أسباب توقعك في غرام إيران… فما هي؟

صورة تعبيرية
قد يعتقد البعض منا أن إيران دولة من القرون الوسطى، ولكن كثيرا من الأجانب بزيارة واحدة لطهران يقعون في غرامها ويحبون طعامها وأهلها.
صحافية بريطانية، تدعى جنيفر كلينيك؛ قامت بسرد تجربتها في إيران، عبر صفحات “غارديان” بعنوان: 8 أسباب توقعك في غرام إيران، وإليك هذه الاسباب:
(1) فطور الأقوياء
فطور الإيرانيين يبدأ مع الصباح بقشدة حليب الجمال الرائب والمحلى بالعسل، وبعضهم يفضل لحم رأس الأغنام المطبوخ على نار هادئة مع الحساء، وهو ما يعتبرونه “فطور الأقوياء”.
وننصحك إذا زرت طهران أن تتوجه لأقرب مخبز سنكك (Sangak‎) حيث يستوي الخبز على كومة من الحصى الملتهب، ثم يعلق على الجدار حتى يبرد.

(2) رومانسيون
يخصص الإيرانيون الكثير من الوقت لقراءة الشعر ويعطون ما كتبه الشاعران الإيرانيان الرومانسيان حافظ الشيرازي وأبو قاسم الفردوسي الاهتمام الأكبر.
وفي الحدائق اليانعة بأزهار البرتقال، يتنزه الشباب وهم يتناولون ملاعق من الفالودة (نوع من الحلوى الإيرانية بنكهات كالرمان وماء الورد)، ويتبادلون قراءة المقاطع المفضلة لديهم من الشعر.

(3) “إتيكيت” الإيرانيين
اعتاد الإيرانيون في تعاملاتهم اليومية على “الاحترام المتبادل”، وهي ظواهر تراها في الشارع من خلال مواقف عدة، منها مشهد لقائدي سيارة يطالب كلاهما الآخر المرور بسيارته أولا.
وفي مشهد ثاني يرفض فيه البائع لعدة مرات تقاضي قيمة بضاعته من المشتري، ثم يقبل في النهاية بتقاضي الثمن.
ولا تعجب فإنك إذا نظرت إلى طعام شخص أو حتى ثوبه؛ سيصر على منحك إياه، وهنا عليك أن ترفض بأدبٍ 3 مراتٍ؛ في رد منك على ادبه.

(4) لا توجد منتجعات ولا سلاسل فنادق.
تسبب الحظر الظالم الذي فرض على ايران في نقص السياحة الجماعية مما ادى الى افتقاد منتجعات كبيرة أو أسماء لسلاسل فنادق عالمية، فمعظم الفنادق والمطاعم الموجودة صغيرة ويشرف على إدارتها عائلات معروفة.
أما فرصتك في الابتعاد عن زحام طهران فهي كبيرة، فيمكنك البقاء في مناطق صحراوية مشهورة وتاريخية، أو التنقل من قرية إلى قرية فوق سفوح الجبال.
ومن الطريف أن الإيرانيين يفتحون بيوت أجدادهم أمام السياح، ويعاملونهم كضيف ولن تقع في فخ استغلالك ماديا.

(5) طريقة سحرية لطهي الأرز
يُنقَع الأرز ويُغسل كما لو كان “أميرة” متوجة، ويُطهى على بخار الزبدة المذابة لمدة ساعة على نار هادئة جدا.
تفاصيل حياتية كثيرة هناك ولكنها لن تغنيك أبدا عن تذوق طعام إيراني مصنوع في المنزل. تسول أو اقترض حتى تتناول وجبة كهذه، فالأمر يستحق المغامرة.

(6) إيران وجهة رائعة للمرأة التي تسافر وحدها
يحترم الايرانيون المرأة جدا. وهي تستطيع القيام بكافة النشاطات من تزلج وتسلق الجبال والرياضات المختلفة في الصالات المخصصة للنساء، وحتى ان هناك حدائق مخصصة للنساء، إضافة الى الامن الذي تتمتع به شوارع ايران، خاصة فيما يتعلق بحماية المرأة من التعرض لها في الشارع.

(7) الطرافة وحب الحياة
الطرافة جزء أساسي من حياة الشعب الإيراني، ويضحك الإيرانيون بسهولة.

(8) الحداثة الإيرانية مذهلة.
بالمقارنة مع دول أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعتبر إيران دولة مواكبة لتطورات الحداثة والتعليم، وتصل نسبة من يعرفون القراءة والكتابة 97٪، وتتفوق النساء على الرجال في نسبة الالتحاق بالجامعة.
والإيرانيون إجمالا، أكثر معرفة واطلاعا على الغرب بدرجة أكبر مما يعرفه الغرب عنهم، فإذا كنت تعتقد أن إيران تقل في شيء عن دول اوروبية حتى، فاستعد لتلقي صدمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫77 تعليق

  1. قمة النذالة والحقارة شفتها بيك ياحشاش ، الله يرحمك يا صدام كنت تعرفهم وتعرف خساءتهم ونذالتهم
    روح الله لا يوفقك ولا يعطيك عافية ولايبارك بيك يانذل

  2. الزميل الشيعي أبو حسين : أنت قلت ما يلي : ” اعرابي وقعت ومحد سمى عليك هههههكيف لا تخرج المراة وحدها ان آمنت على نفسها ؟؟!
    فهل انت ممن يكفر السيدة حميراء التي خرجت على جمل ؟؟! ”

    وأنا أقول لك:

    أولا: هذا دليل قلة علمك فالسيدة عائشة كان معها محرمها عبدالله بن الزبير ابن أختها السيدة أسماء أي أن السيدة عائشة خالته وهو محرم لها والسيدة عائشة هي أصلا أما لكل المؤمنين بالإضافة أن معها ابن أختها عبدالله بن الزبير أي معها محرمها.

    ثانيا: طالما أنك تعتقد هذا الاعتقاد فلماذا شجعت المرأة على السفر وحدها لإيران أم أن دينكم والتزامكم لا يطلع إلا فيما يخص الطاهرة عائشة عليها السلام؟

    ثالثا: يا زميلنا الشيعي أبا حسين طهر قلبك من كره أمك السيدة عائشة فأنت ضحية الصفويين الذين زرعوا في قلبك كره السيدة عائشة كما أن اليهود يكرهون السيدة مريم عليها السلام .

  3. سؤال لصاحب الموضوع أبو حسين أنتم بتامنو بالله و بتامنو أن محمد
    رسول الله عليه الصلاة و السلام بس ليه بتتكلمو في عرض رسولكم ،،،؟؟؟
    هو مايستهلش منكم تصونو عرضة ،،،،؟؟؟ أو مايستهلش تحترمو زوجاته ،،،؟؟؟ و كمان مافكرتوش انكم بتعملو فتنة بين المسلمين لما بتجيبو سيرة عائشة رضي الله عنها ،،،،؟؟ أنت مبتقرأش نفس القرآن اللي بنقرأه اللي بقول الله سبحانه فيه إن الفتنة حرام ،،،و انها كما القتل ،،،؟؟؟
    لما لا تعبد الله و تأمن برسوله و تصلي و تصوم و تحج كما يفعل أي مسلم و تترك عنك زوجة الرسول عليه الصلاة و السلام في حالها،،،، ؟؟؟ ولا تجيب سيرتها لا بالخير ولا بالشر و تبعد عن الدنوب و الاتام،،،، ؟؟؟

  4. بنت الرافدين
    انا أسف اذا كان ذلك اوجعك كثيرا ….
    لكن ما عليها شي تصير سوالف ….
    وأؤكد لك اني ليس لي صلة بصاحب تلك الليلة من قريب او بعيد لتهاجميني بهذا الأسلوب القذر ودون ان ادوس لك على طرف فاحذري ولومي نفسك فقط …….
    اعرابي وروح أمك ابن الزبير ماكان معها في الطريق من مكة الى البصرة انما لحق بها بعدين وراجع السير ! ولن اسمح لك ان تكفر آمنا عائشة او تفسقها لانها خرجت بدون محرم وقاد دابتها طلحة ..
    شرمين
    تذكريني بمعلمة التلميذ التي كانت تسال ووقع قلب المدير ! الا ان التلميذ كان أذكى وانا أذكى منه شوية …. فديري بالك ! ثم وين الروبة ؟.

  5. ابو لهب الحشاش أعلنت الحرب على نفسك أصير كلما ادخل واطلع من نورت رزالة ونعال على حلكك يا سرسري يا دوني هو انت شيعي ماعليك عتب
    بس هسة لازم اروح اطلع الصغار من ارجع كمل وصلة الردح مالتك ياطعان بشرف أطهر خلق الله الله يأخذك ان شاءالله او يذلك امييييين

  6. الزميل الشيعي أبو حسين: أنت قلت ما يلي : ” اعرابي وروح أمك ابن الزبير ماكان معها في الطريق من مكة الى البصرة انما لحق بها بعدين ”

    وأنا أقول لك: أولا: أعطنا الدليل الصحيح الموثق على ذلك فهي معها محرمها عبدالله بن الزبير فلو كان عندك دليلا على كلامك الإنشائي فأعطنا هذا الدليل . انتظر الدليل .

    ثالثا: لو كان كلامك صحيحا فاكتب لنا العبارة التي انتقد فيها علي بن أبي طالب خروج السيدة عائشة من غير محرم . أكتب لنا العبارة التي قال فيها علي بن أبي طالب بأن السيدة عائشة خرجت من غير محرم وعتب على ذلك ؟ أم أن علي بن أبي طالب سكت عن ذلك أيضا كما سكت عن تقلب زوجته بين أيدي الرجال الأجانب وهم يضربونها كما زعمت أنت في مذهبك .

    رابعا: ما رأيك أنت في تقلب السيدة فاطمة بين أيدي الرجال الأجانب عنها وهم يضربونها كما تزعمون في مذهبكم وعلي بن أبي طالب ساكت عن ذلك ؟

    خامسا: موضوعك أنت عن إيران الجميلة والأسباب الثمانية التي ستجعلنا نعشق إيران كطبق الطماطم والخيار وطبخ الأرز بطريقة سحرية ….. الخ فهل تحب أن تحول موضوعك من إيران الجميلة إلى أن يكون موضوعا عن أمك السيدة عائشة رضى الله تعالى عنها وزوجة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم ؟ لا مانع ولكن اجلب لنا أدلة على كلامك الإنشائي .

  7. هذا لسة الموضوع المعفن موجود !!! احذفه حذفك الله من الوجود ان شاءالله

  8. اهلًا بك اخي المحترم مواطن مسلم عذراً منابتها لتعليقك هذا المعلق الي مايسمى عنده فيوز بعقله ومن يحشش فكملت عليه فاكيد يطلع منه موضوع تافه وكلام سخيف لا على المجنون حرج

  9. إلي أختي الكريمة الفاضلة Amina وأختي الكريمة الفاضلة بنت الرافدين بارك الله تعالى بكما وجعلكما من أهل الفردوس الأعلى أنتما وكل عائلتكما الكريمة وكل من يعز عليكما وجميع أمة محمد صلى الله عليه الذين ساروا على نهجه وسنته ولم يخرجوا عن الشرع الإسلامي .

  10. الفيديو الممنوع من وسائل الإعلام “احمدي نجاد يتحالف مع يهود امريكا ”
    منوعات وترفيه 3157 قراءة0 تعليقالأحد 30-09-2012 08:19 صباحا

    فيديو ممنوع عرضه على وسائل الاعلام في امريكا واوربا واسرائيل يظهر فيه احمد انجاد وهو يجتمع مع الزعماء اليهود
    وكبار رجال الاعمال في نيويورك وهم يقومون بتحيته ومباركته ويدعون له بطول البقاء ويذكر بأن 50 الف يهودي يعيشون في طهران ويحبون احمد انجاد..

    – See more at: http://www.albidapress.net/press/news_view_23085.html#sthash.Pz1e7YZi.dpuf

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *