في وقت سبق وأن خَلِص فيه الباحثون إلى أن تعابير الوجه تُشكِّل أهمية حاسمة بالنسبة للتفاعل الاجتماعي، وبينما نجحوا في معرفة أي تعابير يمكن تصنيفها على أنها تعابير شاملة، وتمييزهم كذلك بين الاختلافات الطفيفة في التعبير، كما هي الحال على سبيل المثال بين ابتسامة مهذبة وأخرى حقيقية، ظل هناك تساؤل محوري لخصته في سياق حديث مطول لها حول هذا الأمر صحيفة “النيويورك تايمز” الأميركية، بقولها : كيف للمخ أن يقوم بتفسير تعابير الآخرين بسرعة وبدقة ؟
وهنا يقول الخبراء إن الإجابة على هذا التساؤل ربما تكون في غاية الأهمية بالنسبة إلى فهم الطريقة التي تتحقق بها التفاعلات الاجتماعية بسلاسة، والطريقة التي يمكن أن تخرج من خلالها عن مسارها. وفي مستهل حديثها حول هذا الأمر، تضرب الصحيفة المثل بحالة باحثة علم نفس أميركية تدعى كاثلين بوغارت، 28 عامًا، وتزاول أيضًا مهام أخرى في أعمال الإغاثة الاجتماعية، وهي مصابة بمرض خلقي نادر يعرف بـ “متلازمة موبياس”، أصاب وجهها بالشلل. ما جعلها تفقد القدرة على التعبير عن مشاعرها وأحاسيسها عبر ملامح وجهها، عند تعاملها مع أناس منكوبين.

وتنقل عنها الصحيفة في هذا الشأن قولها:” كنت أرى ما يشبه الانهيار في الاتصال العاطفي بيننا، وهو ما كان يحدث، دون أن يكون بوسعي فعل شيء. وعندما كان يبدي الأشخاص الذين أساعدهم تعابير حزينة، لم أكن قادرة على استخدام ملامح وجهي لمشاطرتهم أحاسيسهم. وكنت أحاول أن أفعل ذلك عبر الكلمات وطبقة الصوت، لكن شتان الفارق. فعندما تُحرَم من تعابير الوجه، تموت العاطفة، من دون مشاطرة”.
بعدها، تمضي الصحيفة لتقول إن الدراسات أظهرت إلى الآن ما يسميه علماء النفس “محاكاة الوجه”. فقد تبين خلال إحدى المناسبات الاجتماعية، أن الناس يعكسون لا شعوريًا مشاعر غيرهم سواء المتعلقة بالاندهاش أو الاشمئزاز أو الفرح – كما يفسرون في واقع الأمر العاطفة التي تراودهم باستشعار ما هو مجسد على وجوههم.
وفي ما يتعلق بالأشخاص الذين لا يستطيعون محاكاة أو تقليد أي تعابير على الإطلاق، تشير الصحيفة إلى تلك الدراسة الجديدة، وهي الأضخم إلى الآن عن متلازمة موبياس، التي وجدت من خلالها بوغارت ( الباحثة في جامعة تافتس ) ودافيد ماتسوموتو ( الطبيب النفسي في ولاية سان فرانسيسكو ) أن الأشخاص المصابين بهذا العرض، لا يجدون مشكلة في التعرف إلى تعابير الآخرين. كما ينجحون كغيرهم من الأفراد في تحديد العواطف بالأوجه المصورة، على الرغم من عدم امتلاكهم وسيلة تمكنهم من المحاكاة.

وتشير نتائج تلك الدراسة بقوة إلى أن الدماغ يمتلك أنظمة أخرى للتعرف إلى تعابير الوجه، وأن المصابين بشلل في الوجه، يتعلمون الاستفادة من ذلك. وفي رسالة لها بالبريد الإلكتروني، قالت تانيا شارتراند، وهي طبيبة نفسانية في جامعة ديوك لم تشارك في الدراسة الخاصة بمتلازمة موبياس :” يبدو من المرجح أنهم سيقومون بتطوير استراتيجيات تعويضية ردًا على الاعتلال الذي يحدث على المدى البعيد. وهي الاستراتيجيات التي لا ترتكز على عملية المحاكاة وتسمح لهم بفهم العواطف من خلال مسار مختلف”.
ويقول الخبراء إن كانت مثل هذه الاستراتيجيات قابلة للتعليم، فإنها قد تساعد الأشخاص الذين يشعرون بالحرج الاجتماعي، سواء بسبب القلق، أو المشاكل الإنمائية مثل التوحد، أو الأسباب الشائعة للشلل الجزئي، مثل شلل بيل، الذي يعتبر أكثر أنواع شلل الوجه شيوعًا. في ما قالت بوغارت :” لم يكن لدى اهتمام خاص بدراسة شلل الوجه، على الرغم من إصابتي به، وكان هناك أشياء أخرى بوسعي أن فعلها. لكني نظرت في الكُلِيِّة لرؤية ما يمكن لعلماء النفس أن يعبروا عنه حول هذا الموضوع. لكن لم يكن هناك شيء يذكر، سوى القليل للغاية من المعلومات المتعلقة بشلل الوجه. وهو ما جعلني أشعر بالغضب”.

وفي الإطار ذاته، تشير الصحيفة إلى عدم وجود أسباب معروفة وراء الإصابة بمتلازمة موبياس، التي تصيب أقل من واحد بين كل مائة ألف طفل عند ولادتهم، ما يؤدي إلى الإصابة التامة، أو شبه التامة، بالشلل في الوجه. وهنا، يقول ماتسوموتو :”يتكيف معظم الأشخاص المصابين بتلك الحالة مثلما هي الحال مع الأشخاص المصابين بالعمى، حيث تكون حواس اللمس والشم والسمع لديهم أكثر حدة. وأعتقد أن الأمر ذاته يحدث هنا، فقط في نطاق الاتصال غير الشفهي”. وفي دراسة متابعة لدراستهما الأولى، وجد ماتسوموتو وبوغارت أن النتائج التي خلصوا إليها لا تعني أن التنشئة الاجتماعية سهلة أو طبيعية للأشخاص المصابين بمثل هذا الشلل. وتشير الدراسات إلى أن السبب الرئيس وراء ذلك لا علاقة له بعدم التمكن من التعرف إلى مشاعر الآخرين.
وفي سلسلة من الدراسات، وجد علماء النفس أن الترابط الاجتماعي بين شركاء المحادثة يعتمد اعتمادًا كبيرًا على أخذ وعطاء الإيماءات الإيقاعية التي تتم عادةً بلا وعي وكذلك التعابير التي تخلق نوعًا من حسن النية المشتركة. وفي نهاية حديثها، تنقل الصحيفة عن ماثيو جوفي، مدير خدمات الطلاب في كلية مجتمع لاغوارديا والمعالج في الممارسات الخاصة، والمصاب بمتلازمة موبياس، قوله :”وجدت صوتي، مجازيًا وحرفيًا، في علاج التخاطب. أستخدم روح الدعابة كثيرًا. فهي طريقة لإظهار إنسانيتي، وقد قال الناس على مر السنين إني أتمتع بضحكة رائعة. فأنا أضحك من الأعماق، ولديَّ ضحكات مختلفة للعديد من المناسبات، كل واحدة منها تبدو واضحة في جسمي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫322 تعليق

  1. حنا انت تعرفني بعيده عن المشاكل ولا احبها
    مصطفى فعلا الموضوع يخصك لكن اسمح لي لن اسمح لأحد ان يشتم تانيه لا ان يشتم اخيليس ومي ولا ان يشتمو حنان و لولو اوكي كفايه حرب هلكتونا و انت يا مصطفى ان لم اقل عنك انك قليل ادب كلنا نغلط لسنا معصومين من الغلط
    انا لم ارى ولم اعرف ان حنان قالت ذلك الكلام عن مريم العذراء
    لن اشهد ولن اتكلم في هذا الموضوع مادمت لست ملمه بتفاصيله لكن سأجيبك
    نفترض ان حنان الهاني قالت هذا الكلام
    و اخيليس قال عنها بنت ليل
    مسيحي آخر قال ان الرسول صلى الله عليه و سلم إغتصب زوجته (اعوذ بالله )
    إدا هناك تعادل
    ذخل الشيطان بينهما الله يلعنه ادا لا تحاول ان تضخم الموضوع اوكي
    تاني مره تقول عنها كلام تاني مو مأدب لن اسكت اوكي لن اسكت
    إذا اردت ان تحاسب فحاسب الكل بدون إستتناء

  2. صدق الله العظيم …
    مي ان لم توصلي في ديني انا ايضا لا اكلمك…بلاها هالتعالي وشوفة النفس
    مصطفى …مين قالك اني مش مؤمنة بالسورة…عجيب امرك..
    وان كنت تريد ان تعرف من انا ساقول لك ولكن بعد ان تجيب على سؤالي

  3. زوهى لا تبلشي تعملي حالك ذكية
    فهمتي ولا تجيبي اسمي
    عنجد كنت افكرك غير هيك .ولا تكوني محامية تبع كم عنصري وطيط

  4. عارفك بدون ماتقولي ….
    حنان … أنتي رياح الطائفية والعنصرية ….

  5. سؤالي هو كنت تحكي مع حنان الليبية كتابة مثل الان..ولم تسمع صوتها او ترى صورتها اليس كدلك؟

  6. صدق الله العظيم
    ان اعلم بكلام الله يا سيد مصطفى
    لست محاميه ولا ادافع عن احد انا ادافع عن إحترامنا لبعض في الجريده و الا فنحن هنا ننافق بعضنا البعض ادا كنت احبكم و اتكلم معكم فأنا احبكم لشخصكم ليس لدينكم او لبلدكم اوكي
    عندما تريد تأديب احد فليكن كلامك مؤدبا ولا تقل عنه كلام سوء هذا ديننا

    مي انا والله لم اعلم انكي مسيحيه إلا خلال هذه الأيام القليله كنت محبوبتنا ولازلتي دوما محترمه في تعليقاتك حثى اننا لم نسأل يوما عن ديننا او ملتنا
    احترم المسيحيين في شخص اخيليس لأنه فعلا مؤدب و اخلاقه عاليه وله موقف نبيل لن انساه ابدا
    شكرا لك مي
    ارجوا ان تتقبلو انكم ايضا غلطتم الكل اخطأ إدا لننسى الموضوع لأنه اكبر منا

  7. ساكون منصف الاخت مي لم آري منها عيب نهائيا مثال للمراه العاقله سبب الفتنه اخليس ولسانه الطويل بقول ان حنان بنت ليل وتؤدي حربه الفتنه ومصطفي الطبل الي عميطبل للفتنه ….. ماجد يناقش ومن حقه وعبدالله بالمثل حنان ناقشت بكل أدب ومعها لولو ما بدر كلام غلط الا من اخليس وتؤدي وسوزي ومصطفي …. وأقول لها المصطفي كنت بتقول لحنان ولولو راح تربيهن وووووو انت عامل زي الطبل من داخل فارغ وصوته مرتفع …. علي كلا سكروا علي الموضوع وابداوا صفحه جديده نقطه علي السطر ولم انتهي بعد .

  8. سوف انسحب من هذا الموضوع لكي لا ازيد كلاما آخر ونفهم بعضنا بالغلط

  9. اجب على سوالي لكي اخبرك من انا لاني احمل الكثير من المفاجءات

  10. اخيليس مادمت لا تتقبل كلامي ولاتريد مكالمتي اوكي لن ارغمك
    انا لست ادافع عن احد هنا انا لا احب الشتم بين الاصدقاء ليس إلا على العموم شكرا لكتمك سري
    شكرا يا اخيليس

  11. لا تزعلي اختي شهرزاد وخليك معنا …هو بس يجاوب بتعرفي كل شئ

  12. شوف لن انتظر كثيرا شو هية احجية؟ شفت المخلوقة او سمعت صوتها؟

  13. اخيليس اعلم انني ايضا لن اسمح لمن يشتم دينك او شخصك انا قلت لك لن اسمح
    المسيحيه نؤمن بها و نؤمن بالرسل كلهم لا كلام على دلك ولا نقاش في الأمر و الديانات اكبر منا كلنا وليس لنا الحق في التطاول على الأنبياء ولا الديانات
    انا قلت كلامي لمصطفى ليس لك ولا لمي

  14. الاتجاه المعاكس انا لااحتاج الى شهادتك وانصافك لي ولا اسمح لك بان تقول عن خوليو لسانه طويل عيب عليك وعلى شيبتك احترم نفسك

  15. شكرا لأنك اسميتني محاميه العنصريه شكرا لك يا اخيليس لم اتوقعه منك انت بالذات

  16. وين هربت يا مصطفى …طولت المشاورة وانا منتظرة لكي اقول ما عندي

  17. شهرزاد اشكر الرب انت قلتي بنفسك انك لم تعلمي باني مسيحية الا قبل ايام والسبب لاني احترم جميع الاصدقاء بما فيه دينهم .. ولكن حنان الهاني دخلت وسبت وشتمت على ديننا وبهذا خلقت مشكلة بيننا ..
    سؤالي لك لماذا انا تصادمت مع حنان هل من لاشيئ … ارجو الاجابة
    كل من يدق الباب لازم يسمع الجواب وانا تصادمت من كثر ما شفت من اهانات زساكتة الى ان قلت الي يشتم ديني سأشتم دينه والى الان اقول رجعت صحيح ولكن كل من يتطاول على ديني سأبين له ماهو دينه وسأرد عليه باقسى الكلمات .. والى هنا خليني ساكتة

  18. طيب جوابي حيطول وحيكون قاسي على مصطفى بس مجبورة لانه تمادى ووصفني بالجربوعة بعد ان وصفني بالمنحطة …لنتظرو قليلا حتى افرغ من كتابته.

  19. لو هي حنان و نفسها ليبيه وافتخر سوف تكون صدمه كبيره للجميع
    لها تعليق مشين مشين مشين جدا في موضوع هنا في نورت مند يومين اقصد ليبيه و افتخر

  20. لا انا والله العظيم وقسما برب العرش العظيم وان شاء الله لا يقبل اسلامي ان كنت ليبية وافتخر…هده قالت كلمات سافرة في موضوع اليمنية كما انها ليست ليبية لان اللهجة التي كتبت فبها خليجية وربما لا تكون اصلا ليبية.

  21. والله العطيم اقسم بالله اني لست ليبية وافتخر والله على ما اقوله شهيد

  22. لا شهرزاد نحن ما غلطنا ولا يوم اتحداك ان غلطنا على اي انسان قولي متى غلطنا بس بعد ما نسمع الاهانات نرد عليها

  23. مي مسيحيه او مسلمه اخلاقك عاليه و نحن نحبك انت داءمت السؤال عنا ودوما محترمه انا لم اعهد هذا الخصام في نورت منذ دخولي لها
    حتى مع اخيليس نعلم انه مسيحي لكن نحن نحب المسيحين يحترموننا و نحترمهم و نحن هنا بشخصنا ليس بديننا
    و حتى لو غضب مني اخيليس له موقف معي جعله غالي علي و عزيز و احترمه رغم ما وقع

  24. حنان بس انت حنان الليبية لاني تصادمت مع حنان الليبية وانت قلت في تعليقك بان مصي تقول عني هذا لانها سبق وان تصادمت معي فلا تنكري وتقسمي بانك لست حنان اليبية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *