مرسلة من صديقة الموقع noha

تعريف

كلمة البربر تعني عند العرب الان سكان الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، و موريتانيا يعيشون في شمال افريقيا من نهر النيل شرقا حتى جزر الكناري غرباً و من ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا. ولكن لحمولات الاسم القدحية يفضل سكان شمال افريقيا الاصليون تسمية الأمازيغ و التي تعني الاحرار او الاسياد بدلا من التسمية اليونانية البربر والتي تعني الاجانب لذلك كانوا يسمون العرب بهذا الإسم، وينقسم السكان هناك-شمال ايفريقيا- إلى عدة فئات عرقية منها الأمازيغ، العرب، الأفارقة، النوبيين، وبعض الأوروبيين، إضافة إلى أجناس أخرى قليلة.

الامازيغ هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا أو ما يصطلح عليه ب”تامازغا”أي بلاد الامازيغ و هو جمع مفرده أمازيغ و يعني الحر النبيل
عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ….. موطنهم الام …في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخول العرب استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية . أما أمازيغ جزر الخالدات المقابالة لساحل الاطلسي فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.

ينتشر الأمازيغ بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء، الجزائر، طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط …) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلا يسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم إلا في الجزائر فالأمازيغية هي لغة وطنية بموجب الدستور، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسة والثقافية والاقتصادية خاصة أمازيغ القبائل والريف وسوس..)

الدراسات العلمية الحديثة

تقترح الدراسات التي أجريت على عينات من الحمض النووي لعدد من سكان شمال أفريقيا أن أغلب المغاربيين سواء كانوا

يعتبرون أنفسهم أمازيغا أم عربا يحملون الصفة e3b2 المميزة بشكل عام لذوي الأصول الأمازيغية وذلك بنسب عالية تقارب المئة في المئة في المغرب و الجزائر.

وهذا يؤشر إلى ضعف الهجرات القادمة من الشرق الأوسط في اتجاه شمال إفريقيا وكون التأثير العربي على المنطقة ينحصر في المجال الثقافي واللغوي دون أي تأثير عرقي سكاني مهم.[1] كما تقترح بعض الدراسات خطأ فرضيات نزوح الأمازيغ من جزيرة العرب. [2].

العلم الامازيغي

عانى الامازيغ كثيرا من سياسات التعريب

فقد حرموا من تداول ثقافتهم او التحدث بلغتهم فى دولهم

الحقوق كانت ممنوعة فكان ممنوع حتى ان يقيم دكتور محاضرة عن الشعر الامازيغي?
لكن الان تحصل الامازيغ على كثير من الحقوق في الجزائر لان الحكم في الجزائر اعترف با اللغة الامازيغية و بوجود امازيغ في الجزائر

وهي تدرس الان في بعض المدارس وقيل ربما ستدرس في كل المدارس مستقبلا والله اعلم..
في المغرب مازالوا يطالبون ببعض الحقوق
اما في ليبيا فليس لهم اي حق وهم مظطهدون و يمنعون من التكلم با الامازيغية و يمنعون من ان يسمى اطفالهم باسماء امازيغية

لغة الأمازيغ

بالعودة إلى تاريخ ابن خلدون، البرابر ينقسمون إلى برانس وبتر. وإبان الفتح الإسلامي كانت أوربة من البرانس أقوى قبائل المغرب، فهي التي حاربت مع زعيمها كسيلة المسلمين، وهي التي استقبلت إدريس الأول وبايعته وكان ملكها من ملك الأدارسة. هذه القبيلة متواجدة في نواحي مدينة تازة. اللغة التي يتكلمها أبناؤها هي العربية ولا تعرف لهم لغة أخرى. كما أنها تنتمي إلى القبيلة التي تحتفظ بالإسم البرانس، والبرانس جميعا يتكلمون العربية، وقبائل أخرى كغياتة وهوارة وكتامة وصنهاجة جميعهم يتكلمون العربية. وهذا لا يخفى على مغربي. لذلك، عندما يتكلم أحد على الأمازيغ عليه أن لا ينسى أن يذكر هذه القبائل التي يظن البعض من أنها قبائل عربية والتاريخ ينفي ذلك، ويؤكد أنها قبائل بربرية. يتحدث البتر اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي م***تها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروف ان عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكن لاي امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيع بسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفردات مترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغية على جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء.

تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت…) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها:

– المغرب .

– الجزائر: -.

وفي ليبيا يشكلون اقلية بالغة الصغر أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 5% :

تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو ومصر.

في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية.

التقويم الأمازيغي

تبتدئ السنة الأمازيغية بانتصار الأمازيغ على الفراعنة واعتلاء الأمازيغ لعرش الفراعنة من 945 ق م حتى 715 ق م. والبقايا الفرعونية لا تزال شاهدة

يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل ا لمعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنق من هزم جيوش الفرعون الذي أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت بالجزائر بمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.

يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونس الحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر والمشوش.

يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا، فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني.

أديان الأمازيغ

تختلف العادات الأمازيغية من منطقة وحقبة زمنية ألى أخرى. عبد الأمازيغ القدماء كغيرهم من الشعوب الأرباب المختلفة، فبرز من معبوداتهم تانيث وآمون وأطلس وعنتي وبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع أنتشارها في الحضارات البحر الأبيض المتوسطية يمكن تلمس مدى التأثير الثقافي الذي مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. ويمكن أعتبار آمون وتانيت نموذجين لهذا التأثير الحضاري.

آمون

عبد الأغريق آمون الأمازيغي، وفي ما بعد شخصوه بكبير آلهتهم زيوس كما شخصه الرومان في كبير ألههم جوبيتر وفي ما بعد أحدثوا بينهم وبين آمون تمازجا، كما مزجه البونيقيون بكبير آلهتهم بعل. بالأضافة ألى هذا فقد كان آمون أعظم آلهة مصر وإلى وقت كان يعتقد أن آمون مصري الأصل على الأرجح

إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا الشمس وهو ما ذكره هيرودوت وابن خلدون كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد كنا أشار إلى ذلك هيرودوت.

من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين أن اليهود قد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية. يرجح أن اليهود نزحوا أول الأمر مع الفينيقيين إلى شمال إفريقيا ويذكر ابن خلدون أن قبائل عديدة من الأمازيغ كانت تدين باليهودية قبل الفتح الإسلامي وبعضها بقي على هذا الدين بعد الفتح.

آمن الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحية ودافعوا عنها في محنتها من أمثال توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطين كأحد أعظم آباء الكنيسة. وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الاسلامية وجاهدوا في نشرها حتى أن أول المسلمين الذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة الشاب الأمازيغي طارق ابن زياد.

اما عن دين الامازيغ الان فكلهم مسلمين اللهم الا قلة قليلة تنصرت في السنوات الاخيرة.
وكل امازيغ الجزائر و المغرب من اهل السنة وفيهم قلة تشيعوا لكن اغلبهم سنة.

اما امازيغ ليبيا فكلهم اباضية

من اشهر قبائلهم قبيلة كتامة اللتي ايدت الفاطميين وكانت درع الخلافة الفاطمية

من اشهر رجال و نساء الامازيغ

السيدة حميدة البربرية ام الامام الكاظم ع

جعفر بن فلاح نائب الفاطميين في الشام

من اشهر علمائهم مثلا الشيخ بيوض وهو من اعلام الاباضية في الجزائر توفي في القرن الماضي

ومنهم الشيخ علي يحي معمر وهم من اعلام الاباضية فيس ليبيا وقد توفى في القرن الماضي

ومنهم الشيخ محمد اطفيش وهو من اكبر علماء الاباضية في الجزائر ولقب بقطب الائمة وقد توفى العام الماضي.

من اشهر شخصياتهم الثورية

الشهيد ديدوش مراد وقد قتله الاستعمار الفرنسي

الشهيد العقيد عميروش وكان يسمى اسد القبائل وهو من اعاظم المجاهدين و الشهداء في الجزائر.

العقيد السي الحواس وهو من كبار المجاهدين استشهد برفقة الشهيد عميروش

الشهيد عبان رمضان ويعد ممن خططوا للثورة في الجزائر وقد قتله من كانوا معه اثناء حرب التحرير.

الشهيد طالب عبد الرحمن المعروف بصناعة القنابل اثناء الثورة الجزائرية وقد حكم عليه با الاعدام 3 مرات ثم قبض عليه وهو ينزف و اعدم بواسطة المقصلة تيهيا

وكانت مثالاً ساطعاً على قوة الشخصية والحنكة والفطنة والدهاء في تسيير دواليب الحكمديهيا هي ملكة حكمت إحدى الممالك الأمازيغية في الجزائر لخمس وثلاثين سنة وعاشت مائة وسبع وعشرين سنة قبل أن تقتل على يد الفاتح الإسلامي حسان بن النعمان عام 74 هـ. وكانت “ديهيا تابنة نيفان” امرأة قوية الشكيمة تولت زمام الحكم بحكمة وحزم قل نظيرهما في التاريخ وتمكنت من توحيد أهم القبائل الأمازيغية حولها خلال زحف جيوش الغزو الإسلامي فبعد مقتل كسيلا كبير قبيلة أوربة الأمازيغية على يد الفاتحين المسلمين في الجزائر زحف هؤلاء إلى مملكتها وكانت قبائل أمازيغية كثيرة ساندتها في مقاومة الغزو الإسلامي أهمها قبائل بنو يفرن وقد صمدت في وجه جيوش المسلمين وتمكنت من هزمهم وطاردتهم إلى أن أخرجتهم من إفريقية (تونس حالياً).انتظر حسّان بن النعمان الذي كان يتولى قيادة جيوش الغزو الإسلامي فترة من الزمن ثم هاجمها مجدداً بعدما أُرسلت إليه الإمدادات العسكرية وزحف إلى مملكة ديهيا وقتلها عام 74هـ.

ساهم المور الأمازيغ ايضا بأعداد مهمة في حملة حنبعل حتى ان هزيمة القرطاجيين تجد عواملها في الأمازيغ النوميديين اللذين ارادو ان يرثوا قرطاج. وقد كان من تفاعل الرومان مع الأمازيغ اعتلاء سبتيموس سفيروس للعرش الروماني متبوعا بابنه كركلا ,كما كان يوبا الثاني كأمازيغي زوجا لابنة كل من اوغستس و كليوباترا.

عرف الأمازيغ تقنية التحنيط في جزر الكناري وكانت لهم براعة مشهودة في استخدام المعادن. واذا كنا لا نتوفر على قدر كاف من القدم الأمازيغي، يمكن ان بعض مشاهيرهم مثل: القديس اوغيستينوس و أبوليوس.

كما عرف الأمازيغ تنظيمات سياسية قبل الفتح الأسلامي امثال: موريطانيا تنجيتينا و نوميديا، وملوك مثل يوغرطة… عرفوا ايضا تنظيمات سياسية بعد الفتح الأسلامي اشهرها :المرابطون و الموحدون التي لا تزال خالدة خلود : خيرالدة و برج الذهب باسبانيا والكتبية بالمغرب

محمد بن عبد الكريم الخطابي

محمد بن عبد الكريم الخطابي او محمد بودوح الخطابي (1882 – 1963)، قائد سياسي وعسكري أمازيغي، وأمير الريف (شمال المغرب). مؤسس جمهورية الريف. لقب ببطل الريف، وأسد الريف. بويع أميرا للمجاهدين. ورفض أن يبايع ملكا بالريف .(موقف اقتبس من القران). كما رفض ان يبايع خليفة للمسلمين. عاش مجاهدا متصوفا (بتعبير س أحمد المرابط) . لم تغره المناصب والنياشين (عرض عليه محمد الخامس رتبة مارشال) ولا المال (رصد له البرلمان الهندي منحة خاصة) ورفض ذلك.
– من مواليد بلدة أغادير بالريف سنة 1882. تتلمذ على يد والده (حفظ القرآن). ثم أتم دراسته بمدرسة الصفارين والشراطين ب(فاس). وعاد الى فاس كموفد من طرف والده الى السلطان عبد الحفيظ لشرح موقف والده من الحرب على( بو حمارة) مدة 6 أشهر.
كانت الثورة الثانية ضد الأسبان هي ثورة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي، زعيم قبيلة بني ورياغل، أكبر قبائل البربر في بلاد الريف، وقد وُلد الأمير سنة (1299 هـ = 1881م) في بلدة أغادير، لأب يتولى زعامة قبيلته، فحفظ القرآن الكريم صغيرا، ثم أرسله أبوه إلى جامع القرويين بمدينة فاس لدراسة العلوم العربية الدينية، ثم التحق بجامعة سلمنكا بأسبانيا، فحصل منها على درجة الدكتوراه في الحقوق، وبذلك جمع بين الثقافة العربية الإسلامية الأصيلة وبعض النواحي من الثقافة الأوروبية، ثم عُين قاضيا بمدينة مليلة التي كانت خاضعة لأسبانيا، وأثر فيه عندما كان قاضيا مشهد ضابط أسباني يضرب عربيا بالسوط في شوارع مليلة، ويستغيث ولا يغاث، عندها رأى الوجه القبيح للاستعمار، وأدرك أن الكرامة والحرية أثمن من الحياة.
وكان الأسبان قد عرضوا على والد الأمير أن يتولى منصب نائب السلطان في تطوان التي تحت الحماية الأسبانية، فرفض.
طارق بن زياد
كان طارق بن زياد من سبي أمازيغي من الفتوحات الإسلامية الأولى بمنقطة الشمال الأفريقي.
ويذكر أنه أسلم على يد القائد الأموي موسى بن نصير وصار من أشهر رجالاته، إذ ولاه على قرطاجة بتونس بعد فتحها سنة 87 هـ.
وظلت رتبة طارق بن زياد تعلو مع موسى بن نصير إلى أن بلغت أوجها حين بعثه لفتح الأندلس في عهد الخليفة الأموري الوليد بن عبد الملك بن مروان سنة 92 للهجرة قائدا لجيش يبلغ 12 ألف مقاتل أكثرهم من الأمازيغ.
واشتهر عبور طارق بن زياد للمضيق الفاصل بين أفريقيا وأوروبا ونزوله بجيشه على المرتفع الجبلي الذي أصبح يحمل اسمه فيما بعد ويعرف اليوم بجبل طارق. وقد هزم جيش طارق جيش الروم بقيادة “روزريق” أو “لذريق”، حسب المصادر التاريخية القديمة.
وفتح طارق الأندلس مدينة مدينة ولم يتوقف –على الرغم من معارضة قائده الأعلى موسى بن نصير- حتى وصلت طلائع جيشه شمال إسبانيا حيث جبال البرانس كما يسميها العرب (جبال البيرينه).
وقد عاد طارق بن زياد إلى دمشق مع موسى بن نصير واضطربت أقوال المؤرخين في نهاية طارق غير أن الراجح أنه لم يولَّ عملا بعد ذلك.

طارق بن زياد

كان طارق بن زياد من سبي أمازيغي من الفتوحات الإسلامية الأولى بمنقطة الشمال الأفريقي.
ويذكر أنه أسلم على يد القائد الأموي موسى بن نصير وصار من أشهر رجالاته، إذ ولاه على قرطاجة بتونس بعد فتحها سنة 87 هـ.
وظلت رتبة طارق بن زياد تعلو مع موسى بن نصير إلى أن بلغت أوجها حين بعثه لفتح الأندلس في عهد الخليفة الأموري الوليد بن عبد الملك بن مروان سنة 92 للهجرة قائدا لجيش يبلغ 12 ألف مقاتل أكثرهم من الأمازيغ.
واشتهر عبور طارق بن زياد للمضيق الفاصل بين أفريقيا وأوروبا ونزوله بجيشه على المرتفع الجبلي الذي أصبح يحمل اسمه فيما بعد ويعرف اليوم بجبل طارق. وقد هزم جيش طارق جيش الروم بقيادة “روزريق” أو “لذريق”، حسب المصادر التاريخية القديمة.
وفتح طارق الأندلس مدينة مدينة ولم يتوقف –على الرغم من معارضة قائده الأعلى موسى بن نصير- حتى وصلت طلائع جيشه شمال إسبانيا حيث جبال البرانس كما يسميها العرب (جبال البيرينه).
وقد عاد طارق بن زياد إلى دمشق مع موسى بن نصير واضطربت أقوال المؤرخين في نهاية طارق غير أن الراجح أنه لم يولَّ عملا بعد ذلك.

انرز ولا انكنوا

فهي كلمة يرددها كثير من امازيغ الجزائر ومعناها

لو انكسرت فلن اركع

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫148 تعليق

  1. يا احمد انت ما رح تعرف اكثر مننا نحن نعيش هنا و انا اعطيتك مثال عني انا
    ممكن لو تقول القبايل يمثلون 15 بالمئة من الامازيغ ممكن رغم انني اشك فيها ايضا لكن الاغلبية في الجزائر هم امازيغ
    اذا بدك رح بلش من الولاية 01 الى الولاية 49 و رح عدلك كم ولاية هي امازيغية
    و زد عن هذا ما قلته لك ان الامازيغ ليسوا متمركزين في الريف او في المناطق الامازيغية انا و عائلتي امازبغ لكن نعيش بالعاصمة
    و تقريبا كل من اعرف امازيغ و قبايل بالتحديد يعني الواحد ما يعصب بس انتو لما الواحد يخافكم بالراي و يقول الحقيقة تقولوا عصب لا يا اخي انا ما بعصب بهالسهولة

  2. ولا ننسا يا اخوان النسبه الكبيره من الاشراف فى الجزائر ومنهم قبائل عربيه كثيره والمجاهد احمد بن عبدالكريم الخطابى من نسل سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه

  3. يا احمد و هي سامية هي من سطيف و هي ليست امازيغية الا ان سطيف فيها امازيغ قبايل و هم معروفين ببني يعلى يعني قبايل بني يعلى
    و جيجل ايضا فيها عربان و فيها امازيغ انا عم فهمك من شان تعرف ما عم اتعاارك معك لان مو مستاهلة يعني اكيد انا رح اعرف احسن منك مثل ما انت تعرف على الحضارة الفرعونية و ابو الهول خصوصا اكثر مني

  4. اتفق جميع النسابه ومنهم ابن خلدون ان قبيلتى صنهاجه وكتامه اصولهم يمنيه والله واعلم ويوجد بربر فى مصرفى واحة سيوه ويقال ان قبيلة هواره فى صعيد مصر اصلهم بربر وهم الان يقولون انهم من بنى سليم

  5. هل تعلم ان الجزائرى لا يحب النفاق

    هل تعلم ان الجزائرى تخشاه الاكاذيب والالاعيب…..

    هل تعلم ان الجزائرى يشم رائحة الخيانة على بعد أميال
    اذا اصيب فى عرضه يصبح أشد قسوة

    هل تعلم ان الجزائرى لا يأكل الجيفه مهما كان جوعه

    هل تعلم ان الجزائرى لا يكره وان قدر وكره صعب عليك ان تكسب وده مرة أخرى

    هل تعلم أن الجزائرى بطبعه يضحى بنفسه على أن تهان أمامه

    هل تعلم أن اقوى سلاح للجزائر هو الايمان بالله وكلمة لا الاه الا الله محمد رسول الله

    هل تعلم أن الجزائرى الموت أهون عليه من غدر شقيق أو أن تطعنه من الخلف

    هل تعلم أن الرجال الحقيقيون من يتجنبون سب الموتى والتباهى بالغرورمهما كان مجدهم

    هل تعلم اننا جزائريون على الاعداء ثائرون وعلى كلمة الحق متمسكون

    نعم الاصل فنحن جزائريون

  6. العرب نسبتهم كبيره جدا فى الجزائر ومن القبائل هناك واعدادها كبيره الاشراف ومنهم قبائل وبطون كثيره وبا المناسبه احمد بن عبد الكريم الخطابى هو من نسل سيدنا عمر بن الخطاب

  7. الله اعلم انا ما بعرف مصر مين بربر او امازيغ من عندهم
    لكن الجزائر بعرف
    المهم بظن انه مصر قديما كان فيها امازبغ ايضا لانها بالنهاية في شمال افريقيا اذن عادي يكونو موجودين و لو بنسبة قليلة مقارنة معنا نحن

  8. أنا جزائري …
    أكيد أن فرنسا الاستعمارية شوهت عدة جوانب من الأصل الجزائري
    فمعقول 30 مليون يتكلمون العربية من أصل 36 مليون لا يعرفون أصلهم الحقيقي
    تارة يسموننا عرب وتارة أخرى أمازيغ
    قد نكون نملك أصل آخر أي نحن من أصل متوسطي لكن استبدلنا لغتنا الى العربية منذ زمن طويل

  9. ههههههههه سامية الله الله واشنوووووووو هادااااا يا عجابة صحيتي لفحلة ديالنا

  10. ايمان لا تتعصبي يا عزيزتي
    احمد يعتبر أن الأمازيغ هم الأشخاص الذين يتكلمون الأمازيغية أما القبائيل المعربة فهي غير امازيغية و هذا خطأ كبير لأنها في الأصل امازيغية و لا أحد يستطيع اثباث العكس ففي المغرب مثلا لا أحد يستطيع ان يتبث انه لا يحمل اصول امازيغية

  11. ايه سيمو و الجزائر فيها القبايل و الشواوا و الجواجلا و الصحراويين و الوهارنة و التلمسانيين و المعسكريين و العاصيميين و بني مزاب و و و و و و و و و و بالاخير نحن نمثل احلى بلد الجزائر من الولاية 01 الى 48
    امازيغ بكل اتجهاتها و عرب بكل التجاهات المهم نحن مسلمون و الحمد لله و نتفق على
    و عقدنا العزم ان تحيا الجزائر
    فاشهدوا فاشهدوا فاشهدوا

  12. تعريفالأمازيغ ( إيمازيغن جمع مفرده مازيغ ) وتعني حسب إعتقاد الأمازيغ الرجلالحر النبيل ، ويسميهم العرب غالبا بالبربر الشيء الذي يرفضه العديد من الأمازيغباعتبار الأسم عبارة عن وصف عنصري يعني المتوحشين والهمج. ويستخدم الأمازيغوفوبيونكلمة “البرابرة” غالبا للتحقير من الشعب الأمازيغي خصوصا حينما تكون هناك مثلامطالب سياسية أو اجتماعية للأمازيغ. أما في اللغات الأوروبية فالأوروبيون يفرقونمابين Berber و Barbarian أما العرب فيخلطون بين البربر والبربرية والتوحشوالهمجية.

  13. بلدان الأمازيغعاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ….. موطنهمالام …في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومنحدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولميعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعربتاقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربيةالمغاربية (والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم المعربينالأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم بتاريخهم الأمازيغيالناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغةالأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.

  14. ينتشر الأمازيغ فيتامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / او عائلية بالبوادي وايضا بجميع الحواضرالكبرى (كازابلانكا , الجزائر , طنجة , باتنة , تيزي وزو,بجاية ، غرداية،البويرة،الناظور, الحسيمة, الرباط اكادير \سوس\… ) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلايسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم إلا في الجزائر والمغرب فالأمازيغية هي لغةوطنية بموجب الدستور، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسةوالثقافية والأقتصادية خاصة أمازيغ القبائل(في الجزائر) والريف وسوس(في المغرب) . لغةالأمازيغيتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا منمنطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعيمعيرتها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدرذكره هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخصقواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعملمترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروفان عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكنلاي امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيعبسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفرداتمترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغيةعلى جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء.

  15. تنتشر اللغةالامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت…) في 10 منالبلدان الإفريقية أهمها:

    – المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغيةكلغة أم مابين 65% و 70% من السكان البالغ مجموعهم 32 مليون نسمة.

    – الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 35% و 40% من السكانالبالغ 32.5 مليون نسمة.

    – ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغةأم 25% من السكان البالغ مجموعهم5.5 مليون نسمة.

    أما في البلدان التاليةفتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 10% :

    تونس، موريتانيا، مالي،النيجر و بوركينافاسو ومصر.

  16. حنان عزيزتي و الله ما عصبت انا عم حاول فهمه بس مثل ما قلتي هو ليف الامازيغ هم من يتكلم و يعيش في المناطق الامازيغية و غير هذا لا
    و انا عطيتوا مقال عني انا بس يالله نحنا ادرى بحالنا يا حنان و لا واش رايك ههههههههههه

  17. في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربيةكبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القويبوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية وتتركز بكثافة فيهولندا، فرنسا، بلجيكا، إسبانيا وألمانيا.

  18. كتابة الأمازيغابتكرالأمازيغ خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد نجح المعهدالملكي للثقافة الأمازيغية في معيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي فيالمغرب لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدونانقطاع من طرف الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خظوعهمللأجانب وتأثرهم بهم.

  19. تاريخ الأمازيغترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغإلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرفالأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون،الجيتوليون، المور، البربر (Berbers)، الأمازيغ

  20. يوجد قصة احب ان اذكرها يقال عندما كان البربر بقيادة الكاهنه يحاربون العرب الفاتحين قام البربر بأثر مجموعه من الجنود العرب وكان هؤلاء الجنود من اليمن فتكلموا مع الكاهنه وكان الكلام بينهم مفهوم بدون مترجم وكلم الاسرى الكاهنه عن الاسلام فرق قلبها للاسلام وفكت اسرهم وطلبت منهم ان يظل اعلم واحد فيهم بكتاب الله ليعلم ابنائها الاسلام واوصة ابنائها بنصرة العرب الفاتحين المقصود من القصه ان اهل اليمن كانو يعرفون هذه اللغه واحتمال ان تكون للغه ساميه كانت تتداول فى اليمن قديما والعلم عند الله والعهده على الراوى

  21. عاصر الأمازيغأقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتفاعلوا معهاثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبرقورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريقوالفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روماعاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليانوأبوليوس.

  22. خضع الأمازيغ أيضاللإحتلال الاموي العربي بعد حروب طويلة وطاحنة تزيد عن النصف قرن واستفاد العرب منالامازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا،وهو القائد الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارققد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفتبالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغالمغاربة

    (Moors/Moroccans) وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعتفي ما بعد للأمبراطوريتين الأمازيغيتين الإسلاميتين: المرابطونوالموحدون.

    التقويم الأمازيغييحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائلالمعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية،ونسج الأمازيغ حول شهور السنة الامازيغية الشمسية قصصا ميثولوجية وجعلوا منها جزءامن ثقافتهم.

    يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعدتمكن زعيمهم شيشنق (Shishonaq) من هزم جيوش الفرعون المصرية الذي أراد أن يحتلبلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت على أرض تقع بين المغرب والجزائر قربمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسسالأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلالترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدواعلى الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.

    يعودأصل شيشنق إلى قبيلة المشوش الأمازيغية, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونسالحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائروالمشوش.

    يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا،فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قديكون أقدم من التقويم الفرعوني

  23. لا يا احمدلاتقول احتلال اموى لان شمال افريقيا كانت تابعه للخلافه الامويه لو كان احتلال لكان فتح الاندلس احتلال

  24. oh merci bien sarah
    je suis marocaine arabe mais j adoooooore de parler tamazight ou tachalhit …. mais dommage 3arfa ghir awida aghroum ,tassant ,oho,

  25. عسلامة سيمو واش راك
    احمد اذا سمحت قلنا خلص انت ما رح تعرف تاريخنا احسن منا من فضلك انت قلت الي عندك شكرا على المعلومات و خلص بلا كترت حكي كسرتلنا راسنا يعني كانه مو عاجبك تاريخ الامازيغ و حابب بكل الطرق تفرض افكارك يا سيدي خلص فهمنا بربر يعني همج و هم الاكثرية بالجزلئر المقيد نحن همج
    و الامازيغ الي مناح مو من عندنا من البلدان التانيين
    و الان اتفضل خلينا نحكي شوي مثل العالم و الناس

  26. NB:المغاربة يستعملون أحياناً اسم “المروك”، وهو اسم محلي مغربي اختصاراً لاسم “مراكش”، التي تعني “أرض الله” أو “أرض الرب” بالأمازيغية. يُعتقد أنّ الإسبان هم من استعمل هذه الكلمة لأول مرة عند انهزامهم أمام المرابطين وذلك لكون مراكش كانت عاصمة الدولة أنذاك.[10]وكان القدماء يسمون المغرب أسماء شتّى من بينها “تامورت نغ”، بمعنى “أرضنا”

  27. ثمرث يا أحمد الشندولي ومعناها شكرا على المعلومات التي اضافتها لي معلوماتي انا اول مره انشر موضوع كما انني لم انشر كل شيء نضرا للمعلومات الكثيره التي تتعلق بالموضوع نحن في الجزائر الأمزيغيه هي اللغه الثانيه في الجزائر بعد العربيه وفي الجزائر مسموح لك ان تسمي ابناءك بأسماء امزيغيه كما ان الأمزيغيه عندنا في الجزائر تدرس في المدارس وفي جامعة بجايه

  28. غالب سكان مصر من المصريين وتقدر نسبتهم 99.4% من مجمل السكان (2006) [9]. تعتبر مصر بقالبها السكاني الاجمالي دولة متعددة الاعراق والاصول ويندجمون مع بعضهم البعض اجتماعياً ، من هذه الاعراق النوبيين في الجنوب والبجا جبال البحر الأحمر والوطن العربي والبدو الرحل في سيناء، بالإضافة إلى الأرمن واليونانيين والإيطاليين والأتراك والشركس والألبان، وفرنسا والغجر الذين اختلفت أعدادهم على مر العصور.
    === اللغة ===العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، واللغة الأم للغالبية الساحقة من السكان، وهي محكية في طيف من التنويعات يتغير بتغير الأقاليم، وأكثر التنويعات شيوعا هي لهجة القاهرة التي انتشرت في كل أرجاء البلاد بسبب التعليم ولأنها لغة الصفوة الاقتصادية والسياسية، كما أنها مفهومة في جميع أرجاء العالم الناطق بالعربية بسبب التأثير الثقافي والإعلامي.
    على مرّ التاريخ تحدث المصريون لغات تنتمي إلى العائلة اﻷفروآسيوية، بدءا من اللغة المصرية بلهجاتها، مرورا بشكلها الأحدث وهو اللغة القبطية وصولا إلى العربية بعد الفتح العربي وانتشار الإسلام.
    يتحدث النوبيون لغتين من عائلة اللغات النوبية الكوشية، كما يتحدث السيويون اللغة السيوية (الأمازيغية)، ويتحدث العبابدة والبشاريون لغات من عائلة البجا، كما وجدت جماعات من الغجر تحدثوا لغة الدوماري

  29. نورت ليش سامية ممنوعة من التعليق هلق خبرتني انكم مانعينها تعلق ليش

  30. اجل هذا التاريخ المختصر الذي يمكن ان يحصل عليه اي شخص عبر الانترنيت و هناك كتب عديدة قرأناها تتحدث عن التاريخ الأمازيغي و عن القبائل المعربة
    اما الكاهنة و للتفسير فهي الملكة دهيا و زعيمة الأمازيغ حكمت بعد كسيلا و خاضت حروب ضارية ابان الغزو الاسلامي و توفيت

  31. هههههههههههه سارة هادو كامل هههههههههه و الله ما لقيتش واش نهدر

  32. سارة يعطيك الصحة علابالك معزتك عندي بلا ما تهدروا ههههههه يدربونا بعين هههههههه
    مروكية اهلا بيك بيناتنا اختي انشاء الله نتعرفوا بيك
    حنااااان وين رحتي

  33. incha allah imene 3lach kat3assbi bazaf hta wahad et hta haja mamhtaja tahra9 damak surtout m3a chi wahdin mayastahlouch hta tjawbihom ana kan3arfak mazyaaaan man tes commentaires et fiere natcharaf bikom kamlin hint c vrai katabghiw bladkom

  34. يعطيك الصحة مروكية بصح و الله ساعات الواحد ما يحملش لازم يهدر بصح انشاء الله نجرب ما نزيد نقيم حتى واحد
    و شكرا مرة اخرى اختي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *