ينتهي خلال الأيام القليلة المقبلة تصوير ومونتاج المسلسل التاريخي ‘الحسن والحسين ومعاوية’ الذي يُسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ الحضارة الإسلامية، وفق ما نقلته كتب التأريخ المشهورة، وهو من إنتاج شركة ‘المها’ الكويتية التي رصدت له ميزانية 3 ملايين دولار.

وينتظر أن يعرض المسلسل في شهر رمضان المقبل على شاشة ‘روتانا خليجية’ على مدى ثلاثين حلقة، تبلغ مدة كل حلقة منها ساعة كاملة، حسبما ذكرت تقارير صحافية.

ومن المتوقع أن تنشأ اعتراضات كثيرة ضد المسلسل قد تسفر عن إيقافه مثلما حصل لمسلسلات سابقة، تناولت فترات مثيرة من التاريخ الإسلامي، خاصة ان المسلسل يعرض في فترة اصطفاف طائفي تشهده المنطقة في ظل ‘الثورات العربية’، اضافة الى الجدل الذي من الممكن ان يطرحه المسلسل بين الشيعة والسنة، خاصة ان المسلسل يجسد احفاد الرسول عليه الصلاة والسلام.

يذكر أن سيناريو العمل أجازه عدد من علماء الشريعة المعروفين، من بينهم الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ الدكتور سلمان العودة ومعالي الشيخ حمود الهتار وزير الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية، والدكتور خالد بن عبدالله عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالقصيم، والشيخ الدكتور عبدالوهاب الطريري والشيخ الدكتور عبدالله الطريقي، والشيخ هاني الجبير القاضي بالمحكمة العامة بمكة المكرمة، إضافة إلى قطاع الافتاء والبحوث الشرعية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت والشريف حسن الحسيني خادم تراث آل البيت في البحرين.

وحول تجسيد شخصيات معاوية والحسن الحسين وآخرين من الصحابة وآل البيت في الدراما للمرة’الأولى قال منتج المسلسل محمد العنزي ‘هدف المسلسل التوافق بين الشيعة والسنة، لأنه مبني’على قاعدة حسن الظن بين الصحابة، واحترام الصحابة وآل البيت، وتبيان فضلهم’معا، وإظهار المؤامرات من خلال شخصية عبد الله بن سبأ، ودوره في إثارة’الفتنة بين المسلمين’.

وأضاف ‘إن نص العمل خضع لرقابة أكثر من جهة، مثل ‘مبرة’الآل والأصحاب في البحرين’، وأساتذة في التاريخ الإسلامي.

وبخصوص مشهد مقتل الإمام الحسين في المسلسل، أشار العنزي إلى أنه مازال في مرحلة مشاورات حول كيفية تقديمه إلى المشاهد بصورة غير مؤذية لمشاعره.

والمسلسل من تأليف محمد اليساري ومحمد الحسيان وإخراج عبدالباري أبو الخير وبطولة نخبة من الممثلين، منهم، رشيد عساف في دور معاوية، وطلحت حمدي، وتاج حيدر، وزيناتي قدسية ومحمد آل رشي.

ويلقي المسلسل الضوء على حياة الإمامين ‘الحسن والحسين’ والفتنة الكبرى التي هزّت الأمة الإسلامية بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ودورهما في الدفاع عن أمير المؤمنين الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومساندة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه. كما يعرض المسلسل تنازل الحسن عن الخلافة لإحلال السلام بين المسلمين وتوحيد الأمة الإسلامية.

هذا وتم تصوير المسلسل في عدة دول منها سورية والأردن والمغرب ولبنان والإمارات العربية المتحدة، وقد رافق فريق العمل في مواقع التصوير فريق إيراني متخصص في الماكياج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫123 تعليق

  1. الله الله٠٠٠٠٠٠٠ ماشاء الله على دين و نعمة الاسلام٠
    ماشاء الله على جل صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم٠
    ماشاء الله على زوجات النبي امهاتنا الطاهرات الزاكيات

  2. أن شمر بن الجوشن قاتل الشهيد الكبير سيدنا الحسين كان من شيعة سيدنا وتاج رؤوسنا علي بن أبي طالب وقد حارب مع سيدنا علي في معركة صفين ..وإليكم هذه الحقيقة من كتب أخواني الشيعة أنفسهم . كتب المرجع الشيعي الكبير القمي في كتابه سفينة النجاة ما يلي : “أقول: كان شمر (لعنه الله) في جيش أمير المؤمنين عليه السلام يوم صفين”

    فالذي قتل سيدنا الحسين كان من شيعة سيدنا علي ابن أبي طالب ممن حاربوا مع سيدنا علي في صفين ومن قتل سيدنا علي ابن أبي طالب كان

    من شيعة سيدنا علي وخرج عليه وقتله وهو عبدالرحمن بن ملجم . ولكن أسلوب الخيانه والغدر كانت من صفاته وهو مايميز اتباعه في هذا العصر.

    الصواب أنه لم يكن ليزيد بن معاوية يد في قتل الحسين ، وهذا ليس دفاعاً عن شخص يزيد لكنه قول الحقيقة ..

  3. يارب…
    هب لي عقلاً صافياً ذكياً،
    وقلباً ذاكراً نقياً،
    ولساناً بشكرك رطباً ندياً،
    وجسماً على طاعتك مقبلاً حفياً،
    وعلى البلاء صابراً قوياً،
    ونفساً مؤمنة أبية، راضية مرضية،
    وروحاً تسمو في معارج القدُس،
    مع الملائكة المقربين، والنبيين والشهداء والصالحين،
    يا ذا الجلال والإكرام

  4. (اقلها ياكنترول انشر هذه فليس فيها ذم لالعنب ولا لبنذجان )شامخ في تموز 2, 2011 | يا وهب أنا سني ولو إفترضنا ( فرضاً )
    ) أنني سأتحول إلى مذهبك
    فأخبرني ماذا أغير في عقيدتي ؟؟؟؟

    توالي من والى الله وتتبرا ممن تبرأ وغير وبدل فربنا واحد ونبينا واحد وكتابنا واحد وديننا الاسلام لانكفركم ولانبيح اموالكم واعراضكم ودمائكم كل ذاك عندنا عظيم محرم لكن ائمتنا وائمتكم ليسوا سواء امن يهدي كمن لايهتدي الا ان يهدى؟ وكل المطلوب منكم ات تسمعوا شهادتنا التي نقيمها خالصة لله فيمن حكم الامة جورا فمن اجل شاهدة نقيمها لله تسفك دمائنا وتستباح اعراضنا ونكفر؟ او نذل ونستعمل التقية في غير مواردها هيهات منا الذلة

  5. أمنت بالله وبرسوله محمد عليه السلام , وأمنت بعدالة الخلفاء الراشدين من بعده
    أبا بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين . وبرئت من كل ضال
    محدث مبتدع في دين محمد صلى الله عليه وسلم .

  6. عباد آل خوئي انسلخوا عن ايات الله تعالى ..
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
    صدق الله العظيم

  7. اسعد الله صباحكم اخوتي واخواتي
    اخي مأمون الله يبارك فيك وباصلك الطيب والله انا اتشرف بك وافتخر ايضا
    الله يحميك لدينك ولشبابك ولاهلك ويزيدك من نعيمه ان شاء الله
    شيندا حبيبتي انا سلمت وطلعت دغري ماقرأت تعليقك اسفة ياقلبي
    واشكرك اخي العربي من كل قلبي والله يكرم اصلك الطيب

  8. يسعد صباحك يا احلى وردة ام وردة
    الله يسعدك يا ام وردة شو انك لطيفة وطيوبة ورقيقة وراقية الله يكرمك ويوفقك يارب

  9. كلامك الحلو هاد كلو من اصلك يا اصيله
    والله يوفقك انتي كمان وينصرك على اعداءك
    بشوفك على خير يا حبيبت قلبي
    باااااااااااااي

  10. الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه وسبطي رسول الله محمد اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين من يجراء امام الله يم القيامه بنكران مظلومية الامام الحسين عليه السلام لعنة الله على معاويه القاتل ذرية رسول الله ص الله عليه واله ولعن الله شمر ويزيد والقذافي وال سعود وحارث الضاري قولو امين ربي العالمين

  11. وانت يا ام ادم كذلك ؟ لقد خبأ لنا الدهر منك عجبا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    سلاما” قولا” من رب رحيم … يا أخي يا وهب …. نحنا مسلمين بالدرجه الأولى … بتمنّى نفهم هيدا الشي…. كل انسان عنده ثقه بمراجعه … لو تناقشنا لبكرا.. شو رح نحصّل ؟؟؟؟؟ لوين بدنا نوصل ؟؟؟؟ الشي الوحيد يللي بدّو يصير أنّه رح نجيب الأهانه لأخواننا في الدين ولنا….. ورح نتشرذم ونتمزّق …. ونتشتت أكثر ما نحنا مضروبين على قلبنا …..
    شكرا” أخي العربي … ألله يبعد الفتن عنّا …. ولا مرّه شفت الأخوه المسيحيين عم يتقاتلوا فيما بينهم ب مين كاثوليكي ومين ماروني ومين اورثوذوكي …. برافو عليهم … عقبالنا يا رب….
    أمينه شكرا” على النسخ…. شرف لي.. شكرا” لك
    سيد غسام العراقي…. شو رأيك نتركها لرب العالمين يوم القيامه وهو بيحاسب الجميع .. وبيقول مين الصح ومين الغلط ؟؟؟ لأن والله انا مش مستعده صدّق . قال فلان … أبن فلان عن علاّن…. يا أخي والله ما بقدر صدق… مش بيدي…. والله سبحانه وتعالى بيعلم مين الخطأ ومين الصح…. ما بعرف شو رح نجني أذا سبّينا وأهنّا بعض….؟؟؟ ما حدا رح يغيّر دينه.. وملّته..
    فمن اجل شاهدة نقيمها لله تسفك دمائنا وتستباح اعراضنا ونكفر؟ وعلى رأي الأخ وهب.. نحن نقيم هيدي الشهاده لله … وأذا كنّا غلطانين … ربنا يحاسبنا يوم القيامه.. لآ تسبّونا ولا نسبّكم .. لا تهينونا ولا نهينكم.. وكان الله يحب المحسنين….

  12. لقد كدت ان تشيعني يا وهب الحسيني وربما فعلت بورك فيك كلامك احسن من الذهب ياوهب لكن من يسمع ؟ ومن يناصرك ؟ الاباطال قلة والناس مجموعة على الجيف تحياتي لك ياكبير

  13. انا هنا لا ادافع عن مولاي الحسين اما انصار الخمار الزمار يريد ومن بعده آله لانه وديعه رسول الله حبيب الله وهو سيد شباب اهل الجنه…وبالتاکيد لا يجتمع قاتل ومقتول بالجنه..ولکني اريد ان اذکرکم بشئ واحد فقط…فی التاريخ کله شخص واحد فقط ضرب الکعبه المشرفه بالمنجنيق واحرقها بنيران کفره المتأصل…هل تعرفوه …؟؟؟؟؟
    …………………………………………………
    الان اريد ان اقول لکل من دافع عن الملعون هدام العراق…بأي حق تدافعون عنه هل عشتم يوم من ايام تسلطه وجبروته وطغيانه…اترکوا العراقيين الشيعه الم يقتل السنه…من العراق والکويت والسعوديه؟؟؟؟….حسنا الم یحرم ماحلل الله…الم يأکل الخنزير هو واولاده المقبورين في صقر….من الذي نام بالحفر تحت التراب…الم يسحبوه من ذيله مثل الجرذان…الی من يتسمی باسمه والی من يتغنی بانجازاته العظيمه….اللهم يحشرکم معه اينما کان واللهم يحشرني مع من قتلهم اينما کانوا

  14. انا لاادري كيف تكون شركه غير امينه على حقوق العاملين معها من فنانين امينه على التاريخ والتقارب بين الطوائف اقول للجميع اتمنى ان يحمل المسلسل خير واتمنى التوفيق لزملائي بالعمل واتمنى ان يكون المنتج تعلم شيئ من سماحه ال البيت ويعطي كل صاحب حق حقه

  15. السالفه معروفه طابخينه سواااااااااااا الله همه صلي على اشرف خلقكه محمد واله طيبين طاهرين واحب اقول لكل مسلم هاذي خطه من السرائيل ومريكه ولنجليز ولعملاء الوا؟؟؟؟؟ الله هم لعن قبائل اليهود لدي اسلمو خوفن من ضرب عناقهم قبائل بني نضير وبني قريضه وبني قانيقاع ونعل نسلهم

  16. والله انا اتمنى ان يعرض هذا العمل واتمنى من كل من يشاهده ان يتحلى بروح الاسلام والاخوه ويتخذ من الامامين مثال يحتذى به في الاخوه والتسامح وان ينظر بعين اخرى ليس بها اي نظره طائفيه ولا عنصريه وينظر للعمل من زاويه اخرى وهي يعتبروا بكل العبر التي تفيد الاسلام والمسلمين ومجتمعنا اليوم ولاينظروا من هذا الفنان الذي يودي وما هو دينه ولاطائفته واتمنى من الشباب ان يقتدوا بالامامين عليهم السلام……

  17. رأي المرجعية الدينية في النجف الاشرف يعلنه الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت هذا اليوم في الحرم الحسني الشريف ( اخر جمعة في شعبان) بخصوص عرض مسلسل ( الحسن والحسين ) المثير للجدل: _

    وعن النية في عرض مسلسل يتناول أحداثا تاريخية يعبر أصحاب المسلسل عنها بـ ( أحداث الفتنة الكبرى) ويظهر فيها صور بعض المعصومين ( عليهم السلام) وبعض أصحاب النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال سماحته إن هذا المسلسل يعرض في فترة حساسة وموضع اختلاف وجدل ورؤى متعددة من قبل المسلمين وأورد تحفظات كثيرة على هذا المسلسل منها:

    أولا: انه يتعرض لفترة تاريخية حساسة وحرجة لدى المسلمين وما جرى فيها من أحداث هي موضع جدل واختلاف وتعدد رؤى حولها وعرضها سيؤدي إلى مزيد من الفرقة والتنافر والاختلاف بين المسلمين، وتساءل إن وجهة النظر التي ستعرض فيها والتقييم لتلك الأحداث وجذورها ستكون وفق وجهة نظر مَنْ من بين طوائف المسلمين ومذاهبهم ومشاربهم؟! فمثل هذه الأحداث فيها وجهات نظر مختلفة بصورة كبيرة وليس من سبيل إلى الوصول إلى وجهة نظر واحدة بشأنها، وبالتالي ستثير الأطراف الأخرى وتعمل على المزيد من التفرقة والاختلاف بين المسلمين، ونحن بأمس الحاجة في الوقت الحاضر إلى إرساء دعائم التآلف والتآخي ونبذ ما يفرّق بين المسلمين.

    ثانيا: في ما يتعلق بأصل تمثيل شخصيات المعصومين وأصحاب النبي (صلى الله عليه واله وسلم) فهذا موضع خلاف بين فقهاء المسلمين وهو محل إشكال كبير عند بعضهم وليس من الصحيح أن يقوم البعض ممن لا ورع عنده ولا التزام ديني بتمثيل هذه الشخصيات.

    ثالثا: ذكر البعض إن هناك موافقة على هذا العمل التمثيلي من المرجعية الدينية العليا وهذا أمر لا صحة له إطلاقا وهو وهم محضادعاء وافتراء.

    وأضاف ممثل المرجعية الدينية العليا إن على ضوء ما ذكرناه فان هناك تحفظات كثيرة على عرض هكذا مسلسلات، بل ليس من المصلحة إطلاقا عرضها، بل هو خلاف المصلحة المطلوب تحقيقها للمسلمين حالياً وهو العمل بجميع الأسباب والوسائل التي تؤدي إلى نبذ التفرقة والاختلاف والتناحر وإشاعة أجواء التآلف والتقارب بين المسلمين جميعا.

  18. حينما ينظر الإنسان إلى التعليقات ؛ لا يقول إلا : اللهم إرفق في هذه الأمة التي أول ما نزل على نبيها صلى الله عليه وآله وسلم ” إقرأ” وإقرأ هذه لا تعني إقرأ وبلا فهم ! ولكن إقرأ وافهم ؛ وعليك أن تعي . لقد رأيت أمة لا تقرأ ، وإن قرأت مع الأسف قدمت العاطفة على القواعد العلمية ، وأمة تنسف ماضيها وتاريخها بطعنها في أصل وأساس امتها من رجال كان لهم الفضل علينا أن أصبحنا مسلمين .
    أولا : رأيت من لا يستطيع ان يميز بين الصحابي وغيره ، فهناك من يتحدث عن يزيد ويترضى عليه وكأنه صحابي !! وهذا ماقال قولته إلا لأنه حكم عاطفته مع قلة علمه ومعرفته ، العاطفة مطلوبه يا أحبابي في الله ، ولكن العلم وخصوصا فيما يمس العقيدة لا بد من العلم والمعرفة به أو خطوطه العريضة في أقل الأحوال بارك الله فيكم ، فسيدنا الحسين رضي الله عنه وأرضاه لا ينبغي أن نجعله في مصاف يزيد ومن على شاكلته ، فهذا ريحانة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابي وذاك ليس بصحابي وفعل ما فعل ، فله من الله ما يستحق ، ومن عقيدة اهل السنة والجماعة يا أخوتي في الله أن من يساوي الحسين رضي الله عنه وبين يزيد يكون قد اعتراه خلل في عقيدته يا أحبابي في الله .. وهذا الخلط يا احبابي دليل عدم العلم والمعرفة ومن ثم تحكيم العاطفة والتعصب الذي ليس له نتيجة إلا السوء دنيا وآخرة حفظني الله وإياكم . وقد ذكر البعض أمور خطيرة تدل على عدم الاستقرار الفكري والعقدي النفسي إذا جاز التعبير ، فهناك من يقول ان التاريخ قد زور بسبب الحكام والسلطان ، ويعني دولة الخلافة الراشدة ، والدولة الأموية والعباسية والعثمانية ، وهذا امر غريب ينسف أن الإسلام له على الإنسانية أثر خير نسفا جذريا ، والأهم من هذا وذاك : إذا التاريخ كتب بسيف السلطان الجائر يا هذا ، فأين الطرف الاخر كتب التاريخ يا أخي الفاضل ، أكتبه في السراديب أو في أرض اخرى هداني الله وإياكم ؟!! نعم هناك في التاريخ من كتب الكذب ومن كتب النفاق ، ولكن هناك علماء أوجدوا القواعد والأسس التي يميز من خلالها اهل البحث والعقلاء المكذوب من المقبول بارك الله فيكم ، وهذا علم عظيم داخل في معنى قوله تعالى : ” إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ”
    أما الأخ الفاضل وهب الحسيني حفظني الله وإياه استشهد بأمر يحتاج من اهل النظر ان تنظر فيه جملة وتفصيلا حتى يتحدثوا في النتائج بارك الله فيك ، إن الحديث الذي استشهدت به في البخاري الصحيح ، فقد ر واه مسلم أيضا، وتكرار المراجع ليس حجة ولكن صحة الحديث ولو رواه واحد فهو حجة ، لو نظرت وكلفت نفسك في البخاري ومسلم لوجدت الحديث ذكر بعدة ألفاظ ، هناك لفظة قال ” أمتي ” وهناك لفظة قال انهم ” مني !!” وهناك لفظة قال ” أصحابي ” وجميعها صحيحة وذكرت في البخاري ومسلم ، ولكنك يا أخي الفاضل اخذت اللفظة التي انت تطرب لها ، ولو كنا اصحاب هوى ؛ ونكره آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا قدر الله تعالى ؛ لأنتقينا اللفظة التي قال فيها ” مني ” وقلنا مجموعة من آل بيت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والعياذ بالله نسأل الله السلامة ، العلماء ينظرون إلى جمع الروايات بألفاظها ثم يخرجون بالمعنى المجمل التفصيلي بارك الله فيك لا ينظرون بشكل إنتقائي يا هذا .. أما الآية التي نفيت أنها تخص أصحاب الشجرة وإن عثمان وأبي بكر أغنياء والآية تخص الفقراء ومن ثم تعرضت لسيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه ، فأقول لك ، فعل سيدنا عمر رضي الله عنه ، ولم يحاسبه سيدنا محمد صلى الله عليه آله وسلم بل حرص سيدنا محمد صلى الله عليه آله وسلم أن يبشره يوم ان نزلت الآية ، قال إنها فتح ، حبا في عمر وخوفا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على صاحبه عمر ، وإذا كان عمر بدر منه السوء ولم يحاسبه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فهل هذا من ضعف النبي صلى الله عليه وآله وسلم نسأل الله السلامة ، وقد أتيت انت بارك الله فيك لتصحح للنبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا الأمر الذي غض الطرف عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟!! أما الاية التي ذكرت إنها لا تعني أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما ، فنقول لك آية اخرى فأرجو ان تتفرس فيها يا أخي بارك الله فيك وهدانا وإياك لما يحبه ويرضاه ، قال تعالى : لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رؤوف رحيم . وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الرض بما رحبت .. الآية
    أرجوك يا اخي ان تتفرس بالآتي :
    1- لماذا الله ذكر توبته على النبي والنبي صلى الله عليه وآله وسلم غفر له ما تقدم وما تأخر وهو ليس معنى بالفريق الذي كاد أن يزيغ ؟!
    2- ما هي وظيفة حرف ” لقد ” وهل تستطيع قوة الإنس والجن والملائكة معهم أن تجرد لقد من مهامها يا أخي ؟!
    3- ” الواو ” بين توبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبين المهاجرين والأنصار ، وهل تستطيع قوة في العالم أن تجرد الواو من وظيفتها يا اخي ؟
    4- ثم تاب عليهم . لماذا التكرار والتاكيد .
    5- علما ان المعني الفريق الأقل الذي كاد أن يزيغ .
    أرجو أن تتفرس في هذه الآية والنقاط التي ذكرتها لك يا أخي في الله ، فالقرآن والسنة يُنظر إلى نصوصها إجمالا ثم تفصيلا ، والقرآن لا تختلف علومه اللغوية والبلاغية مع سيرة الصحابة بارك الله فيكم ، فأرجو أن لا يتحدث احد في الأمة ورجالاتها إلا بعد أن يلم بالأمر بشكل جيد لأن الله تعالى سيحاسب كل منا على ما يكتبه ويلفظه بارك الله فيكم ..
    اما شتم سيدنا معاوية رضي الله عنه لسيدنا الإمام علي رضي الله عنه وأرضاه ، فهذه الروايات جميعها لا تصح هذا اولا ، وهناك رواية البعض اولها وفهما حسب ما هو يريد أن يفهما نسأل الله السلامة وبارك الله فيكم ، فالله الله في امتكم وأمجادها فو الله انها امة يتربص بها الأعداء ..

  19. مهما اختلفت وتضاربت النصوص والروايات، إلا أن هناك حقائق لا يمكن الخلاف فيها، لوضوحها، كيف يشك أحد أن يزيد كان من أمر بقتل الإمام الحسين، وأن معاوية حارب الإمام علي (كرم الله وجهه) وقتل عددا من صحابة الرسول والتابعين ومن بينهم عمار بن ياسر “تقتلك الفئة الباغية” ، إذا كان يمكن تبرير عمل الصحابة وأخطاؤهم فلا يمكن أن نبرر لمعاوية ويزيد.. لأن حجم ما ارتكبوه من جرائم لا يمكن أن يغفر..

  20. أقول لأخي الفاضل الأسدي حفنا الله وإياه ، لقد بينا ان يزيد لم يكن ذا مكانة عند اهل السنة والجماعة وسيدنا معاوية لم ولن يرتقي منزلة سيدنا علي رضي الله عنه وكرم الله وجهه ، واقول لو سمحت تفرس غي الاية التي ذكرت وعلوم البلاغة فيها والصرف والنحو بارك الله فيك ، وهذه الاية جاءت لغزوة تبوك وكان معاوية في الغزوة مع الرسول صلى الله عليه وسلم ، وانصح غخواني المسلمين ان يتفرسوا بكل آية ذكرت الصحابة من منطلق لغوي وبلاغي وعلوم الصرف والحو سنجدها منسجمة مع رضى الله عليهم ومدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم لهم والتلارضي عليهم مع عدم نفي بشريتهم كبشر يخطئون ويصيبون بارك الله فيكم ، وهذه قضية علمية لا نختلف عليها ، فالمجرور مجرور عند الهندوس واليهود والنصارى والمسلمين والفاعل فاعل والمضاف مضاف والمعطوف معطوف بارك الله فيكم ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *