جدد البابا شنودة الثالث بابا المسيحيين الأرثوذكس بمصر رفضه لحكم المحكمة الإدارية العليا بإلزام الكنيسة بمنح المطلقين تصريحا بالزواج الثاني، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لن يلجأ للرئيس المصري حسني مبارك في هذه الأزمة حتى لا يضعه في حرج، معتبرا أن المسيحي الذي يلجأ للقضاء من أجل أن يتزوج للمرة الثانية زان.

وقال البابا شنودة، في مؤتمر صحافي عقده أمس عقب اجتماع المجمع المقدس، «الكنيسة تحترم القضاء وتُبجله، وفي الوقت نفسه لن تقبل أحكاما ضد الإنجيل، فزواج المسيحيين سر من أسرار الكنيسة، ومتعلق بتعاليم الدين المسيحي، وليس للمحكمة شأن في ذلك»، مضيفا «لن أضع الرئيس مبارك في حرج، بسبب مسائل تتعلق بالقضاء، وخاصة الزواج الثاني للمسيحيين».

البابا شنودة الثالث
البابا شنودة الثالث

وأوضح البابا أن المجمع المقدس وافق بحضور 82 من أعضائه من الكهنة وتأييد 9 أعضاء لم يحضروا الاجتماع على رفض قرار المحكمة، مؤكدا أن المسيحي الذي سيلجأ للمحكمة من أجل الزواج الثاني «لن يجد من يزوجه، ويعتبر خارجا عن الكنيسة، ووفقا لتعاليم الدين المسيحي فهو زان». وأشار إلى أنه عرض قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين على الجهات المعنية والمسؤولين التنفيذيين والقانونيين، إلا أنه لم يتلق ردا حتى الآن، ولم يلتفت إليه أحد، وقال: «لن أعرضه على أي جهة أخرى» سوى مجموعة من المستشارين القانونيين لبحث الوسائل القانونية للتعامل مع تلك الأزمة، وقال «إذا لم يعد النظر في هذا الحكم، سيعاني المسيحيون من التضييق في حرية عقيدتهم وممارسة شعائرهم الدينية».

وقال «الزواج الثاني قضية دينية بحتة وليست عملا إداريا يمكن التدخل فيه.. لا يمكنني أن أطلب من الكهنة مخالفة تعاليم الكتاب المقدس، وموقفي من قضية الزواج الثاني لن يتغير لأنه ليس موقفا شخصيا، إنما هو تنفيذ لتعاليم الإنجيل».

ووصف البابا شنودة الجدل حول القضية بأنه «تضخيم غير مبرر»، وقال «مجموع حالات الطلاق بين المسيحيين الذين يعيشون في مصر وأقباط المهجر ما بين 200 إلى 650 حالة سنويا، وبعض وسائل الإعلام تحدثت عن وجود نحو مليوني مسيحي مطلقين ويريدون الزواج مرة ثانية، وأنا أتساءل إذا كان هذا عدد المطلقين، فكم هو العدد الكلي للمسيحيين في مصر؟».وقال المحامي نجيب جبرائيل المستشار القانوني للبابا شنودة إن عددا من المسيحيين سينظمون غدا وقفة احتجاجية أمام قصر عابدين الرئاسي اعتراضا على حكم المحكمة الإدارية العليا. وأضاف جبرائيل لـ«الشرق الأوسط» «سيشارك في المظاهرة عدد من الناشطين المسيحيين ورجال دين مسيحي، إضافة إلى عدد من الحقوقيين المسلمين والمسيحيين»، معتبرا أن هذا الحكم تدخل غير مبرر في العقيدة المسيحية. وكشف جبرائيل أنه سيلتقي غدا مسؤولا مهما في مؤسسة الرئاسة المصرية (رفض الإفصاح عن اسمه) وسيسلمه مذكرة احتجاج لرفعها إلى الرئيس مبارك، وأوضح جبرائيل أن الرئيس المصري يملك بموجب الدستور صلاحية الفصل بين السلطات عندما يحدث تداخل أو تعارض، أو في الأمور التي تحدث تكديرا في السلام الاجتماعي أو الأمن. وقال «الرئيس مبارك سبق أن تدخل لوقف الحكم بحبس رئيس تحرير صحيفة معارضة، كما تدخل لحل أزمة الخبز وحتى أزمة المرور، لذلك يجب أن يتدخل في هذه الأزمة»، مضيفا «سأقدم اليوم استشكالا به 10 طعون لوقف تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا».

وأصدر المجلس الملي العام بالكنيسة الأرثوذكسية بيانا أعرب فيه عن استنكاره ورفضه لحكم المحكمة الإدارية العليا، مبديا تأييده الكامل لموقف البابا شنودة الثالث. وأهاب المجلس بالمسؤولين سرعة إصدار القانون الموحد للأحوال الشخصية لغير المسلمين، الذي اتفقت عليه الطوائف المسيحية في مصر كافة عام 1998، وظل حبيس الأدراج منذ ذلك الوقت.

وكانت محكمة القضاء الإداري قد أصدرت حكما بإلزام الكنيسة بمنح مواطن مسيحي تصريحا بالزواج الثاني بعدما طلق زوجته، إلا أن الكنيسة طعنت على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا التي أيدت الحكم، الذي رفضت الكنيسة تنفيذه. ولا تجيز الديانة المسيحية الطلاق إلا في حالتي الزنا أو تغيير الملة، وتمنح الطرف غير المخطئ (من الزوجين) تصريحا بالزواج الثاني.

عصام فضل ومحمد عبد الرؤوف – الشرق الأوسط

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫105 تعليقات

  1. اخ فريد واخت فاتي على خاطر عيونكم .. سأكتفي .. مللت كلام العنصريين والمتشددين وهم يتكلمون علينا علما انهم جالسين باحدى الدول الغربية يعيشون من خيرات المسيحيين .. هكذا هم نفاق وشعوذة ..

  2. والله طالما وقفت عند قرائتي لكثير من المعلقين المسلمين،،،،،، لجملة إحتراما لمشاعرالأخوة المسيحيين لن أعلق،،،،، وفي نفس الوقت نفس الأشخاص الي يحترموهم يسبوا دينهم الإسلامي ويقولون أشياء لا حول لها ولا قوة،ولم أراهم ولا مرة كاتبين نفس الجملة،،،،،إحتراما لمشاعر الأخوة المسلمين لن أعلق ،،،،،،،
    ــ يا جماعة لن نتفق كل واحد يدافع عن دينه ومعتقده ولن يقتنع بما يقوله الأخر،فمن الأفضل أن تقفلوا الموضوع لا داعي للمزيد من الكلام فيه
    تحياتي

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..
    إنتى وجهتيلى تعليق مخصوص يا أخت مـى وأنا لسه قاريه حالاً وحبيت أعقب وأرد على كلامكـ ،
    أولاً فى الموضوعات الدينة ما بحبش أتدخل أو أتناقش فى العقائد !
    يعنى إية .؟
    يعنى إنتو فى ديانتكم المسيحية لكم عقائد وإحنا فى ديننا الإسلامى لنا عقائد .
    وهديكى مثال:
    من عقائدكم المسيحية أن : يسوع هو إبن الله ..
    ومن عقائدنا الإسلامية :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قٌل هو الله أحد(1) الله الصمد(2) لم يلد ولم يولد(3) ولم يكن له كفواً أحد(4)
    صدق الله العظيم
    ولو تاخدى بالك من الآية رقم (3) هتلاقى معناها إن الله سُبحانه وتعالى (لم يلد) يعنى مالهوش أبناء (ولم يولد) يعنى ماتولدش زينا كـ بشر لنا أب وأم وأبناء..
    وهى دى مُعتقدتنا فى ربنا وخالقنا سُبحانه وتعالى ..
    فلو إنتى عاوزه يكون الحوار راقى وبعيد عن الشد والجذب ويكون مُفيد يبقى ماينفعش أى الطرفين يتدخل فى مٌعتقدات الآخر ولو بالمساس !
    لإن الطرفين من الأساس مش مُقتنعين ولا مؤمنيين بمٌعتقدات الطرف الآخر.
    ________________________________________________
    لكن لما يكون الموضوع بيقول :
    البابا شنودة أى مسيحى يلجأ للقضاء من أجل زواج ثانى .. زان
    ويبدأ التعليقات السيد ماجد ويتدخل فى مُعتقدات غيره ويتكلم عن الزواج بـ أربعه فإسمحيلة إنى أقول عليه إنة إنسان مش محترم وبعد إذنك مش هقبل دفاعك عنه لإنى مش هقتنع !
    ياسيدى الساحة فاضية قدامك وأنت أول المُعلقين إية دخل الإسلام والمُسلمين فى الموضوع ! ماتتكلم عن الموضوع وركز مجهوداتك وأرائك فى صُلب الموضوع ! مالك إنت بالديانات الأخرى وبمُعتقداتها !
    يا أخت مـى التعليقات كتيرة جداً وأنا من قبل ما أكتب تعليقى الأول ما قريتش غير تعليق السيد /ماجد فقط !
    وحتى الأن يعلم الله إنى ماقريتش التعليقات كُلها لإنى ماعنديش وقت كافى إنى أقرى وأتابع تعليقات القُراء كُلهم فى جميع المواضيع !
    السيد ماجد هو من فتح هذا الجدال بتعليقه الأول فلو كانت هُناك تعليقات من الأخوة المُسلمين تأذى مشاعرك فالمُتسبب والمُتحمل هو السيد ماجد لأنه هو أول من فتح باب الإستفزاز والفلسفة والتدخل فى معتقدات وشئون غيره !
    راجعى تعليقه الأول تانى يا أخت مى وقوليلى أية طريقة مُحترمة إللى بيتكلم بيها ! الإحترام مش فى إنى أكتب تعليقات خاليه من الشتائم ومن الألفاظ الخارجة! إنما هو من إحترم مشاعر وعقيدة الأخرين ..
    ومش أنا لوحدى إللى متابع تعليقاتة الُستفزة فى أية المواضيع الإسلامية ! غيرى كتير طلعوا واخدين بالهم من أسلوبه ومهاجمتة فى تعليقاته !
    أخت مى لما تلاقينى دافعت عن مُسلم غلط فى مسيحى يبقالك الكلام ..
    وقبل ما تتكلمى عن الحياديه عاوزك تاخدى بعضك وتروحى على موضوع (أمام مسجد ورئيس عصابة)
    وتشوفى الأخت تودى والأخ إخيليس وهما بيتسابقوا بالتعليقات وبالردود وكأنهم بيجروا شكل الناس !
    مع العلم ..
    أن قدوتنا هو “الرسول عليه الصلاه والسلام” وليس المأذنين أو أئمة المساجد!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *