يصرخ المسالمة، وهو سوري عالق في الرمثا على الحدود الأردنية مع سوريا قائلا “انها مجزرة”، بعد ان نجح في الاتصال بأحد افراد عائلته في درعا والذي اعلمه بسقوط اقرباء له قتلى.

وقال المسالمة، لوكالة فرانس برس، قبل ان يجثم على ركبتيه ويخفي دموعه براحتي يديه، “قالوا لي ان هناك اكثر من 200 قتيل، بينهم افراد من عائلتنا، انها مذبحة”.

واشار الى انه وصل الى المملكة قبل يومين لاجل عمل له، قبل ان تغلق السلطات السورية الحدود من جانبها في درعا التي تبعد 3 اميال.

وفيما يرتاح البعض يحاول آخرون جاهدين الاتصال بعائلاتهم والقلق باد على وجوههم. ويتبادل هؤلاء المعلومات التي تصلهم من عائلاتهم فيما بينهم.

ويقولون ان “اطلاق النار والانفجارات لم تتوقف منذ فجر الاثنين، وتجوب الدبابات مدينة درعا فيما يغير رجال مسلحون على البيوت ويقتلون رجالا، حتى المساجد لم تسلم فقد شبت النيران في مسجدي العمري وابو بكر الصديق، هذه مذبحة، يجب ان يساعدنا العالم”.

ويضيف سوريون، فضلوا عدم الكشف عن اسمائهم ورفضوا حتى التصوير، ان “الماء والكهرباء قطعا عن درعا، واطلق القناصة الرصاص على خزانات المياه على اسطح المنازل لمنع الناس من استخدامها، عائلاتنا ليس لديها حتى شموعا والطعام بدأ ينفد، هذا حصار كامل”.

ويأتي تجار اردنيون من مدينة الرمثا، التي تربطها علاقة تجارية قوية مع درعا، للاستفسار فيما اذا كانت الحدود فتحت من جديد ام لا.

ويقول ضابط اردني في المركز الحدودي لوكالة فرانس برس ان “الحدود الاردنية مفتوحة بشكل طبيعي. ويستطيع اي شخص مغادرة الرمثا لكن لا معلومات لدينا حول درعا على الجانب الاخر من الحدود السورية”.

لكن كل الاشخاص الذين حاولوا المغادرة باتجاه درعا منذ ظهر الاثنين قمعوا، وتحدث شهود عيان عن اعتقالات قرب المركز الحدودي في درعا.

ويقول احمد، وهو واحد من الفي اردني في الرمثا يتاجرون مع درعا التي يقصدها مرتين في الاسبوع، “سمعنا اصوات انفجارات في وقت مبكر من صباح اليوم صادرة عن درعا”.

ويؤكد سكان الرمثا ان الجيش الاردني ينتشر على تلال الطرة والشجرة وعمراوة وذنيبة المطلة “لمنع المتسللين”.واجل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، الى اجل غير مسمى، زيارة للرمثا كانت مقررة اليوم الثلاثاء.

وتتردد معلومات حول اطلاق نار عشوائي على الطريق بين سوريا والاردن. ونقل سائق اردني الاثنين تركيا اصيب على ذلك الطريق برصاصة الى مستشفى اردني.

ويتحدث المسافرون عن وفاة رجل اردني وابنته على الطريق داخل الحدود السورية، لكن الناطق الرسمي باسم مديرية الأمن العام لم يؤكد هذه المعلومة.

اما مركز جابر الحدودي، على بعد 25 كلم من المركز الحدودي في الرمثا، فهو مفتوح بشكل اعتيادي مع مركز نصيب الحدودي على الجانب السوري.

ويستطيع المرء مشاهدة سحب الدخان تتصاعد في الافق بينما يمر عدد قليل من السيارات باتجاه الاردن، وتغادر عشرات الشاحنات باتجاه سوريا محملة بالبضائع لسوريا ولبنان وتركيا.

ولدى وصوله، يقول سوري ينوي التوجه الى الكويت “الاثنين دخلت الدبابات الى حينا في الكرك الشرقي قرب درعا، وبدأ اطلاق النار في الخامسة صباحا واستمر لنحو سبع ساعات”.

ويضيف وملامح الخوف بادية عليه ان “رجلا قتل فيما اصيب خمسة اخرون بجروح في حينا، الناس يحتجزون في المنازل، والقناصة في كل مكان يرتدون الاسود ولا يمكن رؤيتهم في الليل بسبب انقطاع الكهرباء”.

وارسل الجيش السوري الثلاثاء تعزيزات جديدة الى مدينة درعا واطلق النار على سكان ومسجد غداة اقتحامه المدينة لسحق الاحتجاج ما كان اسفر عن سقوط 25 قتيلا.

وقد سقط هؤلاء القتلى الاثنين في قصف مكثف على المدينة الزراعية التي تضم 75 الف نسمة واقتحمها الجيش وقوات الامن فجر الاثنين، كما ذكر ناشطون حقوقيون.

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في 15 آذار قتل حوالى 390 شخصا بينهم 160 منذ رفع حالة الطوارىء في 21 نيسان حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى منظمات غير حكومية اجنبية وناشطين حقوقيين سوريين.

أقرأ أيضا:

ريس تطالب مجلس الأمن باتخاذ إجراءات لوقف العنف ضد المدنيين في سورية

الجامعة العربية تجتمع بشأن سوريا

الأسد أمام مواجة مذكرة اتهام من المحكمة الجنائية الدولية

واشنطن تستدعي موظفيها غير الأساسيين من سفارتها في دمشق

جماعة حقوقية: اعتقال حوالي 500 في حملة قمع المحتجين في سوريا

صحيفة أمريكية: مؤشرات على انقسام داخل الجيش السورى بسبب القمع الوحشى للمتظاهرين

مصادر رسمية سورية: الجيش تدخل لوقف اعلان امارة سلفية في درعا

38 قتيلا على الاقل في درعا وجبلة واستمرار حملة الاعتقالات في عدة مدن سورية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫68 تعليق

  1. يا جماعة بيكفي طائفية وضع البلد الان صعب ولازم نكبر عقولنا بيكفي تفرقة نحنا سوريين لا تقلي سني وشيعي وعلوي ودرزي ومسيحي ويهودي انا اسمي سوري فقط والدين لله عزوجل بترجاكم تخلو الدين بقلوبكم ومافي داعي للشتيمة كونو واعيين للوضع الان درعا محاصرة وفيها مجازر ولي عم بيدافع عن النظام بقله حكم عقلك ليش اذا متل ماعم بيقولو انه في بدرعا ناس ارهابيين وسلفيين ليش ما بيخلو الاعلام التاني يدخل ويصور الي عم بيصير حتى نقطع الشك بالبيقين ونصدقهم ونصدق الاعلام السوري بتمنى من واحد فهيم من المعلقين الي مع النظام يبررلي هالشئ ولا تقلي ان المحطات التانية كلها عميلة

  2. الله يحمي سوريا وشعبها البطل من هذه الفتن. والتي تاتي من وراء شهود الاعيان المأجورين . ومن الاعلام الفاسد الذي لديه مصلحة من وراء الفتنة . ويعمل حسب مصلحة الانظمة الفاسدة العربية والغربية والعبرية. وسوريا والشعب السوري اكبر من هذه الفتن انشالله.

  3. عايشة انت ما بتمثلي الا نفسك . ,ما مقهورة انو عم تحكي عبشار كل واحد حر برايه بس قاعدة تفتخري بالغرب وساركوزي فعلا هاي وطاوة.

  4. سومو انا بعرف كل الشعب مع الرئيس
    ولوطن????????????????????!Bashar is a killer ,,,Bashar is a killer….and thief…..everybody knows that

  5. بعد ان نجح في الاتصال بأحد افراد عائلته في درعا والذي اعلمه بسقوط اقرباء له قتلى.
    مو على الاساس الاتصال مقطوعة و درعا صارت معزولة عن العالم
    هههه و الله صدقوني في صديق من الاردن الرمثا اتصل و قالنا انو مراسل العربية واقف جنبنا و قاعد عم يقول انو في صوت قصف على درعا مع انو نحنا منا جنبو بس ما كان في شي كل كذب
    الاعلام عم يحاول يضخم الموضوع و الشاهد شهود العيان يلي ما حدا بيعرف قرعة ابوهم سوريا معروف ان بتدعم المقاومة مشان هيك عم يصير فيها هيك
    حسني مبارك دعم قتل المتضاهرين في مصر و ما حدا حكى لا و شو الاتحاد الاوربي كان قال انو اذا اتحاكم مبارك ما رح يرجعو امواله مسروقة
    و بسوريا تركي بن عبد العزيز حول شيكات ملايين مشان يسقطو النظام بسوريا
    و طالع ساكوزي يلي معروف انو اصله يهودي انو رح يفرض عقوبات على سوريا لا جرب لتشوف الشعب السوري شو رح يساوي فيك
    منذ عقود و سوريا تحارب من الغرب بإذن الله الشعب سوري بقيادة بشار الاسد سينتصر

  6. اخر مطالب المعارضة :

    1-الغاء قانون الجاذبية

    1- تامين لبن العصفور لكافة المواطنين
    ……
    2- محامكمة ابليس محاكمة مدنية و ادخاله الجنة

    3- المطالبة بحل لغز مثلث برمودا و الاعتراف بأنه نقطة أمنية سورية تابعة للنظام .

    4- المطالبة بحل لغز البيضة و الدجاجة (( من أتى قبل من))..!؟

    5 – أخيرا وليس آخرا .. الجمعه القادمه سوف يكون اسمها (جمعة الخميس)
    ………………. ■JUDY ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يخرب عقلك دمك شربااااااااااات

  7. يارب تفرجها على اهلي بدرعا ما بهمني يروح الحكم او يظل المهم يكونو اهلي بخير مافي اتصال في درعا ادا حدا منكو عندو اتصال بدرعا يطنا الة يخليكو واللة ما عم نام اللية

  8. Dina في نيسان 27, 2011 | يارب تفرجها على اهلي بدرعا ما بهمني يروح الحكم او يظل المهم يكونو اهلي بخير مافي اتصال في درعا ادا حدا منكو عندو اتصال بدرعا يطنا الة يخليكو واللة ما عم نام اللية….الله يصبركي اختي

  9. في شباب هون يقولو الوضع مافيو شي بدرعا واكيد عندو ارقام شباب يعرفوهن هنيك ..اظن دانيال

  10. (✎✎ ليال ✎✎) في نيسان 27, 2011 | عايشة انت ما بتمثلي الا نفسك . ,ما مقهورة انو عم تحكي عبشار كل واحد حر برايه بس قاعدة تفتخري بالغرب وساركوزي فعلا هاي وطاوة.
    —————
    صدقيني ما حدا واطي الا يلي بروح على فرنسا و بياكل من خيراتها و بيدرس بجامعاتها و بعدينا بيحكي عليها بالسوء
    و كل واحدة او واحد مش عاجبن فرنسا يكون عندو شوية شرف و يرجع على بلدو
    انتو بدكم بالقوة تعملو من فرنسا دولة اسلامية و فرنسا ما بدها و من هيك امثالك حاقدين عليها
    الشغلة مش بالقوة الشغلة بالهداية اخت ليلا

  11. Dina في نيسان 27, 2011 | يارب تفرجها على اهلي بدرعا ما بهمني يروح الحكم او يظل المهم يكونو اهلي بخير مافي اتصال في درعا ادا حدا منكو عندو اتصال بدرعا يطنا الة يخليكو واللة ما عم نام اللية

    ———-
    باذن الله اهلك بخير

  12. to this witness on the border…..what are you doing on the border any way,,,,,,,,,did you go to near by country to bring back some weapons or get extra money for the truble makers…..if some of your family were killed .iam sure they are some of these truble makers……..the syrian army will never ever shoot on a peacefull citizens

  13. to this person here mn alamnia………………. it is very clear you are lebenese from your word -hoon- what in the wolrd you really care a bout syrians……….i have news for you looser .syria is and will be the greatest syria…and all haters like you go to hell

  14. to every one who hates syria and the syrians………to every one who like to see syria weak ……….to every one wish bad things happen to syria……………. i have news for you all…………….go to hell

  15. عائشه حبيبتي … الله يطمنك على اهلك يا رب ..(( انا بيت خالي سكان درعا كمان ويلي بعرفه انهم هربوا من كم يوم لكن للأسف مقطوعه اخبارهم ومو عارفين طريقهم … الله يصبر الناس ويبعد الشر عن اهاليهم يا عدرا .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *