في وقت سبق وأن خَلِص فيه الباحثون إلى أن تعابير الوجه تُشكِّل أهمية حاسمة بالنسبة للتفاعل الاجتماعي، وبينما نجحوا في معرفة أي تعابير يمكن تصنيفها على أنها تعابير شاملة، وتمييزهم كذلك بين الاختلافات الطفيفة في التعبير، كما هي الحال على سبيل المثال بين ابتسامة مهذبة وأخرى حقيقية، ظل هناك تساؤل محوري لخصته في سياق حديث مطول لها حول هذا الأمر صحيفة “النيويورك تايمز” الأميركية، بقولها : كيف للمخ أن يقوم بتفسير تعابير الآخرين بسرعة وبدقة ؟
وهنا يقول الخبراء إن الإجابة على هذا التساؤل ربما تكون في غاية الأهمية بالنسبة إلى فهم الطريقة التي تتحقق بها التفاعلات الاجتماعية بسلاسة، والطريقة التي يمكن أن تخرج من خلالها عن مسارها. وفي مستهل حديثها حول هذا الأمر، تضرب الصحيفة المثل بحالة باحثة علم نفس أميركية تدعى كاثلين بوغارت، 28 عامًا، وتزاول أيضًا مهام أخرى في أعمال الإغاثة الاجتماعية، وهي مصابة بمرض خلقي نادر يعرف بـ “متلازمة موبياس”، أصاب وجهها بالشلل. ما جعلها تفقد القدرة على التعبير عن مشاعرها وأحاسيسها عبر ملامح وجهها، عند تعاملها مع أناس منكوبين.

وتنقل عنها الصحيفة في هذا الشأن قولها:” كنت أرى ما يشبه الانهيار في الاتصال العاطفي بيننا، وهو ما كان يحدث، دون أن يكون بوسعي فعل شيء. وعندما كان يبدي الأشخاص الذين أساعدهم تعابير حزينة، لم أكن قادرة على استخدام ملامح وجهي لمشاطرتهم أحاسيسهم. وكنت أحاول أن أفعل ذلك عبر الكلمات وطبقة الصوت، لكن شتان الفارق. فعندما تُحرَم من تعابير الوجه، تموت العاطفة، من دون مشاطرة”.
بعدها، تمضي الصحيفة لتقول إن الدراسات أظهرت إلى الآن ما يسميه علماء النفس “محاكاة الوجه”. فقد تبين خلال إحدى المناسبات الاجتماعية، أن الناس يعكسون لا شعوريًا مشاعر غيرهم سواء المتعلقة بالاندهاش أو الاشمئزاز أو الفرح – كما يفسرون في واقع الأمر العاطفة التي تراودهم باستشعار ما هو مجسد على وجوههم.
وفي ما يتعلق بالأشخاص الذين لا يستطيعون محاكاة أو تقليد أي تعابير على الإطلاق، تشير الصحيفة إلى تلك الدراسة الجديدة، وهي الأضخم إلى الآن عن متلازمة موبياس، التي وجدت من خلالها بوغارت ( الباحثة في جامعة تافتس ) ودافيد ماتسوموتو ( الطبيب النفسي في ولاية سان فرانسيسكو ) أن الأشخاص المصابين بهذا العرض، لا يجدون مشكلة في التعرف إلى تعابير الآخرين. كما ينجحون كغيرهم من الأفراد في تحديد العواطف بالأوجه المصورة، على الرغم من عدم امتلاكهم وسيلة تمكنهم من المحاكاة.

وتشير نتائج تلك الدراسة بقوة إلى أن الدماغ يمتلك أنظمة أخرى للتعرف إلى تعابير الوجه، وأن المصابين بشلل في الوجه، يتعلمون الاستفادة من ذلك. وفي رسالة لها بالبريد الإلكتروني، قالت تانيا شارتراند، وهي طبيبة نفسانية في جامعة ديوك لم تشارك في الدراسة الخاصة بمتلازمة موبياس :” يبدو من المرجح أنهم سيقومون بتطوير استراتيجيات تعويضية ردًا على الاعتلال الذي يحدث على المدى البعيد. وهي الاستراتيجيات التي لا ترتكز على عملية المحاكاة وتسمح لهم بفهم العواطف من خلال مسار مختلف”.
ويقول الخبراء إن كانت مثل هذه الاستراتيجيات قابلة للتعليم، فإنها قد تساعد الأشخاص الذين يشعرون بالحرج الاجتماعي، سواء بسبب القلق، أو المشاكل الإنمائية مثل التوحد، أو الأسباب الشائعة للشلل الجزئي، مثل شلل بيل، الذي يعتبر أكثر أنواع شلل الوجه شيوعًا. في ما قالت بوغارت :” لم يكن لدى اهتمام خاص بدراسة شلل الوجه، على الرغم من إصابتي به، وكان هناك أشياء أخرى بوسعي أن فعلها. لكني نظرت في الكُلِيِّة لرؤية ما يمكن لعلماء النفس أن يعبروا عنه حول هذا الموضوع. لكن لم يكن هناك شيء يذكر، سوى القليل للغاية من المعلومات المتعلقة بشلل الوجه. وهو ما جعلني أشعر بالغضب”.

وفي الإطار ذاته، تشير الصحيفة إلى عدم وجود أسباب معروفة وراء الإصابة بمتلازمة موبياس، التي تصيب أقل من واحد بين كل مائة ألف طفل عند ولادتهم، ما يؤدي إلى الإصابة التامة، أو شبه التامة، بالشلل في الوجه. وهنا، يقول ماتسوموتو :”يتكيف معظم الأشخاص المصابين بتلك الحالة مثلما هي الحال مع الأشخاص المصابين بالعمى، حيث تكون حواس اللمس والشم والسمع لديهم أكثر حدة. وأعتقد أن الأمر ذاته يحدث هنا، فقط في نطاق الاتصال غير الشفهي”. وفي دراسة متابعة لدراستهما الأولى، وجد ماتسوموتو وبوغارت أن النتائج التي خلصوا إليها لا تعني أن التنشئة الاجتماعية سهلة أو طبيعية للأشخاص المصابين بمثل هذا الشلل. وتشير الدراسات إلى أن السبب الرئيس وراء ذلك لا علاقة له بعدم التمكن من التعرف إلى مشاعر الآخرين.
وفي سلسلة من الدراسات، وجد علماء النفس أن الترابط الاجتماعي بين شركاء المحادثة يعتمد اعتمادًا كبيرًا على أخذ وعطاء الإيماءات الإيقاعية التي تتم عادةً بلا وعي وكذلك التعابير التي تخلق نوعًا من حسن النية المشتركة. وفي نهاية حديثها، تنقل الصحيفة عن ماثيو جوفي، مدير خدمات الطلاب في كلية مجتمع لاغوارديا والمعالج في الممارسات الخاصة، والمصاب بمتلازمة موبياس، قوله :”وجدت صوتي، مجازيًا وحرفيًا، في علاج التخاطب. أستخدم روح الدعابة كثيرًا. فهي طريقة لإظهار إنسانيتي، وقد قال الناس على مر السنين إني أتمتع بضحكة رائعة. فأنا أضحك من الأعماق، ولديَّ ضحكات مختلفة للعديد من المناسبات، كل واحدة منها تبدو واضحة في جسمي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫322 تعليق

  1. يوسف بلا ما تغلط المخلوقة ما غلطت في حقنا بكلمة,اما عن دينها فهي حرة مادامت لم تمس احدا بسوء والله يهدي من يشاء

  2. ya mariyous . anta gahanam bi lawni el gana . you are the hell in paradis colore . anta taarif el hakika bas tetharab min zatika . you know the truth but you run away from it . just come to me I wil let you see the reel paradis!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  3. يوسف عزيزي :
    الرسول (ص) طلب من ألله أن يهدي عمه ( أبو طالب ) فرد عليه ألله سبحانه وتعالى عن طريق جبريل (ع) فقال له :
    أنك لاتهدي الأحبة وألله يهدي من يشاء …….
    كم ناشد المختار ربه في هدي أنسانا أحبه
    كم ناشد المختار ربه في هدي أنسانا أحبه
    لكن وحي ألله جاء لكن وحي ألله جاء
    أنك لاتهدي الأحبة .. أنك لاتهدي الأحبة ….

  4. ماتبرزطش راسك الخودري
    هذ النقاش راه عقيم او في النهاية غادين اطلعوك غلطان او تتشتم الاديان او قلبك كل كره او كل الاوصاف لي تحشم تفكر فيها او يصيفطوك حتى لعند بن لادن و الفاعدة و اليمن و تصبح ارهابي و نخاف عليك كون كنتي في المغرب نقدر نزورك نخاف غير سبانيا تصيفطك لغوانتنامو غير خليها على الله او صافي او ليهدي ما خلق.
    و تصبحون على الف خير اجمعين
    يوسف ماديرش فبالك

  5. شكرا ماريوس على المعلومات
    اعرف هذا الدين قبل مجيء سيدنا محمد (ص),حتى ان الكفار في وقت انتشار الاسلام كانو يقولون على من يسلم لقد صبىء وهذا دين كتابي ايضا لان الدين الكتابي هو كل من ينزل على الانبياء
    بسم الله الرحمان الرحيم:”امن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير”

  6. من مقاصد الشرائع السماوية: ‏
    ‎‎ تعبيد الناس لربهم: {وما أرسلنا من قبلك من رسول إلاّ نوحي إليه أنه لا إله إلاّ أنا فاعبدون } [الأنبياء: 25]. ‏
    ‎‎ وقال عز وجل: {ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين } [النحل: 36]. ‏

    ‎‎ وتعبيدهم بما يشرع من تكاليف وأحكام، فيلتزمون بها عن رضا وطواعية. قال تعالى: {إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون} [النور.‏

    الكتب السماوية المنزلة حسب الترتيب (الرسالة و الرسول

    1
    ) الزبور ، قال تعالى : {.. وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً} [النساء : 163] .

    2) التوراة : التوراة هي الكتاب الذي أنزله الله على موسى عليه السلام .قال تعالى : [ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَاماً عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ] (الأنعام: 154)

    3) الإنجيل : هو الكتاب العظيم الذي أنزله الله على عيسى عليه السلام متمماً للتوراة.

    4) القرآن الكريم : القرآن كلام الله ، منه بدأ وإليه يَعود ، تكلّم به ربنا على الحقيقة وأنزله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين وحيًا، والقرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية وهو خاتمها، وهو أطولها، وأشملها، وهو الحاكم عليها. قال الله تعالى : [وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ] (المائدة: 48)

    آيات تدل على أن دعوة جميع الرسل كانت واحدة
    قال الله تعالى :
    ” شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ ” سورة الشورى الآية 13
    قال تعالى: {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده } [النساء: 163].

    خصائص رسالة محمد صلى الله و سلم و دليلها من القران

    الرســـالة الخاتمـــة جـــاءت دعــوة إنسانية عالميـــة، لا تخــاطب قومـــا بأعيانهـــم ولا جنســــــا بذاتـــه : (يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقــــون) (البقــرة : 23)، (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً ) (الأعراف : 158)، ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً) (سبأ : 28).. وقد أشار النبي صلى الله عليه و سلم إلى عموم بعثته، وعالمية دعوته، فقال : (أُعطيت خمساً لم يعطهن أحد قبلي : كان كل نبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى كل أحمر وأسود…) (192).‏

    وصايا القران و السنة في معاملة أهل الكتاب (مع الاستدلال المناسب)

    دعوتهم إلى الكلمة السواء و هي عبادة الله وحده.

    مجادلتهم بالتي هي أحسن إلا من ظلم و اعتدى منهم.

    معايشتهم وفق مبدأ”لا اكراه في الدين “.

    احترام ارائهم في القضايا الخلافية.

    قال تعالى:
    “َلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُون” (العنكبوت)46

  7. عييب عليكم ماهذه التفرقه

    انتم لايوجد لديكم الاحترام للباقيه الاديان

    انتم ارهابين دين الارهاب ودين القتل والعنف
    انظرو الئ حال العراق كل يوم سياره مفخخ والان جاء دول
    الدول الاوربيه روسيا

    حرام عليكم كفاكم تفرقه انظرون لنفسكم فقط لاتصيبكم الغيره
    ماهذا الاحترام وماهذا التحيز
    الدين هوه دين التسامح وليس العنصريه
    مع الاسف

  8. ياخيتي ملك ماحدا بيجادل المسيحين بها الموقع بهيرولوا طبل منفوخ وفاضي وبيضربوا عليه وبيصير هيدا الطبل يزعب المسلمين

  9. إرهابيون نعم على كل كافر ملحد نحن إرهابيون…..قال تعالى..
    ﴿ وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ ﴾
    ترهبون من فعل أرهب وجمع المذكر من فعل أرهب إرهابيون.

  10. أصبح الكل في هذا الزمن يجري وراء اللعب واللهو وتناسى الدور الذي لأجله خلق،زمنً أخذنا إلى لا رجعة كلمات تنطق بلا وعي تزين و مدح للكلمات ،أو بالأحرى أسماء،تتراكم علينا الكثير من الكلمات التى تمس الإنسان في شخصه تارة وفي عقيدته تارتا أخرى ولايسعنا إلا أن نغظ الطرف والتصفيق للا شيأ لكلام فارغ ليس له أي ذوق،ينطلق من مخلوق ليس له أي وزن على الكرة الأرضية ومع ذالك يكرم ويبجل…….تكلموا فكلامكم مار بين الكلامات العابرة.

  11. يوسف سمحلي النت عندي اليوم مريض بزاف حمقني والله
    لموهيم نتا متقلقش حنا هنا غير للحوار ماشي نتعصبو
    خليك فين غادي مازال الحال ياك نتا مخدامش غدا؟

  12. ههههههههههه طبعا هذا سوداني على صومالي على موزمبيقي انا عارفه انك ضليع في اللغات يا اخيليس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *