سحب الفرع المصري لمجموعة فودافون البريطانية للهاتف النقال اعلانا يبدو فيه العالم المسلم من القرون الوسطى عباس بن فرناس بائسا وهو يقع من منحدر لدى محاولته الطيران بجناحين صناعيين.

وقد اتخذت فودافون مصر هذا القرار بعد انتقادات وجهها عدد كبير من مستخدمي شبكتي فايسبوك وتويتر الاجتماعيتين احتجاجا على اهانة شخصية تاريخية اسلامية.

وفي تصريح نشرته الثلاثاء على صفحتها في الفايسبوك، اكدت فودافون مصر انها كانت تريد الترفيه عن المستخدمين من خلال الاعلان، “لكننا قررنا سحبه من يوتيوب ومن صفحتنا الرسمية على الفايسبوك بعدما اعتبره عدد من زبائننا مهينا”.

واضافت الشركة ان سحب هذا الاعلان من كل شبكات التلفزة المصرية التي كان مدرجا في برامجها سيستغرق مع ذلك بعض الوقت.

ويشتهر ابن فرناس العالم المسلم البربري المتوفى في 887، بأنه اراد محاكاة الطيور فقفز بجناحين صناعيين وغطى جسمه بالريش محاولا الطيران.

وفي الاعلان الترويجي لخدمة فودافون عبر الانترنت، يظهر ثلاثة شبان اشتهروا بلعب دور السفر عبر الزمن في مسرحية مصرية، امام ابن فرناس حاملين جهاز كومبيوتر نقالا ومفتاح يو.اس.بي لاقناعه برمي نفسه في الفراغ.

وعلى رغم انهم اظهروا له على صفحة انترنت ان من الضروري انتظار الاخوة رايت، رواد الطيران الاميركيين، حتى يستطيع الانسان الطيران فعلا، يعرب العالم عن رفضه ويسارع للصعود الى قمة منحدر.

وفي اعلان آخر، يحاول الممثلون الثلاثة اقناع ريكاردوس قلب الاسد، قائد احدى الحملات الصليبية وملك انكلترا، بألا يخوض معركة ضد القائد المسلم صلاح الدين من خلال اهدائه لعبة حرب الكترونية على جهاز كومبيوتر.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫51 تعليق

  1. توب هلا الموضوع سراج ولا ابن عمران
    انت تهكمت ووصفت عالما بالمتخلف مع انك لم تعش في وقته ولا تعرف ضروفه
    في وقت كان ايضا الحلم بالسفر الى القمر جنون ولكنه تحقق وفي زمن بنفرناس كان يقال عنه مجنون عادي وقته لكن استغرب في وقتنا هذا احد يصفه بالمتخلف وهو من الرواد الاوائل الذين فكروا واملوا في الطيران

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *