رفضت المطربة المغربية ليلى غفران اعتبارَ حصولها على حق أداء أغنية “خاصمتك” التي كانت ستفتتح بها وردة الجزائرية ألبومها الجديد “سطوا أو خطفا”، في الوقت الذي أكدت فيه أن موسيقى الراي من أصل مغربي، لا جزائري كما هو معروف.

وقالت غفران : “الخلافات ليست بيني وبين وردة، لكن مؤلف الأغنية هو المسؤول عن تلك الخلافات بينهما، والذي قام بسحبها من شركة روتانا لخلافات مادية دون أن أعرف أن وردة كانت قد اختارتها وسجلتها لحساب ألبومها الجديد”.

وأضافت المطربة المغربية: استمعت للأغنية أول مرة لدى الموزع الموسيقي رفيق عاكف منذ فترة، وسألت عنها لإعجابي الشديد بها. فقالوا: “ليست ملكا لأحد، فطلبت تنازلات من شاعرها وملحنها، وعندما جاء الشاعر محمد عوف بالتنازل، قال: إن الأغنية كانت لدى المطربة الكبيرة وردة، وأنه قام بسحبها من روتانا لعدم دفع مستحقاته المالية.

وشددت غفران على أن حصولها على أغنية وردة ليس سطوا، وقالت: “لو هي أرادت الأغنية لنفسها بعد أن حصلت عليها سأقوم بتسجيل الموسيقى لها وأرسلها إليها (هدية) لمطربة عظيمة، لها تاريخ طويل، ومدرسة غنائية حقيقية تعلمنا منها الكثير، وإن كانت تريد فعلا هذه الأغنية سوف أتنازل عنها على الفور لمحبتي لها، ولأنها “ست” عظيمة وأستاذتنا جميعا”.

وتابعت غفران: “لو لم أكن حصلت على أغنية (خاصمتك) فإن أي مطربة أخرى ستحرص على اختيارها، ولذا سارعت بضمها لألبومي الجديد المزمع طرحه بداية العام الجديد”.

وقالت: الألبوم يحتوي على 8 أغنيات باللهجة المصرية، وأغنيتين باللهجة المغربية؛ إحداهما جديدة والأخرى من الفلكلور المغربي، ومن الصعب التحدث عنهما الآن حتى لا أجدهما في اليوم التالي لدى مطربات أخريات.

الضربة القاضية

ومن جهة أخرى؛ اعتبرت ليلى غفران “أن موسيقى الراي ليست جزائرية خالصة”، وترى “أنها مغربية في الأساس، وأن مسقط رأس هذه الموسيقى هو مدينة “وجدة” المغربية، وهي على الحدود مع الجزائر”.

وتابعت بقولها: “لا أعرف بالضبط من الذي بدأ موسيقى الراي. هل هي المغرب أم الجزائر؟ لكن هي نوع من أنواع موسيقية مغربية عدة مثل الأمازيغي والأندلسي والراي والمزازيك و6/8، والتي نستخدمها أحيانا في الموسيقى الشرقية”.

وقالت غفران: “تعاونت في ألبومي الجديد مع المؤلف والملحن المغربي سعيد الإمام، بينما حققت نجاحا لافتا وطاغيا في ألبوم “يسهلهالك” بالأغنية الجزائرية “إيش يكون”، وهي كانت بموسيقى الراي”.

وأضافت المطربة المغربية: “أنا كنت أول مطربة تغني على هذا النوع من الموسيقى في مصر، بل إنني رفضت غناء أغنية سميرة سعيد “ع البال”، لأنها عرضت علي أولا قبل أن تغنيها”.

وفي سياق متصل؛ نفت ليلى غفران وجود خلافات بينها وبين زميلتها المطربة المغربية سميرة سعيد، وقالت: “إن الخلافات تأتي إلى باب بيتي دون إذن مني، ومثل هذه الخلافات تزعجني لأنها ليس لها أساس حقيقي”.

وقالت غفران: “عندما تأتيني تلك الخلافات وأسمع عنها أرفض الرد، أو التعليق عليها، لأنني مطربة “بيتوتية” وفي حالي، ولا أحب أن تربطني خلافات بأي فنان من الوسط الفني، أو أي شخص من خارجه، كما أنني متسامحة إلى أبعد الحدود”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫59 تعليق

  1. اهلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا شهرزاد حنونة راني توحشتك بزاف
    والحمدلله كي سمعنا خبار عن حالة الوالد وان شاءالله يتحسن اكثر
    اما الوالدة تاعي ربي يجيب الخير مانحبش نتفكر يا اختي راهي مريضة بزاف يااختي مزال ماعملتش عملية راني خايفة عليها بزاف سورتو راهي بعيدة عليا ربي يجيب الخير هدا ماكان
    مكانش اغلى من الوالدين ربي مايذوقها لحد

  2. الاحسن تلتهي وتشوفي مين قتل بنتك تاخدي حقك منو عوض الشاب اللي راح ضحية الكبار مو قاعده شاغلة نفسك وتتفلسفي علينا اذا كان المطربين المغاربة نفسهم في كذا حفلة يقولولن الراي الجزائري
    هينا ايه من واحدة ماكملت اشهر على وفاة بنتها رايحة تغني
    قرف يقرفك دم بنتك في رقبتك

  3. هي قالت أن الراي جزائري مغربي و لا تعرف من أول من اخترعه لأنها تجهل ناريخه كما قالت أن وجدة هي المدينة المغربية التي يغنى فيها الراي و هي على حدود الجزائر و جوابي لها هو ان الراي خرج من سيدي بلعباس و انتشر في الغرب الجزائري و تطور في وهران أما وجدة فقد وصل إليها بحكم قربها للجزائر، و الراي ليس الشيء الوحيد اللذي يجمع وجدة بالجزائر بل كل شيء في وجدة يشبه الجزائر، كما قالت أن المغرب فيه فنون أخرى و هذا صحيح و نفس الشيء في الجزائر و التي يوجد فيها الكثير من الطبوع بعضها متشابهة مع بعض الفنون المغربية مثل الأندلسي، أما عن الطبوع الأمازيغية فقد لاحظت أنهم متأثرين بالقبائلي الجزائري فلقد رأيت فرقة تغني في قناة الأمازيغية المغربية تقلد أسلوب إيدير الفنان القبائلي الجزائري، أما الشاوي فعند زيارتي تونس لاحظت أن فناني الغرب التونسي يعيدون الأغاني الشاوية الجزائرية، لكن لابأس بذلك فنحن نعلم أن الجزائر قارة متعددة الفنون ولا نجد عيبا من أن يقلدنا أشقائنا فهذا يدل على تفوق الفنون الجزائرية لكن ما لا نسمح به هو أن ينسبوا إلى أنفسهم الطبوع و الفنون الجزائرية التي ورثناها عن أجدادنا

  4. yaw nifak rai dorigine man jazayar hna blad rai w oran blad rai w ida mata3arfich ssakssi li kbar 3likk ykhabrokk

  5. كان من المفروض ان تتعض ليلى غفران من ما وقع لإبنتها ، وتترك الوسط الذي سوف يوصلها للهلاك
    اللهم اهدنا فيمن هديت وعافينا فيمن عافيت

  6. الاحسن تلتهي وتشوفي مين قتل بنتك تاخدي حقك منو عوض الشاب اللي راح ضحية الكبار مو قاعده شاغلة نفسك وتتفلسفي علينا اذا كان المطربين المغاربة نفسهم في كذا حفلة يقولولن الراي الجزائري
    هينا ايه من واحدة ماكملت اشهر على وفاة بنتها رايحة تغني
    قرف يقرفك دم بنتك في رقبتك

  7. “يا الزينة و الفن و الراي …الفن و الراي خارج من بلعباس يا الزينة و الزين الزين …الزين الزين ساكن سيدي ياسين ”

    هههههههه تحية لفرقة “راينا راي” …

    و يا الزينة مانيش عليك …مانيش عليك راني على الروميات … ههههههه

    الله يهدي ما خلق .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *