اعتبر الداعية الإسلامي المصري محمد حسين يعقوب التواصل بين الطلبة والطالبات داخل الجامعة “حرام وزنا”، معللاً قوله بأن الطالب يُفتن بمفاتن الطالبة، والحديث النبوي يؤكد “العين تزني وزناها النظر”.

جاء ذلك في محاضرةٍ له بجامعة القاهرة حضرها أكثر من ألفي طالب استقبلوه فيها بحرارةٍ وصلت إلى حدّ تقبيل يديه، ثم أمّهم في صلاة العصر يوم الأحد 15 مايو/آيار2011، بحسب صحيفة الدستور المصرية.

وقال يعقوب -رداً على سؤالٍ من أحد الطلاب “كيف نتعامل مع ذلك العصر المليء بالفتن”– إن ذلك العصر الذي صار فيه الاختلاط مباحا بين الولد والبنت، وأصبحت كلمة “بحبك” سهلة بين الطرفين، يجعلني أقول بأنه لا بد من أن يتم تحجيم ذلك، فلا تتعرف على كل شباب دُفعتك الدراسية، ويجب أيضا تحجيم اهتماماتك، فلا تجعل أوج اهتمامك هو الإنترنت وما شابه ذلك.

وأضاف: “جاءني أحد الأسئلة في لقاء بإحدى الجامعات الخاصة هو: هل الصحوبية حرام، فقال جميع الحضور “حرام.. حرام.. حرام”، مضيفا “الناس كلها عارفة إنه حرام، الزواج العرفي حرام وزنا، والبنات سمعاني”.

واقتصر حديث الشيخ السلفي على ضرورة غضّ البصر، وقال “الطالب داخل الجامعة يجد ما يريد، فمن يرِد معصية مثل أن يصاحب البنات أو يتعاطى المخدرات يجد ذلك، ومن يرِد أن يتبنى الدعوة إلى الإسلام يجد من يعينه على ذلك”.

حب الله

وأكد الشيح يعقوب على ضرورة أن يكون حب الله هو الذي يملك القلب، قائلا “لو الزوج قال لزوجته بحبك حب عمري ما حبيته في حياته، وهي تقول له بحبك أكثر من كل شيء في الدنيا، فالاثنين كذابين وهذه هي صراحتي الصرامة، مين ده ومين دي اللي يتحب مع ربنا”.

وأضاف “لا أقصد ألا تحب زوجتك، ولكن تقديم محبة الشيء ورضاه عن رضا الله”، قائلا “واحد كتب لحبيبته على جنيه: لولا أن عبادة غير الله حرام لعبدتك من دون الله.. وهي صرفته”، مؤكدا أن أخطر حاجة في الجامعة هي البنات والمخدرات.

وفي سياق آخر، وعن الوضع العام في مصر ومن يريد أن يكون رئيساً للجمهورية في الفترة القادمة، قال يعقوب: “مصر بحاجة لرجلٍ على مستوى المسئولية، وألا يكون همُّه الشهوات والكلام الفراغ، وأن تكون إرادته قوية لا يُتلاعَب به، ولا يستخف به أحد”، كانت هذه كلمات الشيخ يعقوب حول أمله فيمن يحكم مصر خلال الفترة القادمة.

وانتقد يعقوب الأغاني التي تأخذ من أسماء الله الحسنى كلمات لها، حيث أكد أنه لا يصح أن نتخذها “غنيوة”، وأوضح أن أسماء الله الحسنى استشعار بالله في كل فعل.

يذكر أن جامعة القاهرة شهدت نشاطا ملحوظا لطلاب الدعوة السلفية عقب ثورة 25 يناير، حيث سبق لقاء يعقوب في غضون الأيام الماضية، لقاء للشيخ محمد حسان، الداعية الإسلامي، والشيخ أبو إسحق الحويني، والشيخ محمد الصاوي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫112 تعليق

  1. يقطع عمرك على هالشكل متل الخ نزير كلامك بيعبر عن يلي براسك من افكار و محرمات متل ابن لادن عامل حالو متدين و من ورا لورا و لا هارون الرشيد شي 10 نسوان و افلام اب احية ,,,,,,,,,,

  2. الى سلاف كلامك غير منطقي أبدا فجميع الأنبياء حذروا من الزنا فهل كان الزنا يدور في رؤوسهم ويتمنوه ؟

    كفاكم هجوما على الدعاة لمجرد كونهم ملتحين ينطقون بقال الله وقال الرسول

  3. سلاف في أيار 17, 2011 |

    يقطع عمرك على هالشكل متل الخ نزير كلامك بيعبر عن يلي براسك من افكار و محرمات متل ابن لادن عامل حالو متدين و من ورا لورا و لا هارون الرشيد شي 10 نسوان و افلام اب احية ,,,,,,,,,,
    …………………………………………………
    العمى في قلبك،ولك لحالك انتي الخنزيره!
    فعلا انك شرشوحااااااااا.
    الله يشل اصابعك ولسانك على هالحكي على الشيخ الفاضل!

  4. والله ما عين زانية غير عينك يا ( مدعي ) !!!! لقد كنا شبابا وكنا في الجامعات ، ولم نكن ننظر لزميلاتنا الا بكل احترام وليس كنظراتك الشهوانية يا فاسق ،،، كل واحد يعامل الناس بعين طبعه … روح سم لما يلهفك ويلهف من هم مثلك لا يفكرون بالمرأة الا كجنس فقط ( وهم حتى غير قادرين على ممارسته كذلك ) !!!!

  5. قال لنا هؤلاء المشايخ ان التلفاز حرام وبعد فتره وجدناهم اكتسحوا الفضائيات واسسوا قنوات ورفعوا شعار ( ابعث SMS وانصر نبيك ) !! قال لنا هؤلاء المشايخ حال الامه بالحضيض ويجب النهوض به لكنهم رفعوا شعار ( اياكم والخروج على الحكام ) !! قال لنا هؤلاء المشايخ ان الفضيله والاخلاق و و و و وصدعوا رؤسنا بالتقوى لكننا شاهدنا معظمهم مع احداهن من احمد الفيشاوي وخالد الجندي وعمرو خالد وشيل ايدك!! يافضيلة الشيخ اذا كان التواصل بين الفتيات والشباب زنا فالتواصل مع اشباهكم كفر!!

  6. ليش احنا مبنحترم رأي الآخرين، ليش دايما لازم نسب..بصراحة ما بحب ابدا اني اسب حدا، بس بدي اقول ل سلاف انت فعلا بنت مش مترباية،،ان كل همك انك تدخلي ا تسبي المسلمين، روحي الله يلعنك دنيا و آخرة

  7. إتقو الله الشيخ كلامه من كتاب الله ورسوله وليس كلام نفس وهوى مثلكم، لا تهاجمو علماءنا ، الله يهديكم

  8. الله ما عين زانية غير عينك يا ( مدعي ) !!!! لقد كنا شبابا وكنا في الجامعات ، ولم نكن ننظر لزميلاتنا الا بكل احترام وليس كنظراتك الشهوانية يا فاسق ،،_________________________________________
    no comment top

  9. قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (كل عين زانية ، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية) فعلى المسلم أن يقتصر على ما يفيده من العلم ، ويكفينا من هذا الحديث أن نعلم أن أعيننا إذا نظرت إلى الحرام فهي زانية ، وتستحق عقاب الله تعالى ، فعلى كل مؤمن أن يحفظ بصره امتثالاً لأمر الله تعالى : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) النور/30 .

  10. يقطع عمرك على هالشكل متل الخ نزير كلامك بيعبر عن يلي براسك من افكار و محرمات متل ابن لادن عامل حالو متدين و من ورا لورا و لا هارون الرشيد شي 10 نسوان و افلام اب احية ,,,,,,,,,,copy

  11. Top Quality في أيار 17, 2011 |
    والله ما عين زانية غير عينك يا ( مدعي ) !!!! لقد كنا شبابا وكنا في الجامعات ، ولم نكن ننظر لزميلاتنا الا بكل احترام وليس كنظراتك الشهوانية يا فاسق ،،، كل واحد يعامل الناس بعين طبعه … روح سم لما يلهفك ويلهف من هم مثلك لا يفكرون بالمرأة الا كجنس فقط ( وهم حتى غير قادرين على ممارسته كذلك ) !!!!
    _________________________________
    TOP شبيك اخي الكريم انا دائما اقول انت المعلق الحكيم الراجح في هذه الجريده شكال الرجل لكي تتهجمون عليه ..
    هو لم يقصد الزنا ( المعاشره ) هو قصد الزنا ( المناظره )
    يعني زنا النظر زنا العين يا اخي TOP الم تسمع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
    “العين تزني وزناها النظر”
    صدق رسول الله الكريم
    هو قال هكذا وجاب من هذا الحديث لماذا تقول عنه فاس ووو وحاشاه من هل الكلام .
    تقبل مروري اخي الكريم .

  12. سلاف .. feras
    اذا ادخلتوا في دين الاسلام مرة ثانيه راح تسمعون كلام ما يعجبكم اتركوا ديننا لكم وخليكم في الباباهات بتاعتكم واتركوا شيوخنا الافاضل لنا فكلام شيوخنا موجه لنا
    وليس لكم .

  13. آغاتي وحبيب قلبي top انا بخير تشتقلك العافيه يارب ..
    اشوفك يعني مارديت على تعليقي ..
    ( اشتاقيت للهجه الخليجيه 🙂 )

  14. سلاف
    كلامك يدل على واحد ابن شوارع لان كلامك لاتنظقه بنت حتى لو كانت بنت شوارع ماذا نتوقع منك فانتي حليفه بشار حشرك الله معه ..
    يقطع عمرك شو قليله ادب .

  15. اخي السيد انت تتحدت عن زمن لم يكن يوجد فيه فتن كالموجوده في زمننا هذا!
    فقبل ٣٠ عاما لم يكن وجود للانترنت والستالايت والاسعار كانت ارخص بكثير
    بحيث كان الجميع قادرا على الزواج وتحصين نفسه من الفتن!
    اما الان اصبح الزواج مشكله العصر وخصوصا في مصر،فمن الصعب لااصحاب
    الدخل المحدود هناك ان يدفع خلو لشقه يسكن فيها،ففي مصر الرجل يصل لسن
    الاربعين وهو غير قادر على الزواج،فماذا عساه ان يفعل حتى يستطيع ان يتزوج؟

  16. شامخ في أيار 17, 2011 |

    سلاف انت مسيحية عشان كذا تكرهين من يعارض الزنا , فهمت
    …………………………………………………………
    المصيبه انها تقول عن نفسها مسلمه!
    حتى في الدين المسيحي الزنا حرام كذلك

  17. ما قلته حبيبي درش ، وجهه نظر احترمها واحترم قائلها وحتى لو اوافق عليها … لذا لا احب ان ادخل في مساجلات مع انسان محترم مثلك ، ومستعد ان احارب فقط حتى تستطيع ان تقول وجهه نظرك بحرية … حبيبي انت …

  18. خلاص آغاتي top على راحتك ..
    لكن والله لو قلت وجه نظرك بدون شتيمه للشيخ محمد يعقوب كنت ما قلت شئ لك اني الي خلاني عصبي هو نعته بالسافل .. على العموم شكرا لردودك الكريمه.

  19. (وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى * الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ) النجم/31، 32 . في هذة الاية استثنى الله اللمم اي بمعنى اللمم حلال واللم هي الخمزة والنظرة والقبلةكما قال المفكر الاسلامي جمال البنا وقد اختلف المفسرون والأئمة في معنى اللمم على أقوال ، منها النظر من غير تعمد وذهب جمهور العلماء إلى أن “اللمم” هو صغائر الذنوب .لو كان يا شيخ محمد حسين يعقوب الله حلل للمؤمن اللمم اذن كيف تحرم ما حرمه الله وتعتبر التواصل بين الطلبة والطالبات داخل الجامعة “حرام وزنا”

  20. لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العضيم,تحرمون الحلال و تحللون الحرام, عيب تشتموا شيخ يدعوا لمحاربة الزنا

  21. Gabriel في أيار 17, 2011 |
    سلاف في أيار 17, 2011 |
    يقطع عمرك على هالشكل متل الخ نزير كلامك بيعبر عن يلي براسك من افكار و محرمات متل ابن لادن عامل حالو متدين و من ورا لورا و لا هارون الرشيد شي 10 نسوان و افلام اب احية ,,,,,,,,,,
    …………………………………………………
    العمى في قلبك،ولك لحالك انتي الخنزيره!
    فعلا انك شرشوحااااااااا.
    الله يشل اصابعك ولسانك على هالحكي على الشيخ الفاضل!
    _________________________________________________
    قليـــــــــــــــــل بحــــــــــقك ياساقطة

  22. هذا هو الدين الإسلامي شاء من شاء وأبى من أبى فنحن مأمورون بغض البصر و عدم الخلوة بين الجنسين و اللي مو عاجبوه يخبط رأسه بالحيط أو يبحث له عن ملة ترضي شهواته.

  23. والان جاء دورى لادلو بدلوى ولكن فى تعليقات البعض منكم
    الى كل من يطلق لسانه على كل رجل دين بالسب والقذف لمجرد
    انه حلل او حرم سواء اعجبت فتواه بعضكم او لا .
    لماذا لا تتعلمون النقد البناء وابداء الرائ بالرائ الا تعلمون ان
    السب والقذف هو حيله العاجز عديم الثقافه .

  24. لا رهبانية في الاسلام !!!! ومن يتقول على الشباب والفتيات بحجة انه لابس عمة ، ومطيل لحيته حتى تدفئ صدره ويتهمهم ( بالزنا ) فهو الزاني !!!! من اكبر الكبائر عند الله ( الزنا ) ،،، هي كلمة كبيرة لا يصح ان تُقال ، !!! نحن في الاسلام ليس لدينا رجال دين ،،، بل علماء دارسين ،،، وان يتفضل علينا اي انسان بفتوى ما انزل الله بها من سلطان ، فهذا فسق ،،، لقد كان الشيخ الشعراوي رحمه الله وهو العالم الجليل والدارس للقرآن افضل من اي واحد من هؤلاء مفتيي الفضاءيات ، كان يتأبى ان يُفتي في امور تم الاتفاق عليها وانتهى الامر ….!!! الانسان مخبر وليس منظر ، ومن يتخذ من منظره حجة حتى يفهمنا بانه تقي فانه بهذا يجعلنا لا نثق به ولا بكلامه … انتهى النقاش ….

  25. الحياء زينة النفس البشرية ، وتاج الأخلاق بلا منازع ، وهو البرهان الساطع على عفّة صاحبه وطهارة روحه ، ولئن كان الحياء خلقا نبيلا يتباهى به المؤمنون ، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان التي تقود صاحبها إلى الجنة ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ) رواه أحمد و الترمذي .

  26. ع هذه الأفكار لشيخكم سوف نرجع إلى العصر الجاهلي الأفضل له أن يجد حلول للفقر للرشوة وتفقه في هذه الأمور كبر عقلك وطور بلدك

  27. ■desert في أيار 17, 2011 | حسبي الله ونعم الوكيل على كل من يتجرأ على أأمة المسلمين
    …………………………….
    انا اكتفي بهدا التعليق لانو ادا رديت على بعض الح ش ر ا ت الدين شتمو شيخنا الفاضل والدي هو برقبتهم سوف اسمعهم كلام لن ينسوه

  28. الشيخ لايريد ان يرجعنا للعصر الجاهلي هو يريد ان يرجعنا لديننا وهو ليس عليكم بمسيطر دا اختم بفتواه الله يبارك ولي ما عجبو حسابو عند ربو فهو بلغ الامانة ونحن نشهد لك يا شيخ

  29. سلام عليكم

    يا سلام عليكِ يا كاتيا ما أرقى كلامك وأنتِ هادئه
    عشمي أن تبقي على رقيك
    تحياتي
    🙂

  30. قال تعالى ( زين للناس حب الشهوات من النساء…..)
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )

    ولا يخفى علينا كيفية خروج النساء الى الجامعات من زينة وعطر وغيره فالشاب الطبيعي يبتلى وتتحرك غريزته وكذلك الفتاه .
    فينبغي أن يكون التعامل على قدر الحاجة، مع غض البصر ومنع الاختلاط هو الأصح فلا داعي لتواجد الطرفين في نفس الممرات والساحات والقاعات . اذ يتحقق التعليم بدون اختلاط

  31. سبحان الله
    والله أدعي أن يفتح الله على بصرنا وبصيرتنا ويتوسع أفق تفكيرنا
    لماذا نحجم ديننا بهذه الرؤية الضيقة من شيوخنا الأكارم
    أنا أحترم رؤاهم ولكن أملي أن يقرؤوا أكثر ويتبصرو ا أكثر ولا يحصروا ديننا فقط في الحجاب وحلق اللحية وحديث الشباب مع البنات
    ديننا أعمق من تلك الأمور
    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  32. ■suad في أيار 17, 2011 | سلام عليكم

    يا سلام عليكِ يا كاتيا ما أرقى كلامك وأنتِ هادئه
    عشمي أن تبقي على رقيك
    تحياتي

    ……………………………
    انا اتمنى وبحاول وربنا يستر ههههههههههههههههههه
    ولك مني ارقى واجمل تحية معطرة بلمسك

  33. يا شامخ اسال الله ان يجعلك دائما من اصحاب كلمة الحق ثبتك الله في عقلك ودينك

  34. سلام عليكم

    كلامك سليم ومنطقي أخي شامخ في أيار 17, 2011
    الكثير من الفتيات والشباب الملتزم هنا في الولايه التي أقطنها فضل أن يحصل على الhigh-school diploma و التعليم الجامعي onlineوذلك لتفادي الإختلاط ورؤية ما يؤذي العين ويشتت العقل?

  35. الدين…..
    شيء جميل وراقي وسامي ويدعو للسلام والمحبة بتعاليمه انا لااريد ان اتكلم من منطلق الشيخ اريد ان اتكلم من منطلق ماروته لي امي وجدتي عن الحياة التي مضت وفيها اجمل المعاني من الحياء وخصوصاً تكريم المرأة بجعلها شيْ ثمين يخاف عليه الرجل ليست كشيء يدعي للفتنة وربما فعلاً كثرة الاختلاط ولا اقول الاختلاط بشكل عام جعلتنا ننحرف الى طرق تخالف تقاليدنا وعروبتنا وديننا وهذا مااراده الغرب تفكيك المجتمعات العربية ولكن الحمد لله نحن نصحو واذا كنت انا شابة ممن صحو هناك غيري الكثير واعتقد ان الشيخ قصد نمط حياتنا الجديد بشكل عام وليس فقط الجامعات وعلى كل حال هو دعا للابتعاد عن الزنا ولم يقول للنساء اعتزلو الحياة العامة

  36. لى مُداخلة عـ السريع لو سمحتولى ،
    أول حاجة الزنا درجات ، والمقصود بالزنا هنا ليس ( المُجامعة أو المُعاشرة ) إنما الزنا ( بالنظر ) …
    وده كان توضيح بسيط للناس إللى داخلة مشحونة من مُجرد قراية عنوان الموضوع !
    تانى حاجة عاوز أرد على الأخت :
    amelia في أيار 17, 2011 |
    ع هذه الأفكار لشيخكم سوف نرجع إلى العصر الجاهلي الأفضل له أن يجد حلول للفقر للرشوة وتفقه في هذه الأمور كبر عقلك وطور بلدك
    _________________________________________________
    مهو كده فعلاً بيطوّر بلده ، مين إللى قالك غير كده ؟!
    هو إنتى هتستنى إيه من شاب قاعد مع فتاه فى الجامعة فى الرايحة والجاية ! ياترى هيحل مشاكل الفقر ولا هيحل مشاكل الرشوة ؟!
    أكيد ولا دى ولا دى ، إنما هيطلعوا شباب دماغهم ( فاضية ) و أولى إهتماماتهم الحاجة إللى إنتى عارفها وإللى مالية شوارعنا دلوقتى !
    الراجل عالج النُقطة إللى إتكلمتى بيها بطريقة غير مُباشرة عندما قال :
    ( ويجب أيضا تحجيم اهتماماتك، فلا تجعل أوج اهتمامك هو الإنترنت وما شابه ذلك ) .
    الشباب دلوقتى أوجه إهتماماتها الإنترنت والإختلاط والحُرية إللى مش عارفين معناها ! طيب مش لو وجهوا فكرهم صح ووضعوا أولويات فى حياتهم مش حال البلد هيتعدل ؟ أكيد آه .
    وعلى فكرة مش هو إللى هيعدل حال البلد الشباب إللى بيّوعيها هُما إللى هيعدلوا حال البلد …

  37. لا حول ولا قوة الا بالله
    الشيخ لم يخطئ
    ولم يقل غير الحق
    وأقول لكل من سب هذا الشيخ
    اتقوا الله
    ان كنتم معترضين على ما يقول
    اعترضو لكن بموضوعيه
    لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

  38. إلى توب كواليتي إتقي الله في نفسك يا أخي و كفاك سباً للشيخ فمرة تصفه بالفاسق و أخرى بالزاني فهل تعرف عاقبة ما تقول أم هي العزة بالإثم.. إذا كان لا يعجبك كلامه فخالفه و لكن بأدب و كياسة المسلم لا بتعصب و عنجهية الجاهل فأنا أى من تعليقاتك السابقة أنك كيس فطن و لا أدري ما أصابك اليوم فهلا راجعت نفسك و أستغرفت لنفسك فأنت في غنى أن تقف يوم القيامة أمام الله و هذا الشيخ و هو يأخذ من حسناتك فإن كان أخطاء من وجهة نظرك فله اجران و الخلاف قد وسع علماء الامة كلها من أيام صحابة رسول الله عليه الصلاة و السلام. و هذه الدعوة أوجهها إلى كل الإخوة المسلمين في هذه الجريدة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *