مرسلة من صديق نورت mahmoud

قال محمد الفايد، رجل الأعمال المصرى المقيم فى العاصمة الإنجليزية لندن، إن سر ما هو فيه من الله، فهو الذى يمنح لكل إنسان منَّا نظرا ورؤية، وعقلا، ليفكر فى مستقبله، ومن لا شىء أصبحت شيئًا آخر، فلا يوجد شىء اسمه الحظ، فالإنسان هو من يصنع نفسه بنفسه، وهناك فرص تأتى، وعلى الإنسان أن ينظر للأمام، ويفكر فى المستقبل.

وروى الفايد للإعلامى عمرو أديب فى حوار ساخن أذاعه “القاهرة اليوم” مساء أمس مع حجب “ألفاظ” منه صوتياً، عن سر نجاحه وتوفيقه، قائلاً: كانت لدى رؤية للعالم، وبدأت العمل بعد أن أنهيت دراستى الجامعية، وكان عمرى واحدا وعشرين عامًا، وكنت أول مصرى لديه شركة ملاحة، وكان عمرى أربعة وعشرين عامًا، وصادف وأن ذهبت إلى دبى بالطائرة بسبب تعطل مراكبى، وكانت دبى وقتها صحراء، فذهبت وقابلت الشيخ راشد وسلمت عليه، فطلب منى أن أساعده فى إيجاد شركة تقوم ببناء ميناء بحرى يتكون من أربعة أرصفة، واتفق معى على أن يعطينى إدارة هذه الأرصفة لمدة خمسة وعشرين عامًا، فطلبت منه أن يعطينى ورقة بتكليف أن أقوم ببناء الأرصفة.

وتابع الفايد: “كانت هذه أول مرة أذهب فيها إلى دبى، وذهبت بعدها إلى لندن، وأشار على أحد أصدقائى فى لندن بشركة تقوم ببناء الموانئ والأرصفة، واتفقت مع الشركة على بناء الأرصفة، وراهنت مراكبى بمليونى جنيه، وانتظرت بعدها فترة قصيرة إلى أن تلقيت خطابًا من الشركة تعلمنى فيه بأن لديها القدرة على بناء الأرصفة فى فترة زمنية لا تتعدى الستة أشهر، وعندما بدأ المشروع ذهبت إلى دبى، وسلمت على الشيخ زايد، وفوجئ بما فعلته، وقال لى ربنا بعتك ليا، وكانت هذه بدايتى”.

وأضاف الفايد: بعد ذلك، طلب منى الشيخ زايد أن أبحث له على شركة كبيرة فى مجال استخراج البترول، وطلبت منه أن يعطينى عقدًا لاتفاق جديد، وسافرت لألمانيا وتعاقدت مع شركة فى مجال الأبحاث البترولية، وبلغت تكلفة البحث عن مناطق استخراج البترول 2 مليون دولار، واستغرقوا ستة أشهر فى البحث، وكانت المفاجأة الكبرى والتى دهش بها الشيخ زايد، أنهم استخرجوا ثلاثمائة ألف برميل بترول فى اليوم الواحد، مشيرًا “ومن ذلك الوقت طلب منى الشيخ زايد أن أكون عونًا له فى مشاريع عديدة مثل الطرق والمولات التجارية، وكل هذه الشركات والمشاريع كنت أتفق معها بقروض وضمانات من البنوك، لافتًا الانتباه إلى أن هذه المشاريع كانت البداية الأولى للإنجليز فى دبى.

وردًا على سؤال أديب للفايد عن الخلاف الكبير بينه وبين الإنجليز قال الفايد: أنا سعيد جدًا بهذا الخلاف؛ لأننى أثبت للإنجليز كل يوم بأننى أحسن وأفضل منهم، وسبب كراهيتى لهم؛ أنهم العامل الأساسى فى الفوضى التى حدثت فى مصر، ولدى شىء من الإصرار لأثبت أننا أفضل منهم، فالإنجليز جبناء ويخافون منك عندما تثبت لهم أنك أفضل منهم.

وأشار الفايد فى حديثه عن زواج ابنه “عماد” من الأميرة “ديانا” إلى أن الإنجليز لا يقبلون بأن تكون أم الملك متزوجة من رجل عربى، وبخاصة المصرى، مضيفًا “لم يقبلوا بزواج عماد من ديانا، فى حين أنهم كانوا على علم بحملها من عماد”، وتابع الفايد: اتصل بى عماد وأعلمنى بأن إعلان الخطوبة يوم الاثنين، وفى يوم الأحد الساعة الثانية عشرة ظهرًا نسقوا مع جهاز الاستخبارات الفرنسية وقضوا عليه، ولاد “….”، مضيفًا: لن أهدأ قبل أن أكشف الإنجليز على حقيقتهم أمام العالم، وما فعله الأمير فيلب “ابن الحرام” النازى.

وقال الفايد: إن الإنجليز لا يدركون حجم المساعدات التى قدمتها للاقتصاد البريطانى، فكل الأموال التى بنيت بها دبى هى من أموال الإنجليز، ورغم ذلك تجد ولاد “…” لم يوافقوا على منحى جواز السفر البريطانى، إلا أننى قلت للإنجليز حينها وأمام الفضائيات: أنا جواز سفرى هو حضارتى، منذ سبعة آلاف سنة، ووقتها كنتم حيوانات ونحن أسياد العالم، إن جواز السفر المصرى فخر لكل من يحمله، ولست بحاجة لجواز السفر الإنجليزى يعلن “…”، مضيفًا: أنا لا أخاف من الإنجليز فهم يظنون بأنهم أقوياء، وأنا معايا ربنا، وقلت لهم من قبل: أجدادى بنو الأهرامات، وأنا بنيت للإنجليز “هارودز”.

وردًا على سؤال أديب للفايد حول رؤيته للعالم العربى حاليًا، قال الفايد: إن العالم العربى أعطاه الله قوة لا مثيل لها، فانظر لقوة البترول والجاز، ولكن للأسف لا يوجد استعمال للعقول، ولا يوجد قدرة على التفكير فى كيفية الاستفادة من هذه الثروة الربانية والاستنارة بهذه المنحة الربانية، فمصر بها إمكانيات كبيرة مهولة، ولكن لا يوجد استثمار لذلك، وللأسف لم يعد لدى وقت لأقوم بعمل مشاريع تجارية فى مصر، فلقد بلغت السابعة والسبعين وعلى أن أرتاح قليلاً، وأشار الفايد إلى أنه كان يهدف من زيارته لمصر من أربعين عامًا أن يطلع أبناءه على البيئة التى نشأ فيها وخرج منها.

وأوضح الفايد لأديب ردًا على سؤال حول عودته لمصر قائلاً: عندما أخذت منى أعمالى قررت أن أترك مصر وألا أعود إليها إلا وأنا فى تابوت.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫58 تعليق

  1. اطالب بنشر التعليق ……. لو سمحت لا يمكنك مصادره رايي وانا لم اقل شي خارج عن الادب— التعليق : المعلقين اغلبهم غير -اذكيا-..وخاصة اي يقرو تعليقاتي ويعملو قصة عني وعن حياتي ويختارو جنسيتي هاهاهاهاها جالنار انا والدي دبلوماسي بريطاني وليس دبلوماسي عربي يا جينيس زمانك .. وعاش في البلدان العربية منها الكويت والسعودية و الاردن والمغرب ….الخ
    وانا لما امتدح بريطانيا فلاني لما عشت ف يالبلدان العربية تحت مضلة وسياده دولتي شهرت اني فاضل مليون مره من العرب انفسهم في بلدانهم من حيث الحياه والاحترام ولمعاملة ف يا جلنار لما تكوني فاضية تحللي شخصيتي اعرف حقائق حياتي يا جاهلها ! اصلا انتي تدافعين عن العرب اسمك مو عربي …. فانطمي ! اما ابن العرب الي يقول لاني ماحصلن من تعليقي الا ما استحق هاهاهاهاها والله انك مسكين .. الحمدلله اني مجرد اسم افتراضي لو تقعد من اليوم لبكره تشتم وتهين وتقول كلامك االبذيء والفج وال** —- انت والمعلقين الرجال العرب اخوانك فلن يمسني بأي شكل من الاشكال بل يمسكم انتم لانكم تضهرون كما اريدكم بالضبط ان تضهرون امام نفسكم والجميع لاثبت نضريتي انكم مسلمين الاسم فقط وعديمي التربية انا ياللي عايشة ببريطانيا اعرف ديني والاخلاق احسن منكم … وانا حره اعبر عن رايي وحريتي كلفتها لي حكومتي والتي تحترم انسانيتي وليس مثلكم حتى وانتم خلف الكيبورد تعبدون حكوماتهم وتبجلوهم من الخوف والرعب … والله هذا يثبت نظريتي انكم لستو عرب انما غثاء السيل الذي تكلم عنم الرسول !! في النهايه ارى اسماء لن ارد عليهم لتني اصلا لم امر علا تعيلقاتها فهم في البلاك ليست بيبي النشر مهم ! وياجلنا ر المره الثانية – اكتب بأسمك- انشر بيبي

  2. ne nous sommes pas là pour que chacun nous dit qui est son père toz toz mais qui es tu ton niveau de réfléchis et d’intelligence apart les insultes ,il ya pas pire race qui a escroqué les peuples les exploiter et les réduit à l’ esclavage comme et les dépouiller comme england et bien évidemment la france

  3. والله انا كل يوم احكي جنسية حسب مزاجي … واذا راح تاخذ كلامي تطاول على العرب فليكن …أنا حـــره ….ولو عندك مشكلة نجاه حريتي في التعبير روح اشتكيني للأمم المتحد بس مش ضامنه يردو عليك عشان انت واشكالك من الخانعين العرب ما عندكن صوت !! انشر بيبي..

  4. لاحظتو معايا الفايد بيعترف ان ابنه زاني مع ديانا !!!!!!!!!!!!!!
    والله العظيم انا قفلة عليه بابي وبحاول اطبق سنة النبي عليه افضل الصلاة والسلام اقرء ع النت هادي الاخبار واحس بقشعرة وقرف علي الناس الاغنياء دول
    تفتكرو الناس الاغنياء ليه دايما سكتهم حرام كده؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نفسي اشوف واحد في غناه دا يكون زي محمد حسان مثلا
    اتخيلو غنا مع الدين كيد كان حال المسلمين اتغير كتيييييييييييييير وعبدنا الانجليز وغيرهم

  5. لاه يا بنت لندن ؟؟
    اسمي جلنار من مدينة حمص.. سوريا ..ما بعرف اذا مفكرتيني حدا تاني
    و ع فكرة جلنار اسم عربي و معناه زهر الرمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الست فيروز غنتلو ؟؟؟؟

  6. بس انا ما عرفت ليش او كيف بتحكي هاللغة العربية الصحيحة ؟؟؟
    يعني لازم تكون لغتك الام عربي ؟؟؟؟؟؟؟

  7. ya naas bint london ma bitikrah al arab
    she just hates what they do, exactly like a mother when her children make mistakes she got angry on them because she wants her kids to be the best that doesn’t mean she hate them

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *