أعلنت هيئات أوروبية، اليوم الخميس، اشتباهها في بذور الحلبة المصرية، كمصدر لتفشي العدوى البكترية النزفية (إي كولاي) في ألمانيا وفرنسا.

وتبين من خلال التحليل المشترك الذي أجرته هيئة سلامة الغذاء الأوروبية في مدينة بارما الإيطالية مع المركز الأوروبي للوقاية والرقابة على الأمراض في العاصمة السويدية ستوكهولم، أن عدوى (إي كولاي) في فرنسا لها علاقة على ما يبدو بشحنة بذور حلبة مصرية تم تصديرها إلى هناك عام 2009، وكذلك في ألمانيا، حيث تم تصدير شحنة إلى هناك عام 2010.

وتؤكد الهيئات الأوروبية أن بذور الحلبة المصرية متورطة بذلك في انتشار عدوى (إي كولاي) في فرنسا وألمانيا، إلا أنه ليس من المؤكد حتى الآن ما إذا كانت تلك البذور السبب المشترك في جميع حالات الإصابة بالعدوى.

وفي الوقت نفسه أكدت الهيئات ضرورة إجراء المزيد من التحليلات والفحوص لمعرفة مسارات توزيع شحنات بذور الحلبة المصرية إلى ألمانيا وأوروبا، حيث أشارت الهيئات إلى أن جزءا من البذور المصرية نقلت إلى فرنسا عبر شركة بريطانية.

ووفقا لبيانات الحكومة الفرنسية، تأتي بذور البراعم، التي يشتبه في أنها مصدر العديد من حالات الإصابة بالعدوى في فرنسا، من إنجلترا، يذكر أن 10 أشخاص أصيبوا في منطقة بوردو جنوب غرب فرنسا، بعدما تناولوا براعم مستنبتة من الحلبة والخردل والجرجير.

وتؤكد الهيئات أن بذور الحلبة غالبا ما تصل إلى الأسواق ضمن خليط من البذور، لذلك فإنه ليس من المستبعد حدوث تلوث خلال التغليف الإضافي، وينصح الخبراء المستهلكين بعدم زراعة براعم مستنبتة لاستهلاكهم الشخصي، وعدم تناول تلك البراعم إلا بعد طهي جيد لها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. إذا كان الأمر كذلك ،، ألم يكن من المفترض ان نرى حالات اصابة بهذا المرض في مصر ؟؟؟
    أم ان حبات الحلبة هذه لم يتسرب منها أي شيء وانتقلت بكاملها الى الخارج !!

  2. حدا يقلي شو يعني حبات حلبة ؟
    ما الها اسم تاني
    تناولوا براعم مستنبتة من الحلبة والخردل والجرجير!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  3. *ورود* في حزيران 30, 2011 |

    حدا يقلي شو يعني حبات حلبة ؟
    ما الها اسم تاني
    تناولوا براعم مستنبتة من الحلبة والخردل والجرجير!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    **********************
    واضح ان الحلبه منتج مصرى فقط !!!!
    الحلبه يا وروود نوع من الحبوب بتتغلى وتتشرب وفعلا زى مابتقول سعاد ريحتها نفاذه شويه..
    على فكرة انا لما كنت بدرس مادة النسا والتوليد كان كتابها بيقول عن الحلبه انها اقوى حاجة طبيعيه بتعمل تقلصات فى الرحم عشان كده بتنصح للسيدات مع بعد الولاده لمنع النزيف الرحمى:post partum haemorhge
    وايضا توصف للانسات فى اول ايام الدورة الشهريه للتقليل من ايام الدورة الشهريه اقصد انها بتعمل انقباضات رحميه فتقلل ولو بشكل بسيط من ايام الدوره.. وكمان سبحان الله !! قريت بعد الدراسات اللى بتقول عنها انها بتساعد فى زيادة كمية اللبن من ثدى اليوم فى الايام الاولى بعد الولاده والدراسه دى اتكلمت بالذات عن الحلبه المصريه…كمان هى بتتدخل فى تصنيع اشهر مشروب مصرى وهو المغات اللى بيتعمل فى يوم سبوع الطفل المولود خصوصا لما بتضيفى عليها سمنه وسمسم ومكسرات…
    انا اطالب باطلاق سراح الحلبه المصريه بدون اى كفاله وبدون اى ضمانات واؤكد انها برئيه من التهم المنسوبه اليها…هى حصلت كمان يغلطوا فى الحلبه !!!!

  4. لو أني اعرف ان احلى صبايا ستجاوبني كنت سألت من زمان
    شكرا لك يا دكتورة شيرين بس عندي الك سؤال بخصوص تعليقك
    وسعاااااااااااااااد حبيبتي شكرا الك
    بتذكر انه كان يبيعو على عربايات بالشام شي هيك لونو اصفر اسمو نابت بس انا ما جربتو ولا مرة على ما اعتقد هوي نفسو شكلو متل حبة الفاصوليا بس لونو اصفر وبيتقشر والله اعلم

  5. عاشت الحلبه المصريه حره طليقه…. عاشت
    ههههههههههه حلوة هاي
    ثورة الحلبة الى الامام الى الامام
    ثورو انتفضو
    من انتم ههههههه

  6. ههههههههه انتي هون
    ايه تذكرت اسمو ترمس والله انتي صح
    كيفك انا بحب الفضول ولازم يكون للحلبة اسم معروف عنا بسوريا
    ببقى بسأل عنها

  7. استخدمات الحلبة فى علاج بعض الأمراض، وأيضا كطعام:

    نقع مسحوق الحلبة في الماء يقلل من نزلات الربو الشعبي والآم القفص الصدري و يقلل من نوبات الكحة، أما إذا استعمل المسحوق ضمن غسول، فإنه يمنع البقع الجلدية لاحتوائها على مادة (البيوتريكون Biotrigone).
    تناول النساء شراب الحلبة في فترة النفاس وأثناء الرضاعة ممزوجة بالعسل الأسود يعمل ذلك على زيادة إدرار الحليب، وتطهير الجهاز الهضمي.
    تستخدم الحلبة فى تصحيح ميزان مستوى السكر فى الدم لمرضى السكرى، كما أنها مفيدة لخفض حالات ضغط الدم المرتفع.
    نقع بذور الحلبة في الزيت مفيد في نمو الشعر، ومنع البكتيريا وعلاج قشرة شعر الرأس.
    وضع بذور الحلبة مع الحليب الساخن، وتقليبه حتى يصبح كالعجين، يستعمل كلبخة لتخفيف الألم من الجروح وتطهيرها من الجراثيم.
    ومن فوائدها أيضاً أنها تقلل من الإمساك، ولها القدرة على زيادة نسبة الخصوبة في الرجال.
    تعتبر علاج لمرض “الاسقربوط” الناجم عن نقص فيتامين “ج” وذلك عند أكل النبتة الخضراء الغضة التى تحتوى بكثرة على هذا الفيتامين، لذا فهي ذات قيمة غذائية عالية، فهى تأكل كأوراق، ولكن فى الأغلب تكون حبا، كما تدخل فى صناعة بعض الأطعمة، أو تأكل مطبوخة
    ومن فوائدها أيضا أنها تمنع فقر الدم، وتنشط الطمث، وتشهى الطعام، وتزيد فى بنية الجسم لدى النحفاء لاحتوائها على مواد لفتح الشهية، خصوصا لو تم تحميصها قبل تناولها لكسر حدة المرارة فيها.
    وتشرب الحلبة مثل الشاى لخفض الحميات، ولإدرار الطمث المتخلف، ولإدرار الحليب لدى المرضعات، وهى تزيد من وزن النحفاء، حيث يصنع منها فى مصر مربة الحلبة (المفتقـة) مطبوخة مع العسل الأسود، والسمسم، والمحلب، لزيادة القيمة الغذائية لها، وأيضا لزيادة الوزن عند النحفاء الذين يبحثون عن السمنة، كما أن تناول الحلبة مفيد للناقهين، وتزيد الباه لدى الرجال، وهىمنشط عام للجسم.
    أوراق الحلبة الخضراء تخلط مع أوراق الجرجير لعمل السلطات فتكسبها قيمة غذائية عالية نظرا لأن بها قدر كبير من عنصر الحديد العضوى الذى يصلح لعلاج حالات الأنيميا.
    المرهم المصنوع من بذور الحلبة مفيد لكثير من الأمراض البكترية التى تصيب الجلد.
    تدخل الحلبة فى صناعة الأيس كريم، ومقلدات الفانيليا، وتعطى نكهة لبعض أنواع العسل، كما تدخل فى عمل الخثدي فى كل من مصر، وأثيوبيا، كما يمكن عمل وصفات للطبخ أساساها الحلبة نظرا لما تحويه من قيمة عالية من البروتينات التى تحتوى عليها الحلبة.
    ________________
    شفت عدة صور للحلبة ولم اجد اسم أخر لها (كيف هيك؟)

  8. وزير الزراعة: إسرائيل تشن حربا تجارية على مصر وتسعى لتلويث سمعة صادراتنا.. و”الحلبة والخيار” بريئتان من بكتيريا “الأى كولاى”.. ونصدر تقاوى لكل دول الاتحاد الأوروبى

    رفض الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ما نشرته الصحف الإسرائيلية والأمريكية مؤخرا، عن أن بذور خيار وحلبة استوردتهما اليونان وأسبانيا من مصر، هما مصدر بكتريا “أى كولاى” التى ظهرت مؤخرا فى ألمانيا.

    وقال أبو حديد فى تصريحات صحفية اليوم، إن إسرائيل تهدف إلى تلويث سمعة الصادات المصرية، حيث تقوم مصر بتصدير كميات كبيرة من التقاوى لمعظم دول أوروبا، ومنها أسبانيا وإيطاليا واليونان، وألمانيا، وكان من الأولى أن تعلن ألمانيا عن هذا.

    وأضاف الوزير أن مصر لم تسجل أى حالات إصابة بهذا المرض حتى الآن، لافتا إلى أن صادرات مصر نظيفة وغير مصابة بأية أمراض، وأن هناك حربا تجارية تشنها إسرائيل على الصادرات المصرية، وتساءل لماذا تم الإعلان عن ذلك إذا كانت البذور مصدرة عام 2009؟

    وكانت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، قد نسبت إلى السلطات الأوروبية لشئون المواد الغذائية ومراقبة الأمراض، تصريحات أكدت فيها أن بكتيريا الـ”أى كولاى” التى لحقت بالخيار والخضروات مصدرها بذور خيار يونانية، تم استيرادها من مصر عامى 2009 و2010.

    وأضافت الصحيفة العبرية، أنه بالرغم من هذا فلا يوجد تأكيد صارم إن كانت البذور المستوردة من مصر هى السبب فى بكتريا الـ”أى كولاى”، أم لا، وقالت إنه يجب الاستمرار فى التحقيق والفحص.
    فيما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن تقرير صادر عن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، أن براعم نمت من بذور حلبة مستوردة من مصر عام 2009 و2010 “ترتبط بتفشى بكتيريا الإى كولاى”.

    وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن التحقيقات الأوروبية بشأن أسباب تفشى بكتريا إى كولاى فى كل من ألمانيا وفرنسا، كشفت عن أن مصدر البكتريا هى حبوب حلبة مستوردة من مصر.

    وأضافت الصحيفة أن شحنة الحبوب المصرية دخلت أوروبا عبر مورد ألمانى يعمل موزعا لصالح شركات أخرى غير شركته.

    وأدت بكتيريا “أى كولاى” إلى وفاة 46 شخصا فى ألمانيا وشخص آخر فى السويد، ومازال 7 أشخاص يتلقون العلاج بفرنسا حتى الآن.
    وزارة الزراعة الألمانية من جانبها، أعلنت أن التحاليل أثبتت أن براعم البقول ليست هى السبب فى تفشى وباء بكتيريا (إى كولاى) فى ألمانيا.

    ونقل تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) فى وقت سابق عن الوزارة قولها إن النتائج الأولية للتحاليل التى أجريت على عينات من براعم البقول من إحدى المزارع العضوية قرب ولاية هامبورج جاءت سلبية.

    وأعرب مسئولون فى ولاية سكسونيا السفلى التى تقع فى غرب ألمانيا عن اعتقادهم بأن براعم البقول هى على الأرجح السبب فى تفشى وباء بكتيريا “إى كولاى” فى ألمانيا.

    وعلى الرغم من أن اختبارات المعامل لا تزال جارية إلا أنه توجد مؤشرات قوية على أن البراعم هى السبب فى تفشى البكتيريا، ولذا أوصت الوزارة المستهلكين بعدم تناولها. (اليوم السابع)

  9. حلبة هملا لالمان شو راح يعملو بالحلبة هادي كلها ادا كنا نحنا العرب ما بنستعملها كتير ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!

  10. اتذكر جدتي كانت تأخذ ملعقة حلبة مطحونة كل صباح مع كوب ماء, نصحها بها بعض الناس و على ما أتذكر كانت مرة المذاق…الله يشفيك يا ” ميمة” وكل مرضى المسلمين…
    أعتقد أصل الحلبة من شمال إفريقيا و لكن الآن منتشرة و يستعملوها في الهند بكثرة فهم يحبون التوابل…و أيضا أتفق مع رأي إخواتي فوق و صحيح يا دكتورتنا شرين سمعت بنصح الحلبة للنساء حديثي الولادة لمنع
    postpartum haemorrhage (مرة معلمة البيولوجيا ذكرت شيء عن ظاهرة النزيف و كيف ممكن إعطاء IM oxytocin …لكن الحمد لله نحن العرب تفطنا للعلاج قبل إكتشاف كل هاته الأدوية…

    دائما أخلط بين الحلبة و حبة حلاوة (هذه الأخيرة جيدة بالأكل أيضا)…ههه

  11. سلام فـــــاتي, واضح أنها دعاية كاذبة…حسبنا الله و نعم الوكيل, اللهم إحمي مصر و كل بلاد المسلمين.

  12. اهلا فايزة… واش راكى؟
    التحقيقات مستمرة والله يسترها… شكلهم هايلبسولنا المرض، ولو انى اعتقد انه لا فيه مرض ولا دياولوا وهايطلع فى الاخر زيه زى كذبة انفلوانزا الخنازير.

  13. وتؤكد الهيئات أن بذور الحلبة غالبا ما تصل إلى الأسواق ضمن خليط من البذور، لذلك فإنه ليس من المستبعد حدوث تلوث خلال التغليف الإضافي
    ، مـــــــأمون في حزيران 30, 2011 |

  14. انا مســــــــــــــــتغرب
    هيه الخضروات اللى بتتصدر اوروبا وبتطلع على الفرازة فيها بكتريا قاتلة امال اللى اف مصر فيها اييييييييه ؟؟؟؟
    ثانيا وبعدين ليه ما فيش حالات اصابة اف مصر ولا احنا مطعمين ربااانى ؟؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *