نشرت صحيفة “النبأ” الكويتية ما قالت إنها “وصية” زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، الذي أٌعلن عن مقتله أمس في عملية للقوات الأمريكية على مقره قرب العاصمة الباكستانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوصية تعود لتاريخ 14 ديسمبر/ كانون الأول 2001، أي بعد نحو 3 أشهر من تفجيرات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقع الوصية في 4 صفحات، مكتوبة على الكمبيوتر، وموقعة بيد بن لادن. وبرز فيها توقعه أن يأتي مقتله نتيجة خيانة وغدر المحيطين به. أما أبرز ما تضمنته فوصيته لزوجات بـ”عدم الزواج بعده”، ولأولاده بـ”عدم العمل في القاعدة والجبهة”.


وصايا سياسية

الوصية، التي تصدرت عدد “النبأ” صباح الثلاثاء 3-5-2011، من دون تحديد مصدرها، تضمنت عدداً من التعليمات، وتم تصنيفها على أنها “سرية وخاصة”، تحت عنوان “وصية الفقير إلى ربه تعالى أسامة بن محمد بن لادن”.

ويقول بن لادن في وصيته إن هجمات سبتمبر/ أيلول كانت “الضربة الثالثة من الضربات المتصاعدة التي تلقتها أمريكا أولاها عند تفجير المارينز في لبنان، وثانيتها تفجير سفارة أمريكا في نيروبي التي انطلق منها الغزو الأمريكي للصومال، حيث قتل من إخواننا 31 ألفاً تحت راية الأمم المتحدة”.

ويقول في موضع آخر: “لقد حزّ في نفسي ونفوس إخوتي المجاهدين أن رأينا أمتنا في مشارق الأرض ومغاربها تتفرج على أمريكا تسوم المستضعفين من الرجال والنساء والولدان سوء العذاب، والأمة تتفرج على المشهد الدامي كمن يتفرج على فيلم للتسلية. علة العلل في بلاء أمتنا هو خوفها من الموت في سبيل الله (…) حتى طلبة الدين (أي طالبان) لم تصمد منهم إلا قلة قليلة، أما الباقون فاستسلموا أو فروا قبل لقاء العدو”.

ويضيف “اليوم قعدت الأمة عن نصرتنا ونصرة المخلصين من طلبة الدين الذين أقاموا أول دولة إسلامية في أفغانستان طبقت شرع الله، ويكفي على ذلك دليلاً حقد أمريكا على طلبة الدين وقوانينهم الأساسية. إنها بالتواطؤ مع عملائها في تحالف الشمال وحكومات أخرى، الذين جندوا مخابراتهم في خدمة أمريكا وبريطانيا والغرب الكافر، ألغت القوانين الأساسية التي سنتها حكومة طلبة الدين، فألغت الحجاب وإرخاء اللحى وأعادت عادات التشبه بالكفار. الأمة بعلمائها الذين يهدونها سواء السبيل، وعلتنا اليوم هي أن علماء الأمة تنكروا لرسالتهم في إرشاد الأمة، لقد بلغ ضلالهم وتضليلهم درجة لا يصدقها المسلم، فقد جاءوا إلى أفغانستان لصد علمائها عن تحطيم الأوثان البوذية لكن علماء طلبة الدين الأفاضل ردوهم خائبين”.

.. واجتماعية

كما تضمنت الوصية المفترضة بنوداً حول الأسرة والمجتمع، إذ يتوجه فيها بن لادن إلى “شباب الأمة” بالقول: “إحرصوا على الموت توهب لكم الحياة، واستمعوا للقلة من علماء الأمة المتمسكين بالحاكمية والبراء والولاء والمعادين لمن يوالون أعداء الأمة، الذين أخذوا أفكار البشر الوضعية وعادات وانحرافات الأمم الجاهلية، مثل الاقتراض من المصارف الربوية وقوانين الجنايات والمعاملات والتأمينات العلمانية والسماح بتأسيس الأحزاب والنقابات والجمعيات النسائية والإنسانية، وجميعها بدع مرفوضة بإجماع علماء السلف والخلف”.

ويوصي النساء: “إياكم والتبرج وتقليد مومسات الغرب ومسترجلاته، كنّ مدرسة لتخريج الرجال والمجاهدين في سبيل الله، وحافظن على شرفكن، ولتكن لكن في أمهات المؤمنين أسوة حسنة”.

بينما خصّ زوجاته بوصية واضحة قال فيها “جزاكم الله عني خيراً. فقد كنتن لي بعد الله سبحانه وتعالى خير سند وخير معين من أول يوم كنتن تعرفن أن الطريق مزروع بالأشواك والألغام. تركتن نعيم الأهل واخترتن بجانبي شظف العيش. كنتن زاهدات في الحياة معي فازددن فيها زهداً بعدي، ولا تفكرن في الزواج، حسبكن رعاية أبنائنا وتقديم التضحية والدعاء الصالح لهم”.

ولأبنائه يقول: “أما أنتم يا أبنائي.. سامحوني لأني لم أعطكم إلا القليل من وقتي منذ استجبت لداعي الجهاد. لقد حملت هم المسلمين وهم قضاياهم. لقد اخترت طريقاً محفوفاً بالأخطار وتكبدت في ذلك المشاق والمنغصات والغدر والخيانة، ولولا الخيانة لكان الحال اليوم غير الحال والمآل غير المآل. أوصيكم بتقوى الله فإنها أثمن زاد في الحياة الدنيا، وأوصيكم بعدم العمل في القاعدة والجبهة، أسوة بما أوصى به سيدنا عمر بن الخطاب ابنه عبدالله، رضي الله عنهما. فقد نهاه عن تولي الخلافة. إن خيراً فقد أصبنا منه، وإن كانت شراً فحسب آل الخطاب ما ناله منها عمر”.

وفي النهاية يأتي التوقيع باسم “أخوكم أبو عبدالله أسامة بن محمد بن لادن”، أما التاريخ فيوم الجمعة 28 رمضان سنة 1422 الموافق ليوم 14-12-2001.

 

أقرأ أيضا:

هكذا تابع اوباما عملية اغتيال بن لادن… صور

مسؤول يروي تفاصيل “دفن” بن لادن في البحر… وشيخ الأزهر يدين التمثيل بالجثة

منتصر الزيات: دفن بن لادن فى البحر “بجاحة و قلة ادب”

صورة “بن لادن” بعد مقتله غير صحيحة

صحف أمريكية: جثة بن لادن دفنت في البحر

تفاصيل مقتل أسامة بن لادن

أوباما: “القوات الأميركية قتلت أسامة بن لادن… و الجثة الان بحوزتنا”

صور من داخل المنزل الذي كان يسكنه أسامة بن لادن

بالصور: فرحة الأمريكيين بمقتل بن لادن

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫100 تعليق

  1. السلام عليكم
    هذه هي الرجال الذين باعوا دنياهم من اجل دينهم
    لم يرد شهره ولا مال ولا خطاب رنان لحيبه الناس
    لك الله يا شيخنا الجليل
    قلت: من ذا لا يعرف أسامة ؟ قالوا: نحن لا نعرف أسامة ؟ صفه لنا
    أسامة لابسا دوما عمامة أسامة تعلو محياه ابتسامة
    أسامة شاهرا دوما سلاحه أسامة جاعلا أحمد إمامه
    أسامة حظه ذروة سنامه حسامه أسامة يرجو للأمة السلامة
    أسامة يرجو للأمة السلامة أسامة أحيا في الأمة الشهامة
    أسامة أعطى معنا للكرامة أسامة فائزا يوم الندامة
    أسامة في جبين العز شامة أسامة .

    فلا بد ان هناك الف اسامة مستعدين لاخذ الدور ولاعلان الجهاد في سبيل الله ..

    الله يرحمك يا اسامة ويجعل قبرك نورا .

  2. في أيار 3rd, 2011 | قال رسول الله صل الله عليه وسلم
    ” سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة ”
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

    خرج لنا أوباما وقال أنه قتل بن لادن فصدقه العالم بأكمله !
    وحينما نخرج عليكم ونقول لكم أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالقتال لاستعادة الاقصى فنحن لم نصدق كلام الله وصدقنا أوباما !

    صدقت يا حبيبى يا رسول الله …
    ____________________________
    احب تعليقاتك يا فيب لانك دائما تضع شواهد شكرا لا يجوز على الميت غير الرحمة لا الاه الا الله محمد رسول الله

  3. لعنة الله على بن لادن ولعن الله كل م ترحم عليه لان الطيور على اشكاله تقع لعنك الله يا سراج وهاج ويا شوبش الكلب لعنك الله يا منال ويا ايتها الصومالية الحرامية القرصانة لعنك الله يا ناصر اليمني الامريكي فجميعكم سماتكم في وجوهكم متعطشين لسفك الدماء كما حلل لكم بن لادن قتل النفس البريئة لمجرد انهم غير مسلمين وتنعتونهم بالكفرة قسمأ بالله وحدكم انتم الكفار ما غيركم ٠ فأبشرو يا صناع السلام ها قد زهق الباطل ف الى جهنم يا بن لادن انت واعوانك وبأس المصير

  4. اذا كان الكلام صحيح… فانه عند ربه اذا شاء عذبه وان شاء غفر له … نتفق معه او نختلف فقد عاش حياته لهدف معين وبذل الغالي والرخيص من اجل ذلك الهدف وهوا النصر او الشهاده وقد وصل لاحدهما … الله يرحمه

  5. drax-fax لا بارك الله فيك ولا في امً جابتك طيبيعي انك تقول مثل هذا الكلام انت ما جبت الكلام من بيتكم قلتها بعضة لسانك الاسلام ارهاب طيب خليكم في ارهابكم حنشوف لوين راح يوصلكم ارهابكم يا متطرف

  6. المفروض كان يتقطع حتت و يترمى للكلاب يالا طلع من نصيب الحيتان صحه و عافيه

  7. قلت: من ذا لا يعرف أسامة ؟ قالوا: نحن لا نعرف أسامة ؟ صفه لنا
    أسامة لابسا دوما عمامة أسامة تعلو محياه ابتسامة
    أسامة شاهرا دوما سلاحه أسامة جاعلا أحمد إمامه
    أسامة حظه ذروة سنامه حسامه أسامة يرجو للأمة السلامة
    أسامة يرجو للأمة السلامة أسامة أحيا في الأمة الشهامة
    أسامة أعطى معنا للكرامة أسامة فائزا يوم الندامة
    أسامة في جبين العز شامة أسامة .

  8. انته شلون مسلم ومؤومن ومجاهد وتطلب من زوجاتك عدم الزواج وتمنعهن من حقهن بالحياه وثانيا كيف تضرا لنفسك تجند الشباب الانتحاريين ولا تسمح لاولادك اليس المسلم يحب لاخيه ما يحب لنفسه يا شيخ المجاهدين؟
    الى مزبله التاريخ

  9. ■الحديدي في أيار 3rd, 2011 |
    انته شلون مسلم ومؤومن ومجاهد وتطلب من زوجاتك عدم الزواج وتمنعهن من حقهن بالحياه وثانيا كيف تضرا لنفسك تجند الشباب الانتحاريين ولا تسمح لاولادك اليس المسلم يحب لاخيه ما يحب لنفسه يا شيخ المجاهدين؟
    الى مزبله التاريخ
    ———————————–
    شكرا على هذا الراي الصحيح و فعلا قد رحل الى مزبله التاريخ

  10. لحديدي في أيار 3rd, 2011 |
    انته شلون مسلم ومؤومن ومجاهد وتطلب من زوجاتك عدم الزواج وتمنعهن من حقهن بالحياه وثانيا كيف تضرا لنفسك تجند الشباب الانتحاريين ولا تسمح لاولادك اليس المسلم يحب لاخيه ما يحب لنفسه يا شيخ المجاهدين؟
    الى مزبله التاريخ
    ————————————————
    كلامك ذهب ..
    هذا هو كلام العقلاء والفهمانين ..
    مع الاسف هناك تعليقات وترحمات من قبل بعض الاشخاص تدل تعليقاتهم على مدى سذاجتهم وعدم فهمهم الصحيح لكلمة الجهاد ..
    الله لايرحمك ياأسامة ابن لادن ..
    الى جهنم وبئس المصير انا واعوانك المجرمين الارهابيين ..

  11. الله لا يرحمك يا اسامه بن لادن
    الى جهنم وبئس المصير انت واعوانك المجرمين الارهابيين
    ♫♫♫♥♥♥♥♥♪♪♪♪♫♫♫

  12. لحديدي في أيار 3rd, 2011 |
    انته شلون مسلم ومؤومن ومجاهد وتطلب من زوجاتك عدم الزواج وتمنعهن من حقهن بالحياه وثانيا كيف تضرا لنفسك تجند الشباب الانتحاريين ولا تسمح لاولادك اليس المسلم يحب لاخيه ما يحب لنفسه يا شيخ المجاهدين؟
    الى مزبله التاريخ
    _________________________________________________
    أخ الحديدى ،
    العالم كله ما عدا الأوروبيين بيقولوا إنها كدبة أمريكية إخراج أوباما ، وإنت جاى تصدق وصية !

  13. والله أنا ما قريت الموضوع إكتفيت بالعنوان ومنه إستنتجت :
    أن أمريكا عاوزة تعكس صورة قزرة لـ ” مُسلم ” أنانى عاوز يحرم زوجاته من حقوقهم الشرعية ويبعد أولاده من خطرٍ ما !!

    حركات قديمة طحن !

  14. ناصريمنيusa في أيار 3rd, 2011 |
    رحمك الله هنيئن لك نلت ما اردت والله لن ننساك فقد ضحيت بكل ماتملك من اجل كلمت لا اله الا الله محمد رسول الله تركت ورائك اكثر من 300 مليون دولار من اجل الجهاد في سبيل الله ..
    —————————————–
    ناصر اليمني usa ..
    عايش بامريكا وعم تفتخر بانك عايش بامريكا من كلمة usa ..
    وعم تترحم على اسامة بن لادن ..
    اسامة ترك 300 مليون دولار من اجل الجهاد في سبيل الله .. وانت كمان اترك امريكا من اجل الجهاد في سبيل الله ..
    هههههههههههههههههههه
    تعليقك ضحكني
    عايش بامريكا وعم يفتخر بها وعم يترحم على اسامة بن لادن ..
    شر البلية مايضحك

  15. pink rose في أيار 3rd, 2011 |
    اذا قرأتم تاريخنا بجدية ستجدون أن العرب عندما فتحوا الأندلس…
    ————————————————————————–
    ما أثارني في خطبتك العصماء هذه هي عندما قلت بأن العرب فتحوا بلاد الأندلس !!!!متى يا أخويا؟ ما أعرفه بأن طارق بن زياد المغربي أمازيغي من بلاد طنجة هو فاتحها و بجيش من الأمازيغ و عندما كان ألفونسو يستعد لطرد العرب من الأندلس في عصر المعتمد بن عباد استنجد هذا الأخير بالمغربي الأمازيغي يوسف بن تاشفين باني مراكش و هو من ساعده و أخر سقوط الاندلس 4 قرون آخرى أما العرب فضيعوها بالرقص و الطرب و زرياب و الجواري و الخمرة.

    و بالنسبة لكاتيا و راكي واعرة في الشعر مع راسك تبارك الله عليك تتعجبيني في القصائد ما عندي ما نسالك و سؤال لكي هل فعلا تتمنين أن تكوني من بين زوجات بن لادن أم فقط الحماس؟؟ فمن ستعيش مع مثله يجب أن تترك حياة الترف و النعمة و تختار حياة الزهد و التقشف. على كل حال ما كان يجب على الأمريكان رميه بالبحر فإكرام الميت هو دفنه بغض النظر على أفكاره و هل نحن متفقون معها أم لا.

  16. لا يجوز على الميت غير الرحمة , خلاص الرجل مات , شو رح نستفيد اذا عرفنا انو كان منيح ولا شرير , كل كلمة تنقال بالسوء على واحد حتى لو كان مش منيح تعتبر غيبة , والغيبة امر عظيم , خاصة على واحد ميت
    قال تعالى :”أيحب أحدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه”

  17. التلفزيونات البريطانيه منها بي بي سي تقول ان ابن لادن طلبت السعودية استلام جثته طلبا من عائلته الي تفوق في نفوذها المالي نفوذ الاسره المالكه نفسها ولكن امريكا قالت لا . السبب انه لا يوجد جثه اصلا ! الرجل مات في عام 203 في غاره مع ابنه حمزه ولجميع يتذكر ظهور احد اصدقاء ابن لادن قال بأنه تم دفنه في باكستان . سبب اعلان موته الان هو سحب القوات من افغانستان وارسالها ليبيا وسوريا . واضح وضوح الشمس..

  18. الى كل التافهين الذين يدلفعون عنه ماذا فعل اسامة ؟
    ارسلة الانتحاريين الى العراق وخرب مع الامريكان والاخونة والان يوصي اولاده بعدم السير على دربه .
    لماذا اذا كان مؤمن بهذا الطريق ويرسل اولاد غيره ؟
    وانتم يا امير ما اعرف شنو ويا تافهين وفارغين وكاعدين اربعة وعشرين ساعة على النت تدافعون عنه وتناقشون بكل المواضيع التافه لانكم لا عمل لكم وعايشين بالغرب عالة على المساعدات التي تاخذوها .
    لماذا لا تذهبون وتمشون على خطى المعتوه اسامة ؟ لماذا تغررون بغيركم من الناس المساكين الجهلة
    انا عندي مبرر لاقضي يعض الوقت على النت بعد ما انهيت رسالتي تجاه اولادي وكل واحد وواحدة مستقر في بيته مع اولاده وبعد ان انتهي من واجباتي تجاه ربي اقضي بعض الوقت هنا

  19. بعض الردود تجعلك تترحم على بن لادن ليس مره بل الف مره حتى ان كنت لاتريد الترحم بل مجرد الاطلاع على الردود فستضطر الترحم عليه والدعوه له بالجنه والاستغفار له …. رحمك الله يا ابن لادن ان كنت مت … حيات حافله وموت مشرف

  20. دعاء ………..معاكِ في هذا الرئي ……………………………الى مزبلة التاريخ والى جهنم وباس المصير

  21. فوق هذا حاسب نفسه نبي من انبياء الله وينصح ازواجه بعدم الزواج بعده السلفي التكفيري من قتل المسلمين الافغان وهجرهم من ديارهم غيرك
    يوم ترد على الله مكبل الايدي ولارجل وتسحب الى الدرك الاسفل من النار

  22. وانا معك سجاد ومع دعاء
    رحم الله شهداء العراق واسكنهم جنات الخلد
    الذين راحو ضحيت الجرذ ابن لاذن الارهابي

  23. رحمك الله هنيئن لك نلت ما اردت والله لن ننساك فقد ضحيت بكل ماتملك من اجل كلمت لا اله الا الله محمد رسول الله

  24. السلام عليكم يا اخواني ان لم تترحموا عليه على الاقل لا تسبوه لاتسبوا موتاكم ثم من نحن لكي نحكم عليه ان كان صالحا ام طالحا اتقوا الله في انفسكم نحن لم نقدم شيئا للاسلام ثم ان امريكا انذل من ان تسبوا مسلما بسببهاكل هذا كذب في كذب لم تستطع ان تقتله و هذا افتراء ان كان صحيحا لماذا لم يرى الجثة احد رحمك الله و اسكنك فسيح جنانك

  25. هكذا يكون مصرع الرجال ولكن اقول للصليبيين ومن ناصرهم اذا قتلتم بن لادن فيوجد في المسلمين مليون بن لادن . فأين تهربون ؟ انتظروا غدا فان غدا لناظره قريب رحمك الله يا اسامة واسكنك الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء وانا لله وانا اليه راجعون

  26. ليس هناك اسوء من كذب رؤساء امريكا و مسؤوليها
    الكذب في السياسات الامريكة ليست جديدة و ليست معيبه في اخلاقيات هذه الدولة المارقة و الارهابيه و ان من يشكك في كذب الرئيس الامريكي اوباما فهو جاهل و لا يعي حقيقة الدولة المارقة اخلاقيا و سياسيا في العالم فالكل يعلم ان امريكا تسيطر على العالم بالكذب و الخداع و نشر الفوضى . و خير مثال على كذب مسؤولي البيت الابيض ما عرضه وزير الخارجية الاسبق كولن باول في مجلس الامن اخرج انوبة لعينهة زعم انهالاسلحةجرثومية لصدام حسين في العراق لبرر غزو العراق و اتضح كذبه و اعترف بذلك

  27. مرة أخرى … شيئان لن تراهما في حياتك .. الصندوق الأسود للطائرة التي اصطدمت في برج التجارة العالمية وجثة بن لادن بعد قتله!!!
    أعرفتم لماذا ؟؟؟
    لأن الطائرتان كانتا بدون طيار ) PILOT AUTOMATIK(,ومملؤتان بالمتفجرات

  28. وصية إذا دلّت على شئ إنما تدل على مرض نفسي عميق كان يكمن في هذا المخلوق،لقد رأينا دولته المزعومة في أفغانستان(الإمارة الإسلامية) كيف دمرت البنيه التحتية لأفغانستان وحرقت أجهزة الراديو والتلفزيون ولقد إلتقيت بكثير من الأفغان حول العالم وسمعت منهم العجب العجاب. اخيرآ نداء إلى كل العرب أرجو أن لا تأخذكم العواطف على حساب العقل وشكرآ..

  29. شكرا سومر لا تعليق لي على هيلتر أما بن لادن و الحكام العرب الشعوب العربية هي من تصنعها لأنها ترضاهم و تخدمهم وطبعا الغباء و عدم التعليم و تفشي الكسل يساعد على و يبقى الحال كما هو عليه أنا من غيرتي على كل عربي لا أحب شتم بن لادن حيا كان أو ميت مجاهد أو لعبة بيد الغرب،المهم أن يكف العربي عن شتم أخيه و كذا قتله و التغيير يبدأ بأبسط الأشياء ،الكلمة الطيبة

  30. الله لا يرحمه بجاه نبينا محمد و الله يقويكن يا ثوار ليبيا اليمن مصر و البحرين و انشا الله تتحرر القدس و جنوب لبنان الحبيب و الله يهديكم يا شباب نورت

  31. الى كافه الاخوان انا اعلن وعلى مسؤولتي ان اسامه بن لادن الان عايش في جرز البهامز في ولايه ميمامي ولابس شورت احمر في ورد وتيشرت كات احمر ومن حوله النساء والعصير ومالذ وطاب على ذمتي اخوكم فاهم بامور امريكا

  32. allah yarham kol moslim lkini did kol ma fa3alaho bin ladin faina rasolo llah 3alaihi salat wa salam 3indama kana yojahid kana yakhtaro ardan 9ahila la yojado fiha achjar la to9ta3o chaja hata mabaloka bi wahid 9atala malain min bi hoja anahom kafaraina din eslam dino yosr wala ikraha fi din wa llah howa mo3a9ib abriya3

  33. lli 3ayshin blghrb mn mslmin ydaf3oun 3la bn laden
    lesh matrou7ou tnt7rou w trou7ou aljnné
    d7k 3laa alkol ya moughflin w sad8 m3 wladou
    rou7ou lbladkon alislamyé w estshihdou fi sbil allah lesh 2a3din b7dnon w tntfou b d2non

  34. وصية بن لادن لزوجاته “لا تفكرن بالزواج”.. ولأولاده “ابتعدوا عن القاعدة” hahaha fe3lan masskhara leich kam wa7de ken mjawaz? ken 3endo wa2et ma 3a assess ken 3am be jehid loll bass ma nessa el…. allah ykoun be 3ono mich wa7de kamen kaza wa7de ya3ti el 3efie

  35. besmellah alrahman alrahiim﴿قلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً 0 الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا﴾ sadaka allah l 3azim.kharab al denya nehna b 3aser al nawawi w houeh mfakar ba.3edna bel kouroun al westa .sayedna mohammad salla allah 3alayhi wa sallam 2al…sa ya2ti yawmon 3ala kawmi alkabed 3ala dineh kal kabed 3ala jamra,,allah ye3fi 3anna w ysamehna

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *