رويترز – قال مركز سواسية لحقوق الانسان يوم الثلاثاء إن قوات الامن السورية ألقت القبض على حوالي 500 من انصار الحركة المطالبة بالديمقراطية في ارجاء سوريا بعد أن ارسلت الحكومة دبابات لمحاولة اخماد احتجاجات في مدينة درعا.

واضافت المنظمة المستقلة انها تلقت تقارير بأن 20 شخصا على الاقل قتلوا في درعا منذ ان دخلتها الدبابات يوم الاثنين لكن الاتصالات مع المدينة الواقعة في جنوب سوريا -حيث بدأت الاحتجاجات ضد الرئيس بشار الاسد في 18 مارس اذار- مقطوعة وهو ما يجعل من الصعب الحصول على تأكيد لتلك المعلومات.

وقال مسؤول في سواسية “تمكن شهود من ابلاغنا بأن 20 مدنيا على الاقل قتلوا في درعا لكننا ليس لدينا اسماؤهم ولا يمكننا التحقق من صحة تلك الاقوال” مضيفا ان مدنيين اثنين توفيا في ضاحية دوما بالعاصمة السورية التي دخلتها القوات في وقت سابق من يوم الاثنين.

وقال المركز ان 500 شخص على الاقل القي القبض عليهم في مناطق اخرى في سوريا.

وقالت منظمة العفو الدولية نقلا عن مصادر في درعا ان 23 شخصا على الاقل قتلوا عندما قصفت دبابات المدينة فيما وصفته المنظمة بانه “رد فعل وحشي على مطالب الناس.”

وقال مالكولم سمارت مدير الشرق الاوسط وشمال افريقيا في العفو الدولية “باللجؤ الي استخدام المدفعية ضد شعبها اليوم فان الحكومة السورية أظهرت تصميمها على سحق الاحتجاجات السلمية بأي تكلفة ومهما كان الثمن من أرواح السوريين.”

أقرأ أيضا:

صحيفة أمريكية: مؤشرات على انقسام داخل الجيش السورى بسبب القمع الوحشى للمتظاهرين

مصادر رسمية سورية: الجيش تدخل لوقف اعلان امارة سلفية في درعا

38 قتيلا على الاقل في درعا وجبلة واستمرار حملة الاعتقالات في عدة مدن سورية

سوريا تغلق حدودها مع الأردن

قوات الامن السورية تدخل درعا بالمدرعات وعمليات دهم في دوما والمعظمية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. alkam3 wasfk aldima2 2eli benshoufou did sha3bna alsouri bashar bado yedfa3 tamano wa hayethakam 3leih,walsha3b ma hayethawan abadan la2ano dam shouhada2na gali ktir,hadol shouhada2 al3ezi walkarami.Allah yerham shouhada2na .Bashr hokmo intaha intaha intaha,w 3ahd alzolm walnifa2 khalas intaha.khayhen 2eli bye2tel sha3bo khayen 2eli bye2tel sha3bo

  2. lama bkoun fi nizam byakhod awlad alnas 2eli 2a3marhom ma btetjawaz al14 bkoun nizam mojrem wa hadoli 2et3awwado yakhdo alawlad min ahalihom wal2ahil mamnou3 yes2alo 3anhom ,wa fi ahali ktir ktir bsouriya ma bta3ref wein awlada minzaman wa la bta3rif 2aza 3ayshi aw maytin.wa bkhafo yes2alo 3anhom mshan ma yakhdoulhom awladhom alfadlin.hada houwwi nizam bashar 2eli wirsou 3an abouh hafiz.al2e3lam alsouri min zaman 2et3awwad 2eno yekhabbi jarayem beit al2asad aw alwahesh asliyyan, wa alta3tim al2e3lami shagal min zaman.Bas 2eja alyom 2eli 2intafad fih alsouriyyin min hada alzolm.Allah yehmikom ya ahrar allah yahmikom ya abtaal

  3. ma3 al3elm 2imo ayya insan bil3alam 2ilo ha2 ya3ref lawein rahey wa min akhdou ,wa ma minha2 2ayya soulta tdahem byout wa takhod awladha.bas hada houwwi alwa2e3 bisouriyya,wa 2elli b2oul la2 bikoun 3am, yekzeb wa ydafe3 3an halnizam alwesekh almojrem.Ma be3te2ed 2ino fi insan bil3alam bye2bal 2eno alhoukoumi takhed lou awladou wa ma ya3ref 3anhom shi.hadi hiyyi ma2sat alsha3b alsouri 2eli 3ana minha snin min awwal ma ballash hafez alkalb alri2aseh .

  4. كيف تعرف الجبان؟؟ الجبان هو من يستقوي على مواطني بلده العزل ويتفاخر أمامهم بالقوة , ترى كيف سيكون حال أولئك الحثالة عندما يواجهون أناسا مسلحين؟؟؟ أليس من العار النشوة بنصر مزيف على شعب أعزل؟

  5. فلا تحسبن الله غافلاً عما يفعل الظالمون … إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار
    اللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا واجعل الدائرة تدور عليهم

  6. alsouriyyin 3anou ktir min2ayyam hafez alma2bour kan alnizam yakhod awladhom wa ba2a yerja3o,bas la2ano alnizam jaban khayef 2enhom yekbarou ,hada houwwi wa2i3 wa ma2sat alsouriyyin 2eli ma fi ktir nas bta3ref shi 3an halwa2e3 alsa3b .bas alsha3b intafad wa ma ba2a khayif mshan heik bashar balash safk aldima2 la2ano 3eref 2ino intaha wa hada 3alamet takahkor alnizam

  7. الرجاء من الاخوة عدم تسمية الطغمة الحاكمة في سوريا بالنظام لان النظام شي جميل وانما سموه بأي شي غير هالكلمة يعني مافيا-اوباش-مجرمين- متسلطين الخ الخ الخ…………….

  8. لماذا يقال أن الجيش يوجه سلاحه إلى مدن درعا بدل إسرائيل في حين أن الأصح أن نقول :
    من له مصلحة في مهاجمة وحدات و مخازن الجيش لأربع مرات على التوالي في درعا ..؟
    لماذا نصدق أن الأمن يطلق رصاصة على صدور عارية في شوارع مدن في سوريا و لا نصدق أنه وُجد أسلحة في مقااااااااااااااابر و كميات من ال (ت ن ت) مع أ…علام سوداء ترفع لمجاهدة الجيش ..؟

    لماذا لم ترفع أعلام سوداء و للمرة الأولى أشاهدها في حياتي مع العناصر المسلحة التي تواجه الجيش ..؟ و لم أره يوماً في مواجهة المحتل الغاصب الصهيوني ..؟
    للأسف إنها أعلام ما سموه بالسلفيه الجهادية التي لا تجاهد إلا من يجاهد الجيش السوري .

    جيش تسري بدمائه عقيدة كره الصهاينة … و لقد خلقوا لقتال الصهاينة .. و أقسموا على النصر و لئن ماتوا على يد أحد فعلى يد الصهاينة .

    و أقول لكل من يحاول قتل أحد أبطال جيشنا … هم ينتظرون الشهادة لأنهم خلقوا من أجلها و لو على يدكم … فبالنهاية :أنتم صهاينة

  9. اللـــــــــــه يحمـــــــــي الجــيـــش الــــعربي الســــــــــوري
    ويـنــــصـــــــــــره عـــلى أعــــــــــــــــــداء الـــوطــــــــــــــــن
    الـــمـــــــــــــــوت للــــخــــــــونــــــــــــة والــعــمـــــــــــــــلاء
    الــــخــــــــز ي والــــعـــــــــــار لــــدعـــــــــــاة الفـــتــنـــــــة
    الـــداعـيـــــــــن لــتـ…ـقســــــــيـم ســــــــــوربــــة الأ بيـــــة
    كــلــــــنـــــا مـــــــع ســـــــــــــــحــق الــــخـــــــــــونـــــــــة
    ولــتــبــقــى ســـــــــــوريـــة واحـــــــــــدة مـــوحـــــــــــــدة
    جـــــاهـــــزيـــن لــــحـــمــــــل الســـــــــلاح فــــدائــيـيـــــن
    لـلـــــوطـــــن والــقـــــــائــــد بشــــــــــار الأســــــــــــــــــــد

  10. الله يستر و يهدي الوضع بسوريا!!!!!!!!!
    ما يلي بيقتل سوري و يلي بينقتل سوري..يا الله افرجها عليهون عن قريب .
    فعلا شي مؤثر و جارح كتير..

  11. ان من يسلب حقا بالقتال
    كيف يحمي حقه يوما اذا الميزان مال….!؟!؟!؟!؟!
    هع

  12. to samah please write in english or arabic.iam glad that the syrian forces start moving toward arresting these truble makers and put them where they belong.go a head syrian army.god bless you……………god bless syria……………..god bless the great syria………

  13. to worod you asked a question. how do you the afraid chicken-al jaban- al jaban is a mouse hidding under the ground or behind the internet screen and park ……from your words you wrote here i can tell you belong to????????

  14. عندما يتوقف الشعب عن الخوف على حياته ورزقه ويثور ، لا احد يستطيع ايقافه بعد ذلك مهما كثُرَت التضحيات ….

  15. اهلك الله فرعون عندما قال انا ربكم الاعلى يعني عندما وصل طغيانه الا اخر حد وبعد هذا بشار يقتل الانفس التي حرمها الله ويقول مؤامر الللللللللللله اكبر شوفو يااخوة والله في شي نحن غافلين عنه اذا العالم كله وقف ضد ثوارنا الاحرار وتاامرو عليهن فنحن عندنا سلاح اقوى منهن بكتير الان الاف الامهات والاباء التي قتل ابنائهم يدعون باشد الادعية على بشار وجماعته قال الرسول واتق دعوة المظلوم فانها ليس بينها وبين الله حجاب الله اكبر فيقول الله وعزتي وجلالي لانصرنك ولو بعد حين الللللللللللله اكبر

  16. لن يغفر التاريخ لكل شاهد ومسؤل يرى هذه الإباده ويصمت

    هناك عمليات إبادة علانيه وأعتقالات كل ساعه والزج بهم في السجون والمعتقلات وتعذيبهم بأبشع أنواع التعذيب قبل موتهم

    لن يغفر الله لنا سكوتنا ….. وسوف تكون وصمة عار على جبين كل حر
    يرى أخيه يذبح مثل النعاج ويظل صامت

    أقل شئ علينا بالدعاء لهم أن يثبت الله قلوبهم على الحق
    ويصبرهم على البلاء
    فلابد للحريه من ثمن ….. وما أغلى الثمن المدفوع

    إنها دماء الأحرار الذكيه الطاهره

    فلا تنم أعين الجبناء
    فلا تنم أعين الجبناء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *