رفضت المطربة المغربية ليلى غفران اعتبارَ حصولها على حق أداء أغنية “خاصمتك” التي كانت ستفتتح بها وردة الجزائرية ألبومها الجديد “سطوا أو خطفا”، في الوقت الذي أكدت فيه أن موسيقى الراي من أصل مغربي، لا جزائري كما هو معروف.

وقالت غفران : “الخلافات ليست بيني وبين وردة، لكن مؤلف الأغنية هو المسؤول عن تلك الخلافات بينهما، والذي قام بسحبها من شركة روتانا لخلافات مادية دون أن أعرف أن وردة كانت قد اختارتها وسجلتها لحساب ألبومها الجديد”.

وأضافت المطربة المغربية: استمعت للأغنية أول مرة لدى الموزع الموسيقي رفيق عاكف منذ فترة، وسألت عنها لإعجابي الشديد بها. فقالوا: “ليست ملكا لأحد، فطلبت تنازلات من شاعرها وملحنها، وعندما جاء الشاعر محمد عوف بالتنازل، قال: إن الأغنية كانت لدى المطربة الكبيرة وردة، وأنه قام بسحبها من روتانا لعدم دفع مستحقاته المالية.

وشددت غفران على أن حصولها على أغنية وردة ليس سطوا، وقالت: “لو هي أرادت الأغنية لنفسها بعد أن حصلت عليها سأقوم بتسجيل الموسيقى لها وأرسلها إليها (هدية) لمطربة عظيمة، لها تاريخ طويل، ومدرسة غنائية حقيقية تعلمنا منها الكثير، وإن كانت تريد فعلا هذه الأغنية سوف أتنازل عنها على الفور لمحبتي لها، ولأنها “ست” عظيمة وأستاذتنا جميعا”.

وتابعت غفران: “لو لم أكن حصلت على أغنية (خاصمتك) فإن أي مطربة أخرى ستحرص على اختيارها، ولذا سارعت بضمها لألبومي الجديد المزمع طرحه بداية العام الجديد”.

وقالت: الألبوم يحتوي على 8 أغنيات باللهجة المصرية، وأغنيتين باللهجة المغربية؛ إحداهما جديدة والأخرى من الفلكلور المغربي، ومن الصعب التحدث عنهما الآن حتى لا أجدهما في اليوم التالي لدى مطربات أخريات.

الضربة القاضية

ومن جهة أخرى؛ اعتبرت ليلى غفران “أن موسيقى الراي ليست جزائرية خالصة”، وترى “أنها مغربية في الأساس، وأن مسقط رأس هذه الموسيقى هو مدينة “وجدة” المغربية، وهي على الحدود مع الجزائر”.

وتابعت بقولها: “لا أعرف بالضبط من الذي بدأ موسيقى الراي. هل هي المغرب أم الجزائر؟ لكن هي نوع من أنواع موسيقية مغربية عدة مثل الأمازيغي والأندلسي والراي والمزازيك و6/8، والتي نستخدمها أحيانا في الموسيقى الشرقية”.

وقالت غفران: “تعاونت في ألبومي الجديد مع المؤلف والملحن المغربي سعيد الإمام، بينما حققت نجاحا لافتا وطاغيا في ألبوم “يسهلهالك” بالأغنية الجزائرية “إيش يكون”، وهي كانت بموسيقى الراي”.

وأضافت المطربة المغربية: “أنا كنت أول مطربة تغني على هذا النوع من الموسيقى في مصر، بل إنني رفضت غناء أغنية سميرة سعيد “ع البال”، لأنها عرضت علي أولا قبل أن تغنيها”.

وفي سياق متصل؛ نفت ليلى غفران وجود خلافات بينها وبين زميلتها المطربة المغربية سميرة سعيد، وقالت: “إن الخلافات تأتي إلى باب بيتي دون إذن مني، ومثل هذه الخلافات تزعجني لأنها ليس لها أساس حقيقي”.

وقالت غفران: “عندما تأتيني تلك الخلافات وأسمع عنها أرفض الرد، أو التعليق عليها، لأنني مطربة “بيتوتية” وفي حالي، ولا أحب أن تربطني خلافات بأي فنان من الوسط الفني، أو أي شخص من خارجه، كما أنني متسامحة إلى أبعد الحدود”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫59 تعليق

  1. وشددت غفران على أن حصولها على أغنية وردة ليس سطوا، وقالت: “لو هي أرادت الأغنية لنفسها بعد أن حصلت عليها سأقوم بتسجيل الموسيقى لها وأرسلها إليها (هدية) لمطربة عظيمة، لها تاريخ طويل، ومدرسة غنائية حقيقية تعلمنا منها الكثير، وإن كانت تريد فعلا هذه الأغنية سوف أتنازل عنها على الفور لمحبتي لها، ولأنها “ست” عظيمة وأستاذتنا جميعا انتي انسانة طيبة كثير

  2. هاهاهاهاهاهاها يا ليلى غفران مين امتى الراي هو مغربي
    موسيقى الراي هي من اصل جزائري فقط ولاغير لما الكذب
    حتى الراي نسبتوه لالكم

  3. يا بنتي موسيقى الراي مسقط رأسها هو مدينتي سيدي بلعباس ليست بعيدة كثيرة عن المغرب 100 كم فقط و أول من غنى الراي هم زرقي و عبد الحق و الشيخة الريميتي رحمهم الله ثم جاء الشاب خالد و مامي و أوصلوها للعالمية..

  4. سيرينا مالكي باغة تدابزي انا موجودة ههههههههههههههههه راه غادي نشفيو فينا العديان شوفي ملي تبغي ندابزو ندخلو للدردشة ونتعاطو المعيور هههههههههه ولكن ملي نكونو مع البراني فنورت نموت عليك وتموتي عليا

  5. لالا حسنا ماندابزو ماوالو هاهاهاها راني غير رديت بهدوء هاهاها
    مكان والو حنونة
    ههههههههههه عجبتني هدي نتاع نموت عليك وتموتي عليا قدامهم
    حسونة انتي بالذات راني نموت عليك صح ماشي قدام البراني

  6. شو انت يا سيرينا شفتك بتقولي حتى موسيقى الراي نسبتوها ليكم
    شنو قصدر كانك بتلمحي لشي تاني

  7. رشيدة في كانون أول 13, 2010 |

    شو انت يا سيرينا شفتك بتقولي حتى موسيقى الراي نسبتوها ليكم
    شنو قصدر كانك بتلمحي لشي تاني
    ـــــــــــــــــــــــ
    ههههههههههههههههههههه
    رشيدة وقيلة سرقنا ليهم الراي او الله اعلم اشنوا سرقنا اخر……………..
    سيرينا الله يهديك احنا را معندنا سوق لا في الراي اولا غيره

  8. وردة مغربية والراي مغربي والشاب خالد مغربي ودحمان الحراشي مغربي والجزائر مغربية و البترول واغاز الجزائري مغربي والكباش المهربة من الجزائر مغربية و الحا ج العنقاء و معطوب لوناس مغربيين و أنا وكل الجزائريين في نورت مغاربة وثورة التحرير المجيدة مغربية وشهدائنا الابرار مغاربة وبلومي وماجر و زيدان مغاربة الماء والكهرباء في الجزائر منالمغرب والهواء والاكسجين الذي يستنشقه الجزائري مغربيين وووووووووو متالبينة متابعينة باالحسد واغيرة إلى يوم الدين

  9. sorry nansob lana ila ma howa dayalenawa shar9q lmaroc mosdahir bi ray min 9qabel mami wa khaled, + ray ba3id 3an al3alamiya

  10. fatifrance مالكي نعلي الشيطان هههههههههه سيرينا واش عندك شي خبار على البارح واش خرجت ليهم ديك خيتي و اينة بلاصة شعلو ليهم الضو وكالو ليهو شفو شفو هو هي ههههههههههه

  11. شوفي انا فينما لقيت شي حد سخن عليه راسو غنكب عليه سطل ديال الما بارد هههههههههههههههههههههه و عوالة عليك حتى نتي

  12. That’s Laila’s opinion about Rai not all Moroccans think the same and just for some clarification we DO NOT NEED ANY THING FROM algeria

  13. هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها شطيطحة يعطيك النو قتلتني بالضحك هوهوهوهوهوهو زيد شوف بالاك نسيت كاش حاجة ما عديتهاش

  14. موسيقى الراي مسقط رأسها هو مدينتي سيدي بلعباس و أول من غنى الراي هم زرقي و عبد الحق و الشيخة الريميتي رحمهم الله ثم جاء الشاب خالد و مامي و أوصلوها للعالمية..

  15. hey guys i hate rai ad i think that this kind of music is so vulgaire so,it is definetely not coming from morocco may be from algeria and later some moroccans started this style but i just wanna respond whoever wrote about algerians chtitha i just wanna say the e are not in the war hun and u guys have ur own culture and we do have our own things too andmoroccans and algerians are totally different even at the way of thinking so do not worry hnu if u guys belong to morocco that will be an honor forall algerians as well, and about the sahara is our for sure all the respect for algeria and people of morocco

  16. فعلا مونيه اختي كان من المفروض ان تتعض ليلى غفران من ما وقع لإبنتها ، وتترك الوسط الذي سوف يوصلها للهلاك
    اللهم اهدنا فيمن هديت وعافينا فيمن عافيت

  17. اهلا اختي سيليا ربي يخليك حنونه انا الحمد لله و الوالد طلع من المستشفى اليوم وصحته اتحسنت الحمد لله
    الشكر والفضل لله سبحانه وتعالى
    الحمد لله
    شكرا ليكي اختي على السؤل الله لا يوريكم الم ولا مرض يا رب

  18. على سلامتك شهروة والحمد لله على سلامة الوالد خليتي بلاصتك توحشناك

  19. شهرزاد الغالية حمد الله على السلامة
    كيفك طمنينا كيف صحة الوالد ان شاء الله يكون صار احسن الحين.

  20. اهلا بالاميرات وحشتوني والله
    ام ريان ، ليلى الله يخليكم يارب وينجيكم من كل شر كانت ايام عصيبة ، الاحساس بانكم قد تفقدون شخصا غالي صعب جدا
    الحمد لله الحمد لله الوالد صار في تحسن بفضل الله وحكمته وشكرا لدعواتكم قالت لي فاتيما انكم دعوتم لوالدي بالشفاء
    شكرا ليكم وربنا يجازيكم كل خير

  21. salut chahrazade wache raki labass 3lik
    wallah ya okhti massma3tche bali el waled ta3ak rahou mridddddddddd
    3ala koli hal rabi yjiblou chfaaaaaaaaaaaa in chaalah w ykhaliholkom,,,,,,,,,wethalay fi rouhek
    u fi lwaled ta3ak …

  22. شكرا ليك يوسف اخي
    اهلا بيك اختي ايسا الله يخليكم يارب
    سيليا ختي الخير والبركه فيكم انتم
    اخبار البنات ايه؟
    واخبار والدة سيرينا ايه؟ انا عارفه انها حتعمل عملية قلب انشاء الله تكون بخير ؟ ووالد ساره ايضا الله يشفيه ويعافيه يارب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *