ينتهي خلال الأيام القليلة المقبلة تصوير ومونتاج المسلسل التاريخي ‘الحسن والحسين ومعاوية’ الذي يُسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ الحضارة الإسلامية، وفق ما نقلته كتب التأريخ المشهورة، وهو من إنتاج شركة ‘المها’ الكويتية التي رصدت له ميزانية 3 ملايين دولار.

وينتظر أن يعرض المسلسل في شهر رمضان المقبل على شاشة ‘روتانا خليجية’ على مدى ثلاثين حلقة، تبلغ مدة كل حلقة منها ساعة كاملة، حسبما ذكرت تقارير صحافية.

ومن المتوقع أن تنشأ اعتراضات كثيرة ضد المسلسل قد تسفر عن إيقافه مثلما حصل لمسلسلات سابقة، تناولت فترات مثيرة من التاريخ الإسلامي، خاصة ان المسلسل يعرض في فترة اصطفاف طائفي تشهده المنطقة في ظل ‘الثورات العربية’، اضافة الى الجدل الذي من الممكن ان يطرحه المسلسل بين الشيعة والسنة، خاصة ان المسلسل يجسد احفاد الرسول عليه الصلاة والسلام.

يذكر أن سيناريو العمل أجازه عدد من علماء الشريعة المعروفين، من بينهم الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ الدكتور سلمان العودة ومعالي الشيخ حمود الهتار وزير الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية، والدكتور خالد بن عبدالله عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالقصيم، والشيخ الدكتور عبدالوهاب الطريري والشيخ الدكتور عبدالله الطريقي، والشيخ هاني الجبير القاضي بالمحكمة العامة بمكة المكرمة، إضافة إلى قطاع الافتاء والبحوث الشرعية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت والشريف حسن الحسيني خادم تراث آل البيت في البحرين.

وحول تجسيد شخصيات معاوية والحسن الحسين وآخرين من الصحابة وآل البيت في الدراما للمرة’الأولى قال منتج المسلسل محمد العنزي ‘هدف المسلسل التوافق بين الشيعة والسنة، لأنه مبني’على قاعدة حسن الظن بين الصحابة، واحترام الصحابة وآل البيت، وتبيان فضلهم’معا، وإظهار المؤامرات من خلال شخصية عبد الله بن سبأ، ودوره في إثارة’الفتنة بين المسلمين’.

وأضاف ‘إن نص العمل خضع لرقابة أكثر من جهة، مثل ‘مبرة’الآل والأصحاب في البحرين’، وأساتذة في التاريخ الإسلامي.

وبخصوص مشهد مقتل الإمام الحسين في المسلسل، أشار العنزي إلى أنه مازال في مرحلة مشاورات حول كيفية تقديمه إلى المشاهد بصورة غير مؤذية لمشاعره.

والمسلسل من تأليف محمد اليساري ومحمد الحسيان وإخراج عبدالباري أبو الخير وبطولة نخبة من الممثلين، منهم، رشيد عساف في دور معاوية، وطلحت حمدي، وتاج حيدر، وزيناتي قدسية ومحمد آل رشي.

ويلقي المسلسل الضوء على حياة الإمامين ‘الحسن والحسين’ والفتنة الكبرى التي هزّت الأمة الإسلامية بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ودورهما في الدفاع عن أمير المؤمنين الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومساندة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه. كما يعرض المسلسل تنازل الحسن عن الخلافة لإحلال السلام بين المسلمين وتوحيد الأمة الإسلامية.

هذا وتم تصوير المسلسل في عدة دول منها سورية والأردن والمغرب ولبنان والإمارات العربية المتحدة، وقد رافق فريق العمل في مواقع التصوير فريق إيراني متخصص في الماكياج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫123 تعليق

  1. الله يقول “” رضي الله عنهم ورضوا عنه “” وانت تقول “” كـــــفروا وارتدوا “” ..
    الله يقول “” وكانوا أحق بها وأهلها “” وأنت تقول”” لم يكونوا أحق بها وضيعوها “”
    الله يقول “” لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة “” وأنت تقول “” ليسوا بمؤمنين “” … فمن أصدق ؟؟؟؟؟؟
    من آتاه الله آياته فانسلخ منها قد بين الله لنا حاله .. فلم لم يُبين لنا حال الصحابة رضوان الله عليهم ويحذرنا منهم ؟؟ ام أن هذه النصوص القرآنية التي نسختها ليست صحيحة ؟ ..

    عذراً أم آدم .

  2. فلن اداهن ولا اضارع ولا اتبع المطامع ولا ارى هنا للتقية موضع فقد جلجل الحق وليذوق حلاوته من رغب ?????????????????????????
    يا حراااااااااااااااااااااااااااااااام
    أنت مريض ؟؟؟؟؟؟
    يا اخ وهب … بعدني لحد هلأ محترمه تعليقاتك …. فيا ريت انت كمان تحترم تعليقي .. ووجهه نظري…. ولا تزيدها الله يرضى عليك

  3. معذور أخ مأمون …..
    قسما” بالله عم حاول حافظ على هدوئي …. وعم حاول امسك اعصابي…
    والله العظيم صار الوضع مقرف ….. ومعيب بكل المقاييس… الله لا يسامح كل انسان بيبدأ بفتنه…..

  4. لا ترى للتقية موضع يا أبا لهب لأنك جالس خلف الكيبورد، لا أحد عندك ليقص ما بين فكيك.
    على العموم ،ما تكتبه أنت والسجادة وذلك الشيء الثالث… ، هو فرصة لمن لايعرف الفرق بين الأمرين, أو لمن هناك غشاوة على عينيه, أن يعرف ويرى ويعقل ما يدور حوله.
    عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم .

  5. اذا كان يزيد بن معاويه قاتل الحسين ( وانا اشك في ذللك ) فلعنه الله عليه دنيا واخرة واذا كان الكلام الذي يقال عليه باطل فرضى الله عنه ولعن الكاذبون الذيين اتهموه ..
    …………………..
    اخي مصطفى كيف لك ان تشك في موضوع قتل الحسين من قبل زيد ابن معاوية وتلعنه والله ادهشني تعليقك بكلامك هدا ما تركت لل ر وا ف ض ادا

  6. # em adam في تموز 2, 2011 معذور أخ مأمون …..
    قسما” بالله عم حاول حافظ على هدوئي …. وعم حاول امسك اعصابي…
    والله العظيم صار الوضع مقرف ….. ومعيب بكل المقاييس… الله لا يسامح كل انسان بيبدأ بفتنه…..
    ****
    والله شاهد أنني لم أبدأ بشيء .. وشاهدي أنني في موقع الدفاع .. وغيري من يهاجم .. فقولي للمهاجم .. أما أنا فلأجل خاطرك سأبقى في موقع الدفاع ولن أرد الهجوم بهجوم ..

  7. حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مئوانة ومئواكم اخواني جنتل و مامون شلونكم اخوتي الطييبين

  8. ولا يهمّك مأمون…… دافع يا اخي براحتك… بس أرجوك لا تنسى.. أنه لا داعي لمهاجمه كل الطائفه.. هاجم يللي بيهاجمك … انا أعزّك والله يشهد على ذلك…. وأريدك أن تبقى ارفع من أي فتنه…. بارك الله فيك

  9. والله ما اشوف الا ثعابين الر و ا ف ض الدين يبخون بسمهم
    لعنهم الله على قد لعنهم لصاحبة وزوجات الرسول الشريفات الطاهرات

  10. يامأمون بيعة الشجرة تلك في صلح الحديبية وفي صلح الحديبية كاد القوم ان يهلكوا لولا نصيحة ام سلمى رضوان الله عليها التي استحسنها رسول الله صلى الله عليه واله وباشرها بنفسي وامي وابي هو فعمل بها القوم اما عمر فدخله شك عظيم وتاه في سكر الظلال وراجع ما يقول هو اما ماذكرته من اية الفقراء المهاجرين وهل عثمان او ابو بكر من الفقراء المهاجرين ؟ رضوان الله عليهم وليس منهم من شملتهم انت واعذرك فالتاريخ يكتبه الحكام والمنتصرين وحاشيتهم واذا اقبلت الدنيا الملعونة على احد اعطته محاسن غيره واذا ادبرت سلبته محاسنه, المقصود ياسيدي غيرهم من الصحابة المنتجبين

  11. وهب الحسيني في تموز 2, 2011
    .
    .
    ابتعدي انت فلن اداهن ولا اضارع ولا اتبع المطامع ولا ارى هنا للتقية موضع فقد جلجل الحق!!!!!! وليذوق حلاوته من رغب

    جلجل الحق !!!! لفسرها بالعامية يعني كشفت عن حقيقتك اللي مكشوفة النا بالاصل وكنت عم تحاول تخفيها بالتنظير علينا بكلام معسول مبطن
    كلام الله عزوجل اكبر من ان تطاله انت وامثالك هذا هو الحق الذي لايعلى عليه ورسولنا الكريم وآل بيته والسيدة عائشة وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم اقدس واطهر منك وكلما زدت كلما جلجلت حقيقتك وذقنا حلاوة وروعة اسلامنا

    وحتى الشيطان عبد الله6الاف سنة لايدرى امن سني الدنيا ام الاخرة وبالتالي اصبح لله عدوا اعاذنا الله من سوء العاقبة

    وهاهو الشيطان يتجسد بشخصك وشخص كل من يريد ان يتطاول على كلام الله ويفسره على هواه

  12. ولله في خلقه شوؤن….. دائما” وجود البعض مرتبط بفتنه وعنصريّه.. وكأنهم صهاينه مدفوع لهم حتى يعيثوا في الأرض فتنه” وفسادا” …….. أسماءهم أضحت معروفه بنوّرت لأرتباطها الوثيق والدائم مع الألفاظ النابيّه … والفتنه المغرضه…. فهم كالوسواس الخنّاس ….. اعوذ بالله

  13. اللهم صلّي وسلّم وزد وبارك على محمد وآله وصحبه وسلّم تسليما” كثيرا…..

  14. مسا النور يا احلى مراحب بنوّرت …. أنا بشكرك لأنك رديتي على وهب الحسيني بطريقه واعيه … ورديتي عليه بشكل شخصي بدون اجماع وأجمال.. جزاك الله خير

  15. ” لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة “”
    سبحان الله آتيه بنص قرآني محكم واضح صريح لا مراء فيه ويأتيني باوهام وظنون !!!
    أليس عمروأبو بكر من بين الذين بايعوا تحت الشجرة ؟؟ وألم يبايع رسول الله عن عثمان ؟؟
    وماذا عن باقي الآيات ؟؟
    اما الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها فهذا لا يعني أن الله راض عنه .. فهو لم يقل “” نبأ الذي رضينا عنه “” وانما آتاه الله الآيات وهو يعلم سبحانه أنه سينسلخ منها .. وانه لن يكون أهلاً لها .. ليكون مثلاً لغيره .. أما الصحابة فقد قال القرآن بصريح العبارة بدون رتووووش “”” وكانوا احق بها وأهلها “” ..
    أحق بها وأهلها .. وقال بصريح العبارة “” رضي الله عنهم ورضوا عنه “” ..
    كيف يرضى الله عن قوم ارتدوا ؟ وكيف يصف الله قوماً سيرتدون بانهم أحق بكلمة التقوى وأهلها ..!!!

    ******
    شكراً أم آدم … أعزك الله وسدد خطاكِ .
    وعليكم السلام جنتل وكاتيا ..

  16. Gentle في تموز 2, 20لا ترى للتقية موضع يا أبا لهب لأنك جالس خلف الكيبورد، لا أحد عندك ليقص ما بين فكيك.
    على العموم ،ما تكتبه أنت والسجادة وذلك الشيء الثالث… ، هو فرصة لمن لايعرف الفرق بين الأمرين, أو لمن هناك غشاوة على عينيه, أن يعرف ويرى ويعقل ما يدور حوله.
    عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم .

    خسئت وخبت سيأتي وقت ارسل لنورت صورتي وعنواني ويبدو انك لاتعرفنا ياخائب جيدا نحن الذي هزمنا الذين احذيتهم تلحسون فاتحداك ان ترسل يومها مثلما سأفعل انخاف بعد اللتي واللتيا وان كنت مستعجل على لقاء رجال مثلي فأ ضرب لي موعدا لانخلفه لا انا ولا انت

  17. شكرا اخت ام ادم بتفرضي احترامك علينا باخلاقك العالية ووعيك وتدينك الله يبارك فيك ويكثر من امثالك

  18. في واحد هيبعت صورو لنورت ونتفرج عليها ونعلق عليها كما علقنا على صور ليدي دجاجة هههههههههههههههههههههههههه

  19. وهب او ابالهب من قتل الحسين رضي الله عنه ؟
    اجدادك الشيعه من قالوا قلوبنا معك وسيوفنا عليك .
    كيف تحبون الرسول وتلعنون بعرضه زوجته اي منهج تتبعوا وأي أخلاق اتربيتوا عليها .
    وساجًد قبحك الله .
    اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد وال محمد وصحابته اجمعين .

  20. وقد بحثت كثيراً عن الدوافع التي جعلت هؤلاء الصحابة يغيّرون سنة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، واكتشفت أنّ الأمويين هم هم الذين فعلوا ذلك، وكان أغلبهم من صحابة النبي، وعلى رأسهم معاوية بن أبي سفيان (كاتب الوحي) كما يسمونه
    كان يحمل الناس ويجبرهم على سبّ علي بن أبي طالب ولعنه من فوق منابر المساجد، كما ذكر ذلك المؤرخون، وقد أخرج مسلم في صحيحه في باب “فضائل علي بن أبي طالب” مثل ذلك(1); وأمر عمّاله ـ يعني معاوية ـ في كلّ.الامصار وجغلها سنة

    ولما استاء لذلك بعض الصحابة، واستنكر هذا الفعل أمر معاوية بقتلهم وحرقهم، وقد قتل من مشاهير الصحابة حجر بن عدي الكندي وأصحابه، ودفن بعضهم أحياء لأنّهم امتنعوا عن لعن علي واستنكروه.

    وقد أخرج أبو الأعلى المودودي في كتابه “الخلافة والملك” نقلا عن الحسن البصري قال: أربع خصال كنّ في معاوية لو لم تكن فيه إلاّ واحدة لكانت موبقة له:

    (1 ) أخذه الأمر من غير مشورة، وفيهم بقايا الصحابة ذوو الفضيلة.

    (2 ) استخلافه بعده ابنه سكيراً خميراً يلبس الحرير ويضرب الطنابير.

    (3 ) ادّعاؤه زياداً، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): “الولد للفراش وللعاهر الحجر”.

    (4 ) قتله حجراً وأصحاب حجر، فيا ويلا له من حجر، ويا ويلا له من حجر وأصحاب حجر(1).

    وكان بعض المؤمنين من الصحابة يفرّون من المسجد بعد الفراغ من الصلاة حتّى لا يحضروا الخطبة التي تختم بلعن علي وأهل بيته، ومن أجل

  21. جنتل كيفك لا يهدي اعصابه ولا يزيدها كلها حركات وقت الله الله مثل الفئران ، ايام صدام كانوا متخبيين تحت الارض والآن خرجوا الي سطح الارض ، لا تخاطب الجاهل ويتعبك .

  22. أخي العربي….. المذهب الشيعي يحرّم سبّ زوجات الرسول (ص) وأصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم… بتمنّى تنفهم هيدي النقطه… لأنّي صرت كاتبتها شي ميه مره بنوّرت…. واذا شي معتوه عمل هيدا الشي… فلا يجب أن تحمل وزره كل الطائفه الشيعيه…. وأرجوك يا أخي … لا تجمل بتعليقاتك.. مشكور

  23. والله كثير مبسوطة انو الاخوة استعملو اللقب الدي اتلقته على وهب فانا اول من اسماه ابا لهب ههههههههههههههههههههههه

  24. هلا وغلا باخي العربي شلونك اخي الكريم
    لا توجع راسك بيهم انت تنفخ في قربة مخرومة اعزك الله

  25. أهلاً عربي، شلونك؟
    راح أتواعد معه يوم السبت بعد صلاة الجمعة، إذا ألك مصلحة تيجي تتفرج.

  26. قال الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام….
    ياتي زمان يقتتل فيه المسلمون سبعون الفا كل عام . قالوا امن الكفار يا رسول الله .قال لا بل فيما بعضهم.. صدق الرسل الكريم

    رصاصة الجندي الامريكي حين تطلق لا تميز شيعي او سني في العراق او افغانستان. او لبنان او فلسطين المهم ان تقتل مسلم…و نحن لا نكترث

    و لكن على بعضنا البعض … مسلمين… سبحان الله عندنا استعداد ان نقتل 70 الف كل عام بسبب الطائفية…. يا رب ارحمنا برحمتك يا رحيم

  27. اخي جنتل انا اموت على الفرجة ممكن تسمحلي اجي اتفرج واكون الحكم لعد ادنك طبعا بس قلي اين المكان ولا يهمك في المكان راح اجي حتى لو كان في قندهار ههههههههههههه

  28. يامامون ارى فيك خيرا فاطلب من سفهائكم وتلك التي تقول انها ذات بعل وتبحث عن بعل كما كتبت وربما قراته انت كذلك يوما ما ان يبتعدوا عن نقاشنا فأسمعك ما تحب ان شاالله ويبدو نورت ستفرج على ما تدققه الان

  29. يا وهب أنا سني ولو إفترضنا ( فرضاً ) أنني سأتحول إلى مذهبك
    فأخبرني ماذا أغير في عقيدتي ؟؟؟؟

  30. كل من عقله غير قادر على الايستعاب عليه ان يبتعد فهاهي اليهود تقدس يهوذا وهو من اظلها وتحسب انها مهتدية ( هذا مخصوص لجنفل والعروبي الذي يتطهر ببوله ومراحب اخت مرحب الذي شطره الامام علي في خيبر ) وانت يا ام ادم كذلك ؟ لقد خبأ لنا الدهر منك عجبا ! قلت لك ابعدي وستقرين عينا انما يحترم الصريح الصادق ورددي قول الحسين عليه السلام ان كان دين محمد لايستقيم الا بقتلي فيا سيوف خذيني فنداهن من ؟ بعد الحسين والاطيبين من اله

  31. ام ادم بارك الله فيج انتي شيعه السنه وسنه الشيعه من لا يتطاولون اما احفاد بن سبا هم من لا نفهم عقيدتهم .
    جنتل الله يحفظك اي فرجه وبعد صلاه الجمعه ههههه أنت طيب ماراح تشوفه ولا تلقي له اثر .
    كيفك كاتيا ومأمون وكل الموجودين

  32. اي والله معك حق انا عقلي مابيقدر يستوعب تحريف القرآن الكريم وتفسيره على هواك
    وعقلي مابيستوعب ان تهين امهات المسلمين وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال عنهم الله عزوجل في كتابه الكريم

    {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ، رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ، تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً، سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ، ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ، وَمَثَلُهُمْ فِي الأِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ، يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ، وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}.
    والآيات في ذكرهم وتفضيلهم رضوان الله عليهم كثيرة

    ورسول الله صلى الله عليه وسلم اوصى فيهم باحاديث كثيرة

    عن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الله الله في أصحابي، الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه”[ (تخريج 25)].

    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تسبوا أصحابي، لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه”[ (تخريج 26) ].

    وقال الله تعالى { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ }
    – قال القرطبي – رحمه الله – :” شرّف الله أزواج نبيه – صلى الله عليه وسلم – بأن جعلهن أمهات المؤمنين أي : وجوب التعظيم والمبرة والإجلال وحرمة النكاح على الرجال ، وحجبهن – رضي الله عنهن – بخلاف الأمهات ” ( التفسير 14/123 )

  33. شكرا اخي العربي بالحقيقة كلامي مو موجه لوهب الحسيني موجه للناس اللي عم تقرأ تعليقاته المشوهة للدين الاسلامي
    انا اخت اخي العربي

  34. وهل اصحاب رسول الله من هددهم الله في كتابه ان ارتدوا فسيأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ابحثي يا مراحب عن اؤلاءك ولا تبحثين في الاحاديث الموضوعة ولعل التدقيق يانورت اكتمل

  35. اليوم لا تعليق .بس كلمة صغيرة —-هلا من ايامها كل شي بيصير على العرب بيقولو اليهود—-ولهالوقت بعدنا محافظين على نفس التقليد.

  36. em adam في تموز 2, 2011 |
    ولله في خلقه شوؤن….. دائما” وجود البعض مرتبط بفتنه وعنصريّه.. وكأنهم صهاينه مدفوع لهم حتى يعيثوا في الأرض فتنه” وفسادا” …….. أسماءهم أضحت معروفه بنوّرت لأرتباطها الوثيق والدائم مع الألفاظ النابيّه … والفتنه المغرضه…. فهم كالوسواس الخنّاس ….. اعوذ بالله
    …………………………………………….
    copie

  37. أبا لهب اقرأ مره ثانيه اقرأ
    اي والله معك حق انا عقلي مابيقدر يستوعب تحريف القرآن الكريم وتفسيره على هواك
    وعقلي مابيستوعب ان تهين امهات المسلمين وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال عنهم الله عزوجل في كتابه الكريم
    {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ، رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ، تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً، سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ، ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ، وَمَثَلُهُمْ فِي الأِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ، يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ، وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}.
    والآيات في ذكرهم وتفضيلهم رضوان الله عليهم كثيرة
    ورسول الله صلى الله عليه وسلم اوصى فيهم باحاديث كثيرة
    عن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الله الله في أصحابي، الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه”[ (تخريج 25)].
    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تسبوا أصحابي، لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه”[ (تخريج 26) ].
    وقال الله تعالى { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ }
    – قال القرطبي – رحمه الله – :” شرّف الله أزواج نبيه – صلى الله عليه وسلم – بأن جعلهن أمهات المؤمنين أي : وجوب التعظيم والمبرة والإجلال وحرمة النكاح على الرجال ، وحجبهن – رضي الله عنهن – بخلاف الأمهات ” ( التفسير 14/123 )

  38. الآية الكريمة “” ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَّرْتَدَّ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَــــــــافرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ”

    إن هذه الآية لهي خير كلام قرآني عن فضل الصحابة رضي الله عنهم وعظمتهم وتفانيهم في الاسلام والذود عنه .. فقد روى الطبراني أن المقصود بـــ “” يحبهم ويحبونه “” هو الصدّيق أبو بكروأصحابه .. فقد أتى الله به وبمن معه من الصحابة ليفقؤوا عين الردة .. وليكبتوا من ارتدوا .. وليكونوا أعزة على من ارتد من الكـــــــــافرين .. وأذلة على المؤمنين ..يجاهدون في الله لا يخافون لومة لائم ,, ويُذلون زعماء الردة مسيلمة والعنسي وسجاح وخيبتهم …

  39. مساء الخير …
    لساتكون هون حاجه بقا شباب …….
    استغفرو ربكم …….
    لا اله الا الله محمد رسول الله……

  40. أقصد “” كما روى الطبري عن علي رضي الله عنه بسنده “”

    بامان الله مراحب … انتِ أختي وانا اتشرف بكِ ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *