ينتهي خلال الأيام القليلة المقبلة تصوير ومونتاج المسلسل التاريخي ‘الحسن والحسين ومعاوية’ الذي يُسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ الحضارة الإسلامية، وفق ما نقلته كتب التأريخ المشهورة، وهو من إنتاج شركة ‘المها’ الكويتية التي رصدت له ميزانية 3 ملايين دولار.

وينتظر أن يعرض المسلسل في شهر رمضان المقبل على شاشة ‘روتانا خليجية’ على مدى ثلاثين حلقة، تبلغ مدة كل حلقة منها ساعة كاملة، حسبما ذكرت تقارير صحافية.

ومن المتوقع أن تنشأ اعتراضات كثيرة ضد المسلسل قد تسفر عن إيقافه مثلما حصل لمسلسلات سابقة، تناولت فترات مثيرة من التاريخ الإسلامي، خاصة ان المسلسل يعرض في فترة اصطفاف طائفي تشهده المنطقة في ظل ‘الثورات العربية’، اضافة الى الجدل الذي من الممكن ان يطرحه المسلسل بين الشيعة والسنة، خاصة ان المسلسل يجسد احفاد الرسول عليه الصلاة والسلام.

يذكر أن سيناريو العمل أجازه عدد من علماء الشريعة المعروفين، من بينهم الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ الدكتور سلمان العودة ومعالي الشيخ حمود الهتار وزير الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية، والدكتور خالد بن عبدالله عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالقصيم، والشيخ الدكتور عبدالوهاب الطريري والشيخ الدكتور عبدالله الطريقي، والشيخ هاني الجبير القاضي بالمحكمة العامة بمكة المكرمة، إضافة إلى قطاع الافتاء والبحوث الشرعية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت والشريف حسن الحسيني خادم تراث آل البيت في البحرين.

وحول تجسيد شخصيات معاوية والحسن الحسين وآخرين من الصحابة وآل البيت في الدراما للمرة’الأولى قال منتج المسلسل محمد العنزي ‘هدف المسلسل التوافق بين الشيعة والسنة، لأنه مبني’على قاعدة حسن الظن بين الصحابة، واحترام الصحابة وآل البيت، وتبيان فضلهم’معا، وإظهار المؤامرات من خلال شخصية عبد الله بن سبأ، ودوره في إثارة’الفتنة بين المسلمين’.

وأضاف ‘إن نص العمل خضع لرقابة أكثر من جهة، مثل ‘مبرة’الآل والأصحاب في البحرين’، وأساتذة في التاريخ الإسلامي.

وبخصوص مشهد مقتل الإمام الحسين في المسلسل، أشار العنزي إلى أنه مازال في مرحلة مشاورات حول كيفية تقديمه إلى المشاهد بصورة غير مؤذية لمشاعره.

والمسلسل من تأليف محمد اليساري ومحمد الحسيان وإخراج عبدالباري أبو الخير وبطولة نخبة من الممثلين، منهم، رشيد عساف في دور معاوية، وطلحت حمدي، وتاج حيدر، وزيناتي قدسية ومحمد آل رشي.

ويلقي المسلسل الضوء على حياة الإمامين ‘الحسن والحسين’ والفتنة الكبرى التي هزّت الأمة الإسلامية بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ودورهما في الدفاع عن أمير المؤمنين الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومساندة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه. كما يعرض المسلسل تنازل الحسن عن الخلافة لإحلال السلام بين المسلمين وتوحيد الأمة الإسلامية.

هذا وتم تصوير المسلسل في عدة دول منها سورية والأردن والمغرب ولبنان والإمارات العربية المتحدة، وقد رافق فريق العمل في مواقع التصوير فريق إيراني متخصص في الماكياج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫123 تعليق

  1. خاصة ان المسلسل يعرض في فترة اصطفاف طائفي تشهده المنطقة في ظل ‘الثورات العربية’، اضافة الى الجدل الذي من الممكن ان يطرحه المسلسل بين الشيعة والسنة، خاصة ان المسلسل يجسد احفاد الرسول عليه الصلاة والسلام.

    سلام عليكم

    شو الهدف من هيك مسلسل؟

    شو العبر يلي رح نستفيدها?

    هالفلووووس يلي عم تنصرف إلها مردود إيجابي على شبابنا المسلم؟

    وهل الأحداث المذكوره حقيقه؟

    حقيقه من منظور مين؟

    هل إحياء مثل هذه الحقبه سيرفع من شأن ديننا أم ستزيد من سهام الكراهيه والعنصريه بين أفراد المجتمع الواحد إن لم نقل أفراد العائله الواحده?

    لنحكم عقلنا ولنكن بقدر كاف من الذكاء لئلا نصبح متلقيين سلبيين لا نعمل التفكير فيما نراه ونسمعه

    ربي , رب السماوات والعرش العظيم طهر قلبي من الكراهية والبغضاء و املئه بالمحبه

    ودامت المحبه

  2. كم يتقطع القلب عند تذكر تلك الفتنة ,,,,
    ولكن لماذا هذا المسلسل في هذا الوقت!!!
    بطل المسلسل السيد رشيد عساف ليس بمسلم اصلا !!!
    أنا أشكك في نواياهم صراحة….

  3. يا نجسيين يا مذيعة
    يزيد سميتموه رضي الله عنه؟؟؟؟؟؟
    الا لعنة الله على يزيد وعلى من والاه ومن يؤيده ضد الحسين الى يومنا الحاضر
    أدري سنة استباح فيه المدينة
    وسنة ذبح الحسين وسحل عائلة الحسين واخذ نساء ال البيت وال رسول الله كالعبيد وسنة ضرب بها الكعبة وحرقها
    وتسموه رضي الله عنه
    الا خسئتم يا احافاد يزيد ومن والاه

  4. او هذه المذيعة الاولى النجسة تقدم الشخصيات بدون ذكر عليهم السلام كأنوا تقدم أسماء عادية وانها تقدم شخصيات صغيرة
    ولو قدمت هيفاء وهبي لقالت الفنانة
    الا بئسا لكم والويل الويل لكم وللأسف السبب ليس فيكي السبب في الذي اظهركي على الشاشة

  5. لا حول ولا قوة الا بالله اشتغل الكلام العنيف وسوف يبدأ القتال قبل عرض المسلسل برغم ان المسلسل يعرض شخصيات لها قدسية عالية وحياة الامامين عليهما السلام ولكن الخوف من الفتنة الطائفية اللهم ارحم المسلمين وانصر الاسلام

  6. لا حول ولا قوة الا بالله اشتغل الكلام العنيف وسوف يبدأ القتال قبل عرض المسلسل برغم ان المسلسل يعرض شخصيات لها قدسية عالية وحياة الامامين عليهما السلام ولكن الخوف من الفتنة الطائفية اللهم ارحم المسلمين وانصر الاسلام
    copy

  7. استغفر الله العظيم
    الحمد لله أن بلدي ليبيا ليس فيه طوائف و لا مكان فيها للشيعة اطلاقا
    القران و السنة و الجماعة وكفي…..
    والله يكون في عون العراقيين و السعوديين و اللبنانيين…
    والله صداع متل صداع الدولة العبرية

  8. صدام
    خليكم بتقتلوا بعضكم احسن الكم يا فهيم
    او أقلك أستعين بالغرب واليهود على المسلمين اهل السنة والجماعة في طرابلس

  9. هدف المسلسل التوافق بين الشيعة والسنة، لأنه مبني’على قاعدة حسن الظن بين الصحابة، واحترام الصحابة وآل البيت، وتبيان فضلهم’معا،
    يا ريت يكون فيه مسلسلات هدفها التقريب من المسلمين وتوحيد صفوفهم….
    وأن شاء الله يكون هيدا المسلسل مثل ما عم يقولوا وتكون نتائجه أيجابيه.
    وأذا العكس ؟؟؟؟ بتكون كارثه بكل المقاييس… وأنا أطلب وأرجو من الجميع.. أن يرفضوا ويستنكروا لأي عمل من شأنه أن يأجج الفتنه بين المسلمين.. ويسيء الى أهل البيت (ع) أو الصحابه رضي الله عنهم…..
    يا أخوان نحن المجتمع … لسنا متفرجين ولا مجرد تابعين … يجب أن تكون لنا الكلمه الفصل لنبذ كل ما يمزقنا ويشتتنا….. دمتم سالمين

  10. ما عارفين كيف بدهن يشعلوا نار الفتنة المذهبية يلي هي من دون شي كل شوي بتولع
    بكفي بقى ،، كفاكم متاجرة برمضان و المذاهب و الطوائف!!!

  11. هذا المسلسل يمكن ان يطفىء نار الفتنه او يؤججها ولكنه مجرد مسلسل بين الاف المسلسلات

  12. لأنه مبني’على قاعدة حسن الظن بين الصحابة، واحترام الصحابة وآل البيت، وتبيان فضلهم’معا، وإظهار المؤامرات من خلال شخصية عبد الله بن سبأ، ودوره في إثارة’الفتنة بين المسلمين’.

  13. أنا نفسي أفهم ليش العربي دايماً حرارته مرتفعة. ليه الخوف من مسلسل وكأنه اعلان حرب. طالما المسلسل لا يسيء إلى أي طائفة ما في مشكلة. من لا يعجبه المسلسل فليغير القناة.

  14. انا سأشاهد المسلسل ..
    لكن ساكون اول المعترضيين .. اذا كان المسلسل يسئ .. لك من :
    ابو بكر الصديق .. عمر بن الخطاب .. عثمان بن عفان .. يزيد بن معاويه ..
    رضي الله عنهم وارضاهم اجمعيين ..
    ورضى اللهم عن سيدي الحسن وسيدي الحسين وسيدي علي وسيدتي فاطمه ..
    وصلى على النبي الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم ..
    ________________________________________
    اذا كان يزيد بن معاويه قاتل الحسين ( وانا اشك في ذللك ) فلعنه الله عليه دنيا واخرة واذا كان الكلام الذي يقال عليه باطل فرضى الله عنه ولعن الكاذبون الذيين اتهموه ..

  15. Salamualaikum
    I am fatin’s son and I have been waiting to see this show for some time now. I love what em adam said and agree completely. I have one point to add to this discussion, the Iranian companies not only made a show on this topic but also did shows on prophets and showed their faces, and all these shows were translated to Arabic and no one ever complains or attacks them for what they do and show
    May we all live together in PEACE
    Salamualaikum

  16. القرضاوي هو اصلاً يعرف الله سبحانه حتى يعرف النبي واهل بيته

    للعنة الله على معاويه ويزيد ابن معاويهوعلى الثلث والرابع وعلى من اعانهم وللعنة الله على القائمين على هذا المسلسل

  17. اصلاً عثمان ابن عفان قتل بأمر من عائشه فهي التي حرضت عالى قتله

  18. قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله بيته الطاهريين لا يجتمع حُبنا نحن اهل البت وحُب اعدائنا في قلب مؤمن

  19. Sajad
    تعلق عندما اذهب لكن لا تخاف انا صاحيلك لانظف الجريدة …
    ____________________________________________
    Sajad في تموز 2, 2011 |
    اصلاً عثمان ابن عفان قتل بأمر من عائشه فهي التي حرضت عالى قتله
    ( هههههههههه ومن يقول هذا الكلام يا جاهل انتم تقوله ومن الذي يعترف بقولكم انتم اتباع الرب الخوئي )
    لاتجيب اسماء الصحابه الكرام ختى لا اتي بسيرتكم العفنه ..
    _____________________________________________
    Sajad في تموز 2, 2011 |
    القرضاوي هو اصلاً يعرف الله سبحانه حتى يعرف النبي واهل بيته
    ( على الاقل هو احسن من الرب الخوئي ) ..
    وشكرا لاترد على تعليقي لاني سارد باقوى ..
    وشكرا .

  20. Sajad في تموز 2, 2011 |
    قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله بيته الطاهريين لا يجتمع حُبنا نحن اهل البت وحُب اعدائنا في قلب مؤمن
    ___________________________
    آمنت بك رسولي يا رسول الله وآمنت بال بيتك الطاهريين وامنت بصحابتك التوابيين ..

  21. مع الاسف المسلسل في تزوير حقيقي وكبير لتاريخ الاسلامي لان تاريخنا الاسلامي وقع في ايدي غير امينة من امثل بني امية وبني العباس الذين كتب تاريخ بيدي من الدماء الى اله محمد وما جرى لهم وهذا المسلسل سوفى يحدث انقسام كبير في صفوف الامة لانه لا يظهر الحقيقة المرة من مظلومية اهل بيت النبي النبي محمد ص
    وخير ما كتب في هذا الموضوع طه حسين في كتاب الفتنة الكبرى وما جرى بشكل حقيقي وما حدث لعثمان من هجوم الصحابة على بيته وقتله ولا يعقل صحبي يقتل صحابي الا في علامة استفاهم كبيرة في الموضوع وقول السيدة عائشة اقتلو نعثلن فانه قد كفرر وونعثلة هو عثمان هو تحريض حقيقي
    التاريخ طويل وكبيرررررررر سوفى ياتيه عالمنا الاسلامي والعربي فيه ما دامت دماء اله محمد لم يعترف فيها من اجل اعلى كلمة الله وحدانيته

  22. من يصدق بوجود شخصية اسمها عبدالله ابن سبأ عليه ان يصدق بوجود امنا الغولة التي يخوفون بها الاطفال ليناموا او لايعملون مشاكل( عقول مريضة واصحاب نظرية المؤامرة) هيهات العبوا غيرها فهل عبدالله ابن سبأ جعل السيدة عائشة تقول اقتلوا نعثلا ( تقصد عثمان ابن عفان فهو كان يشبه رجل اسمه نعثل) فقد كفر حتى قال لها الشاعر منكي الرياح ومنك المطر انت قلت اقتلوا عثمان فقد كفر,, ثم تخرج تطالب بدمه في معركة الجمل حينها قال الامام علي عليه السلام لاصحابه اعقروا الناقة التي كانت تركبها كي لاتعبد من دون الله فلم يتمكن احد من ذلك الا هو بعد ان صرع صناديد جند المراة واتباع البهيمة وقال لعائشة ما انصفك القوم اذ ستروا حلائلهم واخرجوك فقالت له ملكت فأصفح فعفى عنها وارسلها مكرمة مع اخيها ابن ابي بكر الذي كان يقاتل اخته كجندي في جيش ابي الحسنين علي وسبق لرسول الله صلى الله عليه واله ان قال منبها ومحذرا وهو بين زوجاته من منكن صاحبة الجمل الاحمر تنبحهها كلاب الحؤب وحذرها ان تكون هي مثلما حذر المسلمين منها عندما اشار لبيت عائشة وقال هاهنا الفتنة ها هنا الفتنة بينما لاتوجد رواية واحدة تحذر من امنا الغولة اقصد عبد الله ابن سبأ فأصحوا يا نايمين

  23. Sajad في تموز 2, 2011 | اصلاً عثمان ابن عفان قتل بأمر من عائشه فهي التي حرضت عالى قتله———————————————-صح والصواب بعينه حتى قال لها الشاعر منكي الرياح ومنكي المطر انت قلت لنا اقتلوا نعثلا فقد كفر ( فهي كانت تسمي عثمان استهزاء به نعثل وهو رجل مرابي يهودي على ما اعتقد ) ولطالما حذر رسول الله صلى الله عليه واله من فتنتها

  24. من يصدق بوجود شخصية اسمها عبدالله ابن سبأ عليه ان يصدق بوجود امنا الغولة التي يخوفون بها الاطفال ليناموا او لايعملون مشاكل( عقول مريضة واصحاب نظرية المؤامرة) هيهات العبوا غيرها

  25. كيف كان الرسول صلى الله عليه و سلم يحذر من فتنتها و هي كانت احب الناس الى قلبه!!!؟؟؟

  26. – تصحيح _ ليس نعثل مرابي يهودي كما يقول عمنا كوكل ( نعثل ) كان أعداء عثمان يسمونه نعثلا ، تشبيها برجل من مصر ، كان طويل اللحية اسمه نعثل . وقيل : النعثل : الشيخ الاحمق ، وذكر الضباع ، ومنه حديث عائشة إقتلوا نعثلا ، قتل الله نعثلا تعنى عثمان . وهذا كان منها لما غاضبته وذهبت إلى مكة .

  27. bkam في تموز 2, 2011 | كيف كان الرسول صلى الله عليه و سلم يحذر من فتنتها و هي كانت احب الناس الى قلبه!!!؟؟؟
    ____________________________________________ كما اقول لك اعلاه لا بل هددها القران مرارا هي وحفصة وراجع الايات ومع هذا نقول كما قال المرجع الشيعي الحميري (سبك يا حميراء محرم فلاجل عين الف عين تكرم) فلا نزيد عن اقامة الشهادة لله خالصة فيها وفي غيرها

  28. وهب الحسيني
    كيف الامر ان وجدت نفسك مخطئا كل هذه السنين في اشرف الخلق؟
    استغفر الله لي و لكم٠

  29. ان اشرف الخلق وسيدهم هو رسول الله صلى الله عليه واله اما السيدة عائشة فلا هي نبية ولا هي معصومة ولو اطاعت الله ورسوله وقرت في بيتها كما امرها القران لما استوجب ان يذكرها احد ولقطعنا لسانه

  30. هذا الشعر الذي قاله إبن أم كلاب وهو ابن خالها لما سمعها غيرت رايها في عثمان بعدما امرت بقتله : فمنك البداء ومنك الغير * ومنك الرياح ومنك المطر
    وأنت أمرت بقتل الإمام * وقلت لنا إنه قد كفر
    فهبنا أطعناك في قتله * وقاتله عندنا من أمر
    ولم يسقط السقف من فوقنا * ولم ينكسف شمسنا والقمر

    ( وقد بايع الناس ذا تدرأ * يزيل الشبا ويقيم الصغر
    ويلبس للحرب أثوابها * وما من وفي مثل ما قد غدر
    ويقصد في البيتين الاخيرين الامام الوفي علي عليه السلام فهو الذي يزيل الشبا ويقيم الصغر ويلبس للحرب اثوابها وهو الوفي وغيره قد غدر

  31. ■Sajad في تموز 2, 2011 | القرضاوي هو اصلاً يعرف الله سبحانه حتى يعرف النبي واهل بيته

    للعنة الله على معاويه ويزيد ابن معاويهوعلى الثلث والرابع وعلى من اعانهم وللعنة الله على القائمين على هذا المسلسل
    ———————————————-
    أخ سجاد لو سمحت أمسك أعصابك …… أرجوك لا تسبّ أو تهين أصحاب الرسول الأكرم (ص)…. لا داعي للمشاجره … فلا أحد مستعد أن يتناقش أو يصدق الآخر… وأنما نهين رموز بعضنا ومقدسات بعضنا البعض.. وهذا شي مخجل…. لا يمكننا الحكم على المسلسل حتى نشاهده.. ويا سيدي لعن الله قاتل وظالم الأمام الحسين (ع)…..

  32. المحامي الفارس وعابد الرب الخوئي وهب الحسيني ..
    _______________
    كيف كان الرسول ص يحذر من فتنتها ؟؟ وهو القائل وقوله الحق :
    فضل عائشه على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
    صدق رسول الله ولعن الذي يكفرون ما قال ويحرفونه اتباع اله الخوئي ..
    لعنكم الله يا عباد آل خوئي .

  33. بسم الله الرحمن الرحيم :
    “” لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا “”

    “” وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ (الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ) وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ “”

    “” ” إذ جعل الذين كــــــــفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى ( وكانوا أحق بها وأهلها) “”

    “” محمد رسول الله( والذين معه) أشدّاء على الكـــــــفّار رحماء بينهم تراهم ركّعاً سجّداً يبتغون فضلاً من ربهم ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود “”

    “” النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم( وأزواجه أمهاتهم ) “”…
    ……

  34. لعن الله قاتل الحسنين عليهما السلام وظالمهم ولعن الله كل من سمع بظلمهم ورضي به

    allah akbar allah akbar

    d

  35. اهلا ام ادم ايه اوضح تكرمي ..
    الخميني الف تنه العظيمه الذي ابتلا الله سبحانه وتعالى الكره الارضيه به ..
    جعل يجمع من الناس ويالف الكتب ويك فر الصحابه وينك ت في عرض امها المؤمنيين ( عائشه رضي الله عنها ) ..
    فصدق به الجاه لون واتب عوه وصاروا يعب دوه ويقد سوه ويه بون له انفسهم ..
    لذلك سموا بعباد آل خوئي ..
    __________________________
    وهذا الكلام جاء من واحد شيعي والله شاهد على ما اقول قال نحن ناس نقدس الخميني ..
    وشكرا …. ان صدقتي فجزاكي الله خير وان لم تصدقي فانا حلف لكي بالله العلي العظيم ان اكلام اتي من شخص شيعي ..
    وشكرا .

  36. الهدوء جيد والنقاش العلمي الهادف ممتاز والبحث عن الحقيقة ليس اروع منه ولنبدء لعل الله يهدينا للصواب ونبتدأ بالاصحاب وانقل لكم حديث الحوض الذي ورد في البخاري وغيره قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): “بينما أنا قائم فإذا زمرة حتّى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال: هلمّ.

    فقلت إلى أين؟

    فقال: إلى النار والله.

    قلت: ما شأنهم؟

    قال: إنّهم ارتدّوا بعدك على أدبارهم القهقرى، فلا أرى يخلص منهم إلاّ مثل همل النّعم”(1).

    وقال (صلى الله عليه وآله): “إنّي فرطكم على الحوض، من مرّ عليّ شرب، ومن شرب لم يظمأ أبداً، ليردنّ عليّ أقوام أعرفهم ويعرفونني، ثمّ يحال بيني وبينهم، فأقول: أصحابي، فيقال: إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك، فأقول: سحقاً سحقاً لمن غيَّر بعدي”(2).

    فالمتمعّن في هذه الأحاديث العديدة التي أخرجها علماء أهل السنّة في صحاحهم ومسانيدهم لا يتطرّق إليه الشكّ في أنّ أكثر الصحابة قد بدّلوا وغيروا، بل ارتدّوا على أدبارهم بعده (صلى الله عليه وآله) إلاّ القليل الذي عبّر عنه بهمل النعم،

    ____________

    1- صحيح البخاري 7:209، كتاب الرقاق باب في الحوض، وبألفاظ قريبة منه في مسند أحمد 3:18، تاريخ دمشق لابن عساكر 8: 109، النهاية في غريب الحديث 5:274.

    2- صحيح البخاري 8:87، كتاب الفتن، صحيح مسلم 7:67، كتاب الفضائل باب اثبات حوض نبينا (صلى الله عليه وآله)، ونحوه في مسند أحمد 2: 300، 408، 3: 28، 5: 333، 339، السنن الكبرى للبيهقي 4: 78، المعجم الأوسط للطبراني 8: 307، المعجم الكبير 23: 414، الاستيعاب 1:163، التمهيد 2:301، تفسير القرطبي 4: 168.

  37. شكرا” على التوضيح اخ مصطفى….. وأنا أحترم رأيك ومشاعرك
    وأصدقك …. أنا شيعيه….
    نحن لا نقدّس الأمام الخميني.. وأنما هو مرجع ديني للبعض من الطائفه الشيعيه.. كما هو السيد محمد حسين فضل الله رحمه الله… والسيستاني والخوئي …. والمرجعيه الدينيه معناها.. أنه أن صادفتنا مشكله غير مذكور لها فتوى في القرآن أو السنّه … فيمكننا أن نرجع الى عالم الدين .. وهو المرجع…. ولا يمكننا الرجوع في حالات مختلفه الى مراجع مختلفه,,, فلا يمكننا أخذ ما نحب من هذا وذاك.. هو موضوع يطول شرحه .. وبيكون جيد أذا حبيت تقرأ عنه بشكل مستقل.. عشان تتوضح الصوره…
    والمراجع الشيعيه تحرّم سبّ أصحاب الرسول (ص) أو زوجاته رضي الله عنهم وأرضاهم…. امّا أذا طلع شي معتوه وسبّ الصحابه …. فلا يجوز أن تحمّل كل الطائفه الشيعيه وزرهم… ( ولا تزر وازره وزر أخرى ) …
    رجاء” يا اخي الكريم… أنا من المتابعين لتعليقاتك والمعجبين بثقافتك وأسلوبك.. لو صادف أن أهان أحدهم رمز من رموزك أو مقدساتك.. فردّ عليه بشكل شخصي.. ولا تجمل كل الطائفه…. وما في داعي أوضحّ لأن انت أنسان فهمان وبتعرف عواقب الأمور…. والفتنه الكبيره .. والخ الخ الخ
    مبروك النجاح مره ثانيه… وبالتوفيق أن شاء الله… تقبّل مروري

  38. لو سمحتم خلصّونا من هالموضوع ….. العمى…. أذا كانوا غلطانين الله بيحاسبهم… العالم وصلت القمر ونحنا بعدنا بحكي فاضي…. وما تزعلوا مني فعلا” حكي فاضي….. شو عرفّنا شو صار وقتها؟؟؟… وليش صار؟؟؟
    وشو نستفيد اذا ناقشنا الموضوع وتخانقنا ؟؟؟؟؟؟ لوين رح نوصل؟؟؟ مسخره… اذا ضلّينا نخطيء ببعض شو رح نحصّل؟؟؟؟ الشيعي رح يضلّ شيعي.. والسنّي رح يضلّ سني…. بس كلنا سوا ما رح نبقى اسلام.. وما نستاهل الأسلام… لأنه نسينا المحبه والوفاق…. ولو كان النبي(ص).. أو أصحابه… أو آل بيته عايشين.. كانوا بزقوا بوجهنا وتبرأوا منّا… لتمزقنا وتخلفنا ومحاربه بعضنا بعضا” في زمن تكاثرت الأعداء على الدين الأسلامي. وأصبحنا اضحوكه ومثال للتخلف والتقهقر….. فوالله … وأقسم بالله … أنّنا خذلنا الرسول (ص) وأصحابه وآل بيته…..

  39. كيف زكّى الله أقواماً سيرتدون عند الاسلام ؟؟ أم أنه لم يكن يعلم أنهم سيرتدون والعياذ بالله .. وليس بالحديث أي قدح في الصحابة .. اذ لم يرتد منهم أحد وانما ارتدت قبائل الأعراب فقاتلها الصحابة وأعادو للاسلام سطوته وهيبته ..والذود عن الحوض إما بالارتداد أو بالاحداث بالدين “” لا تدري ما أحدثوا بعدك “” فكل من أحدث في الدين لن يرد الحوض ..
    وأما “” همل النعم “” فانها الضمير في منهم تعود على تلك الفئة المذادة عن الحوض ..فلا يخلص منهم إلى الحوض إلا القليل .

  40. بسم الله الرحمن الرحيم :
    “” لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ صدق الله العظيم وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلاَ يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ و من يوق شح نفسه فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ” [الحشر: 8، 9]

    لا بأس عليكِ يا أم آدم … كلامك جميل .. جزاك الله خير .

  41. ان الله ليس فقط زكى اقواما بل البعض اعطاه الاسم الاعظم واتاه اياته فأنسلخ منها ولوشاء لرفعه بها ولكن اخلد الى الارض واتبع فمثله كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث ويا مأمون راجع انت الاية وحتى الشيطان عبد الله6الاف سنة لايدرى امن سني الدنيا ام الاخرة وبالتالي اصبح لله عدوا اعاذنا الله من سوء العاقبة

  42. mr.alamran ,9ab7aka lah atsouba yazid wtal3an sa7bt rasol inchalah tn7chr fi jahanm inta wamtalk ili ysboun sa7ba redwan lah 3alihm | انا سأشاهد المسلسل ..
    لكن ساكون اول المعترضيين .. اذا كان المسلسل يسئ .. لك من :
    ابو بكر الصديق .. عمر بن الخطاب .. عثمان بن عفان .. يزيد بن معاويه ..
    رضي الله عنهم وارضاهم اجمعيين ..
    ورضى اللهم عن سيدي الحسن وسيدي الحسين وسيدي علي وسيدتي فاطمه ..
    وصلى على النبي الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم ..

  43. em adam في تموز 2, 2011 | لو سمحتم خلصّونا من هالموضوع ….. العمى ……. ابتعدي انت فلن اداهن ولا اضارع ولا اتبع المطامع ولا ارى هنا للتقية موضع فقد جلجل الحق وليذوق حلاوته من رغب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *