سحب الفرع المصري لمجموعة فودافون البريطانية للهاتف النقال اعلانا يبدو فيه العالم المسلم من القرون الوسطى عباس بن فرناس بائسا وهو يقع من منحدر لدى محاولته الطيران بجناحين صناعيين.

وقد اتخذت فودافون مصر هذا القرار بعد انتقادات وجهها عدد كبير من مستخدمي شبكتي فايسبوك وتويتر الاجتماعيتين احتجاجا على اهانة شخصية تاريخية اسلامية.

وفي تصريح نشرته الثلاثاء على صفحتها في الفايسبوك، اكدت فودافون مصر انها كانت تريد الترفيه عن المستخدمين من خلال الاعلان، “لكننا قررنا سحبه من يوتيوب ومن صفحتنا الرسمية على الفايسبوك بعدما اعتبره عدد من زبائننا مهينا”.

واضافت الشركة ان سحب هذا الاعلان من كل شبكات التلفزة المصرية التي كان مدرجا في برامجها سيستغرق مع ذلك بعض الوقت.

ويشتهر ابن فرناس العالم المسلم البربري المتوفى في 887، بأنه اراد محاكاة الطيور فقفز بجناحين صناعيين وغطى جسمه بالريش محاولا الطيران.

وفي الاعلان الترويجي لخدمة فودافون عبر الانترنت، يظهر ثلاثة شبان اشتهروا بلعب دور السفر عبر الزمن في مسرحية مصرية، امام ابن فرناس حاملين جهاز كومبيوتر نقالا ومفتاح يو.اس.بي لاقناعه برمي نفسه في الفراغ.

وعلى رغم انهم اظهروا له على صفحة انترنت ان من الضروري انتظار الاخوة رايت، رواد الطيران الاميركيين، حتى يستطيع الانسان الطيران فعلا، يعرب العالم عن رفضه ويسارع للصعود الى قمة منحدر.

وفي اعلان آخر، يحاول الممثلون الثلاثة اقناع ريكاردوس قلب الاسد، قائد احدى الحملات الصليبية وملك انكلترا، بألا يخوض معركة ضد القائد المسلم صلاح الدين من خلال اهدائه لعبة حرب الكترونية على جهاز كومبيوتر.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫51 تعليق

  1. ما دخل الاسلام مع هذا المخترع ( المتخلف ) ؟؟؟ هل كل من اصبح مسلما ،،، اصبح عالما اسلاميا ؟؟؟ رجل كان اهبل ابتكر جناحين ليطير بهما ورمى نفسه من عل ، فوقع ومات ،،، !!! كل هذا لانه لم يفكر ان الطير قد اعطاه سبحانه وتعالى ذيلا يتحكم في الارتفاع والهبوط فلا يقع !!! يعني لو كان ذكيا قليلا لما وقع على ( زِمِكِه ) ومات …. وهل سيقدس المسلمين الآن المساطيل ؟؟؟؟

  2. مهم
    مهم
    مهم
    سبحان الله أنظروا الغرب كيف يصنعون بعلماؤنا العرب وأنظروا العرب كيف يصنعون بعلماؤنا أنظروا الى التخلف الذي يعيشه العالم العربي وللأسف المصري بالذات بالسكوت على هذا الشئ أو مصري عربي مسلم يستهزئ بعلماؤه بهذه الطريقة اين ذهبت الغيرة ؟؟؟
    لاتوجد غيرة بعد الان

  3. انت مثال للتخلف الذي لا حدود لها يا من وضعت الكومنت قبلي والله أنت المتخلف وأنا متأكد أنك بمسلم يا حاقد

  4. وانت بغل استرالي ، فالاسلام لا دخل له بتخلفك او بتخلف عباس بن فرناس …( ماذا يعني اسمك يا متخلف ) ؟؟؟؟

  5. في القرن التاسع في الأندلس، قام عباس بن فرناس بإختراع نسخة بدائية من مظلة الهبوط أو ما يطلق عليه الآن باراشوت (بالإنجليزية : Parachute). وصف جون لينهارد هذه المظلة في كتابه محركات إبداعنا كالآتي : “في عام 852، خليفة جديد وتجربة غريبة : شخص جرئ يدعي عباس بن فرناس قرر أن يطير من على برج في قرطبة. لقد حطّ ثانية على الأرض باستخدام عباءة ضخمة على شكل أجنحة ليخفف من سقوطه. لقد أصيب بجروح طفيفة، وكان ابن فرناس الشاب هناك لكي يري هذا.”
    بعد هذا الحدث بفترة قصيرة، قام ابن فرناس ببناء أول مظلة شراعية. معرفة ابن فرناس لميكانيكية الطيران انتشرت لأجزاء اخري من أوروبا من مصادر عربية. طبقاً لفيليب حتي في كتابه تاريخ العرب: “ابن فرناس كان أول رجل في التاريخ يقوم بمحاولة عملية للطيران”
    عباس بن فرناس كان أول من قام بمحاولة طيران مُتَحَكمْ فيها. لقد قام بالتعديل في مُتَحَكمْات الطيران لمظلته الشراعية باستخدام جناحين صناعيين لكي يتحكم في ارتفاعه ويتمكن من تغيير اتجاهه. لقد عاد إلى الموضع الذي طار منه بنجاح، لكن هبوطه لم يكن ناجحاً.

  6. ليش الغلط على عباس بن فرناس .. هذا رجل ابحر بخياله وحلم و حقق اخرون من بعده ماحلم به …. على الاقل فكر وياليت العرب يفكرون ولو دفعو حياتهم الثمن بتفكيرهم وتحويل احلامهم الى حقيقة …. لكن الاتكاليه هي ماجعل حالم لا يسر عدو ولا حبيب..والا ن تشمتون بعباس بن فرناس .. والله لو فيه عباس بن فرناس اثنين الان في العالم العربي لكان حالكم اخسن ..الله يرحمك يا ابن فرناس ارفع قبعتي احتراما لعقلك احلا عربي والله و ضفرك بمليون عربي في هالزمن الاعبر ….. انشر حبي!!!

  7. ماطلع عربي طلع بربري .. عموما( صبه او احقنه = لبن ) الكلام للعرب و البربر لان حالهم اردى من بعض …. انشر حبي

  8. مع شكري وتقديري للأخ alamran
    على مقطع الفديو الرائع وتعجبت من مضمونه ولم أتوقع صراحة أن يأتي مثل هذه الأعمال من الغرب

    صراحة لقد تأثرت وأنا أراهم ينسبوا الفضل لإصحابه رغم أختلاف العقيدة
    وتمنيت أن يرى هذا المقطع جميع المسلمين والمسيحين والعالم بإسره

  9. للعلم عباس بن فرناس لم يمت من محاولته الاولى لطيران بل عاش بعدها وضل يفكر ويفكر و عاود محاولته بعد ان طور فيها واستطاع ان يطير لمدة قليلة لا اتذكر بالضبط ربما 7 او 10 دقائق تم وقع بعدها ومات .
    وجاء من بعده من خلف تجربته وطورها اكثر

  10. هذا السراج المطفي هو نفسه ( آل عمران !!!!!!! ـ بالله عليكم هذا اسم يجمع كل آل عُمران في نفسه !!!) ، وهو نفسه طبعا عطيات ابو المنذر أو ميمي كما يحب ان يسمي نفسه ،،، يحاول ان يستغبينا فيقول كلاما ويرد على نفسه باعجاب بعد ان يغير الاسم !!!( صحيح متخلف ) ….

  11. تسلم كلك ذوق ، ،، شفت صاحبنا المسمي نفسه مستر آل عُمران !!! بالرغم من انه آل عمران تعني اهل عُمران عليه السلام الذي من نسله سيدنا زكريا وولده يحيى ( يوحنا ) والسيدة مريم البتول والسيد المسيح … المأفون جمع كل أل عُمران في نفسه ،،!!! والثاني المسمي نفسه سراج وهاج !!! وهي صفة من صفات الله ،!! والادهى انه واضع قبلها انه أمير !!! اكيد أمير على خرابة ، أو كهف في تورا بورا ….!!!! عالم صايعة …!!!

  12. كل العالم وخصوصا الغرب يدينون لاول رجل عربى جرىء فكر فى الطيران ومنها تم إختراع الطائره التى سهلت كل شىء على الكره الارضيه !!!
    كل الاختراعات حدثت بالصدفه إلا عباس بن فرناس فكر ولم يتركها للصدفه ؟
    مجرد الفكره بحد ذاتها ( إختراع ) !! سواء نجح أو لم ينجح ؟

  13. mr.alamran
    بصراحه الاخ top لم يقل شئ خطا حتى تتهجم عليه بهذه الطريقه الهمجيه
    اصلا كلمه عالم حرام تقال لعباس ابن فرناس هو غبي ولو كان عالم لما وقع ومات ولو كان ذكى لفكر ان الله جعل مهنه الطيران للطير فقط وكما قال الاخ top الطير له ذيل من الوراء للتحكم ايضا وله دور مهم في الطيران …
    ______________

  14. mr.alamran …
    اخي العزيز كل عام وانته بخير وانشاء الله العافيه والسلامه.
    اذا تسمحلي اقول انو المواضيع اكثيره ووجهات النظر متعدده ومختلفه بحسب الرؤيا ..وياريت اشويه صبر و تتقبل الاخرين بارائهم دون غلط….
    والكلمه الطيبه حسنه ….الله ايبارك بيك …تحياتي
    Top Quality ….
    اخي العزيز كل عام وانته بخير وسلامه وانشاء الله من العادين…
    الظاهر انته عندك حظ مع الاصدقاء اي واحد يتهجم عليك بعدين ايصير صديقك الحميم….مثل ما صار بيني وبينك…وانشاء الله ايكون الاخ عمران صديقك …كلبك طيب اخوي توب…فقط سوء فهم لا اكثر
    تحياتي…
    .
    بالنسبه للموضوع…….رؤيتي الخاصه…..بس لا تتهجمون عليه
    اعتقد…

  15. بالنسبه للموضوع…….
    .
    قال الله -تعالى-هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9)
    ويقول -سبحانه-: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) (فاطر: من الآية28)،
    ويقول الله عز وجل (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) (المجادلة: من الآية11).
    واعتقد انو كل فكره تبدا بسيطه ثم تتطور مع الوقت وبصوره مستمره ولهذا تسجل براءت الاختراع باسم الشخص… وان طورها اخرون..
    تحياتي

  16. ما اصدق الي اقراه .. يعني كيف كان سيعرف الناس ان الطائر ذيله هو الذي يساعده على الطيران لو ان هذا العالم ماوقع وراح ضحية ؟؟ تركتو العلماء وهبايبهم ومسكتو في هالعالم المخترع المسكين .. صحيح انكم ماتستاهلون ..ياليته مافكر بهالفكره وتتركم كلكم تقطعون الاميال فوق جمالكم … حتى الامتنان بالمعروف مو من ثقافة العرب … لك الله يا عباس يا ابن فرناس .. خلاص قررت لو تزوجت وانجبت طفل راح سميهم عباس واالثاني فرناس تيمنا بذكائك وانشر يافرناس البي !!

  17. ابو شهد…..
    شكرا الك على المعلومات الطيبه …الله ايبارك بيك…
    ورجاءا استمر بالمشاركات …حالك حال الاخوان الطيبين…
    وخير الناس من نفع الناس .
    تحياتي

  18. عباس بن فرناس رحمه الله عليه عالم كبير وليس غبي وضع قوانين الطيران ونظريته تدرس بالجامعات وصارت مرجع بل اصبحت ثوره علميه بعالم الطيران الغرب يقدروه والعرب يذموه

  19. ALBILDOSER …..
    اخويه العزيز..كل عام وانته بالف خير وسلامه انته والاهل وانشاء من العايدين ..الله ايسلمك اشكرك..
    والله كنت امسافر والبارحه رجعت وكتبت الكم تهنئه على العيد…
    ورحت انام لانه تعبان وما اعرف وصلت لو لا لانه شفت ..مكتوب النشر بعد التدقيق..وتركتهه
    خبرني انته اشلونك ..الجماعه الاخوان انشاء الله كلهم زينين…

  20. العربي 0001….
    وعيدك امبارك انشاء الله وك عام وانته بالف خير وسلامه وانشاء الله من العايدين….والله ذكرتك وسلمت عليك قبل لا اسافر…اشلونك انشاء الله العيد كان حلو وانتم بين العائله والكرابه…

  21. الحمدلله أخ كريم إللى يشوف مصايب الناس تهون عليه مشاكله !
    نحمدالله ستر وعافيه .
    لا حظت من تعليقاتك كأنك دارس إعلام أو فنون جميله !!!

  22. اي …صحيح
    اني ماخذ الماجستير…واربع شهادات ثانيه.
    بدراسة تطور تكنولوجيا الميديا العالميه…الله ايسلمك اشكرك

  23. ماشاء الله عليك .
    طلعت المغاره كلها مثقفين وخريجين بس أنا بعدنى أزحف بالدراسه 🙂

  24. الله ايديمك …عمر الشهاده ما اتربي ناس ولا اتثقفهم…
    وهذا انته اسلوبك حلو وشاركتك طيبه وبيهه فايده..
    والشهاده…هي فقط علم …ورغبه والي ايساعد على تنميتهه المواصله..و البيئه والاجواء المناسبه و الوقت ..
    وكلهه ..كم سنه اشوف نفسك واصل للدكتوراه..

  25. اوووووف 89 ..
    اكثير89 مره اوف…يعني بعد 15 ايصير 100 والله اهوايه الله ايساعدج..
    والله اني اوف وحده ما اتحملهه…اشو الدنيه ما تسوه …
    يله كل عام وانتي بالف خير وسلامه وعديج مبارك..
    ورجاء لحد 90 واتوقفي لا اتكثريهم.
    تحياتي

  26. للأسف في متخلفين في عالمنا الحاضر أمثال الذين ينتقدون العالم بن فرناس الذي تدين له البشرية جمعاء لفكرته بالطيران والتحليق وللأسف نرى اليوم بعض الجهلة من ينتقدون أداء بن فرناس لجهلهم بكل شئ لايسعني سوى أن أقول
    جهلة
    جهلة
    جهلة
    وفعلا الغباء موهبة عند الجماعة الذين ينتقدون عالمنا عباس بن فرناس رحمة الله عليه

  27. لو سمحت يا سيد top ممكن تشاهد الفيديو وتحكم بعدها من هو عباس بن فرناس.

  28. للاسف…….كل من هاجم عباس ونعته بالغبي عيب هالحكي لانه اظن انه انا واللي علق هالتعليق لو كنا بزمانه كان همنا الاكل والنوم بدون ولا حتى نحك راسنا ونفكر كيف بيطير الطير متل حالتنا هلأ المشكة دبوس مو مفكرين نخترع ولا حتى مفكرين كيف ينصنع……!؟!؟!؟!؟!؟
    مع كل الاحترام طبعا انا عم احكي من وجهة نظر عامة تخص الموضوع وليس موضوع شخصي بيني وبين حدا….!!
    وهع هع مفرفس….[][][][][][][][]…..!

  29. للاسف…….كل من هاجم عباس ونعته بالغـ بـ ي عيب هالحكي لانه اظن انه انا واللي علق هالتعليق لو كنا بزمانه كان همنا الاكل والنوم فقط بدون ولا حتى نحك راسنا ونفكر كيف بيطير الطير متل حالتنا هلأ لا نعرف البيضة مين باضها ولا الجاجة مين جابها والمشكة دبوس مو مفكرين نخترع ولا حتى مفكرين كيف ينصنع……!؟!؟!؟!؟!؟
    مع كل الاحترام طبعا انا عم احكي من وجهة نظر عامة تخص الموضوع وليس موضوع شخصي بيني وبين حدا….!!
    وهع هع مفرفس….[][][][][][][][]…..!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *