في وقت سبق وأن خَلِص فيه الباحثون إلى أن تعابير الوجه تُشكِّل أهمية حاسمة بالنسبة للتفاعل الاجتماعي، وبينما نجحوا في معرفة أي تعابير يمكن تصنيفها على أنها تعابير شاملة، وتمييزهم كذلك بين الاختلافات الطفيفة في التعبير، كما هي الحال على سبيل المثال بين ابتسامة مهذبة وأخرى حقيقية، ظل هناك تساؤل محوري لخصته في سياق حديث مطول لها حول هذا الأمر صحيفة “النيويورك تايمز” الأميركية، بقولها : كيف للمخ أن يقوم بتفسير تعابير الآخرين بسرعة وبدقة ؟
وهنا يقول الخبراء إن الإجابة على هذا التساؤل ربما تكون في غاية الأهمية بالنسبة إلى فهم الطريقة التي تتحقق بها التفاعلات الاجتماعية بسلاسة، والطريقة التي يمكن أن تخرج من خلالها عن مسارها. وفي مستهل حديثها حول هذا الأمر، تضرب الصحيفة المثل بحالة باحثة علم نفس أميركية تدعى كاثلين بوغارت، 28 عامًا، وتزاول أيضًا مهام أخرى في أعمال الإغاثة الاجتماعية، وهي مصابة بمرض خلقي نادر يعرف بـ “متلازمة موبياس”، أصاب وجهها بالشلل. ما جعلها تفقد القدرة على التعبير عن مشاعرها وأحاسيسها عبر ملامح وجهها، عند تعاملها مع أناس منكوبين.

وتنقل عنها الصحيفة في هذا الشأن قولها:” كنت أرى ما يشبه الانهيار في الاتصال العاطفي بيننا، وهو ما كان يحدث، دون أن يكون بوسعي فعل شيء. وعندما كان يبدي الأشخاص الذين أساعدهم تعابير حزينة، لم أكن قادرة على استخدام ملامح وجهي لمشاطرتهم أحاسيسهم. وكنت أحاول أن أفعل ذلك عبر الكلمات وطبقة الصوت، لكن شتان الفارق. فعندما تُحرَم من تعابير الوجه، تموت العاطفة، من دون مشاطرة”.
بعدها، تمضي الصحيفة لتقول إن الدراسات أظهرت إلى الآن ما يسميه علماء النفس “محاكاة الوجه”. فقد تبين خلال إحدى المناسبات الاجتماعية، أن الناس يعكسون لا شعوريًا مشاعر غيرهم سواء المتعلقة بالاندهاش أو الاشمئزاز أو الفرح – كما يفسرون في واقع الأمر العاطفة التي تراودهم باستشعار ما هو مجسد على وجوههم.
وفي ما يتعلق بالأشخاص الذين لا يستطيعون محاكاة أو تقليد أي تعابير على الإطلاق، تشير الصحيفة إلى تلك الدراسة الجديدة، وهي الأضخم إلى الآن عن متلازمة موبياس، التي وجدت من خلالها بوغارت ( الباحثة في جامعة تافتس ) ودافيد ماتسوموتو ( الطبيب النفسي في ولاية سان فرانسيسكو ) أن الأشخاص المصابين بهذا العرض، لا يجدون مشكلة في التعرف إلى تعابير الآخرين. كما ينجحون كغيرهم من الأفراد في تحديد العواطف بالأوجه المصورة، على الرغم من عدم امتلاكهم وسيلة تمكنهم من المحاكاة.

وتشير نتائج تلك الدراسة بقوة إلى أن الدماغ يمتلك أنظمة أخرى للتعرف إلى تعابير الوجه، وأن المصابين بشلل في الوجه، يتعلمون الاستفادة من ذلك. وفي رسالة لها بالبريد الإلكتروني، قالت تانيا شارتراند، وهي طبيبة نفسانية في جامعة ديوك لم تشارك في الدراسة الخاصة بمتلازمة موبياس :” يبدو من المرجح أنهم سيقومون بتطوير استراتيجيات تعويضية ردًا على الاعتلال الذي يحدث على المدى البعيد. وهي الاستراتيجيات التي لا ترتكز على عملية المحاكاة وتسمح لهم بفهم العواطف من خلال مسار مختلف”.
ويقول الخبراء إن كانت مثل هذه الاستراتيجيات قابلة للتعليم، فإنها قد تساعد الأشخاص الذين يشعرون بالحرج الاجتماعي، سواء بسبب القلق، أو المشاكل الإنمائية مثل التوحد، أو الأسباب الشائعة للشلل الجزئي، مثل شلل بيل، الذي يعتبر أكثر أنواع شلل الوجه شيوعًا. في ما قالت بوغارت :” لم يكن لدى اهتمام خاص بدراسة شلل الوجه، على الرغم من إصابتي به، وكان هناك أشياء أخرى بوسعي أن فعلها. لكني نظرت في الكُلِيِّة لرؤية ما يمكن لعلماء النفس أن يعبروا عنه حول هذا الموضوع. لكن لم يكن هناك شيء يذكر، سوى القليل للغاية من المعلومات المتعلقة بشلل الوجه. وهو ما جعلني أشعر بالغضب”.

وفي الإطار ذاته، تشير الصحيفة إلى عدم وجود أسباب معروفة وراء الإصابة بمتلازمة موبياس، التي تصيب أقل من واحد بين كل مائة ألف طفل عند ولادتهم، ما يؤدي إلى الإصابة التامة، أو شبه التامة، بالشلل في الوجه. وهنا، يقول ماتسوموتو :”يتكيف معظم الأشخاص المصابين بتلك الحالة مثلما هي الحال مع الأشخاص المصابين بالعمى، حيث تكون حواس اللمس والشم والسمع لديهم أكثر حدة. وأعتقد أن الأمر ذاته يحدث هنا، فقط في نطاق الاتصال غير الشفهي”. وفي دراسة متابعة لدراستهما الأولى، وجد ماتسوموتو وبوغارت أن النتائج التي خلصوا إليها لا تعني أن التنشئة الاجتماعية سهلة أو طبيعية للأشخاص المصابين بمثل هذا الشلل. وتشير الدراسات إلى أن السبب الرئيس وراء ذلك لا علاقة له بعدم التمكن من التعرف إلى مشاعر الآخرين.
وفي سلسلة من الدراسات، وجد علماء النفس أن الترابط الاجتماعي بين شركاء المحادثة يعتمد اعتمادًا كبيرًا على أخذ وعطاء الإيماءات الإيقاعية التي تتم عادةً بلا وعي وكذلك التعابير التي تخلق نوعًا من حسن النية المشتركة. وفي نهاية حديثها، تنقل الصحيفة عن ماثيو جوفي، مدير خدمات الطلاب في كلية مجتمع لاغوارديا والمعالج في الممارسات الخاصة، والمصاب بمتلازمة موبياس، قوله :”وجدت صوتي، مجازيًا وحرفيًا، في علاج التخاطب. أستخدم روح الدعابة كثيرًا. فهي طريقة لإظهار إنسانيتي، وقد قال الناس على مر السنين إني أتمتع بضحكة رائعة. فأنا أضحك من الأعماق، ولديَّ ضحكات مختلفة للعديد من المناسبات، كل واحدة منها تبدو واضحة في جسمي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫322 تعليق

  1. شوف خلوس (هله هله على الجد والجد هله هله عليه أوك ) على قول المصريين ….
    اليوم أتصلت فيك 4 مرات وأنت ماعم ترد قمت أتصلت في عبووود …….
    أوك …..
    وين كنت حضرتك ؟؟؟؟

  2. أقسم بالله العلي العظيم ياحنا أتصلت فيك 3 مرات حتى أسأل عبووووود …

  3. خوليو عزيزي .. الرقم الذي اتصلت به معي امس لم يكن نفس رقم تلفونك الذي عندي .. شو القصة فهمني على شان انا من اتصل معك اعرف على اي رقم اتصل بك

  4. خوليو كده تعمل في مي يعني شو هالحركات معا مصطفى كمان ههههههههههه
    شعللها شعلل شعلل ولعها ولع ولع ههههههههههه

  5. مصطفى اطنش الكل لان مايهموني .. وجودهم من عدمه سواء عندي .. المهم عندي انتم واصدقائي الحلوين في نورت

  6. هلو may حبيبتي أستمري في تعاليقك ولاتعطي مجال لل م ع ف ن يين
    أن ينجحوا ….
    شلونج عزيزتي …..

  7. شهرزاد .. انا متعودة على خوليو وحركاته لاتنسين خوليو عزيزي ومقبول منه كل شيئ

  8. خلوس حبيبي
    معلمتي مش راح تفيدك صدقني …
    عمرها 99 موافق عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. خوليو .. اي معنى الرقم اللي عندي صحيح .. والرقم اللي طلعلي اليوم من حكيت معي رقم الكارت .. مليح ماخزنتوا عندي

  10. لا والله …..
    أخ يعني أنت ذكي كثير عاوز تتصل فيني وأنا مش بالبيت وحياة النعمة ذكي …………….
    لا بس ليش عم تسأل ؟؟

  11. مي اخيليس انتما غاليين عندي لكن اود منكما طلب لن ازيد كلمه في هذا الموضوع الله يخليكم تفادو توجيه اي كلمة سوء لحنان الهاني يكفي يكفي يكفي ارجوكم إن لي معزه عندكم وافقوا على طلبي يكفي ما تلحقونه بها من كلام و يكفي كلاما بالإشارات عنها ارجوكم
    اما انت يا مصطفي تركت لك تعليقا في موضوعك

  12. شكرا مي
    اخيليس انا لا اعمل فتنه ولا شيء انا ضد الفتنه والمشاكل و الخصام بصفه عامه لا أحب ان ارى كلام كالدي كتب عن حنان
    ولا تدعوني اتكلم اكثر ربما لن يعجبكم كلامي المرجو ان نفضل اصدقاء دون تجريح

  13. شوفي شهرزاد …
    أنا أنسان قليل أدب مش كويس قليل أخلاق ….. أنا موافق …..
    وحنان التي تشتم وتلعن كويسة ومؤدبة وووو…..
    يعني حنان شتمت ولعنت وتقوليين عليها سامحيه ….. ياستي لو حنان أتت وقالت لي أنا مسامحك سأقول لها أذهبي لاسامحكي ألله …..
    ورجاء ياشهرزاد وبدون زعل هذا شئ يخصني ولاأحب لأحد أن يتدخل فيه …….
    أما بخصوص الفديو فأنا ” بعثته على من أتبع الهدى ” وهذا لايعني أني اريد من المدعوة حنان أن تسامحني … أوك …
    وأخر مرة ياشهرزاد هذا شئ يخصني أنا ……..
    وكلما رأيت حنان ولولو في مواضيعي سأقول مالايرضي الجميع ….
    أنتي ياشهرزاد انتي بنفسك عندما قالت حنان مريم العذراء ليست عذراء الكل هرب ولم يتكلم كله هرب ولم يتكلم حتى انتي حنان تشتم وتقول وانتم صم عمي ولكن أنا لا أدخل وأسب وأشتم دفاعا عن الأديان السماوية …..
    تقبلي شاهرزاد …..

  14. اخيليس انت ادكى و اكبر دوما من هذه الأشياء و كنت اول السباقين للدفاع عن شرف البنات وسمعتهن في نورت انا اشهد لك بذلك ولن انساه ابدا خليك هيك ليش اتغيرت
    قلنا شيطان ذخل بينكم و خلاص نسينا الموضوع لكن لمادا ترجعون له

  15. شهرزاد .. انا لم ارمي لها اي كلمة لان وجودها من عدمه نفس الشيئ عندي وليس من ايام فقط وانما من فترة طويلة ما يقارب 5 أشهر .. انها نفسها حنان الليبية التي سبق وان تصادمت معها فلهذا لم اعلق معها باي موضوع ودائما احاول ان اخرج من الصفحة التي هي بها حتى لا اصطدم بها ولكنها هي التي ابتدأت بالكلام .. وبعد الاتصالات التي استلمتها من بعض الاخوة في الجريدة قررت الرجوع وعدم رمي اي كلمة لها .. ولكن من هذه الصفحة اقول لك والكل شاهد على كلامي اتمنى ان تتحاشاني بعدم رمي اي كلام لي والا سارد عليها بكلام اقسى من الكلام السابق الذي قلته لها .. وانا اوعدك امام الجميع باني لن ارمي لها اي كلمة وهي بالمقابل ايضا

  16. شوفي هذه ياسيادة المحامية شهرزاد …. بعثت لكي تعليق ردي عليه …

  17. شوفي ياسيادة المحامية شهرزاد :
    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (١٦) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (١٧) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (١٨) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (١٩) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ (وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا) (٢٠) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (٢١) فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا ….
    روحي قولي هذا الكلام لحنان يا سيادة المحامية شهرزاد ….

  18. أيوه جبتها ياحبيبي خلوس ….
    أتجاه مختلف أنت بدك كثيررررررررررررر لحتى تصير صرماية (حذاء ) ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *