اثارت مارين لوبن، المرشحة الاوفر حظا لخلافة والدها جان ماري لوبن على رأس اليمين المتطرف في فرنسا، استنكار الطبقة السياسية الفرنسية باسرها السبت بسبب تشبيهها “صلوات الشارع” التي يؤديها المسلمون بالاحتلال النازي.

ونددت ماري لوبن في اوج حملتها الحزبية لرئاسة الجبهة الوطنية في ليون ب”بصلوات الشارع” التي يؤديها المسلمون في شوارع فرنسا.

وقالت “انا آسفة، لكن بالنسبة الى الذين يحبون التحدث كثيرا عن الحرب العالمية الثانية، فاذا كان الامر يتعلق بالحديث عن الاحتلال، فيمكننا الحديث عنه، لان هذا احتلال للارض”.

واضافت لوبن “انه احتلال لاجزاء من الاراضي، لاحياء تطبق فيها الشريعة، انه احتلال. بالتاكيد ليست هناك مدرعات ولا جنود، لكنه احتلال في ذاته وهو يلقي بثقله على السكان”.

والسبت، تكثفت ردود الفعل في صفوف الطبقة السياسية من اليسار الى اليمين لادانة تصريحات ابنة زعيم اليمين المتطرف جان ماري لوبن صاحب التصريحات المثيرة للجدل.

وقال المتحدث باسم الحزب الاشتراكي بنوا هامون “هذا هو الوجه الحقيقي لليمين المتطرف في فرنسا الذي لم يتغير ابدا، ومارين لوبن هي اليوم بنفس خطورة جان ماري لوبن”، وندد ب”الاهانة” مذكرا بان اليمين المتطرف الفرنسي تعاون مع المحتل النازي.

من جهته اعرب الامين لعام للحزب الرئاسي “الاتحاد من اجل حركة شعبية” (يمين) جان فرانسوا كوبيه عن استنكاره لهذه التصريحات، وقال “مارين لوبن، انها والدها! يجب وقف الكذب على الذات، انها نفس شخصية والدها تماما” ولديها “التقنيات نفسها” و”الخلط نفسه” و”التصريحات نفسها”.

من جهتها، اعتبرت الناشطة البيئية سيسيل دوفلو ان مارين لوبن “ليست افضل من والدها” مؤكدة انها تؤجج “المخاوف والاحقاد” وتتوسل وسائل “عنصرية”.

ورأى المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية ان التشبيه الذي قامت به لوبن “يشكل اهانة لمسلمي فرنسا ومرادفا للتحريض على الكره والعنف بحقهم”.

وبنى جان ماري لوبن (82 عاما) القسم الاكبر من مسيرته السياسية على خطاب شعبوي ومعاد للمهاجرين ما سمح له في 2002 بالوصول الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وسيترك لوبن منصبه على رأس الجبهة الوطنية في كانون الثاني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫128 تعليق

  1. “”””أرجو من البعض كذلك أن تكون الصّراحة مبدؤهم لأنّ الإختباء وراء كلام مكتوب لا يخفي جبن أسلوبهم الثّقافيّ. و الفاهم يفهم””””
    مأمون، إنت كتبت بهذا الأسلوب إلي أنا بحكي عنّه؟ ما كان عندي فكرة. منيح إنّك خبّرتني.
    سوزي و مأمون ليش بتستعملون أسلوب مبتذل للرّد. لو عندكن شيء محدّد بدكم تقولوه ما فيه مشكلة عم بسمع بس بلا هالأسلوب معي. مع إحترامي لكما.

  2. هزار ما عندي وقت الك ابداا وانتي لو عندك ايه جرئه او واحد بالميه ما بتفوتي على نورت وتقولي انا جديده او انا متابعه بس ما كنت علئ لحتى ينزل عليي الوحي وبلا بلا بلا وبترجعي بتقولي لكل يلي مفكر انو انا جديده
    انا قديمه هاي الحركات يلي ضد بعض ما بتعجبنا وشو كلام الهللفطه هيداا مش علينا من الاول بلا لف ودوران وبلا سئافه ما الها معنى ملاحظه
    السقافه شي والسئافه شي تاني
    وشكراا

  3. هزار انا اطالب تاجيل اي حديث بيننا عندي ظروف اولا
    مش فاضيه تانياا الانترنت بلبنان كتير سيئ تالتا انا عندي اجازه رابعاا ما بدي ضيع وقت اليوم وخصوصا معك وخامسا لازم اتسئف شوي قبل ما احكي معك لان انتي مسئفه سئافه عليا واكيده او باحثه عن ذاتك او دكتوره اي
    وشكراا

  4. سوزي و الله ضحّكتني. عمري ما شفت حدا زعلان من و لا شيء. و إنت ليش أصلا مهتمّة بتعليقاتي و مضيعة وقتك هههه الّي عم أكتبه مو إلك بالأساس و ما بيهمني شو عم تقولي و ما بزعل ما دام خارج الموضوع، مع إحترامي.

  5. سوزي بدّي أعرف وين المشكلة إذا كنت جديدة و إلاّ قديمة؟ مع إنّه إلي تقريبا 3 سنين عم تابع نوّرت، بس هيدا الشّيء شو علاقته بتعليقاتك إلي؟ ههههه

  6. الثّقافة مو كتب و جامعة و مدارس فقط. العقل و المنطق إلهم دور كبير في صقل الشّخصيّة إلّي دارسة بالجامعات و واصلة لمراكز ثقافيّة عالية. أنا لا ألوم البعض لأنّهم يفتقرون إلى هذه الشّخصيّة بالأساس. لهيك ما بزعل من كلامهم لأنّه مو منطقي و ما يدخل عقلي أبدا و لا يؤثّر عليه. مع إحترامي للباقين.

  7. ””على الأقل هناك حرب معنويّة للمسلمين في فرنسا. أحسن من وجود تفجيرات و إرهاب”” = الحرب المعنويّة للمسلمين هي إستردادهم حقّهم من العدوّ بإستعمال العقل و ليس الدّباّبات و الأسلحة. وهي حرب نضمن الإنتصار فيها مع الزّمن.
    “””إحمدي ربّك يا فرنسا إنّك ما شفتي من المسلمين غير السّلام و إلاّ هيدا عيب إنّه تكون الحرب سلميّة؟ بدكم قنابل موقوتة مثل ما يحدث في لندن؟””””= فعلا فرنسا لازم تحمد ربّها لأنّ المسلمين هناك مسالمين و مثقّفين جدّا. و إذا حاربوا جهل الأوروپيّين بنا كعرب، كان العقل دليلهم. أمّا في لندن، فالعديد من المسلمين هنا يلجؤون إلى العنف لحلّ أيّ مشكل و ذلك يعود إلى قلّة الإيمان و الجهل على جميع الأصعدة. طبعا ما عدى الأقلّيّة و لكن اليد الواحدة لا تصفّق.
    القرآن نعمة الله علينا كمسلمين، فلا تحفظوا الآيات بجهل و لكن إعملوا العقل فيها.

  8. على فكرة هزّار, رغم كلامي السابق لكن أنا ولا مرّة حطيتلك ثمب داون او تقييم سلبي

  9. بغداد مو مشكلة التّقييم, أنا أصلا ضدّه بس أحيانا بقيّم سلبي للكلام إلّي بيكون خارج الموضوع و بقيّم إيجابي لمّا يعجبني تعليق وعمري ما كنت ضد شخص لإنّي ما بعرفهم شخصيّا. بناقش بس بعض التّعليقات و بإحترام. لا تبرّري حالك إنت ما رح تبقي غلطانة لو قيّمتي حدا لأنّ التّقييم موجود على التّعليقات كلّها. شكرا حبيبتي.

  10. هذا مو تبرير
    لكن اللي على راسه بطحة, وطبعا على راسي بطحة من كلامي ألك,,
    لكن كلامي أوجّهه دائماً بالمباشر وماأحب أقيّم تعليقاتك
    ولهذا اقتضى التوضيح

  11. Kel el3arab 5awana…jawases isreal..Syria maser Tunis elmagreb elordon lybya(qazafe ya albe…game3 dawal el5alej Iraq tab3an ba3ed sadam….

  12. هلو هزار كيفك انشاء الله مرتاحه
    هزوره ارجو منك ان لا تتوقفي عند خبر واحد فقط
    شوفي الاخبار الثانيه علشان لا….

  13. أم ماريوس شلونج و شلون ماريوس؟
    أنا بشتغل حبيبتي و صفحة الخبر هذا و بس مفتوحة على جنب و كل مرّة أطلّ عليها شويّ هههه
    الأخبار الثّانية مكرّرة و مملّة و ماكو شي جذبني.

  14. حبيبتي أم ماريوس أنا لقيت موضوع و علّقت عليه بس ما عجبني كثير. و لا يهمّج حبيبتي أصلا ما كو مشكلة معهم الضد و المع هههه الآراء كلها مقبولة و أحترم الأشخاص إلّي كتبوها.

  15. لولا ثروات المسلمين لمات هؤلاء الاوروبيين من الجوع, لولا علوم المسلمين لما كانت هناك حضاره غربيه, صحيح الاوروبيين يمتلكون الاموال لأنهم سرقوا ثروات شعوب العالم لكنهم غير إجتماعيين و غرباء و لا يعرفون معنى الحضاره الحقيقيه..تحملى يا فرنسا مسؤولية احتلالك لنا

  16. قوله صلى الله عليه وسلم : ” وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً؛ فأيما رجل من أمتي أدركتـه الصلاة فليصـل”

  17. لا حول ولا قوة الا بالله ..!!
    يا أخت هزار لم تقولين أني مُبتذل ؟؟!!
    هل صدرت مني كلمة مُسيئة لكِ ؟
    أنا قلت ملاحظة .. ويشهد الله أني لم اكن أقصدك أنتِ بالذات ..!!
    بل أنتِ من قلتِ ” جبن الأسلوب الثقافي ” والآن ” مبتذل ” ..!!
    والله احترنا …

  18. أخي مأمون أنا قلت أنّ الأسلوب مبتذل مو إنت كشخص و هذا فرق كبير. الجميع يعرف أنّني لا أسبّ و لا أشتم. فهمك غلط من الأوّل للأخير.

  19. طيب ليش مبتذل ؟ شو حكيت انا ؟
    بعدين اللي يمس أسلوبي يمسني ^_^
    مرة تقولي عنه جبان ومرة تقولي عنه مبتذل ..!!
    كمان هو ابن عالم وناس …!
    وصدقا انا مو عارف شو هو المبتذل بأسلوبي ؟
    ياريت تدليني حتى أتجنبه في المستقبل ..!!

  20. مأمون لحد هلاّ ما فهمت وين مشكلتك و شو سؤالك بصراحة. على ما أعتقد أنا لم أذكر إسمك و لا في أيّ تعليق لا بالخير و لا بالشّر. مع إحترامي.

  21. أختي هزار … التعليق الثاني لكِ .. بصراحة ما كان رد على تعليقي الأول ؟!!
    وكنت أنا المقصود فيه …!!
    على كل حال أختي حصل خير .. واذا كلامي دايقك أنا بسحبه … انتِ محترمة .. وأنا بحترمك …!!
    بغداد .. والله أسلوبي كبير بالعمر مو حمل شرشحة هههههه

  22. مأمون هذا هو الكلام الّذي كتبته أنت:
    أخت هزار ..!!
    أنا ما ذكرت أسمك حتى لا أُشخصّن تعليقي .. وانما أقصد فكرة عامة أراها هنا في نورت .. وهي النقد في كل موضوع وفي كل مكان وبأي مناسبة ..!!
    ولا أعنيــكي أنتي بالذات ..!! ( مع انك تنتهجين هذا الأسلوب أيضا )
    أما بالنسبة للثقافة ،، فأنا أنتمي لفئة غير المثقفين ..!!
    ليس كلاما وانما هذا هو الواقع ..!!

    هل من الممكن أن تخبرني لماذا كتبته و لماذا وجّهته إليّ مع أنّني لم أوجّه لك كلام تعليقي من قبل. يعني هذا كلام مبتذل بالنّسبة لي عندما تقوّلني ما لم أقله. أمّا أنت كشخص فأحترمك طبعا.

  23. بغداد حبيبتي مأمون ما شاء الله عليه فهمان و مسؤول عن كلامه و عن تعليقاته و عن مبرّراته و أنت مع إحترامي ليس لك صلة بكلامي و لا بكلام مأمون فالأفضل البقاء بعيدة أو إكتفي بالمشاهدة و شكرا.

  24. أختي هزار …
    قلتلك تعليقك الثاني كان موجه لي .. لأنك اعتقدتي أني اعنــــــيكي بتعليقي الأول ..!!!
    والدليل أنك شرحتي تعليقك .. ثم ختمتيه بمطالبة البعض ان لا يتستروا بالكلام والفاهم يفهم .. ولا أرى أي تعليق يُحيجك لأن تشرحي تعليقك ثانية سوى تعليقي ..!!!
    على كل حال أختي … خلص سوء تفاهم وانتهى …

  25. مأمون تعليقي الأول كان موجّه لكل شخص وضع كرت أحمر دون الإدلاء بسبب و هذا لأنّني لا أراهم. إن كان أحد هنا ضد كلامي فليتفضّل صراحة و علنا بالنّقاش ضمن التّعليق و أنا أخبره بالقصد. أتمنّى أن يريحك ردّي و شكرا.

  26. ياسلام على الروح المعنويه العاليه وياسلام على الأخلاق الرفيعه وحسن الظن وحسن الفهم ياريت الجميع يكون اسلوبهم هكذا في الأخذ والرد برافو مأمون وهزار تحياتي وتقديري الشديد لكليكما

  27. و ق ا ح ة لا حد لها من البومة ابنة الغراب و من شابه اباه فما ظلم.
    فيه مثل يقول أبوك البصل وأمك الثوم منين لك الريحة الطيبة يا مشئوم.

  28. عنصرية صهيونية و ابنة عنصري صهيوني
    الحمد لله على انّ الاسلام منتشر بشدّة في فرنسا بفضل الجالية المسلمة هناك

  29. Birdهزار في كانون أول 12, 2010 | هذا التعليق حصل على تقييم سلبي من قراء نورت أنقر هنا لقراء التعليق.

    “انه احتلال لاجزاء من الاراضي، لاحياء تطبق فيها الشريعة، انه احتلال. بالتاكيد ليست هناك مدرعات ولا جنود، لكنه احتلال في ذاته وهو يلقي بثقله على السكان”.
    على الأقل هناك حرب معنويّة للمسلمين في فرنسا. أحسن من وجود تفجيرات و إرهاب هههه
    إحمدي ربّك يا فرنسا إنّك ما شفتي من المسلمين غير السّلام و إلاّ هيدا عيب إنّه تكون الحرب سلميّة؟ بدكم قنابل موقوتة مثل ما يحدث في لندن؟ هههه
    *********************************************
    بإذن الله سيتفطن اخوتنا المسلمين هناك ويوحدون صفوفهم ويفجرون قصر فرساي على ساركوزي وحاشيته ثم سينتقلون الى قطع رأس هاته الصهيونية ويعلقونه فوق برج ايفل…وانا مع اخوتي المسلمين في فرنسا قلبا وقالبا

  30. هزار
    تعليقاتك بينياً مسالمة وليس عليها غبار…ولكن ضمنيّاً ومع كل احترماتي تحمل حقد و سوء ظن بالاسلام والمسلمين
    وحدسي يقول انك لست مسلمة بل تدعين الاسلام…….واللّه تعالى اعلم

  31. Algeria Samia,
    لا حبيبتي إحنا المسلمين لسنا إرهابيّين حتّى نفجّر و نقتل. العقل نعمة يحرّرنا من كل الأعداء و نقتلهم دون سلاح مادّي. لا للتّعصّب.

  32. Algeria Samia,
    بصراحة استغرب من حضرتك اذا كنت لهذه الدرجة تصريحاتك نارية
    ادعوكي لحمل السيف وركوب الخيل و الاغارة على من لايعجبك تدينه او افكاره
    الله يثبت علينا العقل والدين يارب

  33. حبيبتي ممكن تخبريني أنا شو ديني لو تعلمين. أنا أعطيك الحرّيّة المطلقة في الإجتهاد و التدقيق في شخصي و ديني لو عاوزة و بعدين خبريني بالنّتيجة هههه

  34. هزار
    مساء الخير مساء الخير للاصدقاء جميعا
    شو ملاحظ انه في صفات جديدة الك من البعض
    بعينك الله الله يثبتك والله قلبي معك بعينك الله لازم تتحملي بس بتعرفي بهنيكي بصراحة انك بتقبلي تتنازلي لمستويات مش من مستواكي لتناقشيهم
    كل الاحترام والتقدير اخت هزار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *