اثارت مارين لوبن، المرشحة الاوفر حظا لخلافة والدها جان ماري لوبن على رأس اليمين المتطرف في فرنسا، استنكار الطبقة السياسية الفرنسية باسرها السبت بسبب تشبيهها “صلوات الشارع” التي يؤديها المسلمون بالاحتلال النازي.

ونددت ماري لوبن في اوج حملتها الحزبية لرئاسة الجبهة الوطنية في ليون ب”بصلوات الشارع” التي يؤديها المسلمون في شوارع فرنسا.

وقالت “انا آسفة، لكن بالنسبة الى الذين يحبون التحدث كثيرا عن الحرب العالمية الثانية، فاذا كان الامر يتعلق بالحديث عن الاحتلال، فيمكننا الحديث عنه، لان هذا احتلال للارض”.

واضافت لوبن “انه احتلال لاجزاء من الاراضي، لاحياء تطبق فيها الشريعة، انه احتلال. بالتاكيد ليست هناك مدرعات ولا جنود، لكنه احتلال في ذاته وهو يلقي بثقله على السكان”.

والسبت، تكثفت ردود الفعل في صفوف الطبقة السياسية من اليسار الى اليمين لادانة تصريحات ابنة زعيم اليمين المتطرف جان ماري لوبن صاحب التصريحات المثيرة للجدل.

وقال المتحدث باسم الحزب الاشتراكي بنوا هامون “هذا هو الوجه الحقيقي لليمين المتطرف في فرنسا الذي لم يتغير ابدا، ومارين لوبن هي اليوم بنفس خطورة جان ماري لوبن”، وندد ب”الاهانة” مذكرا بان اليمين المتطرف الفرنسي تعاون مع المحتل النازي.

من جهته اعرب الامين لعام للحزب الرئاسي “الاتحاد من اجل حركة شعبية” (يمين) جان فرانسوا كوبيه عن استنكاره لهذه التصريحات، وقال “مارين لوبن، انها والدها! يجب وقف الكذب على الذات، انها نفس شخصية والدها تماما” ولديها “التقنيات نفسها” و”الخلط نفسه” و”التصريحات نفسها”.

من جهتها، اعتبرت الناشطة البيئية سيسيل دوفلو ان مارين لوبن “ليست افضل من والدها” مؤكدة انها تؤجج “المخاوف والاحقاد” وتتوسل وسائل “عنصرية”.

ورأى المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية ان التشبيه الذي قامت به لوبن “يشكل اهانة لمسلمي فرنسا ومرادفا للتحريض على الكره والعنف بحقهم”.

وبنى جان ماري لوبن (82 عاما) القسم الاكبر من مسيرته السياسية على خطاب شعبوي ومعاد للمهاجرين ما سمح له في 2002 بالوصول الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وسيترك لوبن منصبه على رأس الجبهة الوطنية في كانون الثاني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫128 تعليق

  1. ام وردة
    مسا الفل مسا الورد مسا معطر بريح من جنة ربي
    نورت والله نورت انا هون بس عم اتضامن مع الغالية هزار بوجه هالحملة الشرسة من حملة السيوف
    طمنيني عنك انت كيف
    هزار شو اخبارك طمنيني
    عفكرة هزار كنت بدي اسالك سؤال

  2. هزار
    الله يخليكي والله مشتقلكم لكل الاصدقاء
    مي رند العراب ام ماريوس ام وردة
    وين ماعم تطلوا انا منيح منشكر الله بس ناقص اني اسمع عنكم ومنكم اخبار حلوة لتكمل فرحتي

  3. شكرا الك اخي ازاد ع كلامك الحلو هزار انا اليوم مناوبتي مولااخر اليل انتبهي ههههههههههههه حبيبت قلبي انا منيحه الحمد الله

  4. هزار
    يسلم راسك في موضوع طرح عن كلمة للسيد الرئيس مسعود البرازاني عن اقليم كردستان والاخ العراب علق تعليقه اول تعليق بهالموضوع انا حابب اسمع رايك عن تعلق العراب الاول عن هالموضوع بس انتبهي تعليقه الاول حصرا
    حابب اسمع رايك متل انا تعودت منك صراحة جراة وموضوعية
    ناطر ردك

  5. azad
    ههههه والله فكرة….ليش لا
    على كل السيف والخيل من تاريخنا وحضارتنا
    *********************
    المهم…هزار في تعليقي الاول اكيد كنت مزح او بالاحرى كنت اساير تخميناتك حول مدى علاقة الاسلام بالارهاب في رأيك
    منذ ان كنا اطفالا نعلم ان الاسلام دين سلام وجاء بالحسنى والله سبحانه قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: لو كنت فظاًّ غليظ القلب لأنفظوا من حولك..))
    وانا ضد العمليات التي تستهدف الدول الاوربية او غير المسلمين في مواطنهم0 ولـــكن اذا وطأ عدو ما ارض الاسلام ليشتّت اهلها ويعصف بدينهم فما عليهم الا بالجهاد (فلا نسميه عمليات ارهابية)
    goooooooooood night

  6. انا اعتقد ان هزورة شخصية مغرورة, وتدعي انها اعلى الجميع ثقافة, ويامن تراها تسال من مثلي ثقافة لكي اتحاور معه؟!
    اريد ان اقول لها ..يجب ان تري نفسك في مراة الاخرين وليس مراتك!
    ورحم الله قدر امرء عرف قدر نفسه.

  7. اهلا يا اخوان اشلونكم انشاء الله مناح
    بس بدي اسال عن ام يوسف والله مشغول بالي عليها
    وغير دايز ما بشوفهم بقى لي مدة

  8. سلام مخصوص للحلوين
    هزار
    ازاد
    ام ورد
    سامية
    ملاك
    رشيدة
    اما بنسى صديقي البرنس اليمني

  9. يا جماعة شلونكم من الصبح اني ماكنت بالبيت وهسه جيت وقرييت الخبر المشكله انو في بعض دي غالط نفسه ولاديضحك على نفسه يعني احنا انشوف انو احنا مغدوريين وحقنا مهضوم وووووو .ولاكن اغلب االدول الاوربيه فتحت ابوابها لنا واحترمتنا وساعدتنا برغم اي دولة عربية مسلمة مافتحت ابوابها ولانطت اي حق ل اي مضطهت ونجي انشوف بعض الناس يقومون بتوسيخ سمعة الاسلام يعني شكو شي سيء يعملون بلبلدان الاوربية مثل ماحصل تفجير البارحة بالسويد بعد شلون نريد منهم يحترمونه ومينضرون النا بنضرة الارهابي مع الاسف اكو مثل يقال الاخضر يروح بسعر اليابس يعني المسلم الزين سمعته ده تروح مع ناس خايسيين مووسخيين اسم الاسلام ……..

  10. salar erbil
    مساء الخير كيفك شو اخبارك
    والله كلامك صحيح وهذا اللي نحاول نشرحه ونوصله للناس بس في البعض مو حابب يفهم شو العمل

  11. يعني اخ ازاد خلي اكون صريحة اني عايشة باوربا وداشوف الواقع بعيني لهذا اكثر من هذا مراح اقول شي…………

  12. salar erbil
    بعرف والله بعرف وانا كمان بس المشكلة حكوماتنا عم تحاول تدحش براس هالشعوب ان الغرب خنازير وان هالحكومات مختارين من قبل الله كخلفاء في هذه الارض والله اللي عم شوفو هون ماشفته في دول تدعي الاسلام

  13. أهلا و سهلا بجميع الموجودين. تسلموا كلكم.
    آزاد كنت عم دوّر على الموضوع و ما لقيته. رح دوّر عليه بس إستنّى شوي

  14. ملاك
    الّثّقافة مو عيب و مو غرور. بس الّي يفتقدها يقول مثلك هيك غرور.

  15. ملاك عزيزتي دير بالك تظنين الثقافة هالشكل لا يكون بعدين تكرهيها هههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *