جدد البابا شنودة الثالث بابا المسيحيين الأرثوذكس بمصر رفضه لحكم المحكمة الإدارية العليا بإلزام الكنيسة بمنح المطلقين تصريحا بالزواج الثاني، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لن يلجأ للرئيس المصري حسني مبارك في هذه الأزمة حتى لا يضعه في حرج، معتبرا أن المسيحي الذي يلجأ للقضاء من أجل أن يتزوج للمرة الثانية زان.

وقال البابا شنودة، في مؤتمر صحافي عقده أمس عقب اجتماع المجمع المقدس، «الكنيسة تحترم القضاء وتُبجله، وفي الوقت نفسه لن تقبل أحكاما ضد الإنجيل، فزواج المسيحيين سر من أسرار الكنيسة، ومتعلق بتعاليم الدين المسيحي، وليس للمحكمة شأن في ذلك»، مضيفا «لن أضع الرئيس مبارك في حرج، بسبب مسائل تتعلق بالقضاء، وخاصة الزواج الثاني للمسيحيين».

البابا شنودة الثالث
البابا شنودة الثالث

وأوضح البابا أن المجمع المقدس وافق بحضور 82 من أعضائه من الكهنة وتأييد 9 أعضاء لم يحضروا الاجتماع على رفض قرار المحكمة، مؤكدا أن المسيحي الذي سيلجأ للمحكمة من أجل الزواج الثاني «لن يجد من يزوجه، ويعتبر خارجا عن الكنيسة، ووفقا لتعاليم الدين المسيحي فهو زان». وأشار إلى أنه عرض قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين على الجهات المعنية والمسؤولين التنفيذيين والقانونيين، إلا أنه لم يتلق ردا حتى الآن، ولم يلتفت إليه أحد، وقال: «لن أعرضه على أي جهة أخرى» سوى مجموعة من المستشارين القانونيين لبحث الوسائل القانونية للتعامل مع تلك الأزمة، وقال «إذا لم يعد النظر في هذا الحكم، سيعاني المسيحيون من التضييق في حرية عقيدتهم وممارسة شعائرهم الدينية».

وقال «الزواج الثاني قضية دينية بحتة وليست عملا إداريا يمكن التدخل فيه.. لا يمكنني أن أطلب من الكهنة مخالفة تعاليم الكتاب المقدس، وموقفي من قضية الزواج الثاني لن يتغير لأنه ليس موقفا شخصيا، إنما هو تنفيذ لتعاليم الإنجيل».

ووصف البابا شنودة الجدل حول القضية بأنه «تضخيم غير مبرر»، وقال «مجموع حالات الطلاق بين المسيحيين الذين يعيشون في مصر وأقباط المهجر ما بين 200 إلى 650 حالة سنويا، وبعض وسائل الإعلام تحدثت عن وجود نحو مليوني مسيحي مطلقين ويريدون الزواج مرة ثانية، وأنا أتساءل إذا كان هذا عدد المطلقين، فكم هو العدد الكلي للمسيحيين في مصر؟».وقال المحامي نجيب جبرائيل المستشار القانوني للبابا شنودة إن عددا من المسيحيين سينظمون غدا وقفة احتجاجية أمام قصر عابدين الرئاسي اعتراضا على حكم المحكمة الإدارية العليا. وأضاف جبرائيل لـ«الشرق الأوسط» «سيشارك في المظاهرة عدد من الناشطين المسيحيين ورجال دين مسيحي، إضافة إلى عدد من الحقوقيين المسلمين والمسيحيين»، معتبرا أن هذا الحكم تدخل غير مبرر في العقيدة المسيحية. وكشف جبرائيل أنه سيلتقي غدا مسؤولا مهما في مؤسسة الرئاسة المصرية (رفض الإفصاح عن اسمه) وسيسلمه مذكرة احتجاج لرفعها إلى الرئيس مبارك، وأوضح جبرائيل أن الرئيس المصري يملك بموجب الدستور صلاحية الفصل بين السلطات عندما يحدث تداخل أو تعارض، أو في الأمور التي تحدث تكديرا في السلام الاجتماعي أو الأمن. وقال «الرئيس مبارك سبق أن تدخل لوقف الحكم بحبس رئيس تحرير صحيفة معارضة، كما تدخل لحل أزمة الخبز وحتى أزمة المرور، لذلك يجب أن يتدخل في هذه الأزمة»، مضيفا «سأقدم اليوم استشكالا به 10 طعون لوقف تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا».

وأصدر المجلس الملي العام بالكنيسة الأرثوذكسية بيانا أعرب فيه عن استنكاره ورفضه لحكم المحكمة الإدارية العليا، مبديا تأييده الكامل لموقف البابا شنودة الثالث. وأهاب المجلس بالمسؤولين سرعة إصدار القانون الموحد للأحوال الشخصية لغير المسلمين، الذي اتفقت عليه الطوائف المسيحية في مصر كافة عام 1998، وظل حبيس الأدراج منذ ذلك الوقت.

وكانت محكمة القضاء الإداري قد أصدرت حكما بإلزام الكنيسة بمنح مواطن مسيحي تصريحا بالزواج الثاني بعدما طلق زوجته، إلا أن الكنيسة طعنت على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا التي أيدت الحكم، الذي رفضت الكنيسة تنفيذه. ولا تجيز الديانة المسيحية الطلاق إلا في حالتي الزنا أو تغيير الملة، وتمنح الطرف غير المخطئ (من الزوجين) تصريحا بالزواج الثاني.

عصام فضل ومحمد عبد الرؤوف – الشرق الأوسط

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫105 تعليقات

  1. جاتك نيله يا خلوس
    قال الطلاق ممنوع قال!!!!
    فعلا الطلاق ممنوع !!!!

  2. شنودة قال لكم ممنوع و انا بن عودة نقول لكم تزوجو كيما تحبو ياك بن عودة خير من شنودة

  3. بن عودة
    ×××× ابن اعور كلب …. زنى هو زنى .. مين قال انه نورمال

    احترم نفسك لانك ما تعرفني من اعصب امسح عشره مثلك بارض … يا قذر

  4. لا حبيبي انا ما شتمت الديانات انا عجبني اسم شنودة يشبه اسمي وانا نحب المسيحيين و عايش في وسطهم

  5. اخيليس لا تفضحني غلطت ههه انت عارف انا قاصد مين قاصد الاعداء

  6. احترم كل مسيحيي الموقع لكن بعد قراءتي لما قالته ندى
    مازلت احترم مسيحيي الموقع لكن اتمسك الف الف الف مره بالاسلام

  7. بن عودة
    ××××× ماشي اي زواج راح اتزوج … زواج متعة .. زواج مسيار .. زواج عرفي … زواج سري ….

  8. حلو موضوع وكل واحد ادرى بي دينو بدي اعرف يلي مش من ديانة مسحية ع شو عم يحكي ويتفلسف طالما ما بيفهم بي شي
    خلص عندك كلمة حلوة احكيها ما عندك الله يخليك ما تعلق
    ميرسي تودي تعليقااتك حلوة وبتخلينا نعرف اكتر شوي شوي
    خلص ما ترد عليهن هوا مش بس بي هيك مواضيع جاهلين هول بي كل شي

  9. مريوس والين بعد التحية لا يوجد ايه في القرآن تقول ان ابغض الحلال عند الله الطلاق ,هذا حديث خطأ ولا يوجد له سند صحيح ارجعوا الى الصحيحين وتعليقات الفقهاء على هذا الحديث ستجدون انه تواتر بين الناس دون سند وهو ضعيف فلا يمكن ان يكون هناك حلال مبغوض فالحلال هو الذي اذا فعل او لم يفعل سواء فلا اثم فيه . اما الزواج فالزواج في الدين الاسلامي يبنى على المودة والرحمه “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة” (الروم / 21) فاذا تزوج الرجل والمرأة ولم يحصل استلطاف ولا مودة بينهما كان الطلاق هو الحل الافضل كي لا يظلم احد الاخر ولعل الله يرزق كل منهم زوج اخر تكون معه المودة والرحمة والالفه ,, قال تعالى( وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته وكان الله واسعا حكيما )النساء

  10. ا ندي في مصر الاقباط هما بيطلبوا بالسماح لهم باطلاق والزواج الثاني وهما بألاف ومنهم بيغير مذهبة أو السفر للخارج بابا شنودة راجل مثقف وواعي ورافض بطريقةمتحضروتناقش ي الاعلام دون ان يغلط في الاديان

  11. بالله عليكـ يا أخ ماجد بلاش فلسفة فارغة !
    بمنع نفسى من التعليقات ومن التدخل فى شئونكم ومُعتقداتكم طول الوقت ومهما نشُر من مواضيع دينية تخُصكم ، لكن دايماً بلاحظ تعليقاتك إللى مليانة إستفزاز وقلة ذوق !
    ولو سمحت غير إسلوبك علشان لا أنا ولا غيرى هنسمحلك والرد عليك من أسهل الحاجات…
    لا داعى فى التدخل فى مُعتقدات الغير وخد بالك إنك بدأت التعليقات بكلامك المُستفز إللى مالوش أى لازمة !
    دينك محرم الطلاق على عينى وعلى راسى ودى حاجة أنا ما بدخلش فيها لكن علشان تيجى إنت وتقول (أسوأ عمل أن يُطلق الرجل شريكة حياتة – وسيصبح الطلاق داء يتفشى بين الرجال! ) …
    فمعلش إسمحلى أقولك إحترم حالك علشان ما تسمعش مالا يرضيكـ ! والطلاق عندنا لأسباب وليست بتافهة زى مانت فاكر ..
    على فكرة اوعى تفتكر تعليقى ده هجوم عليك كدة من الباب للطاق ! لأ ده علشان لمحتلك أكتر من تعليق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب !

  12. برافو عليكم جميعا!!؟؟
    اذا كنتم في بلاد واصقاع متفرقة ويبعد الواحد منكم عن الآخر آلاف الاميال وتحملون لبعضكم هذه الكمية الهائلة من البغضاء والحقد فما هو هذا الذي سيجمعكم في المستقبل؟ يبدو لي ان الذي يفرق بينكم اكثر بكثير من ذلك الذي يجمع..
    لستم انتم فقط من يحمل الفرقة والبغضاء بين جنباته … فكل من يقرأ التعليقات والمهاترات والشتائم والسباب التي تنشر على صفحات الجرائد الالكترونية يدرك بوضوح ان هذه الامة لم تعد تملك من مقومات الحياة ولا من مقومات الوحدة والعيش المسترك اي شيء وانها بالفعل..بالفعل تمر في مرحلة الموت السريري وانه لن تقوم لها بعد ذلك قائمة…
    وبرافو عليكم جميعـــا!!

  13. مرحبا nanosa
    ××××××××× لانه بابا شنودة راجل مثقف وواعي
    طلاق يحصل عنا الا في حاله معينه …
    لكن لا يحق الشخص ان يتزوج مره ثانية في كنيسة … المقصود زواجي ديني

  14. أولا السلام عليكم مسلمين ومسيح…
    أنا أعتقد له يحق لكل إنسان أن يتزوج مرة وثنين وثلاثة ومنعه من الزواج بعد الطلاق هذا ضلم وسينتج عنه ما لا يحمد عقباه أولها الزنى…
    لما بأنسبة لطلاق فهو غير مرحب به في الإسلام أيضا ولكن غير حرام…لقوله تعالى (إن أبغض الحلال عند لله الطلاق) تقبلو مروري

  15. لقوله تعالى (إن أبغض الحلال عند لله الطلاق)

    عفواً أخـى يوسف es
    إن أبغض الحلال عند الله الطلاق
    حديث وليست آيه
    تحياتى …

  16. أخي فيب اسمح لي لكن ماجد المسكين لا يستحق منك الجواب فديننا ليس موضع تهمة.
    هو مسكين يعاني من عدة عقد و أمراض نفسية الله يشفيه.
    الله يشفيك.

  17. ……………………………………………………………TO all Muslims Why do you stick you noses in Christiane christianity issue ? you do not understand or know enough about christiAN and when there is islamic topic non muslims DO NOT STICK THEIR NOSES IN YOUR ISSUES AND YOUR HOLY BOOK AND YOUR RULES GOT NOTHING TO DO WITH THIS TOPIC SHOW SOME RESPECT AND STOP TRING TO FORCE ISLAM RULES IN EVRY BODY………..

  18. الأمير سراج وهاج
    ××××××××××××× مساء الخير … اعتذر لان هسه شفت تعليقك
    اولا و قبل كل شئ وجب التنويه الى ان الله لا يحتاج الى ان يعاقب على كل خطيئة, لان الدينونة معدة لذلك, فنرى ان الله في الوصايا العشرة قد انهى عن الزنى فأمر لاَ تَزْنِ, و ايضا امر , فهل يضع الله عقابا للزنى فقط و لا يضع عقابا لشهادة الزور او عدم اكرام الوالدين؟ فأن مفهوم الخطيئة متساوي في الكتاب المقدس فلا فرق بين زاني او سارق, فكلاهما قد اخطأ و تعدى على الله
    ما عقوبة الزنى
    العقاب في المسيحية عقابا الهيا وليس على يد بشرا
    عقابا بالحرمان من ملكوت اللة
    مثلة مثل اي عقاب لاي خطية ….. عقاب الهي او عدل الهي
    فالدين وظيفتة هداية الناس و العقاب هو من اللة فقط
    لانة اذا عاقب بشرا بشر فهل هذا الشخص غير خاطىء لكي يعاقب اخوة ؟
    حتى لو قلتم دة تنفيذ للشريعة
    فهل من ينفذ الشريعة ليس بخاطىء ؟
    هل يتاكد المسلمون عند الرجم
    من انة من يرجم و من ينفذ الحكم لم يزني قبل ذلك ؟
    على اساس انة زنى ولم يستطيعوا الشهود الاربعة ان يروا الذكر في الفرج
    هل من يرجم يعتبر ديانا ؟؟؟
    هل من يرجم فهو بذلك يدين ؟؟؟؟
    هل من يرجم فهو بذلك يحاسب الناس على فعلتهم مثلة مثل اللة ؟؟؟
    فما فائدة يوم الحساب اذن
    من يزني و من يسرق المفروض ان الدين يقدم لة الطريق النير للتوبة
    يقدم لة كيف يتغلب بروحة على شهوات جسدة
    يقدم لة الامل في الرجوع و التوبة
    وليس قصف العمر و بترة
    فباي حق هذا ؟؟؟؟؟
    قال السيد المسيح ” من منكم بلا خطية فليرمها اولا بحجر”
    فهل من يرجم ليس بخاطىء ؟؟؟ام هو اللة نفسة

  19. ندى يوجد عقاب وحساب في الدنيا وعقاب وحساب الله في الاخره
    في رأيك اي واحد يعمل جريمه (زنى/سرقه/اعتصاب/ كذب/ غس…..) لا نحاسبه ولا نعاقبه لاننا كلنا سرقنا وكذبنا وغسسنا او على الاقل واحد فينا غس وسرق وزنى!!!!!
    والله هو الذي يحاسبه في الاخره.يعني نترك السارق يسرق
    والزاني يزني والحرامي يعمل الي بدالو ولا نتدخل ولا نحاسبه لان الله سيتولى امره !!!!!!!!
    اعتقد ان الله الذي حرم الزواج بعد الطلاق في المسيحيه هو نفسه الذي احل الزواج باربع في الاسلام وهو نفسه الذي انزل الديانه اليهوديه.
    فلا يمكن ان يغير الله رأيه في كل جيل!!!!! بلا الانسان هو الذي احدث التغيير.
    نحن نؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والمرسلين جاء بالقرأان الكريم كلام الله وفسره على احسن وجه ليكون دستورا للناس
    اعتقد انه في البدئ كان الدين الوحيد هو التوحيد
    ثم ان الانسان بدأ يبحث عن المساكل فانزل الله الوحي على عباد اصطفاهم ليكون انبياءه فانزل اليهوديه وكان اساسها التوحيد لكن الناس في ذلك العصر غيروها وبدلوها فجاء من بعدهم جيل جديد وجاءت المسيحيه لكن اهلها بدلوها وغيرو ما فيها وكذلك لانها لم تكن تتناسب مع اولاءك الناس فجاء الاسلام وهو اخر الاديان جمع الله فيه الاديان السابقه وجمع كل قوانينها
    فنحن المسلمون نؤمن بالديانات الاخرى لكن نعتقد ان الاسلام هو اشملها وقد جمع الله في الاسلام سنن الذين من قبلنا
    فكل دستور او قانون في الديانات الاخرى لا نعترف به لكننا نؤمن به ان وُجِدَ في زمن مضى لكنه غير صالح في زماننا الان

  20. تودي كافيكي اليوم الي ميحترم ديني والي ميعترف بيه مامجبوره اعترف واحترم دينه خلص كافي توضيحات

  21. كحلوش أول مرة تقول المفيد الله يجازيك عننا خيرا
    يا أخي هم لن يقتنعوا بما قلته أنت ولا الذي قلناه قبلك ولا الذي سيقال بعدك،ونحن نفس الشئ
    إذا من رأيي خلاص بلا منتناقش في شئ مفروغ منه لأننا لن نتفق بالأخير
    سلام يا كحلوش

  22. بس شاطرين تكتبو هده المقولة:
    من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر.
    اشتهيت شي مرة اسمع منكم حديث اخر للسيد المسيح.
    عشان هيك المسيحيين الغربيين اخدين فيها زنئ وخلط انساب وزوجة وعشر عشيقات..لانو بس حاطين هالمقولة امام اعينهم وماشيين.
    وانتي كفاية كلام عن الاديان وحاجة تحكي عن الاسلام وتنسخي ايات قرانية انت مش فاهمتيها اصلا…لكم دينكم ولنا ديننا فحاجة تتفلسفسي..
    وبعدين لسة قبل امبارح قلتي سوف اترككم لايام انا شايفة ماتركت حكي في الدين ولا يوم..
    والا كنت بس عم تختبري غلاك عند رفقاتك؟!شئ بيطهق!

  23. تودي وماريوس :
    انواع الزواج التي دكرتوها ليست زواج شرعي انما هي من صنع البشر.
    بينما تزويج الشواد في الكنيسة هو زواج شرعي..
    واطالب الجميع لوقف النقاش في هدا الموضوع ..لكي لا نتظر بعضنا للرد على بعض.
    لكم دينكم ولنا دين.

  24. اولا … أشكر الأخ عبد الوهاب في رده الأخير وهو يلقي الضؤ على نقاط هي بالتأكيد ليست واضحه كانت عند الأخوه المسيحيين

    .
    وهي فكرة تسلسل الأديان ….. والأحكام ….. ثم ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الأسلام دينا )

    والمعنى أن القرآن جمع كل الأحكام ….. ومن ثم تكون المحاسبه
    وإلا ..كيف أحاسب ..وأنا لم أعطي القوانين التي أحاسب عليها

    .
    أريد أن أعطي مثل مبسط
    الحكم الذي يدير المباراه في كرة القدم …. كيف يدير المباره ويحدد الخطأ إن لم تكن هناك قوانين معروفه للفريقين

    مثلاً …إذا تعمد لاعب لمس الكره بيده تحتسب لمسة يد إلا إذا كانت داخل منطقة 18 فتحتسب ضربة جزاء
    أذا خرجت الكره من على الخط أصبح اوت
    وهناك الأوفسايد …..

    وما قصدته ..إنه لايمكن أن تحكم مباراة وتديرها إلا إذا كانت هناك قوانين واحكام يعلمها الجميع ….وإلا فكيف نحكم ونحدد من الفائز

    .
    ولهذا فلابد من تواجد قوانين سماوية واحكام تحكم كل شئ ويكون الجميع يعلم عقوبتها في الدنيا والأخره …ومن ثم يكون هناك الحساب والعقاب

    ولا يستطيع أحد أن يقول لربه ….لماذا تحاسبني وأنا لا أعرف أن هناك عقوبه السرقه ….
    فلابد أن تكون هناك حجة عليه حتى يكون هناك الحساب والعقاب

    أخيرا …. عندما يسن الله عقوبه في الدنيا على السارق أو الزاني
    ويتم إقامة الحد عليه ..فإنها تسقط عنه يوم القيامة

    مثلا …إذا سرق أحد وأعترف …. فتقطع يده
    فلا يحاسب عليها مرة أخرى في الأخره ..فلايمكن أن يحاسب على ذنب مرتين …. ولكن إذا لم يستطيع أحد أن يكتشفه ولم يحاسب على سرقته
    فيكون العقاب في الأخره بذيادة السيئات عليه وتكتب في الكتاب
    وربما تكون هذه الزياده سببه في دخوله النار

    ولهذا يفرح العبد بعقوبة الدنيا لان الله يغفرها له في الأخره

    ( حتى لا أطيل عليكم ) هناك امور كثيره … كنت أحب أن أوضحها
    ولكن أتركها إلا لو سألني أحد عنها
    مثل التوبة ……عندما يتوب الأنسان عن ذنب .. ويكون صادق في توبته
    هل يغفر الله له ….رغم عدم عقوبته في الدنيا

    المهم …..عند تسلسل الأديان ….لم تكن الأحكام كلها موضحه في اول الأديان والرسل … ولم تكتمل الأحكام إلا عند ختام الرسل والأديان …0 ما فرطنا في الكتاب من شئ

  25. الأمير سراج وهاج
    ×××××××××××××× اخر كلام لي بهذا الموضوع

    أنا اعلم جيدا الغرض من وراء سؤالك , أنت تحاول الايحاء بأن الديانة المسيحية تدعو الى الاباحية الجنسية لانها لم تضع عقوبة ( دنيوية ) للزنا و كأن العقوبة الدنيوية هي الرادع لفعل الخطية تماما كقطع يد السارق مثلا , عزيزي العقيدة المسيحية على خلاف العقائد الاخرى البشرية تتعامل مع الخاطئ على أنه انسان كرمه الله فوق الخليقة و لهذا يجب تقويمه و تهذيب نفسه عن طريق زرع الكراهية للخطية بداخل نفسه بدلا من جلده أو رجمه أو بتر يده دون أصلاح نفسه .

    عندما تتحدث المسيحية عن تحرير الانسان من سلطان الخطية لا يعني هذا أباحة كل شئ للأنسان من منطلق أن السيد المسيح فدانا جميعا …………….

    غلاطية 5 : 13فَإِنَّكُمْ إِنَّمَا دُعِيتُمْ لِلْحُرِّيَّةِ أَيُّهَا الإِخْوَةُ. غَيْرَ أَنَّهُ لاَ تُصَيِّرُوا الْحُرِّيَّةَ فُرْصَةً لِلْجَسَدِ، بَلْ بِالْمَحَبَّةِ اخْدِمُوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً.

    وهناك آية أخرى توضح المعنى :

    رومية 6 : 12إِذاً لاَ تَمْلِكَنَّ الْخَطِيَّةُ فِي جَسَدِكُمُ الْمَائِتِ لِكَيْ تُطِيعُوهَا فِي شَهَوَاتِهِ 13وَلاَ تُقَدِّمُوا أَعْضَاءَكُمْ آلاَتِ إِثْمٍ لِلْخَطِيَّةِ بَلْ قَدِّمُوا ذَوَاتِكُمْ لِلَّهِ كَأَحْيَاءٍ مِنَ الأَمْوَاتِ وَأَعْضَاءَكُمْ آلاَتِ بِرٍّ لِلَّهِ. 14فَإِنَّ الْخَطِيَّةَ لَنْ تَسُودَكُمْ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ. 15فَمَاذَا إِذاً؟ أَنُخْطِئُ لأَنَّنَا لَسْنَا تَحْتَ النَّامُوسِ بَلْ تَحْتَ النِّعْمَةِ؟ حَاشَا! 16أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِي تُقَدِّمُونَ ذَوَاتِكُمْ لَهُ عَبِيداً لِلطَّاعَةِ أَنْتُمْ عَبِيدٌ لِلَّذِي تُطِيعُونَهُ إِمَّا لِلْخَطِيَّةِ لِلْمَوْتِ أَوْ لِلطَّاعَةِ لِلْبِرِّ؟

    فكل هذه الآيات تعنى أن وجودنا تحت نعمة الخلاص ليس معناه الإباحية و اقتراف كافة الذنوب لأننا متنا مع السيد المسيح عن خطايا العالم فكيف نرجع مرة أخرى لما متنا عنه ؟؟؟؟؟

    كما أننا عبيد لمن خلصنا وهو كان بلا خطية لذلك فنحن أيضا يجب أن نقتدي به و نكون مثله و نكون عبيد للبر لا للخطية .

    نحن لا نستحل أموال غيرنا

    نحن لا نبيح قتل غيرنا أرضاء لله

    نحن لا نبيح تعدد الزوجات و زواج المتعة و زواج الهبة والزواج العرفي و نكاح الجواري و ما ملكت أيماننا من النساء و نكاح البطيخ و الكربنج ……..الخ الخ ثم بعد هذا نتكلم عن الشرف و الطهارة و العفة و حد الزنا .

    عندنا لا يوجد غفران لمن قال أنه آمن بالمسيح و أرتكب الخطايا لأنه أيمان
    أسمي فقط , و ليس أيمان حقيقي :

    كورنثوس الأولى 6 : 9أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ؟ لاَ تَضِلُّوا! لاَ زُنَاةٌ وَلاَ عَبَدَةُ أَوْثَانٍ وَلاَ فَاسِقُونَ وَلاَ مَأْبُونُونَ وَلاَ مُضَاجِعُو ذُكُورٍ 10وَلاَ سَارِقُونَ وَلاَ طَمَّاعُونَ وَلاَ سِكِّيرُونَ وَلاَ شَتَّامُونَ وَلاَ خَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ.

    رسالة يعقوب 2 : 14مَا الْمَنْفَعَةُ يَا إِخْوَتِي إِنْ قَالَ أَحَدٌ إِنَّ لَهُ إِيمَاناً وَلَكِنْ لَيْسَ لَهُ أَعْمَالٌ؟ هَلْ يَقْدِرُ الإِيمَانُ أَنْ يُخَلِّصَهُ؟ 15إِنْ كَانَ أَخٌ وَأُخْتٌ عُرْيَانَيْنِ وَمُعْتَازَيْنِ لِلْقُوتِ الْيَوْمِيِّ، 16فَقَالَ لَهُمَا أَحَدُكُمُ: «امْضِيَا بِسَلاَمٍ، اسْتَدْفِئَا وَاشْبَعَا» وَلَكِنْ لَمْ تُعْطُوهُمَا حَاجَاتِ الْجَسَدِ، فَمَا الْمَنْفَعَةُ؟ 17هَكَذَا الإِيمَانُ أَيْضاً، إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَعْمَالٌ، مَيِّتٌ فِي ذَاتِهِ. 18لَكِنْ يَقُولُ قَائِلٌ: «أَنْتَ لَكَ إِيمَانٌ، وَأَنَا لِي أَعْمَالٌ!» أَرِنِي إِيمَانَكَ بِدُونِ أَعْمَالِكَ، وَأَنَا أُرِيكَ بِأَعْمَالِي إِيمَانِي.

    أما أذا كنت تتخيل أننا نفعل كيفما نريد لان السيد المسيح فدانا و هو المفهوم المدلس عند معظم المسلمين فبرجاء مراجعة الآتي :

    كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا سَيُعْطِي عَنْ نَفْسِهِ حِسَاباً لِلّهِ (رو 14:10، 12),

    لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مَا كَانَ بِالْجَسَدِ بِحَسَبِ مَا صَنَعَ (2 كو 5:10),

    أما مفهومنا عن الردع للخطية فهو ليس بالإرهاب و إقامة الحدود و تقطيع الأيدي و الأرجل و الرجم
    و التشويه و بقر بطن المرتد لأن كل هذا لن يجدي .

    الجلد و الرجم لن يوقف الخطية فكل أبن آدم خطاء .

    يجب أن يتوقف الإنسان عن فعل الخطية اقتناعا من ذاته و ليس من قهر خارجي عليه

    يجب أن يقتنع الإنسان داخليا بخطأ ما يفعله و يتوقف عنه بنفسه و هذا هو علاج الخطية .

    يجب أن نفتح طريق التوبة لمن يخطئ بتغيير نفسه و رؤيته للأمور و ليس بقطع يده لأن ذلك
    سيسد طريق التوبة أمامه و لن يستطيع أن يتغير و يعود إنسان صالح للمجتمع مرة أخرى .

    يعني ببساطة لو أن عامل أحتاج مبلغ من المال فأضطر أن يسرق و هذا خطأ فقطعت
    يده عقابا على ذلك , هل بهذا تعتبر أنك قد حليت المشكلة ؟؟؟؟؟

    لقد ازدادت سؤ لأن بعد قطع يده لن يستطيع أن يعمل بشرف مرة أخرى فمن أين يأكل ؟؟؟
    من أين يعيش ؟؟؟؟

    الحل هو أن تعزله عن المجتمع و تقوم سلوكه لا أن تقفل باب الرحمة في وجهه .
    يجب علينا أحترام آدمية الانسان الذي جعل الله خليفة له في الأرض حتى و لو أخطأ
    لأن كل أبن آدم …….خطاء .

    الحدود في المسيحية هي : تقويم الخاطئ حتى يتوب و ليس قفل الباب في وجهه من أولها و إذا
    أستمر في ذلك فالمقاطعة هي الحل سواء للزاني او للسارق أو لغيره من الخطايا :

    كورنثوس الأولى 5 : 9كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ فِي الرِّسَالَةِ أَنْ لاَ تُخَالِطُوا الزُّنَاةَ. 10وَلَيْسَ مُطْلَقاً زُنَاةَ هَذَا الْعَالَمِ أَوِ الطَّمَّاعِينَ أَوِ الْخَاطِفِينَ أَوْ عَبَدَةَ الأَوْثَانِ وَإِلاَّ فَيَلْزَمُكُمْ أَنْ تَخْرُجُوا مِنَ الْعَالَمِ. 11وَأَمَّا الآنَ فَكَتَبْتُ إِلَيْكُمْ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ مَدْعُوٌّ أَخاً زَانِياً أَوْ طَمَّاعاً أَوْ عَابِدَ وَثَنٍ أَوْ شَتَّاماً أَوْ سِكِّيراً أَوْ خَاطِفاً أَنْ لاَ تُخَالِطُوا وَلاَ تُؤَاكِلُوا مِثْلَ هَذَا. 12لأَنَّهُ مَاذَا لِي أَنْ أَدِينَ الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ أَلَسْتُمْ أَنْتُمْ تَدِينُونَ الَّذِينَ مِنْ دَاخِلٍ. 13أَمَّا الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ فَاللَّهُ يَدِينُهُمْ. فَاعْزِلُوا الْخَبِيثَ مِنْ بَيْنِكُمْ.

    أَمْ تَسْتَهِينُ بِغِنَى لُطْفِهِ وَإِمْهَالِهِ وَطُولِ أَنَاتِهِ، غَيْرَ عَالِمٍ أَنَّ لُطْفَ اللّهِ إِنَّمَا يَقْتَادُكَ إِلَى التَّوْبَةِ؟ وَلكِنَّكَ مِنْ أَجْلِ قَسَاوَتِكَ وَقَلْبِكَ غَيْرِ التَّائِبِ، تَذْخَرُ لِنَفْسِكَ غَضَباً فِي يَوْمِ الغَضَبِ وَاسْتِعْلَانِ دَيْنُونَةِ اللّهِ العَادِلَةِ، الذَّي سَيُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ أَعْمَالِهِ, وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ، فَتَعَقَّلُوا وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ,

  26. ليست كل الطوائف المسيحية تمنع الطلاق ، فالبروتوستانت مسموح عندهم الطلاق ، ومعلوم ان امريكا وبرطانيا اغلبهم بروتوستانت ، اذن لا يجب ان يتم التعميم على كل المسيحيين ، بل الطائفة التي تمنع فقط …

  27. القضاء المصري ليس لديه الحق أن يفعل هكذا هذا تميز عنصري كل واحد على دينه ربنا يعينه ….
    بسم ألله الرحمن الرحيم
    لكم دينكم ولي دين
    صدق الله والعظيم

  28. رحمة الله على والديك تودي . اما الاخوة الذين يدعون ان التوراة زور والانجيل زور انا اسألكم اعطوا دليلا لان الكلام من غير دليل هو تافه واسألكم لصالح من زوروا اذا كان اصلا في بدء الخليقة هو الزواج باربعة نساء والذي يزور فانه انسان خاطئ اذا لماذا ذلك الانسان الخاطئ يحرم نفسه من متعة الزواج باربعة نساء كان خير له ان يبقي اربعة نساء .الذي لا يستطيع قطف العنب في الشجرة العالية حامض عنه يقول . والشخص الذي لا يعترفون الناس بافكاره يقول لهم ان افكاركم خاطئة

  29. اولا .. عظمة ديننا تكمن في ولادة نبينا عليه السلام من غير زواج ولكنه جاء من كلمة الله ..
    تودي العزيزة .. لو كنت انا موجودة اليوم بالجريدة ما كنت سمحت لك الاطالة بالحديث مع ناس همج لايعرفون ماذا يكتبون فقط همهم الوحيد هو غرس انيابهم بنا من اجل ارضاء ذاتهم في جعل ديننا دين يشجع على الناحية الجنسية ..
    تاكدي انهم حتى ما يفهمون ماذا تكتبين وماذا قال البابا شنودة حول الموضوع ..
    نحن نعلم والجميع يعلم ماهو ديننا .. انه دين الحق والتسامح والحب والمغفرة
    واشكر الرب لانني مسيحية ..
    انتم تثورون علينا وعلى كل ما هو مسيحي لانكم تعلمون بان ديننا هو دين الله وكلمته لان المسيح عليه السلام جاء من كلمة الله عندما ابلغ الملاك جبريل لمريم العذراء وقال لها بان سيكون لك غلاما وهو المسيح عليه السلام من دون ان يلمسها رجل ..
    انظروا هذا هو عظمة ديننا .. اي من الانبياء كان مثل نبينا .. اي من الانبياء جاء من كلمة الله .. اي من الانبياء ولد من غير زواج .. اي من الانبياء ولد من روح الله .. اي من الانبياء الى الان حي يرزق في السموات .. اي من الانبياء جميع دول العالم تسير على التقويم الميلادي لميلاده ولغاية الان …
    الى هنا يكفيني النقاش معكم ..

  30. VIP اتمنى ان تترك الاخ ماجد يتناقش براحته مادام لايسب ولا يشتم لاي انسان ولا لاي دين .. هو حر بكلامه وباسلوبه مادام اسلوبه محترم ..
    اخي فيب .. اتمنى ان تنظر الى باقي الاخوة من المعلقين وكيف هو اسلوبهم بالكلام وانت لم تنطق بكلمة واحدة عليهم .. ولكنك تكلمت على الاخ ماجد علما ان اسلوبه كان محترما اكثر من الكثير من المعلقين الفاقدين لاي معنى من الاحترام ..

  31. ألف تحية لكم May و تودي نحن نفتخر فيكم وفي
    كلامكم ينعش القلب والروح سلامي لكم ولكل المثقفين من امثالكم
    وشكرا ل الله على كل النعم في المسيحية

  32. متى يتوقف هذا السجال العقيم . الممتد منذ أكثر من 1500 سنة ؟!!.
    متى نتوقف عن نبش قبور الموتى . ونلتفت لقضايا الوطن وهمومه ؟!!.
    متى يتوقف طعن الأخ لأخيه . والعدو يقف خلف الباب يتفرج ؟!!.
    متى نكبر لنصبح بحجم قضايانا . وندع الخلافات التي تفرقنا جانباً ؟!!.
    متى نتذكر أن القدس وبيت لحم تدنسها أحذية الصهاينة . ونحن نتقاتل كالصغار على لعبها ؟!!.
    متى نتعلم من قافلة الحرية صلاة المطران كابوتش مع الشيخ رائد صلاح من أجل الحرية لغزة ؟!!.
    متى نكون كحدي المقص متميين بعضنا بعضاً ومقصاً لعدونا . ولسنا سيفان متناحرين في وجه بعضنا بعض ؟!!.
     

  33. العزيزة مي الرجاء قبول تعليقي برحابة صدر .. قلتي من من الانبياء ولد بكلمة الله , اخت مي جميعنا ولدنا بكلمة الله وانت تعلمين ان الانسان خلق وورث الارض بكلمة الله (انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون فسبحان الذي بيده ملكوت كل شي واليه ترجعون) , اما من من الانبياء خلق غير اب او زواج فاعتقد بانك تعلمين ان آدم عليه السلام خلق من غير اب ولا ام وحواء خلقت من ضلع ادم من غير ام ونحن من اب وام فهكذا قد تجلت قدرة الله في خلق باربع اشكال من غير رجل وامراه , ومن رجل فقط , ومن امراءه فقط , ومن رجل وامراءه. فسبحان الله في قدرته , اي من الانبياء حي يرزق ورفع ايضا الى السماء مثل المسيح اعتقد بانه لم يسجل التاريخ او تقل الديانات جميعها ان ادريس عليه السلام قد توفي بل رفع ايضا (واذكر في الكتاب ادريس انه كان صديقا نبيا ورفعناه مكانا عليا) صدق الله العظيم ..
    اما فيما يتعلق بمولد المسيح عليه السلام فلا احد ينكر انه معجزة كما ذكرت لكي ولكن هل اقتصرت معجزات الله على المسيح عليه السلام دون غيره ؟؟ طبعا لا .. فخلق ادم معجزة وخلق الانسان معجزة وخلق الذبابه معجزة (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )
    هل اقتصرت رعاية الله ومعجزاته على المسيح عليه السلام دون غيره من الرسل والانبياء ؟؟ طبعا لا ايضا ..
    هل شهدتي ولادة موسى عليه السلام حين ولد اخاه هارون في عام العفو في حين ولد هو في عام القتل حيث كان فرعون يقتل الاطفال في عام ويتركهم في عام بناءا على وصايا المنجمين والسحرة , فاوحى الله الى امه ان تلقيه في اليم فيلتقطه اهل فرعون او بالاصح زوجته فيتربى في بيت من اراد ان يقتله , فيحرم الله عليه المراضع حتى يستقدموا امه وهم لايعلمون انها امه فيقر الله عينها به , اليست هذه معجزة في نظرك وعصاه التي فلقت البحر وتحولت الى حية تسعى اليست معجزة ايضا في نظرك ( قال قد أوتيت سؤلك يا موسى، ولقد مننا عليك مرة أخرى، إذ أوحينا إلى أمك ما يوحى، أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لي وعدو له وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني إذ تمشي أختك فتقول هل أدلكم على من يكفله فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا فلبثت سنين في أهل مدين ثم جئت على قدر يا موسى، واصطنعتك لنفسي ) صدق الله العظيم , وحين ولد محمد عليه الصلاة والسلام الم يكن معجزة اعلم انك لم تقرأي عنه لتعلمي ,, هل تعلمين انه حين ولد عليه الصلاة والسلام كان مولده نذيرا بزوال دولة الشرك، ونشر الحق والخير والعدل بين الناس، ورفع الظلم والبغي والعدوان.وكانت الدنيا تموج بألوان الشرك والوثنية وتمتلئ بطواغيت الكفر والطغيان، وعندما أشرق مولد سيد الخلق كانت له إرهاصات عجيبة، وصاحبته ظواهر غريبة وأحداث فريدة، ففي يوم مولده زلزل إيوان “كسرى” فسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نار “فارس” ولم تكن خمدت قبل ذلك بألف عام، وغاضت بحيرة “ساوة”.وروى عن أمه أنها قالت: “رأيت لما وضعته نورًا بدا مني ساطعًا حتى أفزعني، ولم أر شيئًا مما يراه النساء من الم حبل او توحم وهي توفيت وهو صغير اي قبل النبوه “. وذكرت “فاطمة بنت عبد الله” أنها شهدت ولادة النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: “فما شيء أنظر إليه من البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن عليَّ”.وروى أنه صلى الله عليه وسلم ولد معذورًا مسرورًا -أي مختونًا مقطوع السرة- وأنه كان يشير بإصبع يده كالمسبّح بها . انت لا تعلمين هذا لانك لم تقرأي يا مي كتب المؤرخين وليس الكتب الاسلامية .. اليست هذه معجزة ناهيك عن المعجزات في عصر موسى والمسيح ومحمد عليهم الصلاة والسلام . الم يكن مولد يحيى او يوحنا عليه السلام معجزه حين ولد من رجل عجوز(زكريا عليه السلام) قد فاق الثمانين ولعله فاق المئة وامرأه عاقر عجوز . الم تكن صفة سحب خاصية الحرق في النار التي اججت لاحراق ابراهيم عليه السلام معجزة ايضا .. الاخت مي جميع الرسل والانبياء كانت لهم صفات وخصائص ومعجزات لا تنبغي لاحد فهم خاصة الناس ورسل العظيم الجبار .. حين سئل خااد بن الوليد رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال اتريدون ايجازا ام تفصيلا ؟ قالوا بل اوجز , قال هو رسول الله والرسول على قدر المرسل .. فانظري عظمة الله وجبروته وقوته ستعلمين صفات وخصائص ومعجزات رسله … وشكرا

  34. كلنا عباد الله
    مسلمين و مسيحيين
    وكلنا ابناء ادم و حواء
    اخوه
    مسلمين و مسيحيين
    وكلنا نؤمن بالله الواحد والانبياء الكرام عليهم السلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *