دعت عدة أطراف في سوريا إلى التظاهر اليوم الجمعة في كل مدن البلاد، رغم وعود الإصلاح التي تم إعلانها في خضم الاحتجاجات التي شهدتها مدينة درعا جنوب البلاد وأسفر تدخل قوات الأمن فيها عن سقوط عدد من القتلى.

فقد دعا عدد من المدونين على المواقع الاجتماعية وناشطون سياسيون إلى التظاهر في كل المدن السورية اليوم الجمعة في إطار ما سموه “جمعة الكرامة”، وذلك في خطوة تصعيدية لزخم المظاهرات التي اندلعت شرارتها الأولى يوم 15 مارس/آذار الجاري في العاصمة دمشق، لكنها اشتدت بمدينة درعا.

وقد رفضت شخصيات كبيرة من المعارضة السورية لجنة أمر الرئيس بشار الأسد بتشكيلها ردا على الاحتجاجات الواسعة في جنوب البلاد، وقالوا إنها لا تفي بطموحات الشعب السوري.

وقال معارضون بارزون في سوريا وخارجها إن الرئيس الأسد تقاعس عن اتخاذ إجراءات فورية للاستجابة للمطالب المتزايدة بإطلاق سراح آلاف السجناء السياسيين والسماح بحرية التعبير والتجمع وإلغاء قانون الطوارئ.

المصدر: وكالات

أقرأ أيضا:

بثينة شعبان: الأسد لم يأمر باطلاق النار على المحتجين… ودراسة إلغاء حالة الطواريء

أنباء عن أكثر من 100 قتيل حصيلة احتجاجات درعا السورية

ناشطون سوريون يتهمون الجزيرة بتسليم أرقامهم للمخابرات السورية

ارتفاع عدد القتلى في درعا وإقالة محافظها

بالفيديو: المتظاهرون في درعا السورية يهتفون ضد ايران و حزب الله

بالفيديو: التلفزيون السوري يعرض صورًا لأسلحة مخزنة في جامع درعا

موجة احتجاجات لا سابق لها تضرب سوريا

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. خطوة متأخرة جدا هل كان يجب قتل 200 برئ حتى يتم الاعلان عن قرارات هي بالحقيقة اقل حق من حقوق المواطن ولا اعتقد ان التصريح عبر المؤتمر الصحفي لمستشارة الرئيس سيوقف غضب الشعب السوري ولكني اطلب من الشعب السوري ان يبقى محافظا على مطالبه بالحرية دون ان يطالب باسقاط النظام لان وضعنا في سوريا حرج واعين كثيرة تترصدنا وجهات اكثر تسعى جاهدة من اجل تحقيق اطماعها ومطامعها وكل ماتم تقديمه من قبل الحكومة عبر مؤتمر مستشارة الرئيس يجب ان يتحقق ولا ان يكون اعلان لاحتواء الازمة فقط
    اتمنى الخير لشعبي وبلدي الحبيب الغالي
    اللهم ارحم شهداء سوريا واجعل مثواهم الجنة

  2. كلام الشيخ الخزنااوي لاغبار عليه ولايدل على التحريض للعنف او التخريب او الطائفية..
    بوركت واكثر الله من امثالك الشرفاء..

  3. الا تكفوا عن الكذب والنفاق ,,,

    اما مللتم انتم وترهاتكم ,,,,

    ايها الحاسدون الحاقدون
    كل خبر تحولوه كما تشاؤون ,,,,لماذا لم تذكروا التظاهرات التي حدثت ليل البارحه التي تهتف باسم القائد الغالي ام لم تروها ولم تسمعو بها
    لماذا لم تذكروا ان الناس لم تنم في بيوتها لتهتف بملئ حناجرها بالروح بالدم نفديك يابشار ,,,؟؟؟؟؟ ام انكم لا ترون الا ما يلبي مصالحكم الدنيئه

    نعم ندعو للتظاهر ندعو لجمعة الاسد لنعلن ولائنا لقائدنا الاسد
    لنعلن اننا صف واحد ومن ورائه سائرون
    سوريه العزه والصمود والتصدي في وجه امثالكم ايها المفسدين
    لككننا في سوريا شعب واعي ولن تستفيدو شيئا ابدا
    انا مواطنه من سوريا الحبيبه اعلن ولائي لقائدي وسيدي الاسد
    حماك الله ياسوريتي حماك الله يا اسد

    اذا اردتم حذف التعليق فاحذفو ولكن اعلموا اننا على درب الاسد سائرون
    درب العزه والكرامة ورفعة الراس سوريا الابيه صاحبة المواقف الواضحه والعزيزه والكريمه وقولو ما تشاؤون ,,,,,من,,,,,ترهات

  4. نورت ينزلو كل يوم خبر عن سوريا ( سبحان الله )

  5. ….انا مع بشارالاسد…. عالدم في حال تنفذت هذه الوعود قريبا وليس بعيدا جدا ولن انزل للساحات بعد صلاة الجمعة لاننا يجب ان نترك فرصة للخير بيننا

  6. الشيخ القرضاوي يقول للشعب السوري :
    لا شئ يأتي مجاناً … والنصر ثمنه دماء الشهداء
    أنصروا أخوانكم في درعا … أنصروا الله ينصركم …
    قوموا لمساندة ثورة إخوانكم في درعا …
    صلاة الغائب على أرواح شهداء سوريا …

  7. ا قناة الجزيرة : لماذا لا تبثي خطبة الشيخ القرضاوي !!!؟؟؟
    لنا الله في سوريا … ومن كان الله معه فلا غالب له …
    والله لن نسامحكم في خيانتكم لدماء شهدائنا في حوران ..
    لنا الله في سوريا … ومن كان الله معه فلا غالب له …

  8. تم اخلاء مدينة درعا من الاعلام والصحفيين وذلك كي يرتكب النظام مجزرة جديدة … وتطويق مدينة درعا ومنع الدخول والخروج إليها

  9. allah yekhod 3adouwinak ya assadna 7abine ydamro hal balad el 7lo bi sakafto we 7adarto we diyento we badon yraj3ouna lal jehiliyi walla b3idi 3an chanabkon eno tkoune souriya le3bi bi 2idaykon ya sahayna we allah ydimak fo2 rassna .ahel emi lawla abouk keno endaba7o bass li2ana massi7iyi we kel jdouda meto bass hayda shi ento ma kento sheyfino we ana beftekher eno bayi 3alawi li2ano 3alamna el mabade2 2abel ma y3alemna el ta2ifiyi ya latif…allah ye7mi kel sha3bik bi kel diyentik we tawa2fik ya souriya baladi el 2om.

  10. سلام ياوطن.
    هل تعلمون يا شباب سورية أن النظام لم يمل من اللعب على الوتر الطائفي لقمع وإخماد الإحتجاجات الداخلية ,بالأمس وفي انتفاضة قامشلو قام النظام ومن خلال أجهزته الأمنية بتسليح العرب لضرب ونهب ممتلكات أخوته الكرد بحجة أنالأكراد أناس إنفصاليون,واليوم ومنذ بدء الثورة السورية لايغيب عن تصريحات المسؤولين السوريين واعلامهم المغرض عبارات/أخواننا الأكراد/ واللحمة الوطنية/وعيد نوروز/و……………!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هل تعلمون لماذا يدللون الكرد ؟ طبعا ليس حبا بالكرد,بل خوفا منهم
    فكلكم يعلم أن الشعب الكردي لا يقبل المذلَة,فقد انتفض أبناؤه من شمال شرق البلاد مرورا بشماله(حلب) وصولا إلى قلب العاصمة دمشق وذلك خلال ساعات من بدء الإنتفاضة ,لذا فإن النظام يحسب لهم ألف حساب إذا ما قاموا
    لأنهم بقيامهم وإذاما قامت السلطات بقمهم ,فإنهم يعلمون بأن عين العرب وعفرين والأشرفية وشيخ مقصود سوف تقيم الدنيا ولاتقعدها وستشعل شرارة الثورة في حلب أقوى المدن السورية اقتصادا وسيكسر الأخوان المسلمون في حلب وجوارها حاجز الصمت والخوف الذي كبل حركتهم زهاء ثلاثة عقود خلت وستنتفض زور آفا وركن الدين معززة بذلك الاحتجاجات التي تحدث في دوما ,وبذلك سيهتز عرين الأسد بل سينهار.
    للإيضاح : كان هناك سؤال طالما رددته أبواق السلطة كلما طالب الأكراد بحقوقهم في بعض الظروف /كغزو العراق/وإغتيال الحريري/
    والسؤال كان /لماذا في هذا التوقيت بالذات؟/
    والآن نحن نسأل السلطة : /لماذا في هذا التوقيت بالذات تحلون قضية الأجانب وتتكرمون على محافظة الحسكة بالقرارات والمراسيم التي ترفع المستوى الاقتصادي والمعاشي لهذه المحافظة ,في حين كانت ترزح تحت وطأة المراسيم والقرارات الجائرة العنصرية ,وكأن ليس في سوريا سوى محافظة الحسكة؟
    والجواب على هذا السؤال هو ماذكرته لكم /حسب اعتقادي وحسب مانستخلصه من وقائع .
    ولكن هيهات ! فالشعب الكردي وحركته السياسية تدرك لعبة /القط والفأر/ التي تلعبها السلطة عبثا محاولة خلق شرخ بين أطياف الشعب السوري لتسهِل قمع ثورته. يقولون الفتنةأشد من القتل والسلطة قائمة على الفتنة لتبقى هي القوية وتقمع الشعب مصدر السلطة (كما فعلت في قامشلو وتفعل في درعا واللاذقية).
    وشكرا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *