخامة البابا نحن طول عمرنا أسلام ومسيح عايشيين مع بعض ونأكل من بعض وعمر الثاني ماسأل الأخر عن دينه مش أنت جاي تعمل تفرقة !!!!

  18. مصطفى حبيبى هدى حالك ده شخص مريض والكل يعلم ذلك مسلمين ومسيحين هو فقط يريد ان يظهر نفسه على انه المدافع عن حقوق المسيحين!!!
    اين كان عندما كانت تهدم الكنائس فى فلسطين ام ان الص ه ا ي نه خط احمر لا يجوز اجتيازه؟؟؟؟؟؟؟

  19. TRIPLE-A أهلا أشتقنالك وألله …
    لا وألله أنا موعصب بس م ت غ اض !!!
    يعني وألله نحن طول عمرنا مسلمون ومسيحيون نحب بعض ونأكل من أكل بعض ونتكلم مع بعض البابا جاي يفرقنا …

  20. يا هلا وغلا بابن الرافدين
    ياخى الراجل معذور عنده مشاكل كتيره جدا وسمعته اتدهورت فقال ارمى الحمل شويه على الشرق الاوسط مانت عارف احنا حمالين اسيه!!!

  21. معلش أخي TRIPLE-A خليه مهما تكلم نبقى نحن مسلمون ومسيح قلب على قلب أخوة ….
    يومك سعيد أخي ….
    تحذير !! :
    الموضوع لايوجد فيه علامة زرقاء …. 🙂

  22. يوم اسعد لكن احنا مابندرش احنا بنتكلم فى صلب الموضوع عن البابا وبنغتابه هههههه

  23. السلام عليكم 
    اولا شعارالاسلام هو الحل خاص بجماعة الخوان المسلمين المحظورة 
    اما الحكومة فعلمانية 
    من فاروق حسني الذي يرعى القمني و امثاله 
    الى وزير الاعلام و مهازل الاعلام الى اخره 
    لدينا وزراء مسيحيين 
    و الكنائس تبنى على قدم و ساق برغم تناقص اعداد المسيحيين 
    عشت ٣ سنوات في اوروبا 
    تمنيت فيها لو كانوا كما مسيحيونا ملتزمون و الكنيسة حياتهم 
    برغم سفه البعض نعيش بسلام في جيرة امنة و محبة مستمرة 
    الاخوان ابدا ما استهدفوا النصارى 
    فما دعانا رسولنا الا لنشر السلام    
    ام ماريوس  قرات عن الحادث 
    وقد كان بدافع السرقة و لم يذكر اي اشارة للدين 
    و لو كنا فعلا نعمل باسلامنا لما بقي على وجه الارض من لم يسلم
     و هذا هو ذنب البشرية المعلق برقابنا للاسف 
    و لا نلوم الا انفسنا

  24. ما دخل المسيحيين في هذا الموضوع حتى يقول البعض انه لن يعلق احتراما لمشاعرهم ، وهل هذا المدعو ( البابا ) يمثلهم كلهم . ثم انه يتكلم سياسيا وليس دينيا ، ويتكلم مهاجما الاسلام ، يعني كان يجب ان يحترم المسلمين ويحترمنا .

  25. الي ايدوا بالنار ليس كمثل الي ايدوا بالماء ..
    الكلام موجه الى جميع الاخوة الغير عراقيين ..
    البابا اكيد يقصد المسيحيين الموجودين في العراق ..
    انتم عايشين في بلدانكم بسلام ولاتعلموا ماذا يحصل بالعراق .. اتكلم عن المسيحيين الموجودين بالعراق ..
    كلام الاخ ماجد كله صحيح .. حيث اصبحت الفتاة المسيحية تلبس الحجاب وتقتل ان رفضت لبسه .. تفجير الكنائس بوحشية كبيرة وبصورة همجية ..
    يقتل المسيحي بالعراق على الاسم .. وتم تهجير اغلب المسيحيين من بيوتهم .. اليست هذه الاسباب تستدعي قلق البابا على المسيحيين الموجودين بالعراق ..
    اتمنى ان تفهموا الوضع وتقدروا ما نحن به .. ولا تاخذوا الموضوع بعنصرية على اساس ان البابا يعمل على التفرقة بين المسيحيين والمسلمين ..
    لان من حقه يخاف علينا لاننا ابناء طائفته وهو المسؤول علينا دينيا ..

  26. الله يبارك فيكم
    الله يبارك فيكم
    والله شي بيرفع الراس و بيدمع العيون
    اول مين بدافع عن المسيحين هم المسلمين و اول مين بيدافع عن المسلمين هم المسيحين
    والله هذا اكبر سلاح ضد الغرب
    هالمحبة الي بقلوب بعض ..
    مع انو مرات كتير بتصير مشانات بين الاخوة و بيصيرو الاخوة الاعداء بين
    شرق و غرب
    اسلام و مسيحين
    مصري و جزائري
    لبناني و مصري

    بس لما حدا من برا بيفتح تمو بحرف
    بيهب العرب كلون اخوة و احباب و بينسو الاديان و الطوائف و المذاهب و بيرجعو اهل
    الله يبارك فيكم و يحفظكم و يخليكم يارب و ينصركم على مين يعاديكم

  27. ولله العرب مسلمين ومسيحين واحد حتي في أمريكا كلنا أخوه لا فرق بينا
    ما يحدث في العراق علي المسيحين وعلي المسلمين الكل متضرر بسب الارهابين ألي اشعلوا الحرب وهم الغرب وبعدها الارهابين من المخابرات باسم ألدين واسرايل لها يد كبيره فيها

  28. العربي .. مساء الخير كيفك .. شو قصتك .. عليك البدء بالسلام ولا نسيت انا امرأة .. لماذا لم تسلم علي

  29. والله امركم غريب يا ناس لو كان المتكلم خطيب جامع وليس رئيس طائفة دينية متكاملة لو كنا تكلمنا عليه بسوء كانت ستكون هناك مظاهرات واحتجاجات في اماكن كثيرة .واحد يقول له خبيث والثاني يقول انه مريض والاخ ميدو يقول انه هاجم الاسلام بأي سلاح هاجم الاسلام ام انه امر بقتل الناس على فكرة عندنا لو امر رجل دين بقتل الناس حتى اذا كانوا اعداء فلن يعمل بكلامه احد وايضا سوف يترك مكانته فلنرجع الى كلامنا عندما كان يتردد كلام في الجوامع بقتل الكفرة النصارة اين كان لسانكم عندما هجروا اهل الموصل وعندما قتل رئيس اساقفة وعدة كهنة وتفجير الكنائس اين كان لسانكم . لكن الله يسامحكم جميعا

  30. ترى اقول, الي شايف انو (البابا) خايف عليه يقلب وجهو و يروح عند البابا تاعو يعطي صك غفران……فعلا انكم ما بتستحوا…….ما شفنا خلقة حد فيكم لما حاربوا الحجاب باوروبا……انتوا خاصرتنا الرخوه في اي حرب رح تصير……فانقلع منك الها و حلو عنا…..بكفي الوساخه الي عملتوها ببلادنا……و المحترمين الي بحكوا عن الحب و الموده الي بينا و بينهم هاي كانت زمان قبل ما كانو ينشروا زي كثير من المسلمين هالايام للاسف.

  31. الاخ المسمى مواطن شريف اولا ارجو منك ان تتحدث باسمك فقط ولا تتحدث باسم المسلمين من اعطاك الحق ان تهاجم المسيحين وتتهمهم بهذه الصفات؟؟؟؟
    لمعلوماتك الخاصه ابطال حرب اكتوبر كان منهم الكثير من المسيحين والذين حاربوا جنبا الى جنب مع المسلمين!
    عيسى العوام احد قاده صلاح الدين الايوبى البواسل كان مسيحى!!!
    تونس وتركيا دول اسلاميه تمنع الحجاب!!
    ولمعلوماتك انا مسلم ولست مسيحى ولكن لك علي حق النصح!!

  32. انتوا هاذ بس الشاطرين في……تضرب منك الو……واحد ما بيفهم شو الي بصير بالدنيا ليش بدخل بعلق على هيك مواضيع اكبر منو ما بعرف……مين كاين (البابا) عشان يدافع عنكم و يحكي باسمكم؟؟؟؟ اله , نبي , رسول , مندوب سامي و لا شو ؟ مكيفيين عليه و بتتحاموا فيه,,,و بعدين شو دخلوا بالدول العربيه و قواننيها,,,, لما فرنسا منعت الحجاب ,, علماء المسلمين حكوا دوله علمانيه و حره بقواننيها و ا صلا اشى لا باثر على اوروبا ولا شي….هلا اول ما طلع صار عندو حق و نسيتوا قرون من السلم عشتوها بدول الاسلام,,,بس شو الواحد بدو يحكي عرب.

  33. اخ تريبل A انا اتحدث باسمي…..شكرا على النصيحه….بس انا بحكي عن هاد الزمن مش عن 73 …..بعد 1991 العالم تغير و تغيرت كل المفاهييم و صرنا بزمن التكتلات و المصالح.

  34. triple a مشكور عزيزي انت مثال المسلم الحقيقي الشريف نحن عشنا جنبا الى جنب مع اخواننا المسلمين ونعتز بهم اخوه وحزام ضهر ولا نندم يوم على عشرتهم الاخويه اتمنا الزمن يدور ويرجع للوراء لكي ارجع لبلدي العزيز لناسي لجيراني شيعتهم وسنتهم وكردهم ومسيحيهم الله عليك يا عراق قلبك كبير يا بلدي وهوه برحيل المرحوم اتهدم البلد وانشاء الله يرجع مثل ما كان يارب

  35. i have the same opinion like triple A
    and i like to tell majid
    that Muslims and Christians had left Lebanon during the civil war in Lebanon

  36. هذا البابا لا أفهمه هل هو رجل دين أم سياسة.
    لديه مشكلة عويصة مع الاسلام و في كل مرة يهاجم المسلمين و لم يترك للأحزاب اليمينية المتشددة ما تقول.
    ألم يعش المسلمون و المسيحيون في سلام طيلة قرون و في ذلك الوقت كانت تطبق القوانين الاسلامية و ليس العلمانية.
    أقول لك سيادة البابا اذا أردت حماية المسيحيين و قلبك عليهم لهذه الدرجة افتح تحقيقات في الاعتداءات على الأطفال و لا تحاول تغطية الشمس بالغربال ام أنك لا تقرأ الجرائد الإيطالية أم أنك تبحت عن مخرج لمشاكلك أقول لك ابحث عنها بعيدا عن الاسلام.
    نعم الاسلام هو الحل سيادة البابا أردت أو أبيت أو باركة متصدع لينا فريوسنا كل مرة.
    أعرف أنك سوف تهاجمني ماجد المسكين أقول لك حل عني و ابحث لك عن شماعة أخرى تدافع بها عن البابا.

  37. عزيزتي أم ماريوس هل تعرفين لماذا شتت بلدك لأن في الماضي كنت تقولين انك عراقية أما الآن فهناك الشيعي و المسيحي و السني و الكردي و … لم يعد الانتماء الى الوطن بل انحصرة في الملة و الدين و هذا ما أدى الى تشتت العراق و ظهور الحروب الطائيفية، و هذا ما يسعى اليه الغرب تشتيت الوطن الى أقليات تم الانفراد بهم و هذا أيضا ما نراه الآن في خطاب الباب.

  38. احب الكل يعرف وضع الاقليات في العراق … مصيرها مجهول
    شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري) وباقي الاقليات القومية والدينية الصغيرة في الوطن عانت ما عانت من ظلم وجور وتعسف على يد نظام البغي الشمولي دستوريا وفعليا على الارض قبل احداث 2003 لكن بعدها دخلنا في مرحلة جديدة واخذ شكلا خطيرا هي الاقصاء والالغاء والتهميش والقتل والابتزاز وفرض الجزية والتهجير القسري له بأساليب ووسائل عنترية واجرامية وعنصرية وارهابية تتفذها وحوش ضواري وعناكب مسمومة وخفافيش الليل متعطشة للدماء ضمن الاجندة السياسية والدينية والقومية الخفية المتطرفة المرسومة للارهاب الاسود واذنابه ضد وجوده ومستقبله في ارض الاباء والاجداد ونحن صاغرون نتفرج هل يعتبر استهداف شعبنا في الموصل من قبل الارهاب الاسود وعصابات الجريمة جاء استجابة لنداءات بعض رجال الدين الاسلامي من المتشددين والمتطرفين من فقهاء الدم والموت اصحاب الفتاوي الصفراء ضد المختلف معهم دينيا وفكريا متجاهلين حقائق التاريخ والجغرافية ؟! ونحن نعرف ان اي مسلما معتدلا ومنصفا يحمل الانتماء الحقيقي للدين والوطن بصدق لا يقبل بمثل هذا الظلم والاجحاف والاعتداء الواقع على شعبنا ومقدساته في الموصل لانها مسألة اخلاقية ووجدانية وانسانية قبل ان تكون وطنية وعراقية ودينية وقومية …

  39. الحروب الطائيفية،
    ×××××××××××××
    هي اساسا موجودة بين سنه وشيعة ليس لها علاقة الاقليات بها

  40. بـابـا مين والناس نايمين.

    من حق الاخ ان يخاف على المسيحين في الشرق الاوسط لكن من مين , من العرب والمسلمين ولا من بؤرة الـشر الي في المنطقه.

  41. مواطن غير شريف ..
    فعلا انت انسان مابتستحي ومافي وسخ غيرك يامريض وعنصري ..
    امثالك من حثالة المجتمع هم الي عاملين هذا الكره والحقد بين المسلمين والمسيحيين ..
    البابا يشرفك ويشرف اهلك وعشيرتك ..
    انت حل عنا يامريض نحن اعضاء قدامة بالجريدة وانت الجديد بالجريدة ..
    واذا ماعاجبك كلامنا طق راسك بالف حيط حتى يصير عندك ارتجاج بالمخ ونخلص من عفونتك يامعفن ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *